هل يمكن إزالة الخدوش العميقة عن السيارة؟

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٥٥ ، ١٦ سبتمبر ٢٠٢٠
هل يمكن إزالة الخدوش العميقة عن السيارة؟

خدوش السيارة

لا يوجد ما هو أسوأ من وقوع نظركَ على خدوش تشوّه هيكل سيّارتكَ الخارجي، وما يعنيه من تخلّيك عن سيّارتكَ لبعض الوقت لوضعها في ورشة التّصليح، لمعالجة هذه الخدوش، ناهيكَ عما يمكن أن تكلّفه هذه الإصلاحات من مبالغ ماليّة تتراوح ما بين البسيط إلى الباهظ، وقد تكون خارج حساب ميزانيّتكَ الشّهريّة، ومن الخدوش ما هو بسيط يمكنك معالجته في المنزل باستخدام بعض المنتجات، ومنها ما هو عميق يضر بطلاء سيارتك ويكبدك مبالغ باهظة لإزالته، وفي كلا الحالتين عليك إصلاح تلك الخدوش لتحافظ على مظهر سيارتك جميلًا ولامعًا، وفي هذا المقال سنساعدك على معرفة كيفية إزالة الخدوش العميقة عن سيارتك.[١]


كيف أزيل الخدوش العميقة عن سيارتي؟

لا يوجد مشكلة لا تستطيع إصلاحها فيما يتعلّق بالسيّارة، فلكل مشكلة حل، والخدوش العميقة ليست استثناء، وبإمكانكَ الاستفادة من أي من الطّرق التّالية لإزالتها:[٢]

  • استخدم منتجات إزالة الخدوش: وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:
    • اغسل منطقة الخدوش بتوجيه تيّار خفيف من الماء عليها، وتجنّب ضخ الماء القوي الذي قد يزيد الأمر سوءًا، أو استبدل الماء بالكحول المحمر لتنظيفها، ثمّ جفّفها بقطعة من القماش نظيفة وخالية من الوبر، وهنا يجب التّنويه بتجنّب استخدامكَ لسائل غسيل الأطباق لأنّه يحتوي على خصائص قويّة لإزالة الشّحوم، مما قد يضر بالطّبقة الشفّافة التي تغلّف الطّلاء.
    • استخدم مجموعة منتجات إزالة الخدوش المخصّصة للعميقة منها، بتطبيق كميّة مناسبة من المنتج على قطعة قماش نظيفة، متّبعًا بذلكَ التّعليمات المرفقة على عبوة المنتج، وافرك المنطقة المتضرّرة بها بحركات دائريّة بلطف مع القليل من الضّغط، إذ يحتوي المنتج على مواد كاشطة تسبّب بفركها تآكل الحواف الخشنة للخدوش العميقة وتنعمها.
    • امسح بفوطة نظيفة خالية من الوبر الزّائد من منتج إزالة الخدوش، وتستطيع تكرار العمليّة برمّتها أكثر من مرّة في حال لم تختفِ الخدوش من أوّل استعمال، وإذا فشلت محاولاتكَ في إزالة الخدوش، عليكَ أن تجرّب الطّريقة الثّانية.
  • استخدم معجون ملء الفجوات: وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:
    • بلّل قطعة قماش نظيفة خالية من الوبر بالكحول وامسح بها المنطقة المتضرّرة، والمنطقة المحيطة، للتخلّص من الأتربة وذرّات الغبار، وجفّفها جيّدًا، ثمّ استخدم المعجون المخصّص لهياكل السيّارات الخارجيّة، الذي يستخدم لملء الحفر العميقة النّاتجة عن الخدوش العميقة.
    • اترك المعجون لمدّة تتراوح ما بين دقيقتين إلى ثلاث دقائق، لتسمح للمادّة الفعّالة بالتغلغل والجفاف داخل منطقة الخدوش وملئها، وتسوية سطحها مع سطح السيّارة المحيط بها، وعند وضع المعجون تجنّب لمسه بيدكَ أو بأي أداة أخرى لأنّ ذلك قد يسبّب إحداث فجوات، أو قد تجعل سطحه غير مستوٍ.
    • اسكب من السّائل المخصّص لإزالة المعجون الزّائد ما مقداره 30 إلى 59 مل، على قطعة قماش وامسح المنطقة الممعجنة ذهابًا وإيابًا، مع الضّغط الخفيف، واستمر بالمسح حتّى تتبيّن لكّ الخدوش على هيئة خط ملوّن، وتظهر المنطقة المحيطة به نظيفة تمامًا من المعجون.
  • استخدم قلم الطّلاء: وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:
    • طبّق القليل من قلم الطّلاء على المنطقة المتضرّرة لتتأكّد من ملء الطّلاء للفجوات، ويوجد طلاء معلّب تستطيع تطبيقه على الخدوش باستخدام فرشاة ناعمة دقيقة الشّعيرات.
    • تأكّد من مناسبة لون الطّلاء للون طلاء سيّارتكَ.
    • اترك الطّلاء لمدّة تتراوح ما بين 8 إلى 12 ساعة ليجف تمامًا، والأفضل تركه طوال اللّيل، وأثناء هذه الفترة تجنّب لمسه.
    • إذا لاحظت أنّ الخدوش ما زالت ظاهرة، تستطيع تطبيق طبقة إلى طبقتين رقيقتين من المعجون بنفس الآليّة السّابقة، وامنحه وقتًا كافيًا ليجف، ويستحسن تركه طوال اللّيل.
    • لمّع المنطقة المتضرّرة بمادة شفّافة، ثمّ طبّق سائل مانع التسرّب عليها، وتجنّب الضّغط الشّديد حتّى لا تزيل أجزاءً من المعجون، إذ يعمل هذا السّائل على صنفرة الطّبقة الشّفافة، وتسوية سطحها مع سطح السيّارة، واترك السيّارة طوال اللّيل لتجف الطّبقة الأخيرة، أو على الأقل لـ8 ساعات.
    • باستخدام ورق صنفرة رطب أو جافّ يحتوي على 1500 إلى 2000 حبيبة رمليّة، صنفر الخدوش المتضرّرة بلطف، وبحركات دائريّة، لتسوية الحواف المرتفعة من سائل مانع التسرّب، وتسويتها بسطح السيّارة، وهنا يجدر الإشارة إلى أنّ بعض أوراق الصّنفرة مناسب لترطيبه، والبعض الآخر مخصّص للعمل الجاف.


أنواع خدوش السيارة

هناك ثلاث أنواع من خدوش السيّارات، نستطيع تلخيصها لكَ بإيجاز من خلال النّقاط التّالية:[٣]

  • الخدوش السطحيّة: تسبّب هذه الخدوش إزالة الطّبقة الشفّافة المغلّفة للطّلاء، ولا تتعدّاها، وعليكَ أن لا تستهين بهذا النّوع من الخدوش، لأنّ الطّبقة الشفّافة وظيفتها حماية الطّلاء من تقلّبات الطّقس، وأشعّة الشّمس فوق البنفسجيّة، وتقيه من تأثير الأمطار والثّلوج، وكل ما عليكَ فعله هو معالجة الطّبقة الشفّافة دون الحاجة لإعادة الطّلاء.
  • خدوش البرايمر: وهي الطّبقة التي تقع مباشرةً أسفل الطّبقة الشفّافة المغلّفة للطّلاء، وهي طبقة إضافيّة لحماية طلاء السيّارة، والخدوش في هذه الطّبقة يمكن أن تسبّب تغيرًا في لون وشكل سطح السيّارة.
  • خدوش الطّلاء: أو الخدوش العميقة التي تعد من أشد وأصعب أنواع الخدوش ضررًا على السيّارة، وتؤدّي لإزالة الطّلاء تمامًا، وتستطيع رؤية معدن هيكل السيّارة نتيجةً لذلكَ، وعادةً ما تكون بسبب كشط سطح السيّارة بجسم صلب مثل مفتاح، أو صخور.


كيف أحمي طلاء سيارتي من الخدوش؟

سنقدم لك فيما يلي مجموعة من النّصائح العمليّة لحماية طلاء سيّارتكَ، والمحافظة عليه سليم ولامع لأطول فترة ممكنة:[٤]

  • لا تتأخّر بتنظيف فضلات الطّيور عن سطح سيّارتكَ، فبعض أنواع فضلات الحشرات أو الطّيور تتفاعل في حال إهمال تنظيفها لفترة طويلة، إذ تتفاعل بطريقة سيّئة مع الطّبقة الشّفافة التي تعلو الطّلاء.
  • احرص على غسل سيّارتكَ على فترات منتظمة، بمنظّفات مناسبة لنوع طلاء سيّارتكَ، وكذلك استخدم قماشًا نظيفًا خاليًا من الوبر في تنظيفها إذا كنتَ ستغسلها بنفسكَ، أمّا إذا كنتَ سترسلها إلى محطّة غسيل السيّارات فهم يعرفون كيف يتصرّفون.
  • تستطيع تطبيق طبقة من الشّمع المخصّص للسيّارات، لحماية طلاء سيّارتكَ من التأثّر بعوامل الطّقس، مثل درجات الحرارة شديدة الارتفاع، أو شديدة الانخفاض، وكذلكَ الأمطار، والأفضل إيقاف السيّارة في موقف مظلّل، أو مرآب لحماية طبقة الشّمع من التآكل، لأطول فترة ممكنة، ولا تبالغ بتطبيق الشّمع على سيّارتكَ، إذ يكفي تشميعها مرّتين سنويًّا، مرّة في الرّبيع، ومرّة قبل دخول فصل الشّتاء.
  • عندما تغسل سيّارتكَ بالمنزل، تأكّد من استخدام مواد تنظيف منخفضة الحموضة حتّى لا تؤثّر على الطّلاء، واحرص على أن يكون ضغط الماء المستخدم في غسل السيّارة ليس قويًا جدًّا لأنّه يسبّب تلف الطّلاء.
  • تستيطع استخدام ملمّع السيّارات كطريقة لحماية إضافيّة لطلاء سيّارتكَ من تقلّبات الطّقس، والعوامل الجويّة القاسية.


سؤال وجواب

كيف يمكنني إزالة خدوش السيارة البسيطة في المنزل؟

يمكنك إزالة الخدوش في المنزل وبكل سهولة وحرفيّة باتّباع إحدى الطّرق التّالية:[٥]

  • استخدم ملمّع الأحذية: نظّف المنطقة المتضرّرة وجفّفها جيّدًا، ثمّ طبّق عليها القليل من ملمّع الأحذية المطابق للون طلاء السيّارة، باستخدام قطعة قماش نظيفة، لملء الفجوات تمامًا بملمّع الأحذية، واتركه لبعض الوقت حتّى يجف، ثمّ استخدم ورق صنفرة لإزالة الحواف غير المستوية من الملمّع.
  • استخدم معجون الأسنان: طبّق كميّة مناسبة من معجون الأسنان على قطعة قماش نظيفة رطبة، وافرك بها منطقة الخدوش بحركات دائريّة حتّى تزول الخدوش البسيطة.
  • استخدم الشّمع: يمكنكَ استخدام الشّمع المخصّص للهياكل الخارجيّة للسيّارات لإزالة الخدوش بها بحركات دائريّة، لمعالجتها ومنع تفاقم وضعها سوءًا.

هل يغطي التأمين خدوش السيارة؟

الإجابة على هذا السّؤال تعتمد على نوع التّأمين المشترك به، ونوع الخدش، فالتأمين عادةً ما يُغطّي الخدوش النّاتجة عن الحوادث، أو الاصطدام بأجسام صلبة، وينتج عنها خدوشًا عميقة، أمّا الخدوش البسيطة فقد لا تستحق مطالبتكَ التأمين بإصلاحها، أصلحها بنفسكَ في المنزل، وعلى كلا الحالتين تأكّد من تسديد قيمة أقساط التأمين المترتّبة عليكَ، فشركات التأمين قبل دفع المبلغ تتحقق من سبب الخدش، وبمجرد تحديدهم السبب يحددون فيما إذا كنت مؤهلًا لاستحقاق تغطية تأمينية للخدش أم لا.[٦]

هل يمكن علاج خدش السيارة بالطلاء؟

نعم يمكنكَ ذلكَ، بالبدء بتنظيف الخدوش والمنطقة المحيطة بها بقطعة قماش رطبة، وتأكّد من تجفيفها جيّدًا، ثمّ رشّها بمزيل الشّحوم، وامنحها الوقت الكافي لتجف تمامًا، وبعدها صنفر الخدوش بورق صنفرة تتناسب قوّة حبيباته مع نوع الخدوش، قبل أن تبدأ برش رذاذ الطّلاء المطابق للون طلاء سيّارتكَ، مع الأخذ بعين الاعتبار أنّ لون الطّلاء الجديد حتّى لو كان متطابقًا مع طلاء السيّارة، فقد يكون بدرجة مختلفة بسبب قِدم طلاء السيّارة وبهتان لونه بسبب عوامل الطّقس، ولحماية سيارتك من الطلاء الزائد، ضع صحيفة حول المنطقة المعرضة للرش.[٧]

كم تبلغ تكلفة إصلاح خدوش السيارة؟

يعتمد ذلكَ على نوع الخدوش فيما إذا كانت بسيطة، أو متوسّطة، أو عميقة، وما إن كنتَ ستصلحها بنفسكَ، أو بإرسالها إلى الميكانيكي لإصلاحها في ورشة التّصليح، وعمومًا أظهرت دراسة بحثيّة حديثة للسّوق أن تكلفة إصلاح خدوش السيّارة يبلغ بالمتوسّط مبلغ مقداره 630 دولار، أمّا إذا كان الضّرر النّاتج عن الخدوش أكثر عمقًا، فقد تتراوح التّكلفة ما بين 1500 دولار إلى 2000 دولار، وفي بعض الحالات التي تشترط فيها نوع طلاء عالي الجودة قد ترتفع الكلفة لتتراوح ما بين 2500 إلى 7500 دولار، أمّا إذا أردت إصلاحها بنفسكَ فيجب أن تخصّص مبلغ لا يقل عن 1500 دولار لشراء مستلزمات إزالة الخدوش، والطّلاء التّمهيدي، والطّلاء الأساسي، وورق الصّنفرة.[٨]


المراجع

  1. "HOW TO REMOVE SCRATCHES FROM A CAR: A COMPLETE GUIDE", turtlewax, Retrieved 2020-09-11. Edited.
  2. "How to Repair a Deep Scratch on Car", wikihow, Retrieved 2020-09-13. Edited.
  3. "whats your damage understanding different types of car scratches", scratchwizard, Retrieved 2020-09-11. Edited.
  4. "7 brilliant tips: how to protect your car paint", bmw, Retrieved 2020-09-11. Edited.
  5. "How To Remove Scratches From Your Car Using Common Household Items", carparts, Retrieved 2020-09-11. Edited.
  6. "Does My Car Insurance Cover Scratches?", trustedchoice, Retrieved 2020-09-11. Edited.
  7. "10 Steps To Disguise A Scratch On Your Car With Spray Paint", dcpaintsolutions, Retrieved 2020-09-11. Edited.
  8. "Car Scratch Repair Cost", cashcarsbuyer, Retrieved 2020-09-11. Edited.