سيارتك الجديدة تحتاج إلى صيانة أيضاََ

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٣٥ ، ١٤ يوليو ٢٠٢٠
سيارتك الجديدة تحتاج إلى صيانة أيضاََ

السيارة الجديدة

إنّ شراءك لسيارة جديدة لا يعني أنّك أول شخص يقودها، بالرّغم من أنها تتحلّى بمجموعة من الميزات التي قد تُفضّلها على سيارتك السّابقة، إلّا أنّك لا بُدّ أن تنتبه إلى الكثير من الأمور، لأنّ أغلب الشركات تُصنّع القطع في سنة مُعيّنة، وتُجمّعها في سنة أخرى، على أيّة حال، أنت بحاجة إلى معرفة بعض خطوات التفقّد والصيانة التي ينبغي تطبيقكَ لها عند شراء سيارتكَ الجديدة، وفي هذا المقال أدرجنا لك مجموعة من النصائح التي تساعدك في صيانة سيارتك، بالإضافة الى بعض الخطوات التي يُمكنكَ اتباعها عند البدء بالقيادة.[١]


نصائح لصيانة السيارة الجديدة

إذا كنتَ من الرّجال الذين يقتنون سيّارة جديدة لأوّل مرة، حاول الانتباه إلى مجموعة من الأمور الواجب تفقُدها قبل البدء باستعمالها، إليك تلك الخطوات:[٢]

  • تحقّق من ضغط الهواء في عجلات سيارتك: تنصحك الشركة البائعة دائمًا بجهاز ضغط هواء مُعيّن لتستخدمه في قياس ضغط إطارات سيّارتك، بعد امتلاكك للجهاز، قم بفحص العجلات وهي باردة، وفي حال كنت قد مشيت بالسيارة، يمكنك التوقف بعد ميلين لفحصها، وحاول أن تفحص أيضًا التآكل أو الانتفاخات التي قد تتعرّض لها العجلات.
  • تفقّد زيت المُحرك: تفقد زيت المحرّك في البداية، واستمر في تفقّده مرّة كلَّ شهر، لأنك قد تجد أن المُحرك بحاجة إلى زيت، أو يعاني من تسريب، وفي هذه الحالة عليك إصلاحه، أما بالنسبة لطريقة الفحص، فضع السيارة على أرضية مستوية وأطفئ المُحرّك، ومن ثمّ تقرأ الإشارة الموجودة.
  • التزم بتغيير زيت السيّارة: حاول تغيير زيت المُحرّك بعد أن تقطع حوالي 7500 ميل في السيارة أو كل 6 أشهر، أمّا إذا كنت من الأشخاص كثيري القيادة، وبمسافات طويلة أحيانًا، حاول تغيير الزيت كل 3000 ميل أو 3 أشهر.
  • اغسل سيارتك: من الجيّد غسل السيارة مرّة كل أسبوع؛ فحاول غسل الهيكل الخارجي للسيارة، بالإضافة إلى الهيكل السفلي إزالة أيّة أوساخ عالقة.
  • تفقّد فلتر الهواء: أزل مُرشح الهواء وأعرضه أمامك على الضوء، إذا رأيت الضوء فيكون بحالة جيدة، أما إذا لم ترَ شيئًا، فاستبدله.
  • تفقّد الفرامل: إذا كنت من الرجال الذين يقودون لمسافات طويلة جدًا، اطلب من مُختص الصيانة أن يتفقّد الفرامل كل فترة، من خلال إزالة عجلات سيارتك ومن ثم الفحص، وحاول استبدال البِطانات التالفة؛ وفحص الفرامل مرّة إلى مرتين كل عام، حتّى لو لم تستخدم السيارة كثيرًا.
  • افحص العجلات المطاطية: إذا كانت سيارتك ذات دفع أمامي أو رباعي، فإنكَ بحاجة لتفقّد العجلات المطّاطية التي تُشبه النفّاخ، فإذا شعرت أنها مُتشققه أو تالفة، قم باستبدالها مباشرةً، وتجنّب تعريضها للتلوّث لأن تغييرها مكلف جدًا.
  • افحص العادم: أو كما نُسميه الكزوزت، إذا زُرت أحد المُختصين في صيانة السيارات لتغيير زيت المُحرّك، اطلب منه أن يفحص العادم، وفي حال وجد أيّة مشاكل، حاول أن تستبدله كاملًا وابتعد عن إصلاح جزء منه، فمن الأفضل استبداله كلّه.
  • تفقّد السوائل في سيارتك: تفقّد ناقل الحركة مع محرّك السيارة والتدفئة، كما عليك تفقّد قياس مضّخة المقود المُتصلة أيضًا بخزان السوائل في المركبة، وفي النهاية، تفقّد خزان السوائل فيما لو كان ناقصًا، ثم تأكد من عدم وجود أي تسريب.
  • نظّف الرادياتر: أزل الأوساخ والتراكمات عن الرادياتير، وحاول تنظيف الجهة الخلفية منه باستخدام محلول تنظيف، وبهذه الخطوات، ستحّد من ارتفاع درجة حرارة الرادياتر.
  • تفقّد بطارية سيارتك: تأكد من أنّ بطارية السيارة موصولة جيدًا ولا تُعاني من التآكل، وإذا كانت بطارية سيارتك تحتوي على أغطية قابلة للفتح والإغلاق، تفقّد السائل الموجود داخلها، خصوصًا في الفصول الدافئة.


نصائح عند قيادة السيارة الجديدة

بعد امتلاكك لسيارة جديدة، والتعرّف على أهم الأجزاء التي ينبغي تفقّدها قبل البدء بالقيادة، إليكَ مجموعة من النصائح التي تساعدك كونك سائق لسيارة جديدة:[٣]

  • تعرّف على بعض الأمور: تحتوي السيارات الجديدة على طبقة رقيقة شبيهة بالزيت موجودة على العجلات، وتظهر عند السير في الأجواء الرطبة، لكنّها تزول بعد فترة قصيرة، وبالتالي عند قيادتكَ للسيارة ستشعر أنّ السير ليس طبيعيًا، لذا فإنك بحاجة الى أن تتعود على قيادتها.
  • قُد ببطء: من الضروري في البداية أن تقود سيارتك ببطء كي تتعرّف عليها جيدًا، عدا عن أنك بحاجة إلى أخذ قسط كبير من الراحة والنوم قبل الخروج بها، كما حاول تجنّب الإسراع خلال قيادتها ثم الضغط على الفرامل بقوّة، حتى يظل المحرك جيدًا، عدا عن أنّك ستحافظ على سلامة نفسك ومن معك.
  • راقب سُرعة المُحرّك: إذا كنت تقود سيارة تعمل على الديزل، حاول الانتباه إلى عدم تجاوز المحرك لـ3000 دورة في الدقيقة لأوّل حوالي 1000 ميل، أمّا إذا كانت سيارتك تعمل على البنزين، حاول ألا تتجاوز الـ 300 دورة في الدقيقة لـ 500 ميل، وفي حال تجاوزت هذه المسافة، يمكنكَ رفع المحرك ليصل إلى 4000 دورة في الدقيقة.
  • افحص الزيت دائمًا: تأكد من أن مستوى الزيت مناسب في سيارتك.


مَعْلُومَة

من الضروري جدًا أن تطّلع على الكثير من الأشياء إذا نويت شراء سيارة جديدة، في الأسفل، توجد مجموعة من النصائح التي تساعدكَ في اختيار سيارتك الجديدة:[٤]

  • ابحث على الإنترنت: استخدم الإنترنت للبحث عن نوع السيارة التي ترغب بها، بالإضافة إلى البحث عن قيمة شرائها.
  • ابحث عن النوع المطلوب في كثير من الوكالات: لا تنظر فقط إلى وكالة سيارات واحدة، بل ابحث وتسوّق في العديد منها، وتأكد من أنك تحصل على السعر النهائي قبل خروجك.
  • اشتري سيارة مناسبة: لا تتسرّع في شراء سيارة باهظة الثمن وأنت ما زلت تُسدد أقساط السيارة القديمة.
  • فاوض البائع: حاول أن تفاوض البائع على سعر السيارة، إذ يمكنك أن تُعطيه سعر مُنخفض في البداية، وحاول أن تكون واثقًا من نفسك خلال عملية التفاوض.
  • انتبه للسعر من خلال الدفعات الشهرية: حاول الانتباه والتفاوض على السعر الأصلي للسيارة وليس التفاوض على قيمة الدفعات الشهرية، إذ إنّك إذا حصلت على ثمن سيارة وأُخبرت أنك ستُسدد المبلغ على 80 شهر مثلًا، فإنّه ليس بالعرض المُناسب.
  • اشترِ من الإنترنت: يقول البعض أنّ الشراء من خلال الإنترنت أسهل بكثير من الذهاب للوكالات والتفاوض مع البائعين، لكن يرى البعض أنّه بحاجة لتجربة السيارة ليتأكد من خلوّها من المشاكل عن قرب.
  • خفّف من اندفاعك: حاول أن تتروّى في شراء السيارة ولا تكون مُندفعًا، بل ابحث عن موديلها وسعرها وتأمينها وغيره.
  • ابتعد عن الاكسسوارات الإضافية: حاول أن تشتري السيارة الخالية من الإضافات؛ إذ إنّ لها دور كبير في رفع ثمن السيارة.
  • جرّب السيارة: من الضروري جدًا أن تقود السيارة التي ترغب في شرائها، وحاول أيضًا أن تصطحب معكَ أفراد العائلة ليختبروا مدى الراحة فيها.
  • زُر الميكانيكي: إذا أردت شراء سيارة مُستعملة، اذهب إلى الميكانيكي قبل إتمام الشراء، فمن خلاله يُمكنك فحص السيارة جيدًا، وإيجاد أية مشكلات، عدا عن أن الميكانيكي قد يُساعدك في عملية الشراء بالنسبة للسعر.


المراجع

  1. "Q: What is a New Car?", kbb,17-12-2013، Retrieved 1-7-2020. Edited.
  2. Consumer Reports (9-5-2017), "Tips on How to Maintain Your New Car"، consumerreports, Retrieved 1-7-2020. Edited.
  3. "5 Tips On Driving New Cars", aig,2-6-2016، Retrieved 1-7-2020. Edited.
  4. "How to Buy a Car – 15 Essential Tips to Get the Best Deal", moneycrashers, Retrieved 1-7-2020. Edited.