رجيم إرتفاع ضغط الدم

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:١٣ ، ١١ يونيو ٢٠١٩

ارتفاع ضغط الدم

يعد ضغط الدم القوة التي يحتاجها الدم للتدفق داخل جدران الأوعية الدموية؛ لإيصال الغذاء وجزيئات الأكسجين لجميع أنسجة الجسم، وينتج ذلك عن قوتين رئيستين هما قوة الضغط الإنقباضي وقوة الضغط الإنبساطي، ولكن تزداد قوة الضغط بتأثير بعض العوامل التي تسبب لاحقًا تلفًا في الشرايين وعضلة القلب، منها زيادة مستويات الدهون الضارة التي تسبب الإصابة بتضيق الشرايين وانسدادها، ونظرًا لخطورة ارتفاع ضغط الدم فإنه يعرف بالقاتل الصامت؛ بسبب استمراره عدة سنوات في الجسم دون ظهور أعراضٍ صحية تشير له، لذا يعد قياس مستوى الضغط باستمرار أمرًا ضروريًا، خاصةً مع التقدم بالسن تجنبًا لحدوث مضاعفات صحية خطيرة، مثل الإصابة بالسكتات الدماغية، والنوبات القلبية، والفشل الكلوي وغيرها من الأمراض.[١]


رجيم ارتفاع ضغط الدم

بالرغم من عدم تحديد الأسباب الفعلية للإصابة بارتفاع ضغط الدم، إلا أن اجتماع بعض العوامل قد يزيد من إمكانية الإصابة به حتى في عمر مبكر، مثل العوامل الوراثية، وتأثير الجينات، والإصابة بالسمنة، والإصابة بأمراض مزمنة أخرى مثل داء السكري، واتباع نظام غذائي غير صحي يعتمد على زيادة استهلاك الدهون والأملاح، وقلة الحركة، وشرب الكحول وغيرها من العوامل، وبالرغم من الحاجة لتناول الأدوية العلاجية للسيطرة على ارتفاع ضغط الدم، فإن تغيير النظام المعيشي واتباع نظام غذائي مناسب يعطي نتائج أفضل، ومن الأمثلة على ذلك اتباع نظام غذائي لخفض ضغط الدم كما يأتي:[٢]

  • اليوم الأول: تناول موزة واحدة، مع كوب من الحليب وحبوب الشوفان خلال وجبة الإفطار، وتناول طبق من السلطة دون إضافة الملح خلال وجبة الغداء، وتناول قطعةً من الدجاج المشوي خلال وجبة العشاء، كما يمكن تناول المكسرات الصحية كوجبة خفيفة خلال اليوم.
  • اليوم الثاني: تناول زبدة الفول السوداني مع قطعة من الشوكولاتة الداكنة خلال وجبة الإفطار، وتناول سمك التونا مع السلطة خلال وجبة الغداء، وتناول الحمص مع الجزر والخيار خلال وجبة العشاء.
  • اليوم الثالث: تناول عصير الجريب فروت خلال وجبة الإفطار، وتناول الحبوب الكاملة مع المكسرات خلال وجبة الغداء؛ لاحتوائها على نسبةً مرتفعةً من الألياف والبروتينات، وتناول البطاطا الحلوة مع حبة موز خلال وجبة العشاء.
  • اليوم الرابع: تناول حبوب الإفطار مع الجوز خلال وجبة الإفطار، وتناول شوربة اليقطين خلال وجبة الغداء، وبالإضافة إلى تناول طبقًا من المعكرونة خلال وجبة العشاء، كما يمكن تناول بعض أنواع المكسرات الصحية خلال اليوم.
  • اليوم الخامس: تناول زبدة الفول السوداني خلال وجبة الإفطار، وتناول البطاطا الحلوة خلال وجبة الغداء، وتناول أي وجبةً مفضلةً خلال وجبة العشاء مع تجنب إضافة الملح.
  • اليوم السادس: تناول أي وجبة مفضلة في وجبة الإفطار، تناول طبقًا من الخضراوات خلال وجبة الغداء، وتناول قطعةً من اللحم المشوي خلال وجبة العشاء، كما يمكن تناول الفوشار دون ملح كوجبة خفيفة.
  • اليوم السابع: تناول كوب من الحليب مع العسل خلال وجبة الإفطار، وتناول أي وجبةً مفضلة خلال وجبة الغداء، وتناول طبقًا من الخضار مع الأرز واللحم خلال وجبة العشاء.


أفضل الأطعمة لخفض ضغط الدم

مع اكتشاف الإصابة بارتفاع ضغط الدم ينصح الطبيب بالبدء بتغيير النظام الغذائي قبل اللجوء للأدوية العلاجية، ومن أفضل الأطعمة التي ينصح بتناولها لمرضى ارتفاع ضغط الدم:[٣]

  • الموز: يحتوي الموز على نسبة جيدة من عنصر البوتاسيوم المسؤول عن خفض مستوى الصوديوم الضار في الجسم، ويمكن استبدال الموز بالشمام أو الأفوكادو.
  • البطيخ: يحتوي البطيخ على نسبة مرتفعة من الماء وعنصر البوتاسيوم، بالإضافة لمركب السيترولين، وهو حمض أميني يساعد في خفض ارتفاع ضغط الدم وحماية الأوعية الدموية من خطر ارتفاعه.
  • الشوفان: تحتوي حبوب الشوفان على نسبةًً مرتفعةً من الألياف الغذائية، مثل البيتا جلوكان التي تقلل من مستويات الكوليسترول الضارة المسببة لارتفاع ضغط الدم.
  • الرمان: يساعد تناول عصير الرمان الغني بمضادات الأكسدة في السيطرة على مستويات ضغط الدم ومنعه من الارتفاع.

وينصح بتغيير الكثير من العادات الغذائية للمصابين بارتفاع ضغط الدم، مثل الإمتناع عن الأطعمة الغنية بالأملاح؛ كالمعلبات، والمخللات، والوجبات السريعة، والإبتعاد عن المشروبات الغنية بالكافيين، والإقلاع عن التدخين.


المراجع

  1. Better Health Channel, "Blood pressure (high) - hypertension"، BetterHealth, Retrieved 2019-5-7. Edited.
  2. JOE LEECH (2019-1-9), "7-Day Diet Plan For High Blood Pressure (Dietitian-Made)"، Diet V.S disease, Retrieved 2019-5-7. Edited.
  3. Jayne Leonard (2018-6-27), "Fifteen good foods for high blood pressure"، MEDICALNEWSTODAY, Retrieved 2019-5-7. Edited.