تعرف عليها: وظائف لا تحتاج إلى شهادات علمية

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:١٩ ، ١ سبتمبر ٢٠٢٠
تعرف عليها: وظائف لا تحتاج إلى شهادات علمية

الوظائف

هل سبق وأن تقدمت إلى وظيفة وكان الشرط الأساسي لقبولك هو أن تحمل شهادة علمية أو أن يكون لديك الخبرة الكافية؟ إن الشهادة العلمية أو الخبرة والمؤهلات شرط أساسي للعديد من الوظائف، فالوظائف هي مجموعة من المهام والواجبات التي تؤديها في مهنتك وتأخذ مقابلها مبلغًا من المال، وتنحصر كل وظيفة في مهام محددة وتكون في مكان عمل محدد وساعات عمل معينة، وقد تعمل في وظيفة ما بناءً على شهادتك الجامعية أو خبراتك ومؤهلاتك وبهذا فأنت تعمل في مجال تخصصك، ويمكنك أن تعمل في وظيفة مختلفة عن المجال الذي درسته، كما توجد وظائف وفرص عمل أكثر مرونة فلا تحتاج إلى شهادات جامعية أو مؤهلات وخبرات خاصة، فسوق العمل متنوّع وبناءً عليه يمكنك أن تجد الوظيفة المناسبة لمستواك التعليمي ومستوى خبراتك.[١]


وظائف لا تحتاج إلى شهادات علمية

يوجد العديد من الوظائف التي يمكنك العمل بها دون حاجتك إلى شهادة علمية، كما أن بعضها قد يدر عليك الدخل الوفير، فإذا كنت ترغب بالعمل ولا تحمل شهادة علمية، فلا شك بأن إحدى الوظائف التالية ستناسبك:[٢]

  • المعالج الإشعاعي: المعالج الإشعاعي هو الموظف الذي يقدّم العلاج الإشعاعي لمرضى السرطان، ومع أن هذه المهنة قد لا تتطلب شهادة علمية أو دراسة جامعية إلا أنها تتطلب ترخيصًا من الجهة المسؤولة.
  • الطيّار التجاري: يقود الطيار التجاري الطائرات الصغيرة وطائرات الهيلوكبتر وينقل البضائع بواسطتها، وتحتاج هذه الوظيفة إلى مهارة في قيادة الطائرات، لكنك لست بحاجة إلى دراسة أربع سنوات في كلية الطيران.
  • مركّب المصاعد: مركبو المصاعد وعمال صيانة المصاعد والسلالم المتحركة لا يحتاجون إلى شهادات علمية لشغل هذه الوظائف، ويتوقّع أن تنمو هذه المهنة في السنوات القادمة بنسبة 13%، ولكن يعدّ التدريب المهني ضروريًا لهذه الوظيفة.
  • أخصائي التصوير الطبي التشخيصي: يعمل هذا الموظف على تشغيل معدات التصوير في العيادات والمستشفيات كتصوير أجنة النساء الحوامل على سبيل المثال، ويُتوقّع أنو تنمو هذه الوظيفة في السنوات القادمة بنسبة 24%.
  • مطوّر الويب: يحتاج الأشخاص الذين يحبّون أن يعملوا في تطوير المواقع إلى خبرة ومهارة فقط، وتحظى هذه الوظيفة في الوقت الحاضر على اهتمام الكثيرين، ويتوقّع نموّها المستمر مع الوقت، وقد يصل النمو إلى 27%، ويمكنك أن تعمل كمطوّر ويب مستقل أو لصالح شركة أو مؤسسة.
  • مركّب ومصلّح خطوط الكهرباء: إصلاح الكابلات وتركيبها لا يحتاج إلى شهادة علمية أبدًا، ولكن تتطلب هذه المهنة إعداد وتدريب طويل الأمد.
  • مندوب المبيعات: يمكنك أن تعمل كمندوب مبيعات جملة وتصنيع دون حاجتك إلى شهادة علمية، وتعدّ هذه الوظيفة من الوظائف الشائعة اليوم، وعادةً ما تحتاج من أجل الحصول على هذه الوظيفة إلى أن يكون لديك شهادة ثانوية عامة.
  • تقني إشعاعي: إذا لم تكن حاصلًا على شهادة جامعية يمكنك أن تعمل كتقني إشعاعي على أجهزة الأشعة السينية، ويُعتقد أن هذا المجال من المهن سيتوسع في الأيام القادمة بمعدل 9%، ولكن تتطلب هذه الوظيفة حصولك على ترخيص.


وظائف براتب ممتاز بدون أي شهادة علمية

سنقدم لك فيما يلي قائمة ببعض أفضل الوظائف من حيث الأجر والتي لا تحتاج إلى حصولك على شهادات علمية:[٣]

  • أخصائي بصريات: يتقاضى أخصائي البصريات حوالي 14.33 دولارًا في الساعة، وتتمثل مهامه في مساعدة الناس على ارتداء النظارات العادية والتصحيحية والعدسات اللاصقة باستخدام الوصفات الطبية من طبيب العيون، ويساعد أخصائي البصريات عادة في اختيار إطارات النظارات المناسبة للعميل وتقديم المشورة له.
  • كاتب خدمة بريدية: يستلم كاتب الخدمة البريدية الرسائل والطرود في البريد ويفرزها، ويتقاضى حوالي 15.35 دولارًا في الساعة، ويجب أن يكون على معرفة جيدة بالطوابع البريدية ووضع البريد في الرفوف والحقائب المناسبة، وأن يكون على دراية بالحوالات التقدية ومساعدة العملاء في استئجار صندوق بريد.
  • مضيف الطيران: يساعد مضيف الطيران الركاب على الجلوس بمقاعدهم، ويقدم لهم الخدمات التي يحتاجونها، كما أنه يساعد الركاب على الامتثال إلى تعليمات السلامة في الطائرة، ويساعدهم على استخدام معدات السلامة، ويقدم لهم المأكولات والمشروبات طوال الرحلة، كما أن المضيفين مسؤولون عن تقديم الإسعافات الأولية للركاب والتعليمات في حالات الطوارئ، ويتقاضى المضيفون حوالي 30,250 دولارًا في السنة.
  • مصفف الشعر: يحتاج مصصف الشعر إلى موهبة ومهارة وإكمال برنامج تدريبي في هذا المجال، ويتقاضى حوالي 36,482 دولارًا في السنة، ويهتم مصفف الشعر بعلاج وقص شعر الزبائن وتقديم نصائح العناية لهم.
  • ميكانيكي السيارات: يحتاج ميكانيكي السيارات إلى برنامج تدريبي لمزوالة المهنة، ويتقاضى ما يقارب 18.68 دولارًا في الساعة، وتتلخص مهمته في فحص وصيانة واختبار المركبات، وتوفير الصيانة الوقائية لها مثل تغيير الزيت والضبط وغيرها.
  • رجل الإطفاء: يحتاج رجل الإطفاء أحيانًا إلى رخصة قيادة واجتياز بعض الاختبارات الكتابية والبدنية، ويستجيب رجال الإطفاء للحرائق وحوادث السيارات والفيضانات وغيرها من الكوارث بهدف إنقاذ حياة البشر والحيوانات وحماية الممتلكات، ويمكن أن يصل متوسط راتب رجل الإطفاء إلى 41.449 دولارًا في السنة.
  • معالج بالتدليك: قد يتقاضى المعالج بالتدليك حوالي 26.92 دولارًا في الساعة، ويجب أن يخضع إلى برنامج تدريبي ويحصل على ترخيص لمزاولة المهنة، وتتمثل مهمته بمعالجة العملاء بتدليك أنسجة وعضلات ومفاصل أجسادهم لتقليل التوتر وتهدئة الألم أو الإصابات ولتحسين الدورة الدموية وتعزيز الاسترخاء.


قد يُهِمُّكَ

الحصول على خبرة عملية في مهنتك واحدة من أصعب تحديات العمل، ولهذا إليك فيما يلي بعض الوظائف التي لا تتطلب مؤهلات أو خبرات والتي يمكنك العمل بها وفق مهاراتك وما يناسبك:[٤]

  • مساعد علاقات دعائية: لا تحتاج إلى خبرة لتحصل على وظيفة مساعد علاقات دعائية، لأنك لست بحاجة لأكثر من مهارات التعامل مع الناس بأدب ولباقة ومعرفة كيفية الكتابة بشكل جيد.
  • مدير المكتب: تتطلب وظيفة مدير المكتب بعض المهارات البسيطة والأساسية التي يمكنك تعلّمها أثناء العمل، وبهذا فأنت لست بحاجة إلى خبرة سابقة.
  • محرر الفواتير الطبية: يسدّ محرر الفواتير الطبية الفجوة بين مكتب الطبيب وشركات التأمين بتوفير جميع المعلومات اللازمة عبر الهاتف، هذا المجال مهم ومفيد للمبتدئين ويمكن أن يفتح مجالًا لوظائف أفضل في المستقبل.
  • مساعد الطبيب البيطري: إذا كنت محبًا للحيوانات، يمكنك أن تعمل كمساعد طبيب بيطري فهذه المهنة سهلة وممتعة وستتعلم من خلالها بعض مهارات التعامل مع الحيوانات.
  • ممثل خدمة العملاء: مجال خدمة العملاء من المجالات المطلوبة اليوم، ويمكنك أن تعثر على وظيفة ممثل خدمة عملاء بسهولة وبالطبع لا تحتاج إلى خبرة للعمل، وتأتي هذه الوظيفة عادةً مع مزايا عدّة كإجازات مدفوعة وتأمين صحي، وتتمثل مهامك في خدمة عملاء الشركة والردّ على استفساراتهم وتقديم المشورة لهم.
  • موظف استقبال: موظف الاستقبال واحدة من المهن الإدارية الجيدة، وتعدّ بداية موفقة للمبتدئين والذين يحبّون الأعمال المكتبية، إذ يعمل موظف الاستقبال في خدمة العملاء ولا يحتاج لأكثر من مهارات التنسيق لتنظيم أمور المكتب.
  • مندوب المبيعات: بصفتك مندوبًا للمبيعات ستساعد على تحديد احتياجات العملاء وتقديمها من خلال المنتجات أو الخدمات التي تقدمها الشركة التي تعمل لأجلها، ولكن كمندوب مبيعات أنت بحاجة إلى بعض المهارات؛ كمهارة الإقناع، والتعامل مع الناس، والترويج الصحيح للمنتجات أو الخدمات، وتمتاز هذه الوظيفة بكسب الموظفين الذين يعملون بها لعمولة على عمليات البيع بالإضافة إلى رواتبهم الأساسية.


المراجع

  1. "job ", www.businessdictionary.com, Retrieved 2020-08-30. Edited.
  2. "42 up and coming careers that dont require a 4-year college degree (and 10 to avoid)", www.greatschools.org, Retrieved 2020-08-30. Edited.
  3. "Jobs That Don't Require a Degree", www.indeed.com, Retrieved 2020-08-30. Edited.
  4. "7 Great Jobs That Require No Experience or Qualifications", corporatejobbank.com, Retrieved 2020-08-30. Edited.