تبحث عن عمل؟ إليك أسئلة المقابلة الشخصية وأجوبتها النموذجية

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٠٩ ، ١ أكتوبر ٢٠٢٠
تبحث عن عمل؟ إليك أسئلة المقابلة الشخصية وأجوبتها النموذجية

المقابلة الشخصية

لا بدّ أنك أجريت مقابلة عمل أو عدّة مقابلات سابقًا، ومن الطبيعي أن تُجري المزيد من المقابلات في حياتك العملية، فمقابلة العمل هي الاتصال وجهًا لوجه بينك وبين مسؤولي التوظيف في الشركة التي ترشحت للعمل بها، ولكن في وقتنا الحالي يمكن أن تُجري مقابلة العمل بواسطة أحد تطبيقات الهواتف المحمولة، إذ تعدّ المقابلة العمل الشخصية الأداة الأولى للحكم على قدراتك كمرشح لوظيفة ما، إذ يحكم عليك بناءً على لغة جسدك وتعبيرات وجهك وأمور أخرى تُعطي انطباعًا عن شخصيتك وصفاتك ومدى ملائمتك للمنصب المطروح.

ولتحصل على مقابلة عمل ناجحة وانطباع أولي جيد، ننصحك بأن تركز على طبيعة العمل الذي تقدمت له، وأن تُظهِر حماسك لشغل المنصب الشاغر، وأن ترتدي ملابس مناسبة لمكان العمل، ولأن المقابلة الشخصية تعتمد بشكل رئيسي على إجاباتك على الأسئلة المطروحة عليك لتقييمك كمرشح، فعليك أن تكون واضحًا ودقيقًا في إجاباتك، وسنقدّم لك في هذا المقال أبرز النصائح لتحصل على مقابلة عمل ناجحة من خلال عرض أكثر الأسئلة شيوعًا في المقابلات الشخصية وإجاباتها لتكون أكثر جاهزية لمقابلة العمل.[١]


أسئلة المقابلة الشخصية الأساسية

تعتمد مقابلات العمل الشخصية على الأسئلة التي يطرحها عليك مسؤول التوظيف وعلى الإجابات التي تقدمها، وقد لا تعرف أن إجاباتك تلعب دورًا كبيرًا في فرص تعيينك، ولهذا عليك أن تعرف الأسئلة الأساسية التي يلتزم بها معظم مسؤولي التوظيف، والتي تبدأ بالأسئلة المتعلقة بشخصيتك، وإليك أبرزها:[٢]

  • أخبرنا عن نفسك: يعدّ هذا السؤال من الأسئلة الكلاسيكية والرئيسية في جميع المقابلات الشخصية، وغالبًا ما يُترك الرد عليه مفتوحًا، لذا استعد بشكل جيد له وحاول الإجابة عليه باختصار وذكاء، فابدأ بمؤهلاتك العلمية واشرح قليلًا عن خبرتك العملية وحياتك المهنية، وركّز على مهاراتك التي لها صلة بالوصف الوظيفي للوظيفة المُقترحة.
  • ما هي أعظم نقاط القوة والضعف لديك؟: بكُل تأكيد سيُطرح عليك هذا السؤال في أي مُقابلة شخصية ، وفي هذا السؤال حاول الإجابة بصدق ودبلوماسية، واربط إجابتك بأمثلة واقعية ونتائج ملموسة، ولكن لا تكُن سلبيًا في الإجابة عن نقاط ضعفك.
  • أخبرنا عن تجربة شخصية صعبة واجهتك في عملك السابق: يحاول مسؤول التوظيف من خلال هذا السؤال أن يتأكد من قدرتك على مواجهة الصعوبات وضغوط العمل بحكمة ورويّة ويرغب في معرفة كيفية تعاملك مع زملائك في العمل أثناء الظروف الصعبة، وفي هذه الحالة يمكنك وصف تجربة صعبة واجهتك مع التركيز على الجزء الصعب فيها وكيفية تعاملك معه وإيجاد حل سريع له، بالإضافة إلى النتيجة الإيجابية التي حصلت عليها بعد تصديك لهذا الموقف.
  • أين ترى نفسك بعد خمس سنوات؟: يعدّ هذا السؤال من الأسئلة الأكثر شيوعًا في مقابلات العمل، ويريد القائم على المقابلة أن يعرف ما إذا كنت ترغب بالعمل لديهم لفترة طويلة أو أنه عمل مؤقت بالنسبة لك، وهنا عليك أن تقول أنه لا يوجد لديك تحفظات على هذه الوظيفة وأنها الوظيفة المناسبة لطموحاتك، وبأنك تسعى لتطوير نفسك في هذا المجال أكثر من غيره.
  • هل تفضل العمل بشكل مستقل أو ضمن فريق؟: يحاول مسؤول التوظيف من خلال هذا السؤال أن يعرف مدى مرونتك في العمل وما إذا كنت قادرًا على العمل ضمن فريق أم لا، وذلك لأن معظم الوظائف تتطلب العمل الجماعي، ولهذا لا تترد في شرح الظروف التي تحبّذ أن تعمل بها لوحدك والظروف التي تفضل أن تعمل بها ضمن فريق.


أسئلة المقابلة الشخصية المتعلقة بالسلوك والمهارات

بالإضافة إلى الأسئلة الأساسية التي يسأل عنها مسؤول التوظيف، فسيسألك عن مهاراتك وسلوكياتك، ومن أبرز هذه الأسئلة ما يلي:[٣]

  • في أي وقت أظهرت مهارة القيادة؟: للإجابةعلى هذا السؤال، تذكر الوقت الذي كنت فيه رئيسًا لمشروع أو فريق في العمل، والوقت الذي حفزت به فريقك وساعدته على إنجاز شيء ما، واضرب أمثلة واقعية لتدعيم إجابتك.
  • ما هو أسلوب إدارتك؟: قبل أن تجيب على هذا السؤال، عليك أن تعرف أن المدير الناجح هو المدير الصارم والمرن في الوقت ذاته، صمم إجابتك على هذا المنوال، وشارك مع مسؤول التوظيف بعض المواقف التي استطعت أن تكون بها إداريًا جيدًا.
  • كيف تتعامل مع ضغوط العمل والمواقف الصعبة؟: تحدث هنا عن الطرق التي تتبعها للتخلص من توتر ضغط العمل، والطريقة التي تحل بها المشكلات التي تواجهك.
  • كيف تحب أن تتم إدارتك؟: لتجب على هذا السؤال، فكر في الأمور التي كان يفعلها مدراؤك السابقون، وما كان يحفزك ويعطيك دافعًا لإنجاز المزيد.
  • ما الذي يميزك عن غيرك؟: اعلم بأنه من خلال هذا السؤال يريد مسؤول التوظيف معرفة الإجابة حقًا، والمفتاح للإجابة على هذا السؤال هو أن تكون إجابتك على صلة وثيقة بالوظيفة التي تقدمت لها، فاغتنم الفرصة للحديث عن ما يميزك عن المتقدمين الآخرين وما الذي يمكنك تقديمه لوظيفتك.


أسئلة المقابلة الشخصية المتعلقة بالتطور الوظيفي

التطور الوظيفي وأهدافك في العمل تحتل جزءًا رئيسيًا من أسئلة مقابلة العمل، وهنالك عدة أسئلة رئيسية قد تطرح عليك أثناء مقابلات العمل، ومنها:[٣]

  • لماذا تركت وظيفتك السابقة؟: يريد مسؤول التوظيف أن يعرف كيف ستتكلم عن مكان عملك السابق، ولهذا عليك أن تقول كل ما هو إيجابي عن العمل وصاحب العمل، ويمكنك القول بأنك بحاجة إلى التطور في مجالك الوظيفي وهو ما ستجده في الشركة التي تقدمت لها.
  • هل يمكنك أن تشرح لنا لماذا غيرت مسارك الوظيفي؟: ستواجه هذا السؤال إذا تقدّمت على وظيفة مغايرة لمسارك الوظيفي السابق، فاشرح لمدير التوظيف الأسباب الحقيقية حول ذلك، وفسّر له كيف ستنقل تجربتك السابقة إلى دورك الجديد.
  • ما الذي تبحث عنه في الوظيفة الجديدة؟: كن دقيقًا في إجابتك واذكر الميزات التي يقدمها المنصب الجديد لك.
  • ما هي وظيفة أحلامك؟: يريد صاحب العمل أن يعرف ما إذا كان المنصب المطروح يتماشى مع طموحاتك وأهدافك المهنية، ولهذا تحدث عن أهدافك وطموحاتك وكيف تعتقد أن هذه الوظيفة ستقربك منها.


أسئلة المقابلة الشخصية المتعلقة بالراتب

السؤال حول الراتب المُتوقع من الأسئلة الشائعة في المقابلات، ويلعب دورًا كبيرًا في فرصة الحصول على الوظيفة مهما كانت مجريات مقابلتك مثالية وجيدة، وذلك لأن أصحاب العمل يريدون أن يعرفوا ما إذا كانوا قادرين على إعطائك الراتب الذي ترغب، كما أنهم يرغبون بمعرفة مدى تقديرك لنفسك ومهاراتك ومرونتك في التفاوض معهم، إذ سيسألك مدير التوظيف عن توقعاتك للراتب الذي سُيقدم لك بشكل واضح.

ولتجيب على هذا السؤال عليك أن تُجري بحثًا عن متوسط رواتب الوظيفة التي تقدمت لها، كما عليك أن تقدّر مستوى خبرتك لتتمكن من أن تقدم الرقم المناسب، ويمكنك في هذه الحالة أن تقول لمسؤول التوظيف: "أرغب في الحصول على راتب عادل يناسب خبرتي، ومع هذا أنا مُنفتح على مناقشة أرقام محددة بما يتناسب مع الدور الوظيفي"، وهنا عليك أن تعرف مسؤولياتك في العمل لتتمكن من تقدير المبلغ المناسب.[٤]


قد يُهِمُّكَ

مقابلة العمل الشخصية من أهم المقابلات التي ستقوم بها في حياتك، ولها أسس وقواعد عليك الالتزام بها لتعطي انطباعًا جيدًا عن نفسك، ولتزيد من فرص حصولك على الوظيفة، وسنقدم لك النصائح العملية التالية لتساعدك على التحضير لمقابلة عملك القادمة:[٥]

  • ارتدِ الملابس المناسبة: ما سترتديه في مقابلة العمل من التفاصيل الهامة التي ستُضاعف أو تقلل من فرص اختيارك للمنصب المطروح، تأكد أولًا من نظافة ملابسك وترتيبها، وارتدِ الحذاء والإكسسوارات المناسبة للملابس التي اخترتها، واحرص على تجربة الزي أكثر من مرة قبل الذهاب للمقابلة، وبعد أن تتأكد من ملاءمتها ضعها جانبًا لتكون جاهزة ليوم المقابلة.
  • انتبه لطريقة تعاملك مع مسؤولي التوظيف: انتبه لطريقة تعاملك مع محاوريك، وتدرب على الترحيب بهم بالطريقة المناسبة، كما أن المصافحة والابتسامة سيطلقان طاقة إيجابية في المكان وسيؤثر ذلك على مجرى المقابلة.
  • راجع سيرتك الذاتية: السيرة الذاتية هي كل ما يجب على المحاور أن يعرفه عنك، فاحرص على مراجعة سيرتك الذاتية أكثر من مرة قبل المقابلة واعرضها على مختصين إن أمكن ليعطوك نصائح لبعض التعديلات المُحتملة، إذ يجب أن تتضمن سيرتك الذاتية خبراتك ومهاراتك وعليك أن تكون صادقًا بكل ما تحتويه سيرتك الذاتية.
  • تدرّب على إجابات الأسئلة المُحتملة: عليك أن تكون ذكيًا وعفويًا في إجاباتك، ومع ذلك يجب أن تكون إجاباتك مدروسة ولهذا تدرّب على إجابات الأسئلة المُحتملة التي شرحناها لها مسبقًا.
  • ابحث عن الشركة والوظيفة: ابحث عن الشركة التي ستجري المقابلة فيها واعرف بعض التفاصيل حولها، واحرص على معرفة تفاصيل العمل الذي تقدمت له، سيدلّ ذلك على اهتمامك واحترامك للعمل وأصحابه.
  • كن في الموعد المحدد: لا تتأخر على موعد مقابلتك وكن قبل الموعد ببضعة دقائق لأن الدقة في المواعيد واحدة من أهم الأمور بالنسبة لأصحاب العمل لأنها تدل على اهتمامك بالعمل والتزامك به واحترامك للشركة وأصحابها.


المراجع

  1. "Tips for a Personal Interview", timesofindia, Retrieved 2020-09-29. Edited.
  2. "10 ESSENTIAL INTERVIEW QUESTIONS AND ANSWERS", internships, Retrieved 2020-09-29. Edited.
  3. ^ أ ب "Your Ultimate Guide to Answering the Most Common Interview Questions", themuse, Retrieved 2020-09-29. Edited.
  4. "Interview Question: "What Are Your Salary Expectations"", thebalancecareers, Retrieved 2020-09-29. Edited.
  5. "7 Steps to Prepare for Your Job Interview", theundercoverrecruiter, Retrieved 2020-09-29. Edited.

37 مشاهدة