الفوائد الصحية لنبات الكالي

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٩ ، ٨ سبتمبر ٢٠٢٠
الفوائد الصحية لنبات الكالي

نبات الكالي

يعدُّ نبات الكالي من الخضراوات الخضرات المورقة التي توجد في العديد من قوائد الاطعمة، وهو ذو قيمةٍ غذائيةٍ عالية ويحتوي على مستويات عالية من الفيتامينات والمعادن والمغذيات النباتية المعززة للدماغ، كما أنه يعتبر عضوٌّ في عائلة الخضراوات الصليبية التي تشمل أيضًا البروكلي وبراعم البروكسل والجرجير والكرنب الأخضر، كما أنه سهلٌ النموّ وغير مُكلف بشكلٍ عام، بالإضافة إلى أنه من أسهل المحاصيل للمزراعين المحليين ويزدهر في قطع الأراضي الصغيرة والحدائق الشخصية، بالإضافة إلى أنه يمتاز بالعديد من الفوائد الصحية الجسم، وفي هذا المقال، سنوضح أبرز المعلومات عن نبات الكالي. [١]


فوائد نبات الكالي

يقدّم نبات الكالي العديد من الفوائد الصحية للجسم، وفي ما يلي أبرزها: [٢]

  • غني بمضادات الأكسدة: والتي تساعد في مقاومة الأكسدة التي تسببها الجذور الحرة في الجسم ، حيث يُعتقد بأن الضرر الناتج عن الأكسدة من بين العوامل الرئيسية التي تسبب الشيخوخة والعديد من الأمراض، وتشمل مضادات الأكسدة البيتا كاروتين وفيتامين ج، بالإضافة إلى البوليفينول ومركبات الفلافونويد المختلفة، زقد أثبتت الدراسات بأن لها تأثيرات قوية للقلب وخفض ضغط الدم، بالإضافة إلى أنها مضادة للالتهابات ومضادة للفيروسات ومضادة للاكتئاب ومضادة للسرطان.
  • فيتامين ج: يحتوي نبات الكالي على نسبة عالية من فيتامين ج مقارنة بالخضراوات الأخرى، حيث أنه يحتوي على حوالي 4.5 أضعاف كمية السبانخ، كما أنَّ الكوب الواحد من الكالي الخام يحتوي على فيتامين ج بنسبة أعلى من البرتقال، ويؤدي فيتامين ج العديد من الوظائف الحيوية في الجسم حيث أنه ضروريٌّ لتخليق الكولاجين المفيد بشرة.
  • يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب: وذلك من خلال خفض نسبة الكوليسترول الضار ورفع نسبة الكوليسترول الجيد، حيث وجدت الدراسات بأن شرب عصير الكالي كل يوم لمدة 12 أسبوعًا زاد من نسبة الكوليسترول الجيد بنسبة 27%، وخفض مستويات الكوليسترول الضار بنسبة 10%، بالإضافة إلى تحسين حالة مضادات الأكسدة أيضًا.
  • غني بفيتامين ك: يعدُّ الكالي أحد أفضل مصادر فيتامين ك في العالم والمهم لتخثُّر الدم حيث أن الكوب الواحد يحتوي على حوالي 7 أضعاف الكمية الموصى بها يوميًّا، ويقوم بذلك عن طريق تنشيط بعض البروتينات ومنحها القدرة على ربط الكالسيوم،ويساعد فيتامين ك أيضًا في الوقاية من أمراض القلب وهشاشة العظام.
  • قد يقي من السرطان: يحتوي نبات الكالي على مجموعة من المواد ثبت بأنها تساعد في محاربة السرطان في أنابيب الاختبار والدراسات على الحيوانات، ولكن الأدلة البشرية مختلطة.
  • غني بالبيتا كاروتين: يحتوي نبات الكالي على نسبة عالية من البيتا كاروتين، وهو عبارة عن أحد مضادات الأكسدة التي يمكن للجسم تحويلها إلى فيتامين أ.
  • يمتاز نبات الكالي باحتوائه على نسبة عالية من المعادن والتي تشمل الكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم.
  • يحتوي الكالي على مجموعة من المواد الغذائية التي تمَّ ربطها بتقليل خطر الإصابة بالتنكُّس البقعي وإعتام عدسة العين بشكلٍ كبيرٍ، مثل مادو اللوتين والزياكسانثين.
  • يحتوي نبات الكالي على العديد من الخصائص التي تجعله مفيدًا لإنقاص الوزن، فهو منخفض جدًّا في السعرات الحرارية ويوفّر حجمًا كبيرًا من شأنه أن يساعدك على الشعور بالشبع، كما أنه يحتوي أيضًا على كميات صغيرة من الألياف والبروتين، واللذان يعدّان من العناصر الغذائية الأساسية عندما يتعلق الأمر بفقدان الوزن.


القيمة الغذائية لنبات الكالي

يحتوي نبات الكالي على مجموعة من العناصر الغذائية المفيدة للجسم، فهو يعد من النباتات المنخفضة في السعرات الحرارية والكربوهيدرات، حيث يحتوي الكوب الواحد على 7.2 سعرة حرارية وأقل من غرام واحد منالكربوهيدرات، كما تأتي معظم الكربوهيدرات من الألياف، وتقدّر نسبة السكر في الدم في الكالي ب 3، مما يجعله غذاءًا منخفض بنسبة السكر في الدم.

أمّا بالنسبة للدهون؛ فلا يوجد دهون تقريبًا في نبات الكالي، وبالرغم من ذلك؛ فإن الطريقة التي تحضّر بها هذا الطعام قد تغيُّر التغذية التي يوفرها، فإن قمنت بطهيه في الزبدة أو في الزيت أو قمت بفرك أوراقه بزيت الزيتون قبل تحميصها أو إضافتها إلى السلطة، فسيكون هناك المزيد من الدهون الإضافية.

كما يعتبر الكالي أيضًا من المصادر الجيدة لفيتامين ك وفيتامين أ وفيتامين ج، وهو مصدر نباتي جيد للكالسيوم أيضًا، وهذا يجعله نباتًا مفضًّا بشكلٍ خاص في خطط الوجبات النباتية، بالإضافة إلى أنه يوفر كميات صغيرة من المنجنيز والنحاس وفيتامين ب6، كما أنه يوفّر أقل من غرام من البروتين لكل كوب. [٣]


أضرار نبات الكالي

يعدُّ نبات الكالي من أكثر الخضراوات عرضةً للتلوث بالمبيدات الحشرية، لذلك يجب عليك غسله جيّدًا قبل استخدامه، كما يجب على بعض الأشخاص تجنُّب تناول الكثير منه وذلك لعدة أسباب، ومنها: [٤]

  • حاصرات بيتا: يصف الاطباء هذا النوع عادةً من الأدوية لأمراض القلب، لزيادة مستويات البوتاسيوم في الدم، وبما أنَّ نبات الكالي يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم؛ فيجب على الأشخاص الذين يستخدمون هذا النوع من الأدوية تناوله باعتدال.
  • أمراض الكلى: إنَّ استهلاك الكثير من ابوتاسيوم يمكن أن يكون ضارًّا خاصة للأشخاص الذين لا تعمل كليتهم بشكلٍ كامل، فإن لم تتمكن الكلى من إزالة البوتاسيوم الزائد من الدم، فقد يكون استهلاك البوتاسيوم الإضافي قاتلًا.
  • مميعات الدم: يعدُّ الكالي من المصادر الغنية بفيتامين ك الذي يساعد في تخثُّر الدم، مما قد يتداخل مع نشاط مميعات الدم مثل الوارفارين. لذلك يجب على أيّ شخص يتناول أيًّا من هذه الأدوية التحدُّث إلى طبيبه حول الأطعمة التي يجب تجنبها.


قد يُهِمٌّكَ

قد تتساءل عن كيفية دمج نبات الكالي في نظامك الغذائي؛ حيث ببساطة يمكنك إضافته إلى سلطة الخضار، وكما يعدُّ الكالي المطهوّ على البخار خيارًا صحيًا، كما يمكنك أيضًا إضافة الكالي إلى حسائك، أو استخدام الأوراق للحصول على عصير الكالي الأخضر أو إضافتها إلى أيّ عصير وتناوله على الإفطار مثلًا، بالإضافة إلى ذلك يمكنك استخدام الكالاي لصناعة عدة وصفات للأكل، والمهم الحصول على الكالي الطازج جيد النوعية، واستخدامه قبل أن يفسد. [٥]


المراجع

  1. "Kale: Health Benefits & Nutrition Facts", livescience, 2015-05-12, Retrieved 2020-09-01. Edited.
  2. "10 Health Benefits of Kale", healthline, 2018-06-28, Retrieved 2020-09-01. Edited.
  3. "Kale Nutrition Facts and Health Benefits", verywellfit, 2020-04-24, Retrieved 2020-09-01. Edited.
  4. "What are the health benefits of kale?", medicalnewstoday, 2020-01-16, Retrieved 2020-09-01. Edited.
  5. "16 Amazing Benefits Of Kale For Skin, Hair, And Health", stylecraze, 2019-10-14, Retrieved 2020-09-01. Edited.