الفرق بين إدارة الأعمال والإدارة العامة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٣٢ ، ٢٨ سبتمبر ٢٠٢٠
الفرق بين إدارة الأعمال والإدارة العامة

إدارة الأعمال والإدارة العامة

يمكن تعريف الإدارة العامة Public administration بأنها إحدى أهم المجالات الخادمة للمجتمعات، إذ يهتم هذا المجال في تعزيز الصالح العام، وإحداث تغيير إيجابي ملحوظ، علمًا أن المهارات المستخدمة في مجال الإدارة العامة قابلة للتحويل إلى القطاع الخاص كإدارة المشاريع، وإدارة البرامج[١]، أما فيما يخص مجال إدارة الأعمال business administration فهو المجال المهتم بتعليم كيفية التّعامل مع الأشخاص والأشياء ضمن نطاق بيئة العمل، إذ يسعى هذا المجال إلى تحقيق الأهداف المَطلوبة بنجاح من خلال مجموعة من العمليّات المطبقة[٢]، كما يركز على كيفية تقديم خدمة عملاء استثنائية لنجاح الأعمال، وذلك من خلال فهم احتياجات العملاء، وتقديم خدمة تفوق توقعاتهم[٣].


تعرف على أهم الفروقات بين إدارة الأعمال والإدارة العامة

يتساءل الكثير عن الفرق بين إدارة الأعمال والإدارة العامة؟ ففي حين يركز الشخص المتخصص في إدارة الأعمال على العمل في القطاعات التجارية، إلا أن المتخصص في الإدارة العامة يوجه تركيزه للعمل في الحكومة والقطاعات غير الربحية، أو البرامج المصممة لمساعدة مواطني منطقة ما، ولكن من الجدير بالذكر أن الإدارة العامة تركز على تحسين المجتمع، مما يجعلها أفضل من إدارة الأعمال حسب رأي البعض[٤]، دون التغاطي عن دور إدارة الأعمال في وضع خطط لزيادة قيمة مساهمي الشركات، علمًا بضرورة إلتزامهم ببعض القوانين المتعلقة بشركاتهم[٥].


ما أهمية كل من إدارة الأعمال والإدارة العامة؟

كثيرًا ما نسمع عن أهمية دراسة تخصص إدارة الأعمال؛ وذلك لأهميته ومدى إنعكاسه بعدة فوائد على متخصصه، أهمها:[٣]

  • تشعر متخصصها بثقة أكبر أثناء التعامل مع الأشخاص في مكان العمل؛ نتيجة مشاركته في العديد من الأنشطة العملية كجمع التبرعات.
  • يحسن مهارات الاتصال، وكتابة التقارير، ورسائل البريد الإلكتروني، وعرض العروض التقديمية، إضافًة إلى التفاوض على الصفقات مع العملاء.
  • يحسن روح العمل كفريق واحد، وكيفية تحفيف أقصى استفادة من فريقك، إضافًة إلى معرفة دورك في الفريق.

أما فيما يخص الإدارة العامة، فهو تخصص لا يقل أهمية عن إدارة الأعمال، وفيما يلي أهمية الإدارة العامة للأفراد ومجتمعنا والأمة ككل:[٦]

  • تعمل كأداة للتغيير الاجتماعي والتنمية الاقتصادية، وذلك لا سيما بعد إستحداث فرع إدارة التنمية، إذ يساعد الحكومة على اكتشاف المجالات المحتاجة لمزيد من العمل، علمًا أن الإدارة العامة تهتم أساسيًا بأداء مجموعة من الأنشطة المهمة كتوفير السلع والخدمات العامة.
  • تعمل كأداة حكومية تساعد على تحقيق السلامة للعامة، إضافًة إلى وجود عنصر الاستمرارية في عمل الإدارة العامة.
  • تعمل كأداة لتنفيذ السياسات والقوانين والبرامج الداعمة للنمو والتطور.


سؤال وجواب

على الرغم من تعدد الاستفسارات حول تخصصي الإدارة السائدين، إلا أن هنالك بعض الأسئلة الشائعة أكثر من غيرها، أهمها:

أيهما أفضل: إدارة الأعمال أم الإدارة العامة؟

قد يعد السؤال الأكثر انتشارًا حول موضوع الإدارة هو معرفة أفضلية كل من إدارة الأعمال والعامة على بعضهما، إلا أن الإجابة على ذلك يعتمد على الشغف الخاص بكل فرد، فعلى الرغم من أن كلا التخصصين يركزان على إدارة المنظمات، إلا أن تخصص الإدارة العامة يركز أكثر على تحسين المجتمع، إضافًة إلى العمل في مجال حكومي، أو قطاع غير ربحي، علمًا أن تخصص إدارة الأعمال يركز على تحسين مهارات الفرد في الأسواق الاقتصادية، إضافًة إلى مساعدة الفرد في الوصول إلى حلول اجتماعية أفضل للعديد من المشكلات.[٧]

ما هي مجالات العمل في إدارة الأعمال؟

يستطيع حامل شهادة تخصص إدارة الأعمال التفرع إلى كثير من مجالات سوق العمل، إذ يعتمد على هذا التخصص كثيرًا في تطوير أدوات الإدارة، فمثلًا يمكن العمل في مجال إدارة الضّبط المالي المؤثر على الميزانيّة الماليّة في أي شركة، أو في مجال إدارة المعلومات المختصة بالأعمال، علمًا باعتماد هذا المجال على أجهزة الحاسوب وقواعد البيانات الإلكترونيّة، كما يمكن لحامل شهادة تخصص إدارة الأعمال توجيه تركيزه على مجالات أخرى كإدارة العمليّات التشغيليّة المهتمة بالأنشطة الإداريّة المتضمنة عمليّات البيع والشّراء، أو إدارة ضبط الاستدامة الهادفة إلى تطبيق استراتيجية ما في مكان العمل، أو إدارة العمليّات المهتمة في صياغة السّياسات الإداريّة[٨].

ما هي مجالات العمل في الإدارة العامة؟

يؤهل تخصص الإدارة العامة طلابه وملتحقيه للعمل في العديد من المجالات والمناصب الإدارية، والقطاعات المختلفة، إذ يمكن لحامل الشهادة العمل في مسارات وظيفية معروفة ومثيرة في الإدارة العامة مثل: مهنة بنك الاحتياطي الفيدرالي، والخدمة المدنية، ومدير التعليم، ومدير للخدمات الإدارية، أو مستشار في الإدارة العامة، كما يمكنه العمل كمدير تنفيذي، أو مدير التنمية، لكن من الجدير بالذكر أنه يمكن العمل في مسارات وظيفية صغيرة خلال فترة التدريب كضابط خدمة خارجية، أو في مكتب ما[٩]، كما يمكن العمل في مجال التمويل، وإدارة الموارد البشرية، إضافًة إلى التخطيط العمراني، وتقديم التغذية الراجعة[١٠].

ما المهارات التي يجب أن أكتسبها لأعمل في مجال الإدارة؟

يحتاج الشخص المتخصص في مجال الإدارة اكتساب عدة مهارات للنجاح في فيه، فمثلًا لم نسمع قط عن مدير ناجح لا يتمتع بالتنظيم الجسد والفعال، إذ يجب على الشخص العامل في هذا المجال أن يكون مسؤولًا عن تنظيم الإدارة وتنفيذ العمليات بكفاءة، إضافًة إلى عدة مهارات أخرى كتنظيم الوقت، فغالبًا ما يُتوقع من المديرين إنهاء العمل في المواعيد المحددة، إلا أن ذلك لا يشير لعدم وجود مهارات شخصية خاصة بكل شخص عامل في هذا المجال، إذ يجب أن يكون المدير ودود، ودبلوماسي، ولديه مهارات اتصال جيدة، والقدرة على الاستماع إلى موظفيه ومكافأتهم، ومن الجدير بالذكر بأن المهارات الإدارية والمالية لا تقل أهمية عن المهارات الشخصية، فغالبًا ما يحتاج العامل في هذا المجال إلى مهارات جيدة في الحساب، والقراءة، والكتابة، ومحو الأمية الحاسوبية.[١١]


المراجع

  1. "What Is Public Administration?", unc, Retrieved 2020-09-19. Edited.
  2. "management", lexico, Retrieved 2020-09-19. Edited.
  3. ^ أ ب "10 reasons why you should study Business Administration", wordpress, 2016-01-13, Retrieved 2020-09-18. Edited.
  4. MICHAEL KOREN, "What is the difference between business administration and public administration?", enotes, Retrieved 2020-09-18. Edited.
  5. "Public Administration vs. Business Administration Degrees", norwich, 2018-07-31, Retrieved 2020-09-18. Edited.
  6. Abimbola Joseph, "10 IMPORTANCE OF PUBLIC ADMINISTRATION", explicitsuccess, Retrieved 2020-09-18. Edited.
  7. Rob Sanchez (2013-05-22), "MBA VS MPA: WHICH IS BEST?", govloop, Retrieved 2020-09-19. Edited.
  8. "Business Administration Job Description: Is This Career for You?", allbusinessschools, Retrieved 2020-09-18. Edited.
  9. "25 Exciting Career Paths in Public Administration", mastersinpublicadministration, Retrieved 2020-09-18. Edited.
  10. "Public Administration Major - Bachelor of Arts (BA)", uwlax, Retrieved 2020-09-18. Edited.
  11. "What skills do I need to become a manager?", brightknowledge, Retrieved 2020-09-19. Edited.