افضل عشر افلام اكشن

افضل عشر افلام اكشن
افضل عشر افلام اكشن

تاريخ السينما

نشأت صناعة السينما كما هي اليوم في أوائل القرن التاسع عشر بمساعدة سلسلة من التطورات التكنولوجية كظهور التصوير الفوتوغرافي، واكتشاف الرسوم المتحركة من خلال تكرار الصور الثابتة، بالإضافة إلى دراسة الحركة البشرية والحيوانية، ويتميز تاريخ السينما بالتعقيد، ومع نمو الطلب على أفلام الصور المتحركة، لجأت مجموعة من الجهات المختصة بالإنتاج لمواكبة هذا الطلب المتزايد على الأفلام، وشهد العام 1910م على وجود 20 شركة تصوير رئيسية في الولايات المتحدة أو ما يزيد قليلًا، وفي ظل ذلك كانت الأمور تؤول في بعض الاحيان إلى نزاعات حادة بين تلك الشركات حول حقوق براءات الاختراع والرقابة.[١]


أفضل عشرة أفلام أكشن

عادةً ما يفضل المشاهدون أفلام الأكشن البعيدة عن المبالغة والخيال؛ لتصبح قابلة للتصديق والشعور بأحداثها حتى نهاية الفيلم، وفيما يلي بعض أشهر هذه الأفلام:[٢]

  • فيلم The Last of the Mohicans: وهو فيلم محوره القتال باليد، ويتميز هذا الفيلم بلباس ممثليه، الذين يكونون عراة الصدور كالعصور القديمة.
  • فيلم Goldfinger: وقد كان هذا الفيلم نقطة البداية لسلسلة روايات إيان فليمنج التي اعتقد الكثيرون من المنتقدين سخافة زيادة السلسلة إلى هذا الحد، ويحتوي على لعبة الورق التي تفتح مجريات الفيلم، بالإضافة إلى مباراة الغولف الملحمية في منتصف الفيلم.
  • فيلم The Adventures of Robin Hood:يُعد هذا الفيلم أحد الأفلام الغريبة والمختلفة والفريدة من نوعها، وقد كُتِبَ الفيلم ليكون من بطولة جيمي كاني، لكنّ إيرول فلين كان بديلًا، ولا يزال الفيلم يقف كواحد من أكثر الأفلام المتعصبة في فترة ما قبل الحرب في هوليوود.
  • فيلم Die Hard: يتخيل بروس ويليس نفسه في هذا الفيلم كنجم شعبي، وهو فيلم مكون من عدة أجزاء، وتدور أحداث الفيلم في جزئه الأول حول جون ماكلين وهو حافي القدمين يرتدي سترة، وهو محاصر في ناطحة سحاب مليئة بالإرهابيين في يوم الميلاد المجيد، ويحاول البقاء على قيد الحياة طوال فترة بقائه في ناطحة السحاب.
  • فيلم Bullitt: يتمحور هذا الفيلم حول مطاردة رائعة للسيارات، ويتميز بكونه أكثر من مجرد مطاردة للسيارات، إذ إنه أحد أبرز الافلام السينمائية في المدن الأمريكية، وقد شاركت عدد من الشركات في هذا العمل السينمائي مثل؛ شركات Greed، وVertigo، وThe Lineup، وDirty Harry، وZodiac، وقد ظهر ستيف ماكوين في هذا الفيلم كأكثر أدوار البطولة التي لعبها في فترة الستينيات شهرة.
  • فيلم Raiders of the Lost Ark: يذكر الفيلم صبيًا صينيًا غريب الأطوار لم يُعرف عن وجوده أشياء كثيرة، وهو نوع من أنواع أفلام الأكشن الكلاسيكية، وهو يكاد أن يكون حقيقيًا.
  • فيلم Crouching Tiger: وهو عبارة عن فيلم الدفاع عن النفس، وقد كان أحد الأفلام المنتجة في عام 2000م، وعلّق النقاد على مشاهد القتال فيه بالإشادة والتصفيق الحار.
  • فيلم The Wages of Fear: تتمحور أحداث هذا الفيلم حول شخص في بلد لا تحمل اسم في قارة أمريكيا الجنوبية، ويبدأ العمل في بلدة صغيرة يوجد بها مطار حيث تظهر أربع شخصيات غامضة حريصة على الخروج من هذه البلاد، لكنها لا تملك نقود تذكرة الطائرة، وتقدم شركة نفط مشهورة 2000 دولار لكل واحدٍ منهم لقيادة شاحنات محملة بالنيتروجلسرين عبر الطرق الجبلية الوعرة المؤدية إلى حقل نفط مشتعل، وتتميز الطرق المتّبعة بالوعورة والمخاطر غير المحدودة، ثم تنفجر الشاحنة قبل وصولها إلى حقل النفط بفترة طويلة.
  • فيلم Deliverance: والذي يعد من الافلام البيئية المثيرة، وهو أحد الأفلام المقتبسة عن رواية المؤلف سام بيكينبا المعروفة باسم جيمس ديكي.
  • فيلم North by Northwest: وفي هذا الفيلم يتعرّض روجر أو ثورنهيل لحادث فظيع، كما يتعرّض خلال فترات حياته لموت الكثير من الأشخاص بين يديه، فهو يتسم بسوء الحظ من هذه الناحية، وتستمر أحداث الفيلم إلى أن يصبح على علاقة بإيف كيندال.


أنواع الأفلام

تتعدد أقسام الأفلام وفقًا لما تحتويه وتتضمنه من مشاهد، وتُقسم هذه الافلام لمجموعات رئيسية وأخرى فرعية، وفيما يلي أبرزها:[٣]

  • أفلام الأكشن: تتميز أفلام الأكشن بالكثير من الحركة، بالإضافة إلى الطاقة العالية المستمرة، والتأثير الكبير والكثير من الأعمال الجسدية.
  • أفلام المغامرة: تعرض أفلام المغامرات غالبًا عن فترات تاريخية قديمة تكيف فيها أبطال المغامرات الأدبية أو التاريخية أو المعارك أو الملوك مع ظروف هذه الأفلام.
  • أفلام الكوميديا: إذ إن الغرض الرئيسي من أفلام الكوميديا هو إضحاك الجمهور والمشاهدين دون توقف، وقد صممت في المقام الأول لتسلية وترفيه الناس.
  • أفلام الجريمة: يمكن تسميتها كذلك بأفلام العصابات، وتدور هذه الأفلام حول مجموعة من الأفعال الشريرة الصادرة من رجال العصابات والمجرمين، وعادةً ما يظهرون كشخصيات لصوص البنوك أو مثيري الشغب الذين يخرقون القانون ويسرقون ويقتلون من يعارض طريقهم من المخلوقات.
  • أفلام الدراما: يقدم هذا النوع من الأفلام قصصًا أو تصورات جادة مقترنة بظروف الحياة أو المواقف التي تظهر فيها شخصيات واقعية تتعارض مع نفسها أو مع الآخرين أو مع قوى الطبيعة.
  • أفلام الخيال: وهي الأفلام المستندة إلى الخيال، كما أنها قصصًا عن قوى خارقة للطبيعة وسحر ينقل الجمهور إلى عالم وهمي، إذ يكون من الممكن حدوث أي شيء، وتستند هذه الأفلام إلى سياق الخيال والأحلام.
  • أفلام التاريخ: وهذا النوع من الأفلام يعرض أحداث التاريخ الحقيقية أو الخيالية، بما في ذلك؛ حياة الشخصيات الأسطورية أو البطولية مع بعض الأزياء الفخمة.
  • أفلام الرعب: فمن شأن هذه الأفلام أن تكون مثيرة للقلق وتهدف إلى خلق الذعر والخوف ومشاعر الرهبة بين الجمهور، كما يتعامل نوع أفلام الرعب في المقام الأول مع تقنيات العنف والصدمة والتشويق التي تستدعي مجموعة من المخاوف.
  • أفلام الغموض: وعادةً ما تكون أفلام الغموض قائمةً على الخيال، والتي تتضمن عادةً محققًا أو محترفًا أو خبيرًا مهمته حل جريمة أو سلسلة من الجرائم أو الألغاز، والغرض الرئيسي لأفلام الغموض هو حل الألغاز وجذب المشاهدين إلى القصة من خلال فن التشويق والإثارة.
  • أفلام الرومانسية: يتعامل النوع الرومانسي من الأفلام مع قصص الحب والأمور الخاصة بالمشاعر الإنسانية والعواطف والمشاركة الرومانسية بين جميع الشخصيات، وتكون معظم الأفلام الرومانسية متمحورة حول قصة رجل وسيدة بينهما عواطف مشتركة تجاه بعضهم البعض.
  • أفلام الخيال العلمي: يجب أن يكون هذا النوع من الافلام أحد أكثر الأفلام شعبية؛ وذلك لأن أفلام الخيال العلمي هي علمية بواقع الأمر، وهي مبتَكَرَة للغاية، وتظهر ببراعة من خلال الإعدادات الخيالية والتكنولوجيا المتقدمة والمؤثرات الخاصة الاستثنائية والتكنولوجيا المذهلة مثل؛ سفن الفضاء والروبوتات.
  • أفلام الحرب: إذ غالبًا ما تُعد أفلام الحرب دعايةً إلى غرس الفخر والمعنويات الوطنية بين المشاهدين، وأيضًا لعرض مجموعة من الأعمال النبيلة لمجموعة من الناس أو الأفراد أو الدول، وتُظهِر هذه الأفلام الحزن والرعب المرتبطين بالحروب.
  • أفلام الموسيقى: أو كما تُعرف بأفلام الرقص، وتُعد هذه الأفلام عمليات تصوير سينمائية تعرض روتينًا كاملًا للموسيقى والرقص بطريقة فريدة، وغالبًا ما تكون العروض المسرحية أو الموسيقية هي السرد الرئيسي للفيلم، ويكون بعض هذه الأفلام مزيجًا من الأغاني والموسيقى والرقص وتصميم الرقصات.


أهداف الأفلام

تتعدد الفوائد المنبثقة عن مشاهدة الأفلام كغيرها من الأمور المفيدة في نواحي الحياة المختلفة، وتُعد هذه الفوائد دلالات واضحة على دور الأفلام في حل بعض القضايا المهمة، وفيما يلي بعض أبرز وأهم هذه الفوائد:[٤]

  • التعلّم: يقول أدريان دانكس وهو المحاضر وعميد مساعد لوسائط الإعلام في كلية الإعلام والاتصال بجامعة RMIT: "يمكننا أن نتعلم قدرًا هائلاً من خلال لحظات معينة من الوقت أو من خلال تصورات معينة للحظات في الوقت المناسب" أي من خلال مشاهدة الأفلام، وبمعنى آخر، يمكن للأفلام أن تحدد الطريقة التي نفهم بها العالم الذي نعيش فيه الآن، دون الحاجة لأن يكون الفيلم معدّ في الزمن المعاصر.
  • القيادة إلى التغيير الاجتماعي: إذ لطالما ألهمت الأفلام عمليات التغيير الاجتماعية، وذلك نظرًا لقدرتها على تعليم المشاهدين وتوعيتهم فيما يتعلق بالتجارب خارج نطاق تفكيرهم الخاص، بالإضافة إلى إلهامهم التعاطف، وطرح الأسئلة السياسية كما قال الدكتور دانكس.
  • حل المشاكل الصعبة: يقول الدكتور دانكس: "تتمتع الأفلام بوظيفة أساسية في تخفيف التوتر"، وتتمتع الأفلام بفوائد علاجية عديدة، إذ وفقًا لجيليان لينش وهي طبيبة نفسية توجد في مدينة سيدني، والتي تقول: "إن الأفلام توفر فرصة للمشاهدين للتعرف على أنفسهم في شخصية أو جزء من قصة الفيلم من أجل الخضوع للتغيير".
  • تجربة اجتماعية هامة: ترتفع مبيعات التذاكر من فترة إلى أخرى على مستوى العالم، وعند دفع مبلغ 20 دولار مثلًا لمشاهدة أحد الأفلام في السينما، يُظهر مدى أهمية الأفلام في حياتنا الاجتماعية، بالرغم من توفر البث والإنترنت في كافة المنازل كما قال الدكتور ماكويير.
  • تقدير الفن: تُعد مشاهدة الأفلام إحدى الأمور المساهمة في تقدير العناصر، كتصميم الأزياء والصوت والهندسة المعمارية والمسرح وما إلى ذلك، وإن مجرد مشاهدة فيلم يمكن أن يكون وسيلة هامة لتقدير الفن وزيادة الوعي الثقافي لدى الأشخاص.


المراجع

  1. "The History of Movies", saylordotorg, Retrieved 6-12-2019. Edited.
  2. "Top 10 action movies", theguardian, Retrieved 6-12-2019. Edited.
  3. "The 13 Types of Movies You Can Choose From (Genres)", popoptiq, Retrieved 6-12-2019. Edited.
  4. Grace Jennings-Edquist (2-9-2019), "5 very real benefits of watching movies"، abc, Retrieved 6-12-2019. Edited.

392 مشاهدة