افضل الادعية في يوم الجمعة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٢٨ ، ٢٣ ديسمبر ٢٠١٩
افضل الادعية في يوم الجمعة

يوم الجمعة

خص الله تعالى يوم الجمعة بميزات وفضائل كثيرة وفَضَّلَ هذا اليوم على بقية الأيام، فعن أبي هريرة وحذيفة رضي الله عنهما قالا: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (أضَلَّ اللَّهُ عَنْ الْجُمُعَةِ مَنْ كَانَ قَبْلَنَا ، فَكَانَ لِلْيَهُودِ يَوْمُ السَّبْتِ ، وَكَانَ لِلنَّصَارَى يَوْمُ الأَحَدِ ، فَجَاءَ اللَّهُ بِنَا فَهَدَانَا اللَّهُ لِيَوْمِ الْجُمُعَةِ ، فَجَعَلَ الْجُمُعَةَ وَالسَّبْتَ وَالأَحَدَ ، وَكَذَلِكَ هُمْ تَبَعٌ لَنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ ، نَحْنُ الآخِرُونَ مِنْ أَهْلِ الدُّنْيَا ، وَالأَوَّلُونَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ، الْمَقْضِيُّ لَهُمْ قَبْلَ الْخَلائِقِ )[١]، كما جاء فضل يوم الجمعة في حديث أوس بن أوس رضي الله عنهما : عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( إنَّ مِنْ أَفْضَلِ أَيَّامِكُمْ يَوْمَ الْجُمُعَةِ ، فِيهِ خُلِقَ آدَمُ عَلَيْهِ السَّلَام ، وَفِيهِ قُبِضَ ، وَفِيهِ النَّفْخَةُ ، وَفِيهِ الصَّعْقَةُ ، فَأَكْثِرُوا عَلَيَّ مِنْ الصَّلَاةِ فَإِنَّ صَلَاتَكُمْ مَعْرُوضَةٌ عَلَيَّ ، قَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ ، وَكَيْفَ تُعْرَضُ صَلاتُنَا عَلَيْكَ وَقَدْ أَرَمْتَ -أَيْ يَقُولُونَ قَدْ بَلِيتَ- قَالَ : إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ قَدْ حَرَّمَ عَلَى الأَرْضِ أَنْ تَأْكُلَ أَجْسَادَ الأَنْبِيَاءِ عَلَيْهِمْ السَّلام )[٢] وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( خَيْرُ يَوْمٍ طَلَعَتْ عَلَيْهِ الشَّمْسُ يَوْمُ الْجُمُعَةِ ، فِيهِ خُلِقَ آدَمُ ، وَفِيهِ أُدْخِلَ الْجَنَّةَ ، وَفِيهِ أُخْرِجَ مِنْهَ )[٣] جميع هذه الاحاديث الشريفة وغيرها الكثير تدل على أهمية هذا اليوم العظيم.[٤]


أفضل الأدعية في يوم الجمعة

لم يرد لا في قرأننا الكريم ولا عن نبينا محمد صلى الله عليه وسلم أي أدعية خاصة بيوم الجمعة وحده دون غيره من الأيام، ولكن توجد بعض الأدعية التي يفضل للمسلم الدعاء بها في أي وقت وفي أي زمان ومن بينها يوم الجمعة، من أفضل هذه الأدعية ما يلي:[٥]

  • ما ورد عن أنس بن مالك رضي الله عنه، قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم، يقول: (اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل والجبن والهرم والبخل، وأعوذ بك من عذاب القبر، ومن فتنة المحيا والممات)[٦].
  • ما ورد عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يدعو بهؤلاء الدعوات: (اللهم إني أعوذ بك من فتنة النار، وعذاب النار، وفتنة القبر، وعذاب القبر، ومن شر فتنة الغنى، ومن شر فتنة الفقر، وأعوذ بك من شر فتنة المسيح الدجال، اللهم اغسل خطاياي بماء الثلج والبرد، ونقِّ قلبي من الخطايا كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس، وباعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم إني أعوذ بك من الكسل والهرم والمأثم والمغرم)[٧].
  • ما ورد عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم: (يتعوذ من سوء القضاء، ومن درك الشقاء، ومن شماتة الأعداء، ومن جَهْد البلاء)[٨].
  • وما ورد عن عائشة رضي الله عنها قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يقول: (اللهم أعوذ برضاك من سخطك، وبمعافاتك من عقوبتك، وأعوذ بك منك، لا أحصي ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك)[٩].
  • ما ورد عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يدعو بهذه الدعوات: (اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع، وقلب لا يخشع، ودعاء لا يُسمع، ونفس لا تشبع)، ثم يقول: (اللهم إني أعوذ بك من هؤلاء الأربع)[١٠].
  • ما ورد عن أبي بكرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (دعوات المكروب: اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله لا إله إلا أنت)[١١].
  • ما ورد عن عائشة رضي الله عنها: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم علمها هذا الدعاء: (اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمتُ منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمتُ منه وما لم أعلم، اللهم إني أسألك من خير ما سألك عبدك ونبيك، وأعوذ بك من شر ما عاذ به عبدك ونبيك، اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل، وأسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لي خيرا)[١٢].
  • ما ورد عن عمار بن ياسر رضي الله عنه، قال: دعوات سمعتهن من رسول الله صلى الله عليه وسلم: (اللهم بعلمك الغيب، وقدرتك على الخلق أحيني ما علمتَ الحياة خيرًا لي، وتوفني إذا علمت الوفاة خيرًا لي، اللهم وأسألك خشيتك في الغيب والشهادة، وأسألك كلمة الحق في الرضا والغضب، وأسألك القصد في الفقر والغنى، وأسألك نعيمًا لا ينفد، وأسألك قرة عين لا تنقطع، وأسألك الرضاء بعد القضاء، وأسألك بَرْد العيش بعد الموت، وأسألك لذة النظر إلى وجهك والشوق إلى لقائك في غير ضراء مضرة، ولا فتنة مضلة، اللهم زيّنا بزينة الإيمان، واجعلنا هداةً مهتدين)[١٣].


أفضل الأعمال في يوم الجمعة

توجد بعض الأعمال التي يستحب للمسلم تأديتها يوم الجمعة، ومن أهم هذه الأعمال الإكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في يوم الجمعة وفي ليلتها، وذلك لقول رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم:( إن من أفضل أيامكم يوم الجمعة، فأكثروا علي من الصلاة فيه)[١٤]، ولقوله صلى الله عليه وسلم: (أكثروا الصلاة علي يوم الجمعة وليلة الجمعة، فمن صلى علي صلاة صلى الله عليه عشرا)[١٥]، وأيضًا من أفضل الأعمال التي يستحب للمسلم تأديتها يوم الجمعة قراءة سورة الكهف، وكذلك الدعاء؛ لأن في الجمعة ساعة إجابة لا يرد الله بها دعاء أي مسلم.[١٦]


أرجح الأقوال في الساعة المستجابة يوم الجمعة

يوم الجمعة هو سيد الأيام، وأفضل يوم من أيام الأسبوع، وقد تاه عن فضله من قبلنا، فاختار اليهود يوم السبت، بينما اختار النصارى يوم الأحد، وبقي يوم الجمعة الفاضل لنا، وليوم الجمعة مزايا وخصائص، فمن أهم مزاياه أن فيه ساعة استجابة، ولكن هذه الساعة موجودة وليست مرفوعة وستبقى إلى يوم الدين، إذ تشبه هذه الساعة في نظائرها ليلة القدر، فهذه الأمور الثلاثة لم تُحدّد مطلقًا، لكن أرجح الأقوال في هذه الساعة ما يلي:[١٧]

  • القول الأول ما جاء في الصحيحين من حديث أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ذكر يوم الجمعة فقال:( فيه ساعة لا يوافقها عبد مسلم وهو يصلي يسأل الله شيئًا إلا أعطاه الله إياه)[١٨].
  • القول الثاني يقول ان هذه الساعة المباركة تبدأ من جلوس الإمام على المنبر وحتى إنقضاء الصلاة، وذلك ما ورد في حديث عند الإمام مسلم في صحيحه، وأخرجه مسلم بسنده إلى أبي بردة بن أبي موسى الأشعري قال: قال لي عبد الله بن عمر رضي الله عنهما: (أسمعت أباك يحدث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في شأن ساعة الجمعة؟ قال أبو بردة: قلت نعم، سمعته يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "هي بين ما يجلس الإمام إلى أن تقضى الصلاة)[١٩].
  • أما القول الثالث وهو قول جماهير أهل العلم أن هذه الساعة هي آخر ساعة من نهار يوم الجمعة، والله تعالى أعلم.


المراجع

  1. رواه مسلم، في صحيح مسلم، عن حذيفة بن اليمان، الصفحة أو الرقم: 856، [صحيح].
  2. رواه الطبراني، في المعجم الأوسط، عن أوس بن أبي أوس وقيل أوس بن أوس والد عمرو، الصفحة أو الرقم: 5/97، لم يرو هذا الحديث عن ابن جابر إلا حسين بن علي الجعفي.
  3. رواه البغوي، في شرح السنة، عن أبو هريرة ، الصفحة أو الرقم: 2/552، صحيح .
  4. "فضائل يوم الجمعة"، الإسلام سؤال وجواب، اطّلع عليه بتاريخ 2019-12-14. بتصرف.
  5. "أدعية مأثورة"، islamweb، اطّلع عليه بتاريخ 2019-12-14. بتصرّف.
  6. رواه مسلم، في صحيح مسلم، عن أنس بن مالك، الصفحة أو الرقم: 2706 ، [صحيح].
  7. رواه مسلم، في صحيح مسلم، عن عائشة أم المؤمنين، الصفحة أو الرقم: 589، [صحيح].
  8. رواه مسلم ، في صحيح مسلم، عن أبو هريرة، الصفحة أو الرقم: 2707، [صحيح].
  9. رواه مسلم، في صحيح مسلم، عن عائشة أم المؤمنين، الصفحة أو الرقم: 486، [صحيح].
  10. رواه الألباني، في صحيح النسائي، عن أنس بن مالك، الصفحة أو الرقم: 5485، صحيح.
  11. رواه الألباني، في إرواء الغليل، عن أبو بكرة نفيع بن الحارث، الصفحة أو الرقم: 3/356، إسناده لا بأس به في الشواهد.
  12. رواه الألباني، في صحيح ابن ماجه، عن عائشة أم المؤمنين، الصفحة أو الرقم: 3116، صحيح.
  13. رواه الألباني، في صحيح النسائي، عن السائب بن مالك، الصفحة أو الرقم: 1304، صحيح.
  14. رواه ابن باز، في مجموع فتاوى ابن باز، عن [أوس بن أبي أوس وقيل أوس بن أوس والد عمرو]، الصفحة أو الرقم: 394/2، ثبت بإسناد حسن.
  15. رواه الذهبي، في المهذب، عن أنس بن مالك، الصفحة أو الرقم: 3/1181 ، إسناده صالح.
  16. "أفضل أعمال يوم الجمعة"، islamweb، اطّلع عليه بتاريخ 2019-12-14. بتصرّف.
  17. "ما هي أرجح الأقوال في الساعة التي يستجاب فيها الدعاء يوم الجمعة؟ "، islamway، اطّلع عليه بتاريخ 2019-12-14. بتصرّف.
  18. رواه ابن حبان، في صحيح ابن حبان، عن أبو هريرة، الصفحة أو الرقم: 2772، أخرجه في صحيحه.
  19. رواه مسلم، في صحيح مسلم، عن أبو موسى الأشعري، الصفحة أو الرقم: 853، [صحيح] .