دعاء قبل صلاة الجمعة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٢٦ ، ٢٢ أبريل ٢٠٢٠
دعاء قبل صلاة الجمعة

صلاة الجمعة

عن أبي هريرة رضي اللّه عنه: [قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وعلى آلِه وسلَّم: خيرُ يومٍ طلَعَتْ عليه الشَّمسُ يومُ الجُمُعةِ؛ فيه خُلِقَ آدَمُ، وفيه أُهبِطَ مِن الجنَّةِ، وفيه تِيبَ عليه، وفيه مات، وفيه تقومُ السَّاعةُ، وما مِن دابَّةٍ إلَّا هي مُصِيخَةٌ يومَ الجُمُعةِ مِن حينَ تُصبِحُ حتَّى تطلُعَ الشَّمسُ][١]، وإنّ حُكم صلاة الجُمعة فريضة بالكتاب والسنة، أما في القرآن الكريم لقوله تعالى: {فاسعوا إلى ذكر الله}[٢]، إذ إنّ الأمر بالسعي إلى الشيء لا يكون إلا لوجوبه، والأمر بترك البيع المباح لأجله دليل على وجوبه أيضًا، وفي السّنة قال الرسول صلى الله عليه وسلم: [لينتَهينَّ أقوامٌ عن ودعِهمُ الجمعاتِ ، أو ليختِمَنَّ اللَّهُ علَى قلوبِهِم، وليَكونُنَّ مِنَ الغافلينَ][٣]، ويُمكن القول بأنّ صلاة الجمعة فرض على كل من استكملت فيه الشروط.[٤]


دعاء قبل صلاة الجمعة

وفيما يأتي بعض الأدعية التي يمكن للمسلم الدعاء بها قبل صلاة الجمعة:[٥]

  • رَبِّ اجْعَلْنِي لَكَ شَكَّارًا، لَكَ ذَكَّارًا، إِلَيْكَ مُخْبِتًا أَوَّاهًا مُنِيبًا، رَبِّ تَقَبَّلْ تَوْبَتِي، وَاغْسِلْ حَوْبَتِي، وَأَجِبْ دَعْوَتِي، وَثَبِّتْ حُجَّتِي، وَاهْدِ قَلْبِي، وَسَدِّدْ لِسَانِي، وَاسْلُلْ سَخِيمَةَ قَلْبِي.
  • اللهم اقسم لي من خشيتك ما تحول به بيني وبين معصيتك، ومن طاعتك ما تبلغني به جنتك، ومن اليقين ما تهوّن به عليَّ مصائب الدنيا.
  • اللّهم إنّي أسألك يا فارج الهم، ويا كاشف الغم، يا مجيب دعوة المضطرين، يا رحمن الدنيا يا رحيم الآخرة، ارحمني برحمتك.
  • اللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا، اللهم لا تعاملنا بما نحن أهله وعاملنا بما أنت أهله.
  • اللهمّ افتح لنا خزائن رحمتك، اللهمّ رحمة لا تعذّبنا بعدها في الدنيا والآخرة، وارزقنا من فضلك الواسع رزقًا حلالًا طيبًا، ولا تحوجنا ولا تفقرنا إلى أحد سواك، وزدنا لك شكرًا، وإليك فقرًا وفاقة، وبك عمّن سواك غنًى وتعفّفًا.


عبادات يوم الجمعة

هُناك عبادات كثيرة يُشرّع للمُسلم القيام بها في يوم الجُمعة، ومنها:[٦]

  • صلاة الجمعة، إذ قال الله تعالى في محكم كتابه: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِي لِلصَّلاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنتُمْ تَعْلَمُونَ}[٧].
  • الإكثار من الدعاء، عن أبي هريرة رضي الله عنه أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذَكَرَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ فَقَالَ: [فِيهِ سَاعَةٌ لا يُوَافِقُهَا عَبْدٌ مُسْلِمٌ وَهُوَ قَائِمٌ يُصَلِّي يَسْأَلُ اللَّهَ تَعَالَى شَيْئًا إِلا أَعْطَاهُ إِيَّاهُ وَأَشَارَ بِيَدِهِ يُقَلِّلُهَا].[٨]
  • قراءة سورة الكهف، عن أبي سعيد الخدري: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: [من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة أضاء له من النور ما بين الجمعتين].[٩]
  • الإكثار من الصلاة على الرسول صلى الله عليه وسلم، عن أوس بن أوس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: [مِن أفضَلِ أيَّامِكم يَومُ الجُمُعةِ، فيه خُلِقَ آدمُ، وفيه قُبِضَ، وفيه النَّفخةُ، وفيه الصَّعقةُ، فأكثِروا علَيَّ مِنَ الصَّلاةِ فيه، فإنَّ صلاتَكم مَعروضةٌ علَيَّ. فقالوا: يا رسولَ اللهِ، وكيف تُعرَضُ عليكَ صَلاتُنا وقد أرِمتَ؟ -يَعني وقد بَليتَ- قال: إنَّ اللهَ عزَّ وجلَّ حرَّمَ على الأرضِ أنْ تَأكُلَ أجسادَ الأنبياءِ صَلواتُ اللهِ عليهم].[١٠]


المراجع

  1. رواه الوادعي، في الصحيح المسند، عن بصرة بن أبي بصرة الغفاري، الصفحة أو الرقم: 189، خلاصة حكم المحدث : صحيح وصدره في الصحيح.
  2. سورة الجمعة، آية: 9.
  3. رواه الألباني، في صحيح النسائي، عن عبدالله بن عباس وعبدالله بن عمر، الصفحة أو الرقم: 1369، صحيح.
  4. "صلاة الجمعة وأحكامها"، saaid، اطّلع عليه بتاريخ 21-4-2020. بتصرّف.
  5. "دعاء يوم الجمعة المستجاب مكتوب"، thaqfya، اطّلع عليه بتاريخ 21-4-2020. بتصرّف.
  6. "عبادات يشرع فعلها يوم الجمعة"، islamqa، اطّلع عليه بتاريخ 21-4-2020. بتصرّف.
  7. سورة الجمعة، آية: 9.
  8. رواه البخاري، في صحيح البخاري، عن أبو هريرة، الصفحة أو الرقم: 935، صحيح.
  9. رواه السيوطي، في الجامع الصغير، عن أبو سعيد، الصفحة أو الرقم: 8910، صحيح.
  10. رواه شعيب الأرناؤوط، في تخريج المسند، عن أوس بن أبي أوس وقيل أوس بن أوس والد عمرو، الصفحة أو الرقم: 16162، إسناده صحيح.