اسباب نقص مخزون الحديد

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٣٩ ، ١٨ فبراير ٢٠١٩
اسباب نقص مخزون الحديد

مخزون الحديد

يعد الحديد أحد العناصر الهامة في الحفاظ على وظائف الجسم الأساسية، إذ ينقل الأكسجين إلى خلايا الجسم ويدخل في تصنيع خلايا الدم الحمراء، ويعد نقصه أحد المشكلات الصحية الشائعة عند الكثير من الأشخاص، التي يمكن الكشف عنها بالتحليل المخبري، فتظهر نسبة الحديد في الدم، ونسبة مخزون الحديد أو الفيريتين، ويعرف الفيريتين بأنه البروتين الذي يخزن الحديد في الجسم، ليطلقه عند الحاجة إليه، وأكثر ما يتركز في خلايا الكبد وخلايا جهاز المناعة، ويبقى مخزنًا إلى أن تصبح هناك حاجة لإنتاج المزيد من كريات الدم الحمراء، حينها تتحفز الخلايا لتحرير الحديد. وسنتعرف في هذا المقال على أسباب نقص مخزون الحديد، وأعراض نقصه وطرق العلاج المتوفرة.


أسباب نقص مخزون الحديد

يختلف المدى الطبيعي لمخزون الحديد فهو لدى الرجال من 20 إلى 500 نانوجرام لكل ملليلتر. ولدى النّساء من 20 إلى 200 نانوجرام لكل ملليلتر. وقد يشير نقص مستويات مخزون الحديد في الجسم إلى نقص الحديد في الدم، وغالبًا ما يكون السبب هو سوء التغذية، وبالتالي عدم حصول الجسم على كميات كافية من الحديد في الغذاء، وفيما يلي أهم الأسباب الشائعة لنقص مخزون الحديد في الجسم:

  • أمراض المعدة: تؤثر أمراض واضطرابات المعدة تأثيرًا سلبيًا على امتصاص المواد الغذائية، ومن أهمها الحديد.
  • نزيف الدورة الشهرية الحادّ: تتعرض بعض النساء لفرط في نزيف الدورة الشهرية، فيصبحن أكثر عرضة للإصابة بنقص مخزون الحديد.
  • النزيف الداخلي: وتحدث في حال تعرض الجسم لحالات مرضية سببت النزيف وفقد كمية كبيرة من الدم، كقرحة الجهاز الهضمي، أو سرطان القولون.

الأشخاص الذين يعانون من فقر الدم أو الأنيميا يكون لديهم انخفاض في مستوى الحديد في الدم وأيضًا في مستوى مخزون الحديد، أمّا الأشخاص الذين يعانون من الأمراض المزمنة فقد يكون لديهم انخفاض في مستوى الحديد في الدم، مع مستوى طبيعي أو مرتفع من مخزون الحديد، لذا فإنّ الاطلاع على نتائج التحليل المخبرية يفيد الطبيب في تشخيص الحالة ومعرفة سبب النقص. لذا ينصح بإجراء التحليل في فترة الصباح، عندما يكون قد مر على تناول آخر وجبة 12 ساعة أو أكثر للحصول على نتائج أكثر دقة.


أعراض نقص مخزون الحديد

تظهر الأعراض التالية عند وجود نقص في مخزون الحديد في الجسم:

  • التعب والإرهاق، فقد يعاني المريض من التعب من أي مجهود بسيط.
  • الدوار والصداع فيعاني المريض من صداع مزمن في الرأس مع دوار.
  • طنين في الأذنين.
  • آلام الساقين.
  • انقطاع النّفس.


علاج نقص مخزون الحديد

ينبغي للأشخاص مراجعة الطبيب لعلاج حالة نقص مخزون الحديد، لاتخاذ الإجراءات العلاجية المناسبة، فقد يصف الطبيب المكملات الغذائية للحديد على شكل حبوب أو إبر عضلية أو وريدية، بالإضافة لتعديل النظام الغذائي بحيث يحتوي على العديد من مصادر الحديد، كاللحوم والخضار، وتناول فيتامين سي الذي يساعد على امتصاص الحديد من الغذاء، وفي حال كان السبب وراء نقصه هو أحد الأمراض فإنّ العلاج يبدأ بعلاج الحالة المرضية المسببة له.