علاج نقص الحديد عند الاطفال بالاعشاب

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٢٢ ، ٢٦ أغسطس ٢٠٢٠
علاج نقص الحديد عند الاطفال بالاعشاب

نقص الحديد عند الأطفال

يعد الحديد معدنًا غذائيًا مهمًا للعديد من وظائف جسدك، فهو يساعد على نقل الأكسجين إلى أعضاء جسمك المختلفة من خلال الدم، وهذا الأمر يزيد من طاقتك خلال اليوم كما أنه يزيد من نشاطك، كما أن الحديد مهم جدًا في نمو وتطوير دماغك، ويكون الأطفال من مختلف الأعمار أكثر عرضةً للإصابة بنقص هذا المعدن في أجسامهم، ويعود هذا الأمر في العادة إلى زيادة حاجة أجسامهم للحديد أثناء فترات النمو المتواترة، وقد يصاب الطفل في النهاية بفقر الدم إن لم يكن نظامه الغذائي المتبع مليئًا بعنصر الحديد، أو عند عدم التدخل المباشر لإيقاف الإصابة بهذه الحالة، ولذلك عليك اصطحاب طفلك إلى الطبيب، إن بدأت تشك بأنه يعاني من نقص في معدن الحديد، وعليك الحذر من أن زيادة مستويات الحديد عند الأطفال قد تؤدي إلى تسمم خطير، ولذلك لا تتسرع أو تتصرف لوحدك في إعطاء طفلك مكملات الحديد عند الاشتباه بنقصه.[١]


علاج نقص الحديد عند الأطفال بالأعشاب

يعد تناول أطعمة غذائية مليئة بمعدن الحديد أحد الطرق المتبعة لعلاج نقص الحديد عند الأطفال،[٢]وقد تبحث عن مصادر غذائية طبيعية لهذا المعدن كالأعشاب، ولحسن الحظ توجد أعشاب عديدة غنية بعنصر الحديد مثل؛ الزعتر، والبقدونس، والنعناع المدبب، والفلفل الأسود، والمردقوش، إذ إن كل 100 غرام من هذه الأعشاب يعطي ما يقارب 68.7% من حاجة الجسم اليومية لمعدن الحديد،[٣]وفيما يلي تفصيل حول أمان إعطاء الأطفال ما سبق من أعشاب:

  • الزعتر: يعد تناول الزعتر من قبل الأطفال آمنًا ضمن الجرعات المسموحة في الطعام، ولذلك يسمح باستخدام الزعتر كدواء لفترة زمنية قصيرة فقط، ولم يثبت بعد إن كان زيت الزعتر آمنًا الاستخدام عند تناوله من قبل الأطفال.[٤]
  • البقدونس: لا توجد معلومات كافية حول تناول الطفل للبقدونس، ولكنه وبالعموم آمن الاستخدام ضمن الجرعات الموجودة في الطعام فقط، ويمكن استخدامه كدواء لفترة قصيرة ولكن من قبل البالغين، ويفضل عدم تناول البقدونس بجرعات كبيرة لأنه قد يسبب فقر الدم في هذه الحالة.[٥]
  • النعناع المدبب: يعد تناول النعناع المدبب بالكميات الموجودة في الأطعمة آمنًا، كما يمكن استخدامه كدواء ولكن لفترة زمنية قصيرة، وتعد الآثار الجانبية لتناول النعناع المدبب نادرة جدًا، مع إمكانية التعرض للحساسية عند البعض بسبب تناول هذا النوع من النعناع.[٦]
  • الفلفل الأسود: يعد تناول الفلفل الأسود من قبل الأطفال آمنًا وذلك ضمن الجرعات المسموحة في الطعام، وقد يكون غير آمن عند تناوله بكثرة، إذ توجد تقارير متعلقة بوفاة الأطفال بسبب زيادة جرعة الفلفل الأسود المعطاة لهم.[٧]
  • المردقوش: لا يُنصح بتاتًا باستخدام المردقوش كدواء للأطفال، إذ إنه غير آمن نهائيًا لهم، وعلى عكس ذلك يمكن استخدام المردقوش كدواء من قبل البالغين وضمن فترة زمنية قصيرة فقط.[٨]


أطعمة غنية بالحديد

يوجد مصدران غذائيان لمعدن الحديد، الأول وهو المصدر الحيواني، والثاني وهو المصدر النباتي، وتعرف المصادر الحيوانية للحديد بأنها أسهل من ناحية الامتصاص بالمقارنة مع المصادر النباتية، وفيما يلي بعض الأطعمة الغنية بالحديد من المصدرين:[٩]

  • البيض واللحوم الحمراء وكبد المواشي: تحتوي بروتينات الحيوانات على كمية مناسبة من معدن الحديد، وهذه البروتينات تشمل كل من؛ البيض، واللحوم الحمراء، والدواجن، كما أن لحوم الأعضاء مثل الكبد تحتوي على كمية كبيرة من معدن الحديد.
  • الحمص: يعد هذا الصنف البقولي من أكثر المصادر الغنية بالحديد، كما أنه يحتوي على كمية كبيرة من البروتين، وبالتالي فهو الخيار المناسب للأشخاص النباتيين لتعويض نقص الحديد لديهم.
  • بذور اليقطين: وبالرغم من صغر حجم هذه البذور، إلا أنها من الأطعمة المليئة بعنصر الحديد، والتي يمكن إضافتها للعديد من الأصناف الغذائية الأخرى مثل الزبادي وحبوب الإفطار.
  • المأكولات البحرية: تحتوي المأكولات البحرية؛ كالمحار وبلح البحر على كمية مناسبة من الحديد، بالإضافة إلى العديد من الفيتامينات والمعادن الأخرى مثل الزنك وفيتامين "ب -12".
  • أطعمة أخرى: وتشمل هذه الأطعمة كل من؛ حبوب الإفطار المدعمة، وفول الصويا، والفاصولياء السوداء، والعدس، والسبانخ، وبذور السمسم، والشوكولاتة.  


نصائح غذائية لعلاج نقص الحديد عند الأطفال

عليك أن تعلم أنه لا يوجد غذاء واحد قادر على علاج نقص الحديد عند طفلك، ولكن يمكنك أن تحثه على تناول عدة أطعمة غنية بمعدن الحديد والتي سبق ذكرها لكي تستطيع وقايته من مثل هذا المرض، كما عليك استشارة الطبيب قبل البدء بإعطاء طفلك أي نوع من أنواع المكملات الغذائية، وفيما يلي بعض النصائح المتعلقة بعلاج نقص الحديد من خلال الغذاء:[١٠]

  • لا تقدم لطفلك أطعمة غنية بالحديد مع أطعمة أو مشروبات أخرى تؤثر في عملية امتصاص الحديد، ومن هذه المشروبات والأطعمة؛ الشاي، والقهوة، والبيض، والأطعمة الغنية بالكالسيوم.
  • قدم لطفلك الأطعمة الغنية بالحديد مع أطعمة أخرى تحتوي على فيتامين "ج" مثل البندورة والبرتقال، وذلك لتحسين الامتصاص.
  • قدم لطفلك الأطعمة الغنية بالحديد مع أطعمة تحتوي على البيتا كاروتين مثل؛ المشمش والفلفل الأحمر.
  • قدم لطفلك أطعمة حيوانية وغير حيوانية لزيادة محتوى الحديد في جسمه.
  • قدم لطفلك أطعمة غنية بفيتامين "ب -12" وحمض الفوليك.   


مَعْلومَة

يعتمد العلاج الطبي لنقص الحديد على أعراض وعمر وصحة طفلك، ويشمل العلاج الطبي لهذه الحالة عند الأطفال ما يلي:[١١]

  • مكملات الحديد: قد يحتاج طفلك في بعض الأحيان إلى تناول حبوب أو أقراص الحديد لعدة أشهر لتعويض نقص الحديد، ولكن لهذه الحبوب بعض الأعراض الجانبية؛ فهي تهيج المعدة وتؤثر على حركة الأمعاء، ويجب تناول هذه الحبوب أو الأقراص على معدة خاوية أو مع عصير البرتقال لتحسين الامتصاص، وهذه المكملات أفضل من التغيرات في النظام الغذائي في علاج هذه المشكلة، وقد يلجأ الطبيب لإعطاء الطفل هذا المعدن من خلال الوريد إن لم يكن قادرًا على تناول الحبوب أو الأقراص.
  • نظام غذائي مليء بالحديد: يساعد اتباع نظام غذائي مليء بمعدن الحديد على علاج مشكلة فقر الدم الناتج عن نقص الحديد، ويشمل هذا النظام تناول كل من؛ البقوليات، واللحوم، والأسماك، والدواجن، والخضروات، والفواكه.


المراجع

  1. "Iron deficiency - children", www.betterhealth.vic.gov.au, 2020-02-01, Retrieved 2020-08-17. Edited.
  2. Adam S.levy and Devid Zieve (2020-01-14), "Anemia caused by low iron - children", medlineplus.gov, Retrieved 2020-08-17. Edited.
  3. Daisy Whitbread (2020-07-29), "Top 10 Foods Highest in Iron", www.myfooddata.com, Retrieved 2020-08-17. Edited.
  4. "THYME", www.webmd.com, Retrieved 2020-08-17. Edited.
  5. "parsley", www.webmd.com, Retrieved 2020-08-17. Edited.
  6. "spearmint", www.webmd.com, Retrieved 2020-08-17. Edited.
  7. "Black Pepper", www.emedicinehealth.com, 2019-09-17, Retrieved 2020-08-17. Edited.
  8. "marjoram", www.webmd.com, Retrieved 2020-08-17. Edited.
  9. Ariana Marini (2017-09-11), "10 Healthy Foods That Are Great Sources of Iron", www.everydayhealth.com, Retrieved 2020-08-17. Edited.
  10. Annette McDermott (2020-06-26), "Best Diet Plan for Anemia", www.healthline.com, Retrieved 2020-08-17. Edited.
  11. Amy Finke, L Renee Watson and Richard LoCicero , "Iron-Deficiency Anemia in Children", www.urmc.rochester.edu, Retrieved 2020-08-17. Edited.