اختبار لتحليل الشخصية: شكل يدك يكشف صفاتك الشخصية

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٥٠ ، ٥ أكتوبر ٢٠٢٠
اختبار لتحليل الشخصية: شكل يدك يكشف صفاتك الشخصية

تحليل الشخصية

إن إيجاد تعريف مناسب للشخصية الإنسانية يعد تحديًا كبيرًا؛ إذ يحاول العلماء الوصول إلى ذلك منذ سنوات طويلة لكنهم لم ينجحوا في إيجاد تعريف نهائي لها، بسبب تعدد الأفكار والتفاصيل والمحاور التي تميز كل فرد عن الآخر، أما على نطاق واسع، فإنه يمكنك فهم الشخصية بنسبة معينة من خلال التعرف على نمط الأفكار والسلوكيات والمشاعر أو الخصائص التي تجعلك تبدو على صورتك الاعتيادية، وبسبب أهمية التعرف على النفس البشرية فقد وضع العلماء أربع نظريات تحاول دراسة الشخصية الفردية، والتي تعتمد على مناهج التحليل النفسي والإدراك الإنساني والاجتماعي والسمات الشخصية، ومن المهم أن تعرف أن الشخصية غير ثابتة طوال الحياة، إذ إنها من الممكن أن تتغير تبعًا للعديد من العوامل الخارجية؛ كتجارب الحياة والثقافة والبيئة، وقد تستغرب من الاختبارات التي يعتمدها العلماء والمحللون من أجل معرفة الشخصيات ومنها شكل اليد، إذ يمكنك معرفة سمات شخصيتك من شكل يدك، وهذا ما سنطلعك عليه في هذا المقال.[١]


شكل يدك يكشف صفاتك الخفية

يمكنك الخضوع لاختبار تحليل الشخصية من خلال دراسة شكل يدك، وذلك باتباع الخطوات التالية:[٢]

  • يبدأ الاختبار بتحديد يدك القوية، وإذا كنتَ شخصًا أعسرًا أو أيمنًا، إذ ستشير راحة يدك القوية وأصابعك إلى صفاتك المهنية والشخصية، بينما ستشير أصابع يدك الأخرى المتبقية إلى علاقتك مع المقربين منك.
  • حدد أصابعك القوية والضعيفة من خلال ثنيها إلى الأمام والخلف واختبار مرونتك في ذلك، إذ يدل الإبهام القوي في يدك على أنك تسعى بجد من أجل تحقيق النجاح المهني في وظيفتك، أما السبابة القوية فهي دليل على الذكاء والشخصية القوية، في حين يدل الإصبع الأوسط على تحمل المسؤولية والكفاءة والحكمة والثقة، أما الإصبع الصغير في اليد فيدل على قدرتك على التواصل مع الآخرين.
  • حدد شكل أطراف أصابعك، فالأطراف الدائرية تدل على رغبتك في العيش بسلام مع الآخرين لكن مع الخوف من الرفض، أما الأطراف المربعة والمسطحة فتعني أنك شخص دقيق ولا تحب الجهل وعدم اليقين، أما الأطراف الحادة فتدل على أنك تحب ترك الأنشطة العملية والقيام بأخرى غير عادية.
  • حدد الفجوات بين أصابعك، ضع يدك على سطح مستوٍ أو ضعها أمامك بشكل مريح، فستدل الفجوات الكبيرة بين الأصابع على أنك شخص مستقل ومولع بالتجارب الجديدة، أما الفجوات المضبوطة بدقة فتدل على الحكمة والاتزان، وأما المسافة بين الأصبع الأوسط والبنصر إذا كانت قريبة فإنها تدل على سعيك للارتقاء إلى مستوى توقعات الآخرين واتباعك القواعد بدقة، أما إذا كانت المسافة بين الخنصر والبنصر واسعة، فإنك تميل إلى القرارات الجادة والتي لها تأثير على علاقاتك في العمل والمنزل، أما إذا كانت متوسطة، فأنت شخص مستقل ولديك ميول تجاه المغامرات.


قد يُهِمُّكَ

يخصص العلماء الكثير من الوقت والجهد في محاولة التعرف على أسرار الشخصية البشرية، ويعد التحليل أحد أهم الركائز في ذلك الشأن، أما عن أهميته فسنوضحها لك فيما يلي:[٣]

  • الحصول على نظرة موضوعية عن نفسك، فقد تعتقد أنك تعرف نفسك جيدًا، ولكن ما إن تبدأ بتلقي أسئلة اختبارات الشخصية حتى تدرك أمورًا جديدة لم تعرفها عن نفسك من قبل، بما في ذلك الأمور المفضلة لك وخياراتك وكيفية تفاعلك مع المواقف المختلفة.
  • اكتشاف الصفات الشخصية المهيمنة عليك، مما يقودك لمعرفة مخاوفك وشغفك الحقيقي في الحياة، كما تلقي الاختبارات نظرة على اهتماماتك وقيمك ومهاراتك، ونقاط قوتك وضعفك، وتمنحك نظرة شمولية لما تحب.
  • اختيار المهنة المثالية بالنسبة لشخصيتك، فأنت قد تعتقد أنك على معرفة بما تريد منذ الصغر، ولكن الاختبارات سمنحك أفضل الخيارات، وتسلحك بالحكمة والمعلومات المناسبة لتقرير مصيرك على نحو أفضل.


المراجع

  1. "The Four Theories of Personality", bizfluent, Retrieved 2020-09-29. Edited.
  2. "Scientists Reveal How to Tell a Persons Character by the Shape of Their Hands", brightside, Retrieved 2020-09-29. Edited.
  3. "3 really good reasons why personality tests are important", careers24, Retrieved 2020-09-29. Edited.