كيف تعرف شخصيتك من خلال الأسئلة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٥٣ ، ٢ يونيو ٢٠٢٠
كيف تعرف شخصيتك من خلال الأسئلة

تحليل الشخصية

هناك توق دائم لدى الإنسان للتعرف على ذاته واكتشافها، فعلى عكس ما يعتقد الكثيرون، فإنه ليس من السهل معرفة الذات، وإنما تتضح معالم الشخصية من خلال تجارب الحياة والمشكلات والتعامل معها وحلها، ومن خلال العلاقات والصداقات وكيفية التصرف إزاءها، بالإضافة إلى جملة المشاعر والأفكار والأحلام التي تمثل قالب كل إنسان وهويته، وسنحاول في هذا المقال طرح أسلوب الأسئلة للتعرف على الشخصية، وفي هذا المقال سنتناول الحديث عن كيفية معرفة الشخصية من خلال طرح بعض الأسئلة، بالإضافة إلى أبرز الاختبارات في تحليل الشخصية وأهميتها والعناصر التي تكشف عنها.


معرفة الشخصية من خلال الأسئلة

فيما يلي بعض الأسئلة التي تطرح في اختبارات تحليل الشخصية:[١]

  • هل تمتلك روحًا رياضية؟
    • ويهدف هذا السؤال إلى كشف مدى تقبل النتائج والأحكام، كتصديق نسب التصويت، ونتائج المباريات، أو مدى تقبل رفض الغير لأفكارك.
  • ما هي أفضل صفة تحبب الناس فيك؟
    • وذلك بمعرفة الصفة التي تُعرف بها بين الناس وتجعلك محبوبًا لديهم؛ كالطيبة، والتعاون، والإيثار وغيرها من الصفات.
  • ماذا تفعل لو حكمت العالم؟
    • وهو من الأسئلة التي تظهر تأثير السلطة على شخصيتك، أو الأفكار التي تسعى إلى إنجازها عندما تحكم العالم.
  • ما الشيء السّيء لديك؟
    • وهو مجموعة من الأسئلة التي تظهر نقاط الضعف والصفات غير الإيجابية أو المهارات التي لا تمتلكها.
  • هل تستطيع السيطرة على انفعالك؟
    • وذلك بطرح مجموعة من المواقف لإظهار مدى قدرتك في السيطرة على انفعالك.
  • هل تعاني من الاكتئاب؟
    • قد تعاني من الاكتئاب دون أن تعلم، وهذا الاختبار يساعد على كشف ذلك من خلال معرفة مقدار المشاعر السلبية التي تحيط بك، ونظرتك تجاه الأشياء وغيرها من الأسئلة.
  • هل أنت شخص حساس؟
    • ويكشف هذا الاختبار العاطفة التي يمتلكها الشخص وتأثيرها على حياته.
  • هل أنت شخص ناجح؟
    • ويظهر هذا الاختبار مدى رغبتك في تحقيق النجاح وتوجه عقلك لتحقيق ذلك.
  • هل أنت شخص اجتماعي؟
    • ويهدف هذا الاختبار لمعرفة أي نوع من الأشخاص أنت عبر تفضيل المشاركة بالمناسبات الاجتماعية ومدى تواصلك مع الآخرين.
  • ما هي شخصيتك من نوع طعامك؟
    • وذلك بمعرفة صفاتك بحسب نوع الطعام الذي تفضله.


ما العناصر التي تكشفها الأسئلة

تتنوع العناصر التي يمكن أن تكشف عنها الأسئلة المطروحة في اختبارات تحليل الشخصية، كل حسب هدفه، إذ تتناول معظم الاستبيانات المقدمة في مكان العمل جوانب شخصية متعلقة بالعديد من الصفات؛ كالقيادة، والتفكير الإبداعي، والقدرة على النجاح في العمل، كما تهدف الكثير من الإختبارات إلى الكشف عن الجوانب الشخصية مثل القدرة على الإنفتاح على الآخر لإكتساب الخبرات الجديدة، بالإضافة إلى القدرة على الانخراط بالمجتمعات المختلفة والتعرف على أشخاص جديدة لاقتناص الفرص، و بالإضافة إلى ذلك، يمكن لتلك الاختبارات أن تكشف عن مدى كفاءة الشخص عند أداء مهمة معينة، بالإضافة إلى الجوانب الإبداعية والقيادية المتعلقة بالفرد وغيرها العديد.[٢]


أنواع أسئلة تحليل الشخصية

لاختبارات تحليل الشخصية نوعان أساسيان؛ قوائم جرد التقارير الذاتية، والاختبارات الإسقاطية، وفيما يلي توضيح لهما:[٣]

  • قوائم جرد للتقارير الذاتية: يقدم هذا الاختبار أسئلة وعلى المتقدم الإجابة عليها، ثم يقيم الفاحصون مدى جودة الإجابة، ومن الاختبارات الأكثر شيوعًا من هذا النوع قائمة جرد الشخصية متعددة الأطوار MMPI، ومن سلبيات هذا النوع من الاختبارات أن البعض لا يجيد وصف سلوكه بدقة، وأيضًا من الممكن أن يكون الاختبار طويل وبحاجة إلى مدة طويلة لإنهاء الإجابات.
  • الاختبارات الإسقاطية: في هذا النوع يُطرح للمتقدم مجموعة مواقف أو سيناروهات غامضة، ويطلب منه اختيار تفسيرهم لهذه المواقف، ومن الاختبارات الإسقاطية المعروفة Rorschach Inkblot، أما سلبيات هذا النوع أنه من المحتمل أن يكون تفسير الفرد للموقف مغاير لما هو موجود ضمن الخيارات، وأيضًا في بعض الأحيان تفتقر مثل هذه الاختبارات إلى الموثوقية والموضوعية.


اختبارات تحليل الشخصية

تُعرف الشخصية بأنها منظمة ديناميكية داخل الفرد تحدد خصائص سلوكه الاجتماعي وسلوكه الفكري، وهذه الخصائص هي التي تجعل من الفرد شخصًا فريدًا لا أحد يشبهه أبدًا،[٤]ومن أجل فتح مدارك علم كل فرد بما يميز شخصيته وضع علماء النفس بعد دراسات مكثفة اختبارات الشخصية، فظهر في الفترة الأخيرة مجموعة من الاختبارات التي يخضع لها الفرد بهدف تحليل شخصيته عبر إجابته عن مجموعة من الأسئلة لتعطي نتائج وصفية لسمات الشخص وما يتمتع به من تميز، وتعتمد هذه الأسئلة على الأسلوب العلمي بوضع معايير موضوعية تجعلها أكثر دقة وكفاءة، والتي لا تُغني بالتأكيد عن زيارة الطبيب النفسي إذا لزم الأمر، لكن من شأنها أن تظهر لك سماتك وتساعدك على تخطي نقاط الضعف إن وجدت، فتقدم لك النصح والإرشاد وتوفر لك بعض النصائح لتطوير الايجابيات وإظهارها.[٥]

ومن الجدير بالذكر أن معظم هذه الاختبارات مجانية رغم كفاءتها، بالإضافة إلى ذلك فهي تتميز بشموليتها وتعدد مجالاتها، فتجد اختبارات لكشف المهارات الفكرية، واختبارات للسلوكيات الشخصية، والاختبارات العاطفية، وتستخدم هذه الاختبارات للتسلية والفضول لمعرف أسرار الشخصية، وقد يستخدمها أصحاب العمل لاكتشاف نقاط قوة شخصية المتقدمين للوظيفة أو موظفيهم.[٦]


أفضل اختبارت تحليل الشخصية

فيما يلي قائمة بعدد من أفضل اختبارات تحليل الشخصية العلمية ذات المصداقية حسب ما ورد عن الأخصائية النفسية هيذر هاربر:[٧]

  • القرص "Disc": والذي أنشأه والتر كرالك في عام 1940م، يأتي على شكل دائرة مقسمة لأربعة أجزاء لقياس الهيمنة والتأثير والثبات والضمير، وقد أُنشئ الاستبيان في الغالب للاستخدام التنظيمي، ويمكن استخدامه لتطوير المهارات القيادية والتنفيذية، والتدريب الإداري، والتدريب على المبيعات، وإدارة الصراع، وبناء الفريق، وخدمات العملاء، ويحتوي الاختبار على 28 سؤالًا.
  • استبيان عامل الشخصية رقم 16 "16 Personality Factor Questionnaire": نُشر هذا الاختبار لأول مرة عام 1949م، من قِبل Cattle، وTatsuoka، وEber، وقد كان يشمل حوالي 4000 سؤال ثم طُور ليصبح 171 سؤالًا، وصولًا إلى 16 سؤال، ويقيس الاستبيان كلًا من؛ المنطق، والاستقرار العاطفي، والهيمنة، والجرأة الاجتماعية، واليقظة، والخوف، والانفتاح على التغيير، والاعتماد على الذات، والكمال، والتوتر.
  • نموذج هيكساكو لتحليل الشخصية: بني هذا النموذج عام 2000م لتقييم بعض أبعاد الشخصية والتفسيرات النظرية التي حُددت في الدراسات التي سبقت إنشاء النموذج، ويقيس النموذج ستة أبعاد شخصية رئيسية وهي؛ الصدق، والتواضع، والانفعال، والانبساط، والقبول، والضمير، والانفتاح على الخبرة، ويتكون النموذج من 200 سؤال.
  • تحليل شخصية "NEO" المنقحة: صمم من قِبل كوستا ومكريا عام 1970م، نُقح وانتهي منه عام 2005م، صمم لقياس واختبار سمات الشخصية الخمسة وهي؛ الانفتاح على التجربة، والضمير، والانبساط، والقبول، والعصبية، ويتكون التحليل من 240 سؤالًا وعنصرًا.
  • نوع المؤشر "Myers-Briggs Type Indicator": قُدم مؤشر نوع مايرز بريجز MBTI بواسطة كاثرين كوك بريجز وابنتها إيزابيل بريجز مايرز في الأربعينات، ويعتمد الاختبار على نظرية سابقة قدمها كارل يونج، وهي نظرية يختبرها البشر في العالم باستخدام أربع وظائف نفسية؛ الإحساس، والحدس، والشعور، والتفكير، ويتكون الاختبار من 93 سؤالًا.
  • جرد شخصية أيزنك "Eysenck Personality Inventory": يقيس تحليل شخصية أيزنك الشخصية على بعدين مستقلين؛ هما الانبساط مقابل الانطواء العصبي مقابل الاستقرار، ويتكون الاختبار من 100 سؤال نعم أو لا.
  • استبيان الشخصية أيزنك "Eysenck Personality Questionnaire": حتى لا يُخلط بينه وبين جرد شخصية أيزنك، قدم هانز أيزنك وسيبل أيزنك في وقت لاحق استبيان شخصية أيزنك لقياس الشخصية عبر ثلاثة أبعاد للمزاج؛ الانبساط مقابل الانطواء، والعصبية مقابل الاستقرار والذهانية، والإبداع مقابل التنشئة الاجتماعية، ويتكون أيضًا من 100 سؤال نعم أو لا.
  • طريقة بيركمان "The Birkman Method": مقدمة من قبل روجر بيركمان، وهي تقييم عبر الإنترنت يقيس الشخصية والإدراك الاجتماعي والمصالح المهنية، ويتكون التقييم من 298 سؤالًا، 250 منها أسئلة صواب أم خطأ، و 48 منها متعددة الخيارات.


علم النفس

يساعد علم النفس على دراسة كافة الجوانب في شخصية الإنسان؛ بهدف تقديم تفسيرات واضحة للسلوكيات البشرية من خلال دراسة العقل وعمليات التفكير والجانب النفسي والكثير من الصفات الأخرى، ولا يقتصر هذا على تقديم السبب بل التنبؤ بمستقبل السلوكيات والتحكم بها، وعلم النفس علم واسع يشمل عدة فروع ويحتاج إلى جهد كبير لدراسته، وقد اشتهر العديد من علماء النفس بتحليل الإنسان باستخدام عدة مبادئ تختلف من شخص لآخر، فبعضها يعتمد على العلم التجريبي والبعض الآخر يعتمد على التفسيرات الدينية والنفسية، وقد تطور هذا العلم بدءًا من اعتباره مجموعة من الفلسفات إلى تقديم فائدة حقيقية لعلاج بعض المشكلات؛ كالاضطرابات النفسية، وتقلبات المزاج والسلوكيات غير الطبيعية،[٨]ومن أشهر علماء النفس؛ سكينر، وألبرت باندورا، وسيغموند فرويد، وجان بياجيه، وإريك إريكسون.[٩]


المراجع

  1. "Personal SWOT Analysis", Mind Tools, Retrieved 2019-10-11. Edited.
  2. "What Personality Tests Really Reveal"، fastcompany, Retrieved 1-3-2020. Edited.
  3. Kendra Cherry (2019-10-6), "How Personality Testing Is Used in Psychology"، Very well Mind, Retrieved 2019-10-11. Edited.
  4. Saul McLeod (2017), "Theories of Personality"، simply psychology, Retrieved 2019-10-10. Edited.
  5. John M. Grohol, Psy.D., "Personality Tests"، psychcentral, Retrieved 2019-10-10. Edited.
  6. Michelle L (2017-3-30), "Top 10 Most Popular Personality Assessment Tests (and How You Can Benefit from Them)"، learning-mind, Retrieved 2019-10-10. Edited.
  7. Heather Harper (2019-3-29), "The Best Personality Tests In Ranking Order (2019 Edition)"، WorkStyle, Retrieved 2019-10-11. Edited.
  8. Walter Mischel (2017-11-9), "Psychology"، Encyclopaedia Britannica, Retrieved 2019-10-10. Edited.
  9. "5 Most Influential Psychologists", best masters in psychology, Retrieved 2019-10-11. Edited.