تعريف الشخصية عند علماء النفس

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٠٧ ، ١٢ مارس ٢٠١٩
تعريف الشخصية عند علماء النفس

علم نفس الشخصية

تعد الشخصية من الفروع المنحدرة من علم النفس عمومًا، إذ يختص هذا العلم في دراسة عدد من السلوكيات والخصائص الانفعالية عند البشر، التي تعرف باسم الشخصية، وهو علم يدرس النفسية، والطِباع، والأنماط السلوكية، والمزاج، والقدرات، والدوافع الموجودة في الشخصية، بالإضافة إلى دراسة الأمور اللاشعورية في السلوكيات، مع إبراز أهمية الخبرات والتجارب التي حصدها الإنسان في حياته من مرحلة الطفولة، وهذا المقال يتحدث بإيجاز عن تعريف الشخصية.


الشخصية عند علماء النفس

يصف علماء النفس الشخصية في علم النفس بأنها عدد من القوى الداخلية الخاصة بالفرد، التي تتفاعل مع المؤثرات والقوى الخارجية، وتؤثر على الإنسان باستمرار، وقد برزت الشخصية في علم النفس في عدد من الدراسات والنظريات المختلفة، وذلك لأنها تعد من المكونات الأساسية لنفسية الإنسان ولتكويناته الداخلية، التي تنمو باستمرار في جميع مراحل حياته، وقد أفاد عدد من البحوث خاصة بطبيعة شخصية الإنسان، بأنها من الظواهر المعقدة التي عُرّفت بأساليب متعددة ومختلفة، ومنها أن الشخصية تختص في السلوكيات الإنسانية التي تتوافق مع البيئة الخاصة بالإنسان.

ومعنى الشخصية في الاصطلاح هو الصيغة المنظمة بطريقة نسبية التي تكون نموذجًا للمعتقدات، والسلوكيات، والقيم النمطية الخاصة بكل إنسان، التي يعرفها الإنسان ويعرفها من حوله، وتحمل عددًا من الأفكار، والعواطف، والصفات الخاصة به، مع وجود عدد من المواقف الاجتماعية والسلوكيات التي تختلط مع بعضها البعض بطريقة معينة تعبر عن ذلك الإنسان، وهي متأصلة داخله منذ ولادته، فهي إما أن تكون من داخل جيناته الوراثية أو مكتسبة عن طريق تربية الأهل.


صفات الشخصية في علم النفس

حدد علم النفس عدة صافات خاصة في الشخصية وتكوينها، ومن أبرزها ما يلي:

  • وجود الضمير: يعد الضمير هو الأمر الذي يدفع الإنسان من أجل إتمام واجباته، والتخطيط بطريقة جيدة من أجل تنفيذ المهام، والتصرف بمسؤولية وبحرية مع مراعاة الآخرين وعدم إيذائهم معنويًا أو ماديًا.
  • الانفتاح: يحمل الانفتاح معنى قبول الإنسان للتجارب والخبرات الجديدة، وللآخرين، ويظهر الانفتاح أيضًا حب الإنسان للمغامرة ومواجهة التحديات، والتحرر من القيود بجميع أنواعها سواء كانت اجتماعية أو ثقافية.
  • الانبساط: يعد الانبساط من أهم صفات الشخصية في علم النفس، إذ يظهر اهتمام الإنسان في الظهور في العالم الخارجي مع تخطي الحدود الذاتية، والابتعاد عن الانطوائية التي تجعله يميل لتنفيذ المهمات بنفسه أو مشاركتها مع عدد قليل من البشر.
  • العصابية: تعني العصابية الأشخاص الذين يعانون من القلق والتوتر دائمًا وإن كانت أمور حياتهم تسير بطريقة جيدة، فإنهم يبحثون عن أي أمر يقلقهم، ويلجؤون للتدخين وتناول المشروبات الكحولية التي تساعدهم على التخلص من القلق، إلا أنها قد تسبب لهم الوفاة مبكرًا.
  • القبول: القبول هو العطف أو الإحساس الذي يجعل الإنسان يشعر بالتعاطف مع الآخرين ويتعاون معهم بما هو صالحهم.