اختبار الشخصية وتحليل النفسية

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٣٤ ، ١٩ نوفمبر ٢٠١٩
اختبار الشخصية وتحليل النفسية

شخصية الإنسان

تُعد شخصية الإنسان مزيجًا معقدًا من العواطف وأنماط الاستجابة والسلوك للفرد، كما تعد انعكاسًا للطريقة التي يُفكر بها الإنسان، والتصرف الذي يؤديه في مواقف معينة، إذ إن لشخصيتنا أثر كبير في كيفية التعامل مع بعضنا البعض، ففي حال كان مديرك مثلاً شخصًا هادئًا وسويًا ويتعامل مع الأمور والمشاكل بهدوء، ومن ثم تغير بصورة مفاجئة وفقد أعصابه عند حدوث خطأ من أحد الموظفين، فإن ذلك سيعطي إشارة إلى حدوث مشكلة كبيرة في العمل، ولأن هذه السمة ليست من سمات المدير فإن الشخص المقابل وهو الموظف لم يستطع التعامل مع الموقف لأنه لم يتوقع أن يحدث هذا، فدائمًا سمة الشخص تجعلنا أكثر قدرة على التعامل معه.

تتشكل شخصية الإنسان نتيجة المؤثرات الخارجية والداخلية التي يتعرض لها؛ كالتربية، وتجارب الطفولة، والعادات والتقاليد، والذكاء، والوعي والكثير من الأمور الأخرى، كما وتؤثر شخصية الإنسان على طريقة التعامل والتفاعل مع الآخرين، فيمكن أن تؤثر على العلاقات الاجتماعية والنجاح الوظيفي، وتعد دراسة وتحليل شخصية ونفسية الإنسان ليست بالمسألة الحديثة بل هي علم قديم بدأ منذ عهد اليونانيين القدماء، الذين وضعوا مجموعة من النظريات والفرضيات عن طريقة تفاعل الإنسان من خلال تأثيره وتأثره بمحيطه.[١]


اختبار الشخصية وتحليل النفسية

تعد الاختبارات الشخصية والقياس النفسي أمرًا مهمًا لفهم الأشخاص أنفسهم، كما تستخدم في الشركات عند توظيف أي شخص، إذ لا بُد من إجراء الاختبارات الشخصية وتحليل النفسية لأنها توضح سمات الشخص التي قد لا نكون على دراية بها، كما وتبين طريقة تفاعل هذا الشخص مع بيئته ومن هم حوله، كما ويتيح هذا الاختبار للشخص القدرة عن التعبير عن ذاته، ويجري هذا الاختبار وفقًا لنوع ومتطلبات الوظيفة، كما يُفيد هذا النوع من الاختبارات في فهم نوعية الشخصيات الأخرى، إذ يُستخدم بكثرة عن تشكيل الفرق الرياضية والفرق في العمل؛ وذلك لمساعدة أعضاء الفريق على معرفة المزيد عن بعضهم البعض، مما قد يؤدي إلى خلق جو أكثر تماسكًا ضمن الفريق الواحد.[٢]


أسباب إجراء اختبار الشخصية وتحليل النفسية

يوجد العديد من الأسباب التي تجعلك تجري اختبار الشخصية وتحليل النفسية، وفيما يأتي ذكر لبعض تلك الأسباب:[٣]

  • تحديد حياتك المهنية: إذ تحدد طبيعة المهنة التي تتماشى معك ومع شخصيتك، والتي من الممكن أن تبدع فيها، بناءً على الأشياء التي تحب أن تفعلها وطبيعة شخصيتك ونفسيتك.
  • تحديد ما ستدرسه: وهذه تخص بالأغلب طلبة الجامعات، إذ كلما زادت معرفة طالب الجامعة فيما يتوافق مع شخصيته واختياره لما يتوافق معه سيكون أدائه في المستقبل رائعًا لأنه اتّبع ميوله ورغباته.
  • معرفة نقاط الضعف والقوة: يساعد اختبار الشخصية على معرفة نقاط القوة وتحديد نقاط الضعف وتحسينها.
  • التفاعل الاجتماعي: تساعد هذه الاختبارات على التواصل مع الأشخاص الذي يشتركون في نفس السمات.
  • معرفة نفسك: في حال عرفت نفسك جيدًا وحددت ما تُحب وما تكره ففي هذه الحالة تحدد ما تحتاجه فعلاً من الحياة.


أنواع الشخصيات وصفاتها

يوجد العديد من أنواع الشخصيات المختلفة، والتي يتصف بها كل إنسان متفرد بشخصيته عن الآخرين، وفيما يأتي وصف لتلك الأنواع من الشخصيات:[٤]

  • الشخصية الاجتماعية: يعد الشخص الذي يحمل هذا النوع من الشخصيات القيادية، من الأشخاص المتفائلين، والإنسانيين، وتعد تلك الشخصية قادرة على حل المشكلات لقدرة أصحابها على الإقناع، والذين يتميزون بأنهم ذوو مهارة عالية بترتيب الكلمات والتعبير الصحيح، كما ويسعى هذا النوع إلى مساعدة الآخرين ويتميزون بإحساسهم الدائم بمن حولهم.
  • الشخصية الانطوائية: وهم الأشخاص الذين يتصفون بميولهم للعزلة، ويفكر هذا النوع من الأشخاص بأن قضاء الوقت مع غيرهم قد يستنزف من طاقتهم، لذلك فهم يحتاجون إلى أخذ قسط من الراحة، كما يجعلون علاقاتهم سطحية مع الآخرين، كما يجد الآخرون صعوبة في التعرف عليهم، ويحاولون مصادقة مجموعة صغيرة جدًا من الأشخاص.[٥]
  • الشخصية النرجسية: يطلق مصطلح النرجسية على الأشخاص المهووسين بذاتهم، كما ويتوقع هذا النوع من الشخصيات المدح الدائم والمستمر وغير المنقطع من الآخرين، فهم أشخاص دائمًا ما ينظرون إلى أنفسهم بأنهم أفضل من غيرهم، ولا يخجلون من شتم أو التقليل من شأن الأخرين.[٦]
  • الشخصية الحساسة: هذا النوع من الأشخاص يُفكر بعمق، ويمقت أي نوع من أنواع القسوة لدرجة أنه لا يستطيع أن يرى التعنيف والقسوة في الأفلام والمسلسلات، كما وأنه يشعر بشدة بضغط الوقت، بالإضافة إلى كونه يحب الراحة وينسحب في كثير من الأحيان لغرفته لأخذ قسط من الراحة.[٧]
  • الشخصية العصبية: هذا النوع من الأشخاص يشعر بالتوتر الدائم وشدة الانفعال على صغائر الأمور، فغالبًا ما يتنتهي الحدث ولا ينتهي الشعور بالغضب، مما يقد يؤدي إلى مشاكل في التركيز، وعدم القدرة على إدارة المواقف المختلفة.[٨]


علامات قوة الشخصية

تتميز الشخصية القوية بأنها شخصية مستقلة، وقادرة على تحقيق أهدافها وذاتها دون اللجوء إلى غيرها، ويوجد العديد من العلامات التي تدل على أنك إنسان ذو شخصية قوية ومستقلة، وفيما يأتي ذكر لأبرز تلك العلامات:[٩]

  • عدم تقبل الأعذار: إذ إن الشخصية القوية دائمًا ما تُركز على ما يمكنها فعله، كما تركز على كيفية مواجهة العقبات والتحديات والتغلب عليها، وإذ لا يوجد مجال للأعذار والمبررات في عدم تحقيق ما تود الوصول إليه.
  • تقدير الشخص لذاته: الشخصية القوية لا تنتظر من أحد تمجيدها فهي تدرك حق الإدراك أنها شخصية ذات قيمة وأهمية، وبالرغم من ذلك، يوجد العديد من الأشخاص الذين يحتاجون المدح لمعرفة مكانتهم ومدى إنجازهم، أما الشخصية قوية فهي تثق بنفسها وبإنجازاتها مهما كانت صغيرة ولا تنتظر المديح.
  • عدم تقبل الأحاديث التافهة: تتميز الشخصية القوية بأن لديها الكثير من الأفكار، وطالما كانت هذه الشخصية قادرة على تغيير العالم فهي لا تتحمل التحدث في المواضيع التي لا معنى لها.
  • كره الجهل: تأتي الشخصيات المتسلطة من الجهل ونقص التأثير، أما الشخصية القوية فهي منفتحة وذات علم ومعرفة، وتتميز بأنها شخصية مستنيرة، إذ يعد الشخص الذي يمتلك العلم والذي أعطى وقتًا كبيرًا للبحث والتعلم إنسانًا يكره من يدعي المعرفة ومن يتكلم في أمور لا يعرفها.
  • عدم الحاجة إلى لفت الانتباه: أنت كشخصية قوية ذات علم ومعرفة لست بحاجة إلى لفت الانتباه لأن ما تفعله وتقدمه من تشجيع ومن أفكار وإنجازات كفيلة بجعلك محطًّا للأنظار حتى وإن كنت لا تسعى إلى ذلك.
  • عدم الخوف: هذه العلامة غير صحيحة بالمعنى الحرفي، فلا شك أن هناك شيء ما يثير الخوف لدى الشخصيات القوية، إلا أنَّ ما يميزها هو عدم إظهار تلك المخاوف للغير.
  • التقدم المستمر: دائمًا ما تسعى الشخصيات القوية للوصول إلى الأفضل، وتكون فرصة وصولهم لذلك عالية، لما يمتلكون من دوافع وثقة عالية بالنفس.


المراجع

  1. "Human Relations: Personality and Attitude Effects", saylordotorg, Retrieved 11/11/2019. Edited.
  2. "Importance of Personality Testing", virtualhr, Retrieved 14/11/2019. Edited.
  3. "5 Really Good Reasons To Take A Personality Test", huffpost, Retrieved 14/11/2019. Edited.
  4. "Social personality type", 123test, Retrieved 11/11/2019. Edited.
  5. Kendra Cherry (18/10/2019), "How You Can Tell That You're an Introvert"، verywellmind, Retrieved 11/11/2019. Edited.
  6. Melinda Smith (1/6/2019), "Narcissistic Personality Disorder"، helpguide, Retrieved 11/11/2019. Edited.
  7. BY JENN GRANNEMAN (13/6/2018), "21 Signs That You’re a Highly Sensitive Person"، highlysensitiverefuge, Retrieved 11/11/2019. Edited.
  8. Paul Koeck (7/8/2019), "Nervousness: causes and treatment"، 15minutes4me, Retrieved 11/11/2019. Edited.
  9. Michael Prywes, "8 Signs You Have A Strong Personality That Might Scare Some People"، lifehack, Retrieved 11/11/2019. Edited.