اتيكيت التعامل مع المدير

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٤٩ ، ١٧ سبتمبر ٢٠١٩
اتيكيت التعامل مع المدير

الإتيكيت

الإتيكيت هو كلمة فرنسية الأصل تُشير إلى الآداب العامة في كيفية تعامل الشخص مع الآخرين، إذ إن الإنسان بطبيعته اجتماعي يحب التواصل مع الناس، ويحب ترك صورة جميلة وانطباع جيد عنه، لذلك وُضِعت تعليمات وأخلاقيات وأُسس يمكن أن يطبقها الإنسان حتى يحبب الناس به، ويكسب قلوبهم، ويترك انطباعًا جيدًا عنه، ومع تطور هذه التعليمات ظهر فن الإتيكيت، ويعد الإتيكيت أحد فنون احترام النفس، واحترام الآخرين والتعامل معهم بأسلوب راقٍ وحضاري، فالحضارة ليست فقط سيارةً فارهة، وقصرًا، ولا مجرد ملابس من أغلى الماركات العالمية ولكنها تكمن بالدرجة الأولى في التعامل الإنساني الراقي فيما يسمى بآداب اللباقة.[١]


إتيكيت التعامل مع المدير

إن التعامل مع الآخرين بفعالية أمر لا بد منه لبلوغ النجاح، بغض النظر عن الوظيفة أو مكان العمل، والتعامل مع الآخرين بفعالية كل يوم سيجعل من العمل أكثر متعة وإلهامًا، وفي هذا المقال سنتعرف على فن التعامل مع المدير، من خلال الأمور التالية:[٢]

  • إظهار الاحترام: جميع الناس يرغبون في أن يُعامَلوا باحترام وكرامة من قِبل الآخرين، لذلك يجب على الإنسان أن يُظهر احترامه لجميع العاملين معه، وكذلك اظهار احترامه لمديره أو رئيسه في العمل، فإظهار الاحترام هو أحد أهم الخطوات لبناء علاقة جيدة مع زملاء العمل والمدير، ويجب على الموظف احترام مديره أمام الناس الغرباء، وعدم رفع التكلفة بينه وبين مديره أمامهم.
  • إظهار التقدير: عندما يُظهر الشخص تقديره عند تعامله مع مديره أو مع زملائه في العمل يوميًا سيشعر الجميع بالرضا وسيكون محببًا لديهم.
  • الطاعة: يجب أن يعرف الموظف أن طاعة مديره في العمل هي أحد أهم واجباته، وذلك يكون وفق ما تقتضيه مصلحة العمل، ويجب على الموظف استقبال الأوامر بصدر رحب دون تذمر أو تأفف، فالطاعة تُعد من أُسس التعامل الجيد والمناسب مع المدير في العمل.
  • اللباقة: يجب أن يكون الموظف لبقًا في تعامله مع مديره عند مطالبته بحقوقه، إذ يتوجب عليه طلب حقوقه بطريقة لبقة مع ضرورة اختيار الوقت المناسب، وفي حال رفض مديره منحه حقه، فيجب على الموظف أن يتظلم لمديره بأسلوب لبق أيضًا.
  • الابتعاد عن المزاح: يجب على الموظف أن يُحسن اختيار الوقت الملائم للمزاح؛ فالتعامل بأريحية يتطلب من الموظف اختيار التصرف الملائم في الوقت المناسب.
  • تدوين الملاحظات: يجب على الموظف أن يكتب الملاحظات التي يُمليها عليه مديره، ويهتم بتدوينها، ومراعاتها، فالموظف الذي لا يلقي اهتمامًا لتعليمات وملاحظات مديره يُظهِر عدم اهتمامه بكلام مديره وعدم اهتمامه بالعمل، الأمر الذي يعطي انطباعًا سيئًا عنه بأنه شخص مهمل ولا يصلح للعمل.
  • الالتزام بالعمل: يجب أن يحرص الموظف على الالتزام بعمله، ويؤديه بطريقة صحيحة وعلى أكمل وجه، ويسعى لتطوير نفسه ليكون قادرًا على إنجاز كافة المهام الموكولة إليه على الوجه الصحيح، وبالتالي يكون تعامله مع مديره كما يرغب ويُحب.


إتيكيت تعامل المدير مع الموظفين

يقضي الموظفون ساعات طويلة في العمل، ويتعرّضون خلال هذه الفترة لتغيرات في مزاجهم؛ بسبب ضغوطات العمل، لذلك يجب توفير بيئة مريحة ومحبّبة داخل المؤسسة، لتعزيز إمكانيّات الموظفين وزيادة قدرتهم الإنتاجيّة، وتقع هذه المسؤولية على عاتق المدراء، إذ يجب أن يعرفوا أصول التعامل والتصرف مع موظفيهم ويكون ذلك من خلال الأمور التالية:[٣]

  • لا يحقّ للمدير أن يطلب من الموظف إنجاز أمور خارج نطاق عمله.
  • يجب أن لا يُوكل المدير أعماله الخاصّة للموظفين، أو أن يطلب منهم إنجاز أعمال تفوق طاقاتهم وقدراتهم.
  • لا يحقّ للمدير أن يطلب من الموظف إنجاز عمل ما خارج أوقات دوامه الرسمي.
  • يتوجب على المدير تحفيز موظفيه على العمل وتشجيعهم عن طريق توجيه التقدير لهم عند إنجازهم لأعمال ناجحة.
  • يجب تأمين أجواء مناسبة ومريحة للموظفين في العمل، من حيث المواصلات والتدفئة.
  • يجب على المدير أن يخاطب موظفيه بأسلوب لبق، وأن يبتعد عن توجيه أي ملاحظة للموظف أمام زملائه في العمل، وقد أثبتت البحوث أن الشركات والمؤسسات التي تطبّق هذه الأمور قد ارتفع مستوى إنتاجها أكثر بـ 18% عما كان عليه في السابق، ويُساهم تعليم الموظفين مهارات جديدة في تحسين وتطوير أدائهم في العمل، وإكسابهم إمكانيات وقدرات لتحسين الإنتاج، ممّا ينعكس بطريقة إيجابية على المجتمع ككلّ، إذ يعد مكان العمل بمثابة مدرسة تعليميّة للفرد، ويساهم في تحسين مهارات وقدرات الموظفين.


المراجع

  1. "ما هو فن الإتيكيت؟"، layalina، اطّلع عليه بتاريخ 2019-9-15. بتصرّف.
  2. "فن التعامل مع المدير… دليلك للتعرف على الطرق الصحيحة لفن التعامل مع المدير"، murtahil، اطّلع عليه بتاريخ 2019-9-15. بتصرّف.
  3. "إتيكيت العمل ومسؤوليات المدراء"، sayidaty، اطّلع عليه بتاريخ 2019-9-15. بتصرّف.