اختبار الشخصية بالرسم

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٣١ ، ١٨ نوفمبر ٢٠٢٠
اختبار الشخصية بالرسم

هذا ما تخبره رسوماتك عن شخصيتك

ما لا تعلمه أن الرسومات المختلفة التي تبتكرها وترسمها دون وعي تخبرك الكثير عن خصائص شخصيتك وسلوكياتك، فعندما ترسم يترجم عقلك الباطن الأفكار التي تحملها والأسرار التي تخفيها دون أن تدرك ذلك، فهناك دائمًا معانٍ حقيقية لأنماط الرسم المختلفة، وإليك فيما يلي دلالات بعض الرسومات وما تعكسه عن شخصيتك:[١]

  • رسم العيون: إذا كنت مهتمًا برسم العيون الكبيرة، فهذا يدل على شخصيتك المنفتحة، بينما ترمز العيون الحادة إلى شعورك بالغضب، وتشير العيون المغلقة إلى رفضك النظر إلى نفسك من الداخل ورفضك الاعتراف بعيوبك.
  • رسم الحيوانات: يدلّ نوع الحيوان الذي ترسمه على مشاعرك عندما كنت ترسم، فالنمر أو الذئب يدلّ على الغضب، ويدلّ الثعلب على أنك كنت تفكّر بفعل شيء خبيث أو ماكر، أما السنجاب فيدلّ على حاجتك للحماية والرعاية، وإذا رسمت أسدًا فهذا يعني اعتقادك بأنك متفوق على الآخرين.
  • الأشكال الهندسية: إذا كنت تحبّ رسم الأشكال الهندسية فهذا يعني أن لديك العديد من الأهداف والخطط، وأنك عنيد ومصرّ على تحقيق شيء معين.
  • النجوم: يعني رسمك للنجوم بأنك تريد أن تكون محطّ أنظار الجميع.
  • الزهور والسحب والشمس: إذا رسمت هذه الأشكال وأن شارد الذهن فهذا يدلّ على أنك تتخيّل أشياءً جديدة تنتظرك في المستقبل، وهذا يعني أنك شخص إيجابي، وفي حالة مزاجية جيدة.
  • الدوائر والمنحنيات: يدلّ رسمك العفوي للدوائر على أنك تشعر بالوحدة وأنك بحاجة لصديق أو شخص ما بجانبك.


حلل شخصيتك من خلال طريقتك في الرسم

يمكن لرسوماتك المختلفة أن تكون مصدرًا قيمًا لمعرفة الكثير عن شخصيتك، حتى وإن كانت تلك الرسومات تبدو لا معنى لها بالنسبة لك، إلا أنها تكشف الكثير عنك وعن شخصيتك في علم النفس، إليك بعض التفاصيل عن هذا الموضوع:[٢]

  • حجم الرسم: إذا استحوذت رسمتك على حوالي 50٪ من الورقة التي ترسم عليها، فهذا يدل على أنك شخص منفتح في بعض الأحيان وانطوائي في الأحيان الأخرى، أما إذا احتلت رسمتك الورقة بأكملها، فهذا يشير إلى احترامك الكبير لذاتك وتقديرك لنفسك، وإذا شغلت رسمتك جزءًا صغيرًا من الورقة أي ما لا يتجاوز 20% فهذا دليل على شعورك بعدم الأمان والخوف من شيء ما. 
  • موقع الرسم: إذا كنت من الأشخاص الذين يرسمون في الجزء العلوي من الورقة في أغلب الأوقات، فهذا يشير إلى أنك شخص حالم وتشعر وكأنك تعيش في عالم خيالي، مما يدلّ على صعوبة تكيفك مع الواقع الذي تعيش فيه، والرسم باتجاه الجانب الأيسر يعني أنك شخص انطوائي، أما الرسم باتجاه الجانب الأيمن فهذا يعني أنك منفتح.
  • ضربة الفرشاة: الرسم الذي يُظهر ضربات قوية وحادة بالقلم أو فرشاة الرسم يدلّ على أنك شخص حازم، أما الأثر الضعيف لفرشاة الرسم يدل على خجلك أو انخفاض مستوى الطاقة لديك، أما الخطوط المستقيمة فتشير إلى نقص القدرة على التحكم العاطفي، وتدلّ الخطوط المنحنية على قوة العاطفة لديك.
  • عدم التماثل: يدل عدم التناسق أو التماثل في لوحتك على شعورك بعدم الأمان في علاقاتك وحياتك العاطفية.


قد يُهِمُّكَ

ظهر مؤخرًا مصطلح العلاج بالفن والذي يعني استخدام الفنون المختلفة للتعبير عن الذات، فيعدّ الرسم نشاطًا مريحًا وملهمًا، ومع ذلك لا تقتصر فوائده على التعبير عما يدور في داخلك فحسب، بل يتعدى ذلك إلى شعورك بالاسترخاء والمتعة وتفريغ الطاقة السلبية من داخلك، وأيضًا يمكنك من خلال الرسم أن تعالج عددًا من المشاكل الهامة التي تؤثر عليك، ويمكن للرسم أن يعالج بعض أنواع الرهاب لديك، وإليك فيما يلي بعض فوائد العلاج بالفن:[٣]

  • اكتشاف الذات: يساعدك الفن وخصوصًا الرسم في التعرّف على المشاعر الكامنة بداخلك.
  • احترام الذات: سيمنحك الرسم شعورًا بالإنجاز والمتعة مما يجعلك تقدّر نفسك أكثر وتحترمها وتثق بها.
  • التحرر العاطفي: ممارسة الفن تمنحك متنفسًا صحيًا للتعبير عن مشاعرك ومخاوفك، والتعبير عن المشاعر المعقدة كالحزن والغضب.
  • تخفيف التوتر: يساعدك الرسم على محاربة المشاعر السلبية والتوتر والقلق والاكتئاب، وحتى الصدمات العاطفية.


المراجع

  1. "What Do Your Doodles Say About You?", brightside, Retrieved 2020-11-05. Edited.
  2. "Expressive Therapies: The Psychology of Drawing", exploringyourmind, Retrieved 2020-11-06. Edited.
  3. "Creativity and Recovery: The Mental Health Benefits of Art Therapy", rtor.org, Retrieved 2020-11-06. Edited.