إزالة تجاعيد تحت العين طبيعيا

إزالة تجاعيد تحت العين طبيعيا

تجاعيد العينين

يمكن أن يتعرض الجميع لظهور تجاعيد في مناطق معينة من الجسم، وذلك نتيجةً للتقدم الطبيعي في السن أو الشيخوخة، وتظهر هذه التجاعيد في العديد من الأجزاء في الجسم التي تتعرض لأشعة الشمس كثيرًا، مثل الوجه، واليدين، والعنق، وتتطور التجاعيد ما بين سن الأربعين والخمسين بسبب فقدان الجسم لرطوبته ومرونته، ويمكن التخلص من هذه التجاعيد من خلال استخدام عدة طرق وعلاجات طبيعية ثبتت فعاليتها في التقليل من ظهور التجاعيد، أو استخدام الوصفات الطبية المتعددة، وفيما يأتي ذكر لبعض الطرق المستخدمة للتخلص من التجاعيد.[١]


التخلص من تجاعيد العين طبيعيًا

يمكن التخلص من تجاعيد العين طبيعيًا من خلال عدة طرق ومن أشهرها:[٢]

  • تناول الأطعمة الغنية بفيتامين ج: يساعد تناول الأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من فيتامين ج ضمن النظام الغذائي يوميًا في بناء عنصر الكولاجين، والذي بدوره يساعد في بناء بشرة أكثر إشراقًا، كما يساعد فيتامين ج في حماية البشرة من أضرار الأشعة فوق البنفسجية التي تسبب التجاعيد، ومن أشهر الأمثلة على الأطعمة الغنية بفيتامين ج، الطماطم، والفلفل الحار، والمانجو، والفراولة، والبروكلي، والأناناس.
  • تناول التوت: يساعد تناول الأنواع المتعددة من التوت في حصول الجسم على مادة البوليفينول ومضادات الأكسدة، والتي بدورها تعزز تجديد الخلايا التي قد تقلل من ظهور التجاعيد وتمنع ظهورها في المستقبل، ومن أشهر أنواع التوت التي يمكنها تناولها التوت الأزرق، والعليق، والفراولة، والعليق الأسود، والزبيب، والرمان.
  • الألوفيرا: تمتلك الألوفيرا أو جل الصبار العديد من الخصائص العلاجية التي تساعد في منع وتقليل ظهور التجاعيد، فقد أظهرت عدة دراسات أن تناول مكملات الألوفيرا يوميًا يساعد في تقليل ظهور التجاعيد في غضون تسعين يومًا، كما أظهرت دراسات أخرى أن تطبيق جل الألوفيرا على الجلد مباشرة يساعد في تقليل التجاعيد كذلك، فضلًا عن زيادة إنتاج الكولاجين.[١]
  • الزيوت الأساسية: أظهرت عدة دراسات فعالية الزيوت الأساسية في منع ظهور التجاعيد، ومن أشهرها:[٣]
    • زيت الليمون: يحتوي زيت الليمون على كمية كبيرة من فيتامين ج، فضلًا عن عدة فوائد صحية محتملة للجهاز المناعي، إذ يستخدم كثيرًا في مجموعة متنوعة من منتجات العناية بالبشرة التجارية للمساعدة في تقليل علامات الشيخوخة مثل التجاعيد.
    • زيت خشب الصندل: أظهرت عدة دراسات بأن خشب الصندل يمتلك خصائص مضادة للالتهابات، تساعد في استعادة رطوبة البشرة، وعندما يكون الجلد رطبًا كثيرًا، فإنه يبدو ممتلئًا وبالتالي يقلل من ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد.
    • زيت الميرمية: تعد الميرمية من الأعشاب ذي الرائحة الزكية، ويشتهر هذا النوع من الأعشاب بامتلاكه تأثيرات مضادة للأكسدة، وتساعد في منع تلف الحمض النووي والبروتينات بسبب الجذور الحرة أو المواد الكيميائية التي تسبب تلف الجلد.
  • تناول الأسماك: يساعد تناول الأسماك وخاصةً سمك السلمون في تقليل ظهور التجاعيد، وذلك كونها مصدرًا جيدًا للبروتين الذي بدوره يعد أحد المكونات الرئيسية للبشرة، بالإضافة إلى أنه مصدر جيد للأحماض الدهنية الأساسية بما في ذلك أوميغا 3 التي تساعد على تغذية البشرة والحفاظ عليها شابة، وبالتالي تقليل ظهور التجاعيد.[٤]
  • تناول فول الصويا: أظهرت عدة دراسات أُجريت على الحيوانات بأن بعض خصائص فول الصويا تساعد في حماية والتئام بعض أضرار الشمس على الجلد، وقد أظهرت دراسة أُجريت على الإنسان بأن تناول مكملات غذائية تحتوي على فول الصويا أو المواد الغذائية الأخرى مثل بروتين السمك ومستخلصات الشاي الأبيض، وبذور العنب، والطماطم، بالإضافة إلى العديد من الفيتامينات تساعد في تحسين بنية وثبات الجلد، وبالتالي تقليل التجاعيد.[٤]


طرق طبية للتخلص من تجاعيد العين

يمكن التخلص من التجاعيد بطرق طبية ومن أشهرها:[٥]

  • التقشير الكيميائي: يمكن استخدام التقشير الكيميائي للتخلص من تجاعيد أسفل العينين والوجه، بحيث يساعد هذا التقشير في إزالة خلايا الجلد الميتة وتعزيز نمو الخلايا الجديدة، وعلى الرغم من أن التقشير الكيميائي لا يمكنه علاج التجاعيد العميقة أو شد الجلد المترهل، إلا أنه يساعد في تقليل ظهور الخطوط الدقيقة حول العينين.
  • الليزر: يمكن استخدام الليزر كعلاج فعال للتخلص من التجاعيد تحت العين، كما تتوفر عدة أنواع من علاجات الليزر لهذا الغرض، ومن أكثرها شيوعًا الفراكشنال ليزر، الذي من خلاله تسلط أشعة الليزر على الثقوب المجهرية في الجلد من أجل تحفيز إنتاج الكولاجين والإيلاستين.
  • الوخز بالإبر الدقيقة: يعد من العلاجات الشعبية التي تقلل من ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد، وفيه تستخدم إبر صغيرة وتدخل في الجلد، ومن ثم يستخدم كريم أو سيروم للبشرة؛ إذ يساعد هذا العلاج في شفاء الجلد وتحفيز الكولاجين وتحسين ملمس الجلد.


أسباب ظهور التجاعيد

يعد المسبب الرئيسي لظهور التجاعيد هو التقدم في السن، فمع تقدم العمر يصبح الجلد أضعف وأقل رطوبة وأقل تمدد، مما يسهم في ظهور الخطوط والتجاعيد على الجبهة وأسفل العينين، كما يمكن لبعض العوامل الأخرى التسبب بظهور تجاعيد العين ومن أشهرها:[١]

  • التعرض للأشعة فوق البنفسجية أو أشعة الشمس.
  • التدخين.
  • الابتسام أو العبوس أو التحديق.


المراجع

  1. ^ أ ب ت Erica Cirino (13-11-2018), "How to Treat Wrinkles Naturally at Home"، healthline, Retrieved 7-12-2019. Edited.
  2. Laura Martin (23-11-2019), "How to Get Rid of Wrinkles Naturally"، www.wikihow.com, Retrieved 7-12-2019. Edited.
  3. Jenna Fletcher (27-4-2018), "Which essential oils help get rid of wrinkles?"، medicalnewstoday, Retrieved 7-12-2019. Edited.
  4. ^ أ ب "23 Ways to Reduce Wrinkles", webmd, Retrieved 7-12-2019. Edited.
  5. Kathryn Watson (20-7-2018), "How to Prevent Fine Lines Under Your Eyes"، healthline, Retrieved 7-12-2019. Edited.