أهم الوظائف للعمل عن بعد للرجال

بواسطة: - آخر تحديث: ١٦:٣١ ، ١١ يونيو ٢٠٢٠
أهم الوظائف للعمل عن بعد للرجال

العمل عن بعد

يعني مصطلح العمل عن بعد أن تعمل بعيدًا عن صاحب العمل، وخارج مبنى الشركة أو المؤسسة التي تعمل لصالحها، وتٌسمى هذه الحالة أيضًا؛ العمل من المنزل، أيّ أنكّ تعمل من منزلكَ رسميًا، وتتواصل مع الشركة عبر البريد الإلكتروني أو الهاتف. أصبح العمل عن بعد أكثر شيوعًا في الآونة الأخيرة بعد ظهور شبكة الانترنت التي لم تغيّر فقط من آلية العمل، إنما غيرت طرق الدراسة وقضاء الحاجات، وغيرت مفهوم التسلية، والترفيه، والتواصل، وجمع المعلومات.[١]

أصبح بإمكانكَ إن كنت تمتلك شركة أو كنت من أصحاب العمل، عقد الاجتماعات والمؤتمرات عبر الانترنت بواسطة برامج الاتصال التي تدعم الصوت والصورة، وغيرها من التقنيات التي سهّلت التواصل، والآن ما عادَ العمل الجماعي يتطلب وجود أعضاء المجموعة مع بعضهم جسديًا؛ إذ وفّرت التكنولوجيا الحديثة إمكانية الاجتماع عن بعد، وما زالوا قادرين بواسطتها على العمل بكفاءة وفعالية، وقد تختلف ترتيبات العمل عن بعد باختلاف الموظفين لديكَ؛ إذ يُمكن أن يكون الموظف بعيدًا كليًا أو جزئيًا عن مقرّ الشركة، وقد يعمل من المنزل أو أيّ مكان آخر.[١]


أفضل وظائف للعمل عن بعد

إذا كُنت تطمح إلى تحويل مسار عملك، والانتقال إلى العمل من المنزل، ستجد الكثير من الوظائف المتاحة، وفي مختلف المجالات، ولكن حاول أن تختار عملًا له صلة بمجال خبرتك وحياتك المهنية، ومن هذه الوظائف:[٢]

  • خدمة العملاء: يوظّف تجار التجزئة عبر الإنترنت والمؤسسات الرقمية أفرادًا لإدارة طلبات خدمة العملاء، وستقوم بمهامكَ في هذه الوظيفة من المنزل عبر الهاتف أو الإنترنت، وإذا كان لديكَ مهارة وأسلوب في الكلام فهذه الوظيفة مناسبة لكَ، ولن يتوجّب عليكَ سوى الإجابة على استفسارات العملاء، وتحتاج هذه الوظيفة إلى الصبر، ومهارات الاتصال، وخلفية عن البيع بالتجزئة أو خدمة العملاء والتسويق.
  • برمجة الكمبيوتر: إذا كنت مبرمج كمبيوتر، فيمكنكَ العمل من المنزل، وتتمثل مهامكَ بتحويل البرنامج الذي صممه المطورون إلى برنامج فعلي، فتكتب وتختبر البرنامج باستخدام لغات ترميز البرمجة، ويتيح لكَ الإنترنت أدوات مجانية تُساعدك في هذا العمل.
  • المبيعات: يعمل مندوبو المبيعات من أيّ مكان، ولا يُشترط وجودهم في مكان الشركة، وبالرغم من أنّ بعض مراكز البيع تتطلب السفر أحيانًا إلّا أنّ أصحاب العمل لن يمانعوا من عملكَ في المنزل ما دُمتَ تُحقق أهداف مبيعاتكَ، ومن أكثر وظائف المبيعات شيوعًا؛ مساعد مبيعات، ومدير حساب، ومدير مبيعات.
  • التعليم: وفّرت التكنولوجيا فرصًا للتعليم عن بعد، ومن مختلف أنحاء العالم، ويوجد الآن طلب متزايد على المعلمين عبر الإنترنت، فإذا كنتَ معلمًا أو تبرع في مجال ما، يُمكنك أن تُعطي دروسًا من خلال شبكة الإنترنت، وتتضمن خيارات العمل للمعلمين، إمّا مطور مناهج ومدرب الكتابة، أو أستاذ مساعد.
  • وظائف الترجمة: تناسبكَ هذه الوظيفة إذا كنتَ ممن يُتقن أكثر من لغة أو لغة أجنبية واحدة على الأقل، وتُوظف من قبل شركات الترجمة، ويُمكن أن تتضمن مهامك؛ ترجمة قصص الأطفال أو المقالات الإخبارية، وصفحات الويب، أو الكتب وغيرها.
  • تطوير الويب والتصميم الجرافيكي: تحتاج هذه الوظيفة إلى شهادة وخبرة في هذا المجال، فإذا كنتَ مطور ويب أو مصمم جرافيكي يُمكنكَ أن تعمل عن بعد، لأنّ أصحاب العمل يهتمون أساسيًا بما يمكنك فعله، ولا يُهمّ المكان الذي تعمل منه.
  • الكتابة الحرة: تتضمن هذه الوظيفة كتابة الإعلانات أو المحتوى للمواقع أو تسويق المحتوى نفسه ويوجد الكثير من الفرص للعمل ككاتب مستقل، وتحتاج لهذا النوع من العمل مهارة في الكتابة، والبحث عن المصادر الموثوقة.


مميزات العمل عن بعد

توجد الكثير من المزايا والفوائد للعمل عن بعد، إن كنتَ موظفًا أو من أصحاب العمل على حد سواء، وبعضٌ هذه المزايا ما يأتي:[٣]

  • المرونة: يتيح لكَ العمل من المنزل جدولًا مرنًا؛ إذ يُمكنُكَ العمل في أيّ وقت، ومن أيّ مكان، ممّا يجعلُكَ راضيًا عن وظيفتكَ أكثر من موظف المكتب، وإذا كنتَ من أصحاب العمل فإنّ العمل عن بعد يُمكّنكً من زيادة معدل الاحتفاظ بالموظفين، ممّا يزيد من إنتاجية شركتكَ.
  • إنتاجية أعلى: لا قواعد ولوائح صارمة في العمل عن بعد، فيمكنكَ أن تختار المكان والزمان الذي تكون فيه أكثر إنتاجية، فتُقلل من عوامل التشتيت حولكَ.
  • تخفيض التنقل: التنقل يزيد من توتر الإنسان وبالطبع، يُعدّ مضيعة للوقت، والعمل عن بعد يوفّر عليكَ التنقل من وإلى مكان العمل كل يوم؛ فيوفر في الوقت والمال.
  • صحة أفضل: ستُصبح أكثر سعادة عندما يكون لديكَ مرونة في العمل، وأثبتت الدراسات أن العمل عن بعد يقلل الإجهاد، ويُقلل من انتشار الأمراض المعدية بين الموظفين.
  • إنتاجية أعلى: أظهرت الاستطلاعات أنّ العمل عن بعد، يزيد من الإنتاجية، لأنّه يُقلل من عوامل الإلهاء والتشتيت، فيمكنكَ اختيار بيئة العمل المناسبة لكَ.


عيوب العمل عن بعد

من الطبيعي أن يكون لكل شيء إيجابيات وسلبيات، وبالرغم من مزايا العمل عن بعد إلّا أنّه له بعض العيوب، ومنها:[٣]

  • لا توجد ساعات عمل محددة: عند العمل عن بعد يُتوقع منكَ أن تُجيب على البريد الإلكتروني والهاتف في أيّ وقت ممكن، وهذه المشكلة تجعلكَ في حالة تأهب دائمة للعمل خلال النهار.
  • تعاون أقلّ: لا يوفر لكَ العمل عن بعد الاختلاط والتعاون مع زملائكَ، كما أنّه لن يتيح لكَ إمكانية التعرّف على أشخاص جدد، الأمر الذي يحدّ من شبكة علاقاتكَ الاجتماعية.
  • الوحدة والملل: ستقضي الكثير من الوقت وحدكَ ممّا سيُشعرك بالملل والوحدة.
  • عدم وجود الدافع: قد تصبح أقلّ حماسًا للعمل عندما تعمل عن بعد لعدم وجود جدول زمني صارم، يُحتّم عليكَ الالتزام، ويُحتمل أن تفقدَ انضباطكَ الذاتي، وبهذا يُفضل أن تستخدم برامج محددة للعمل للحفاظ على الإنتاجية والحافز.
  • دفع أقل: تميل الشركات في الغالب إلى إعطاء رواتب أقلّ للموظفين عن بعد، خاصةً في المدن الكبيرة ذات التكاليف العالية.


مواقع العمل عن بعد

يوجد الكثير من المواقع التي تُوفّر لكَ فرص عمل في مختلف المجالات والدول، وفيما يأتي أبرز المواقع العربية التي تزيد من فرصك في التوظيف، وفيها شواغر وظيفية فعليّة، وعن بعد أيضًا:[٤]

  • الوسيط: في هذا الموقع حوالي 4،000 شاغر وظيفي في 24 قطاعَ عمل مختلف، ويدعم اللغة العربية وهو موقع مجاني يزوره حوالي مليون شخص شهريًا.
  • ليمون: فيه ما يقارب 5848 فرصة عمل في 23 قطاعََ عمل مختلف، يُوفّر الشواغر في دولة الإمارات العربية المتحدة، يزوره حوالي 300000 شخص شهريًا، ويمتلك هذا الموقع التوسع والتنافس مع قادة سوق العمل.
  • أخطبوط: يتيح هذا الموقع حوالي 4،000 شاغر وظيفي في 25 قطاعَ عمل، ويدعم اللغة العربية، ويدعم الشبكة الوظيفية في بلاد الشام والخليج العربي.
  • موهبة الخليج: يًُتيح هذا الموقع حوالي 4500 شاغر وظيفي في مجالات عمل متنوعة، ويُوفر فرص العمل في جميع أنحاء العالم، ويزوره شهريًا أكثر من مليون ونصف شخص.
  • وظف: يوفر هذا الموقع 502 شاغر وظيفي في 18 قطاعَ عمل، ويركّز على مجال تكنولوجيا المعلومات والهندسة في دولة مصر، ويزوره حوالي ربع مليون شخص شهريًا.
  • بيت: عدد الوظائف المتاحة في هذا الموقع 17000 وظيفة في 93 مجالَ عمل، ويوفّر الفرص من جميع أنحاء العالم، ويدعم اللغتين العربية، والفرنسية، ويحظى بثمانية ملايين زيارة كل شهر.


نصائح للنجاح في العمل عن بعد

يجب اتباع بعض النصائح والخطوات عند عملكَ عن بعد لضمان إنتاجيتكَ وراحتكَ، ومن أهم نصائح العمل عن بعد:[٥]

  • حفز دماغكَ: عند العمل في المكتب، يُساعد التنقل والروتيني اليومي لتحفيز الدماغ لا إراديًا، ولهذا حاول الحفاظ على روتين معين لتحفيز عقلك للعمل، كما أنّ مساحة العمل أساسية في هذه النقطة، ويجب أن تخصص مكانًا واحًدا لتحافظ على اتساق دماغكَ لتحقيق إنتاجية أعلى، وبالطبع حاول أن تبتعد عن عوامل التشتيت في المنزل.
  • ضع قائمة حماسية: إنّ قائمة مهام بسيطة، ستُبقيك منظمًا ومتحفزًا فأنشئ قائمةً بالأهداف قصيرة المدى، وطويلة المدى لتعزيز الإنتاجية والحفاظ على الحماس والحافز، واحرص على إتمام كل مهمة على حدًى، والانتقال إلى المهمة التالية.
  • ضع جدولًا لكل شيء: يتطلب العمل عن بعد جدولًا نموذجيًا، لأنكَ الوحيد الذي تُحاسِب نفسكَ في هذا النوع من الأعمال، ومن المهم أن تخصص أوقاتًا للراحة ضمن ساعات العمل، وضع باعتبارِكَ الالتزامات الأخرى التي يجب عليكَ القيام بها وضعها في الجدول.
  • تعاون مع زملائكَ في العمل: حاول المحافظة على التعاون مع الزملاء حتى في العمل عن بعد من خلال الاجتماعات، والتواصل، واحرص على المشاركة في اتخاذ القرارات لتنخرط أكثر في جو العمل.


المراجع

  1. ^ أ ب "What is remote working? Definition and examples", marketbusinessnews, Retrieved 11-6-2020. Edited.
  2. "The Best Jobs to Work Remotely", thebalancecareers, Retrieved 11-6-2020. Edited.
  3. ^ أ ب "11 Advantages and Disadvantages of Remote Working", honestproscons, Retrieved 11-6-2020. Edited.
  4. "Top 6 Arabic Recruitment Websites That Will Land You a Job This Summer", arabnet, Retrieved 11-6-2020. Edited.
  5. "Working from home? 4 tips for staying productive", thinkwithgoogle, Retrieved 11-6-2020. Edited.