أفضل علاج للصدفية بالأعشاب

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٢١ ، ٤ أغسطس ٢٠١٩

الصدفية

يعد مرض الصدفية psoriasis نوعًا من أنواع الالتهابات الجلدية المزمنة الناتجة عن اضطرابات المناعة الذاتية، ويظهر المرض على شكل قشور سميكة خشنة الملمس تؤدي للنزيف وخدش البشرة بسبب الحكة المستمرة، ويمكن تفسير ذلك بزيادة معدلات انتاج الخلايا الجلدية عن المعدل الطبيعي مما يؤدي لتراكمها على شكل طبقات في أماكن مختلفة من الجسم كاليدين، فروة الرأس، الوجه، القدمين، الركبتين وأماكن أخرى، وبحسب الدراسات التي أجريت للكشف عن عوامل الخطر للإصابة فإن هناك ارتباط بين الصدفية وأمراض أخرى مثل داء السكري، التهاب المفاصل، الاكتئاب، التهابات الأمعاء وغيرها. وصنفت الصدفية إلى أنواع عدة بحسب شكلها وأماكن انتشارها فمن الممكن أن يبدأ ظهورها خلال مرحلة الطفولة أو البلوغ ومن أهم أعراضها الشعور بالألم في أماكن ظهورها، تكون قشور بيضاء أو فضية حول البقع الملتهبة، ظهور البقع الحمراء في أجزاء مختلفة، جفاف البشرة، الشعور بالحكة، تورم واحمرار المفاصل.[١]


علاج الصدفية بالأعشاب

على عكس بعض أنواع الالتهابات الجلدية فإن الصدفية لا تنتقل بالعدوى من شخصٍ لآخر إذ إنها ناتجة عن زيادة نشاط الجهاز المناعي والخلايا الدفاعية التي تهاجم الجلد مما يزيد من معدلات تجدد خلايا البشرة، ومن الممكن أن تزداد احتمالية ظهور المرض بتأثير العوامل الجينية. وعلى الرغم من عدم توفر علاج فعال للتخلص من الصدفية نهائيًا إلا أن اللجوء للعلاجات الطبيعية يساهم في التخفيف من الأعراض المزعجة للالتهاب الجلد من خلال السيطرة على نشاط تجدد خلايا البشرة، ومن الأمثلة على ذلك:[٢]

  • جل الصبار: تساهم الخصائص الطبية في جل الصبار أو الألوفيرا المستخرج من أوراق الصبار في التخفيف من تهيج البشرة والتقليل من الشعور بالحكة لاعتباره مرطب طبيعي، كما يساهم استعماله في حماية الجلد الملتهب من خطر الإصابة بالعدوى الجرثومية، وذلك من خلال تطبيقه مباشرةً على مكان الإصابة.
  • زيت السمك: تشير الدراسات التي أجريت حول العلاجات الفعالة للسيطرة على أمراض المناعة الذاتية كمرض الصدفية إلى دور الأحماض الدهنية في التقليل من نشاط الجهاز المناعي والتخفيف من أعراض الالتهاب وذلك بتناول المكملات الغذائية التي تحتوي زيت السمك.
  • الكركم: يحتوي الكركم على مركب فعال يسمى الكركمين يعمل كمضاد للالتهابات الشائعة ومن ضمنها الصدفية، ويساعد استعماله في التخفيف من أعراض المرض.
  • خل التفاح: يساعد استعمال خل التفاح بعد تخفيفه بالماء في التخفيف من الشعور بالحكة وحماية الجلد من العدوى البكتيرية، ويمكن استعماله في فروة الرأس.
  • الشوفان: يحتوي مطحون حبوب الشوفان على مركبات هامة تساهم في ترطيب البشرة وتهدئة تهيجها والتخلص من الشعور بالحكة، وذلك باستعمال كمادات الشوفان الرطبة.
  • الفلفل الحار: تعود الأسباب لاعتبار الفلفل الحار من العلاجات الطبيعية الفعالة لمرض الصدفية إلى دراسة أجريت على مجموعة من الأشخاص لإثبات فعالية مركب الكابسيسين في التخفيف من الحكة والتقليل من انتاج خلايا الجلد باستعمال كريمات تحتوي مكوناته.


العلاجات الدوائية للصدفية

يمكن للطبيب المختص بالأمراض الجلدية تشخيص الإصابة بالصدفية من خلال مظهر الجلد والاستفسار عن التاريخ الطبي والعائلي المصاب، لتبدأ مرحلة العلاج التي تتضمن وسائل عديدة للسيطرة على نشاط المرض، ومن أهم العلاجات الطبية المستخدمة:[٣]

  • الكريمات العلاجية: تحتوي الكريمات الموضعية المستخدمة على مكان ظهور البقع والقشور على مضادات للالتهاب مثل الستيرويدات القشرية التي تستعمل للتخفيف من الحكة، ومن أنواع الكريمات أيضًا النوع الذي يحتوي الشكل المصنع من فيتامين د لمنع نمو خلايا الجلد والنوع الذي يحتوي الرتينويدات المستخرجة من فيتامين أ للتقليل من تهيج البشرة.
  • العلاج بالأشعة: يعتمد هذا النوع من العلاجات على المصدر الطبيعي أو الصناعي للأشعة فوق البنفسجية التي تساهم في إبطاء عملية تصنيع خلايا الجلد.
  • الأدوية العلاجية: يمكن استعمال الأدوية عن طريق الفم في الحالات المتقدمة من المرض للتخفيف من آثاره على الجلد وتثبيط نشاط الجهاز المناعي.
  • تغيير النمط المعيشي: يساعد اتباع بعض النصائح في السيطرة على نشاط مرض الصدفية مثل تقليل الشعور بالتوتر والقلق، تجنب التعرض للضغوطات النفسية، ممارسة التمارين الرياضية، اتباع نظام غذائي صحي، الاستحمام بالماء البارد، الحرص على ترطيب البشرة.


المراجع

  1. Kimberly Holland (2019-3-12), "Everything You Need to Know About Psoriasis"، healthline, Retrieved 2019-7-27. Edited.
  2. Jennifer Berry (2019-2-20), "12 home remedies for treating psoriasis"، MEDICALNEWSTODAY, Retrieved 2019-7-27. Edited.
  3. Mayo Clinic Staff, "Psoriasis"، Mayo Clinic, Retrieved 2019-7-27. Edited.