أضرار وفوائد العادة السرية عند الرجال

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٥٥ ، ٤ نوفمبر ٢٠١٩
أضرار وفوائد العادة السرية عند الرجال

العادة السرية عند الرجال

العادة السرية عند الرجال تعرف بمصطلح الاستمناء وهي عبارة عن عملية استثارة الأعضاء التناسلية من خلال حك القضيب أو لمسه بهدف الوصول إلى النشوة الجنسية، ولكنها لا تعد بديلًا عن العملية الجنسية، ولا يعد الاستمناء من العادات الدخيلة على مجتمعنا، فهي شائعة في جميع المجتمعات وعلى مر العصور، ولكنها في ثقافتنا الشرقية المحافظة تصنف ضمن قائمة الممنوعات من ناحية تقبل مجتمعنا لها، وكما هو معروف يوجد الكثير من الموروثات المغلوطة والتي تبنى على خرافات وتهويل للحقائق، وفي هذا المقال سنحاول أن نكون حياديين ونذكر كلًا من أضرار العادة السرية عند الرجال وفوائدها بطريقة موضوعية بعيدة عما هو مغلوط[١].


أضرار العادة السرية عند الرجال

إن العادة السرية عند الرجال وحسب الرأي الطبي قد تؤدي إلى الإدمان عليها والإكثار من ممارستها؛ أي ممارستها أكثر من مرة يوميًا ولفترات طويلة مما يؤثر سلبًا على حياة الشخص وعلى من حوله، ومن أهم أضرارها التي تطرق لها الطب ما يلي[٢]:

  • المبالغة في ممارستها يؤدي إلى الإصابة ببعض المشكلات الاجتماعية أو الحياتية، لأن ممارستها لأكثر من مرة في اليوم تؤدي إلى الانعزال التام عن الأصدقاء والعائلة، والانفصال عن الواقع والتقوقع على النفس، إلى جانب تشتت التركيز سواء في العمل أو الدراسة.
  • الشعور بالذنب بسبب الصورة السيئة التي اكتسبتها العادة السرية في ذهنية البعض لأسبابٍ اجتماعية، أو دينية، أو ثقافية.
  • حصول انخفاض في حساسية العضو الذكري نحو المثيرات الجنسية الطبيعية في حال تعود الرجل على الإمساك بالعضو الذكري بعنف أثناء ممارسة العادة السرية.
  • وجدت دراسة أجريت عام 2008 أن ممارسة النشاط الجنسي المتكرر خلال عمر العشرينات والثلاثينات من عمر الرجل يزيد من خطر إصابته بسرطان البروستاتا، خاصة إذا كان يمارس العادة السرية بانتظام.[٣]

وعلى أي حال تُصبح العادة السرية مصدرًا للمشاكل خاصة إذا حصل إدمان كبيرة على ممارستها، أو جرى الاستعانة بها للهروب من المشاكل العاطفية، أو جرى اعتمادها كبديل عن ممارسة الأنشطة الجنسية الطبيعية، أو في حال تسببت فعلًا في حصول مشاكل جسدية، أو في حال أصبح الرجل عاجزًا عن الوصول إلى النشوة الجنسية عند ممارسة الأنشطة الجنسية مع شريكته إلا عبر ممارسة العادة السرية إلا أنها لا تسبب ضعف الانتصاب[٤].


فوائد العادة السرية عند الرجال

يمكن أن تعد العادة السرية عادة نفسية؛ إذ قد يكون لها بعض الفوائد على صحة الرجل الجسدية والنفسية ولكن في المقابل لها أضرار أيضًا، ومن أبرز فوائدها ما يلي[٣]:

  • تريح نفسية الرجل وتخفف من شدة التوتر الناتج عن صعوبات الحياة، بسبب إفراز بعض النواقل الكيميائية في المخ التي تعدل مزاج الرجل.
  • تساعد على النوم العميق المريح بسبب استرخاء العضلات والأعصاب.
  • تفريغ الحاجة لممارسة الجنس مؤقتًا.
  • أظهرت دراسة أن ممارسة الأنشطة الجنسية يساعد على التخفيف من شدة آلام الشقيقة[٥].
  • ما زالت الدراسات متضاربة لمعرفة ما إذا كانت العادة السرية تزيد أو تقلل من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا ويحتاج الباحثون إلى إجراء المزيد من الدراسات قبل أن يتمكنوا من الوصول إلى نتيجة، لكن أثبتت دراسة أسترالية حديثة أجريت عام 2003 أن الذكور الذين يقومون بعملية القذف بصورة معتدلة تنخفض احتمالية إصابتهم بسرطان البروستاتا[٣][٦].
  • رفع مستوى التركيز الذهني.

ومن الجدير بالذكر أن بعض الخبراء يشيرون الى إمكانية كون العادة السرية إحدى الطرق البسيطة التي يُمكن اللجوء إليها لعلاج ضعف الانتصاب ومشكلة القذف المبكرة؛ وذلك لأن ممارسة العادة السرية تمنح الرجل قدرة على استكشاف قدراته الجنسية وتكسبه سيطرة أكبر على استجاباته الجنسية[٧].


معتقدات خاطئة عن العادة السرية

يوجد كم هائل من المعتقدات الخاطئة فيما يخص العادة السرية عند الرجال، ولقد حاول الخبراء تعرية هذه المعتقدات من خلال الدراسات والمراجعات العلمية الكثيرة، لكن الكثير من هذه المعتقدات أصبحت مترسخة في عقلية بعض الناس على الرغم من عدم وجود دراسات علمية لتعزيز هذه المعتقدات، ومن بين أشهر المعتقدات الخاطئة- مثلًا- أن العادة السرية تتسبب في حصول ضعف في الانتصاب عند الرجال، أو أن العادة السرية تتسب في حصول أمراض نفسية، أو ضعف جنسي على المدى البعيد، أو ميلان في العضو الذكري، أو العقم، أو انخفاض في عدد الحيوانات المنوية، بل إن بعض الناس يعتقدون أن العادة السرية تؤدي إلى العمى ونمو الشعر على اليدين، وهذه المعتقدات بمجملها هي معتقدات خاطئة وغير مبنية على أدلة علمية.[٣].


قضايا مرتبطة بالعادة السرية

يوجد كذلك بعض القضايا المرتبطة بالعادة السرية التي من الواجب الحديث عنها وتبيان أوجه الصحة والخطأ فيها، مثل[٨]:

  • العادة السرية والجنس الطبيعي: يعتقد بعض الرجال أن النشوة الجنسية الناجمة عن العادة السرية تضاهي النشوة الجنسية الناجمة عن ممارسة الجنس الطبيعي، وهذا بالطبع غير صحيح؛ إذ يوجد فروقات بين النشوة الجنسية في كِلا الحالتين؛ فالنشوة الجنسية الناجمة عن الجنس الطبيعي مفيدة أكثر لصحة البروستاتا والقلب وضغط الدم، بل إن تركيب السائل المنوي يتباين بين الحالتين أيضًا.
  • مرات ممارسة العادة السرية: ينفي الخبراء وجود حد معين لعدد مرات ممارسة العادة السرية؛ فبوسع بعض الرجال أن يمارسوا العادة السرية عدة مرات في اليوم، بينما يوجد رجال آخرون يمارسونها عدة مرات في الأسبوع، ويؤكد الخبراء أن ممارسة العادة السرية تؤثر مباشرة على الحياة الطبيعية أو الاجتماعية للرجل وقد تصبح عائقًا في وجه إتمام الأمور الحياتية المتعقلة بالعمل أو المدرسة.


المراجع

  1. "Masturbation", Encyclopaedia Britannica, Retrieved 5-10-2019. Edited.
  2. Suzanne Falck, MD (5-6-2017), "Masturbation Effects on Your Health: Side Effects and Benefits"، Healthline, Retrieved 5-10-2019. Edited.
  3. ^ أ ب ت ث Janet Brito, PhD, LCSW, CST (7-12-2017), "Are there side effects to masturbation?"، Medical News Today, Retrieved 5-10-2019. Edited.
  4. Allison Young, MD (15-3-2019), "You Won’t Go Blind: The Truth About 7 Masturbation Myths"، Everyday Health, Retrieved 5-10-2019. Edited.
  5. Jennifer Lutz, "Treating Migraines with Masturbation"، Practical Pain Management, Retrieved 5-10-2019. Edited.
  6. Giles, G., Severi, G., English, D., et al (23-7-2003), "Sexual factors and prostate cancer", BJU International, Issue 92, Page 211-216. Edited.
  7. "Masturbation", Better Health,2-2018، Retrieved 5-10-2019. Edited.
  8. Laura J. Martin, MD (28-1-2017), "Male Masturbation: 5 Things You Didn't Know"، Webmd, Retrieved 5-10-2019. Edited.