أضرار وفوائد العادة السرية عند الرجال

بواسطة: - آخر تحديث: ١٦:٠٨ ، ٢٠ أبريل ٢٠٢٠
أضرار وفوائد العادة السرية عند الرجال

العادة السرية عند الرجال

العادة السرية عند الرجال تعرف بمصطلح الاستمناء وهي عبارة عن عملية استثارة الأعضاء التناسلية بهدف الوصول إلى النشوة الجنسية، ولكنها لا تعد بديلًا عن العملية الجنسية، ولا يعد الاستمناء من العادات الدخيلة على مجتمعنا، فهي شائعة في جميع المجتمعات وعلى مر العصور، ولكنها في ثقافتنا الشرقية المحافظة تصنف ضمن قائمة الممنوعات من ناحية تقبل مجتمعنا لها، وكما هو معروف يوجد الكثير من الموروثات المغلوطة والتي تبنى على خرافات وتهويل للحقائق، وفي هذا المقال سنحاول أن نكون حياديين ونذكر كلًا من أضرار العادة السرية عند الرجال وفوائدها بطريقة موضوعية بعيدة عما هو مغلوط[١].


أضرار العادة السرية عند الرجال

إن العادة السرية عند الرجال وحسب الرأي الطبي قد تؤدي إلى الإدمان عليها والإكثار من ممارستها؛ أي ممارستها أكثر من مرة يوميًا ولفترات طويلة مما يؤثر سلبًا على حياة الشخص وعلى من حوله، ومن أهم أضرارها التي تطرق لها الطب ما يلي[٢]:

  • المبالغة في ممارستها يؤدي إلى الإصابة ببعض المشكلات الاجتماعية أو الحياتية، لأن ممارستها لأكثر من مرة في اليوم تؤدي إلى الانعزال التام عن الأصدقاء والعائلة، والانفصال عن الواقع والتقوقع على النفس، إلى جانب تشتت التركيز سواء في العمل أو الدراسة.
  • الشعور بالذنب بسبب الصورة السيئة التي اكتسبتها العادة السرية في ذهنية البعض لأسبابٍ اجتماعية، أو دينية، أو ثقافية.
  • حصول انخفاض في حساسية العضو الذكري نحو المثيرات الجنسية الطبيعية في حال تعود الرجل على الإمساك بالعضو الذكري بعنف أثناء ممارسة العادة السرية.
  • وجدت دراسة أجريت عام 2008 أن ممارسة النشاط الجنسي المتكرر خلال عمر العشرينات والثلاثينات من عمر الرجل يزيد من خطر إصابته بسرطان البروستاتا، خاصة إذا كان يمارس العادة السرية بانتظام.[٣]
  • تسبب العادة السرية إصابة الرجال بتورم أو انتفاخ في القضيب عند مسك العضو الذكري.[٤]
  • تسبب ممارسة العادة السرية بطريقة عنيفة تهيجًا في الجلد وحساسية عالية في المنطقة التناسلية، مما يسبب الالتهاب والتورم والاحمرار.[٤]
  • قد تسبب العادة السرية في حالات نادرة ما يسمى بكسر القضيب وهو أمر خطير، وينتج ذلك عن انحناء القضيب خلال انتصابه، مما يؤدي إلى تمزق الغلاف المحيط بالتراكيب الإسفنجية داخل العضو الذكري.[٥]
  • ممارسة العادة السرية بإفراط يسبب سرعة القذف وآلام الظهر والخصيتين، والشعور بالتعب والضعف وفقدان الشعر.[٦]

وعلى أي حال تُصبح العادة السرية مصدرًا للمشاكل خاصة إذا حصل إدمان كبير على ممارستها، أو جرى الاستعانة بها للهروب من المشاكل العاطفية، أو جرى اعتمادها كبديل عن ممارسة الأنشطة الجنسية الطبيعية، أو في حال تسببت فعلًا في حصول مشاكل جسدية، أو في حال أصبح الرجل عاجزًا عن الوصول إلى النشوة الجنسية عند ممارسة الأنشطة الجنسية مع شريكته إلا عبر ممارسة العادة السرية إلا أنها لا تسبب ضعف الانتصاب[٧].


أسباب ممارسة العادة السرية

تعود ممارسة العادة السرية إلى عدة أسباب وعوامل مؤثرة تزيد من التحفيز الجنسي للرجل، مما يدفعه إلى ممارسة العادة السرية لإشباع رغباته، وتشمل هذه الأسباب ما يلي:[٨]

  • ارتفاع هرمون التستوستيرون عند الذكور إلى حدّ كبير، مما يؤدي إلى زيادة الرغبة الجنسية. [٩]
  • التعرض للضغط الشديد والتوتر، مما يؤدي إلى اللجوء لممارسة العادة السرية للتخفيف من التوتر والشعور بالراحة.
  • الشعور بالوحدة الناتجة عن الانفصال عن شريك الحياة.[١٠]
  • وجود مشاكل في العلاقة الزوجية، مما يؤدي إلى البرود الجنسي الذي يمنع الرجل من الشعور بالمتعة أثناء العلاقة الحميمة.


طريقة التخلص من العادة السرية

يمكن التخلص من العادة السرية من خلال بعض الإجراءات التي تسهم في الحدّ من التفكير والانشغال بالممارسات الجنسية، ويشمل ذلك ما يلي:[١٠][٤]

  • ممارسة التمارين الرياضية وخاصة في الصباح، بما في ذلك المشي والجري والسباحة؛ للتخلص من الطاقة المكبوتة داخل الجسم.
  • الابتعاد عن المؤثرات الجنسية مثل؛ مواقع الإنترنت التي تحتوي على المشاهد الإباحية، كذلك غض البصر عن كل ما يثير وغيرها.
  • ملء أوقات الفراغ بما يعود على الفرد بالنفع والفائدة مثل؛ الدراسة أو قراءة كتاب أو ممارسة هواية معينة أو ممارسة الأعمال المنزلية واليدوية.
  • التقليل من تناول الأغذية التي تزيد من الرغبة الجنسية،[١١] ويشمل ذلك الأطعمة الحارة والمأكولات البحرية كالمحار والزنجبيل والموز وغيرها.[١٢]
  • الاهتمام بالنشاطات الاجتماعية والخوض في مجالات الحياة والاحتكاك مع الأشخاص في المجتمع، والابتعاد عن الوحدة والاختلاء بالنفس والسرية مع الذات، فهي من أهم أسباب لجوء الشخص إلى ممارسة العادة السرية.
  • طلب المساعدة المهنية، حيث تؤثر العادة السرية سلبًا على حياة الشخص، وتساعد استشارة اختصاصي الصحة العقلية والمختصّين بالنشاط الجنسي البشري على معالجة المشكلات الإضافية المرتبطة بالعادة السرية، مثل اضطراب الوسواس القهري، وذلك من خلال تعلم استراتيجيات تعديل السلوك للتوقف عنها.[٤]


معتقدات خاطئة عن العادة السرية

يعتقد بعض الرجال أن النشوة الجنسية الناجمة عن العادة السرية تضاهي النشوة الجنسية الناجمة عن ممارسة الجنس الطبيعي، وهذا بالطبع غير صحيح؛ إذ يوجد فروقات بين النشوة الجنسية في كِلا الحالتين؛ فالنشوة الجنسية الناجمة عن الجنس الطبيعي مفيدة أكثر لصحة البروستاتا والقلب وضغط الدم، بل إن تركيب السائل المنوي يتباين بين الحالتين أيضًا[١٣]، يوجد كم هائل من المعتقدات الخاطئة فيما يخص العادة السرية عند الرجال، ولقد حاول الخبراء تعرية هذه المعتقدات من خلال الدراسات والمراجعات العلمية الكثيرة، لكن الكثير من هذه المعتقدات أصبحت مترسخة في عقلية بعض الناس على الرغم من عدم وجود دراسات علمية لتعزيز هذه المعتقدات، ومن بين أشهر المعتقدات الخاطئة- مثلًا- أن العادة السرية تتسبب في حصول ضعف في الانتصاب عند الرجال، أو أن العادة السرية تتسب في حصول أمراض نفسية، أو ضعف جنسي على المدى البعيد، أو ميلان في العضو الذكري، أو العقم، أو انخفاض في عدد الحيوانات المنوية، بل إن بعض الناس يعتقدون أن العادة السرية تؤدي إلى العمى ونمو الشعر على اليدين، وهذه المعتقدات بمجملها هي معتقدات خاطئة وغير مبنية على أدلة علمية.[٣].


المراجع

  1. "Masturbation", Encyclopaedia Britannica, Retrieved 5-10-2019. Edited.
  2. Suzanne Falck, MD (5-6-2017), "Masturbation Effects on Your Health: Side Effects and Benefits"، Healthline, Retrieved 5-10-2019. Edited.
  3. ^ أ ب Janet Brito, PhD, LCSW, CST (7-12-2017), "Are there side effects to masturbation?"، Medical News Today, Retrieved 5-10-2019. Edited.
  4. ^ أ ب ت ث MaryAnn De Pietro (21-7-2019), "Ways to stop masturbating"، medicalnewstoday, Retrieved 6-11-2019. Edited.
  5. David Freeman (30 - 9 - 2011), "Masturbation: 5 Things You Didn't Know"، medicinenet, Retrieved 6 - 11- 2019. Edited.
  6. "Male Masturbation: Side Effects, Benefits, and Risksv", practo, Retrieved 6-11-2019. Edited.
  7. Allison Young, MD (15-3-2019), "You Won’t Go Blind: The Truth About 7 Masturbation Myths"، Everyday Health, Retrieved 5-10-2019. Edited.
  8. David J. Ley (17 - 5 - 2017), "Masturbation and Marriage"، psychologytoday, Retrieved 6 - 11 - 2019. Edited.
  9. "How does testosterone affect sex drive?", webmd, Retrieved 6-11-2019. Edited.
  10. ^ أ ب "3 Horrible Side-Effects of Chronic Masturbation", antidopamine, Retrieved 6 - 11-2019. Edited.
  11. Dr. Rushali Angchekar, "What food we should eat to control masturbate? How to control masturbate? In my mind always comes to do masturbation?"، lybrate, Retrieved 6 -11- 2019. Edited.
  12. "20 Foods & Drinks To Boost Male and Female Libido & Sex Drive", eatthis,1 -11 - 2018، Retrieved 6 -11- 2019. Edited.
  13. Laura J. Martin, MD (28-1-2017), "Male Masturbation: 5 Things You Didn't Know"، Webmd, Retrieved 5-10-2019. Edited.