نصائح للعناية بالبشرة في رمضان

نصائح للعناية بالبشرة في رمضان
نصائح للعناية بالبشرة في رمضان

تعرف على أهم النصائح للعناية بالبشرة أثناء الصيام

يحاول الجسم أثناء الصيام حصر إرسال المواد الغذائية الضرورية إلى الأعضاء الداخلية الحيوية، بينما يقلل من إرسالها للأعضاء الأخرى مثل الجلد، مما يسبب ظهور مشاكل جلدية عديدة أهمها الجفاف، لكن يبقى بوسعك التغلب على هذه المشاكل عبر اتباع بعض النصائح التي جاءت على لسان بعض منتجي المراهم الطبية، والتي منها الآتي:[١]

قلل من تعرضك لأشعة الشمس

يزيد التعرض لأشعة الشمس أثناء الصوم من مشكلة الجفاف التي يعاني منها الجلد من الأساس بسبب الصوم، لذلك قد يكون من الأفضل لك أن تحاول البقاء في الظل أثناء شهر رمضان، وحاول أن تضع المراهم الواقية من أشعة الشمس إن كنت تنوي البقاء خارجًا لأكثر من ساعتين.

اشرب كميات كافية من الماء أثناء ساعات الإفطار

يشتمل الصوم ترك الجسم من دون غذاء أو ماء على مدار ساعات النهار، وهذا يزيد من الضغط على الجلد، لذلك حاول أن تشرب الكثير من الماء خلال ساعات الإفطار للحصول على رطوبة الجلد المطلوبة، ويفضل منك أن تشرب عصائر الفواكه الطبيعية التي تُحسّن من مرونة الجلد كذلك.

تناول أطعمة صحية خلال ساعات الإفطار

يجب عليك أن تُحضّر نفسك لصيام اليوم التالي خلال ساعات الإفطار؛ وذلك عن طريق تناول أطعمة صحية مليئة بالفيتامينات والمعادن؛ كالخضروات والفواكه، خاصةً البطيخ والخيار، اللذان يساعدان الجسم على امتصاص المزيد من الماء، وكذلك حاول التركيز على تناول الجزر، واللحوم، والحبوب الكاملة للتمتّع بالفيتامينات المطلوبة للجلد.

استخدم المستحضرات المرطبة للبشرة

يجب عليك في الحقيقة استخدام مرطبات البشرة باستمرار سواء أثناء الصيام أو بعد انتهائه، وبما أنه لا يمكنك شرب الماء أثناء الصيام، فلما لا تستخدم مستحضرات العناية بالبشرة غير النافذة للجسم، والتي لا تسبب الإفطار، ويفضل أن تختار تلك المستحضرات المرطبة التي تحتوي على المعادن أيضًا.[٢]

احصل على قسط كافي من النوم

يُعرَف النوم بأن له فوائد كثيرة للجسم وللحالة النفسية للشخص، كما أن له فوائدًا مميزةً للجلد كذلك، لذا عليك أن تراعي هذا الأمر وأن تضبط نومك بما لا يؤثر على تناولك للطعام قبل السحور وعلى صحة جلدك أو جسمك عمومًا.


ما تأثير الصيام على البشرة؟

لا شك بأن للصيام تأثيرٌ ملحوظٌ على البشرة، وفيما يلي بعض التأثيرات التي رصدتها الدراسات على الحيوانات والبشر فيما يتعلق بهذا الأمر:[٣]

  • تأثير الصيام على تركيبة الجلد ووظيفته: تتغير تركيبة الجلد أثناء الصيام للحفاظ على التوازن الحراري داخل الجسم أثناء انخفاض السعرات الحرارية داخله؛ وذلك من خلال زيادة التمثيل الغذائي التأكسدي في طبقة الأدمة الجلدية مقارنة مع البشرة الخارجية، لكن وظيفة الجلد في حماية الجسم ومنع فقدان الماء تضعف بشدة أثناء الصيام نتيجة لانخفاض مستويات الكوليسترول المكون للطبقة الدهنية أسفل الجلد.
  • الصيام وشفاء الجروح: جاءت الدراسات متضاربة في هذا الأمر؛ فمنها من أكد أن الصيام قد يسرع من عملية شفاء الجروح عنه طريق زيادة نشاط الخلايا البلعومية، بينما جاءت دراسات أخرى تؤكد بأن للصوم تأثيرٌ سلبي على سرعة شفاء الجروح بسبب نقص المواد الغذائية اللازمة لإنتاج وإفراز الكولاجين.
  • الصيام وسرطان الجلد: تتضارب الدراسات في هذا الأمر كذلك؛ فمنها ما أكد بأن للصيام دورٌ في تقليل خطر الإصابة بالسرطان، بينما أكد بعضها الآخر أن الصيام يزيد من نسب المواد المسببة لسرطان الجلد، خاصةً إن كان الصائم يعاني من السمنة أصلًا.
  • الصيام وظهور علامات الشيخوخة على الجلد: يقلل الصيام من ظهور علامات الشيخوخة على الجلد، لكن قد يكون تأثير الصيام سلبي فيما يتعلق بهذا الأمر تبعًا لوزن الشخص الصائم.
  • الصيام وتأثيره على الجهاز المناعي: استخلصت بعض الدراسات بأن للصيام تأثيرٌ جيد على الوظيفة المناعية في الجسم، وبالتالي حماية الجلد من بعض الأمراض (انقر هنا لتعرف المزيد حول تأثير الصيام على الجهاز المناعي).


أخطاء شائعة تضر ببشرتك أثناء الصيام

هنالك بعض الأخطاء الشائعة التي يمارسها البعض والتي تضر بالجسم عمومًا بما في ذلك البشرة، وفيما يلي بعض هذه الأخطاء لكي تتجنبها:[٤]

  • تناول الكثير من الطعام أو عدم تناول الأطعمة الصحية خلال ساعات الإفطار: يلجأ الكثير من الأشخاص إلى تناول الكثير من الطعام غير الصحي خلال ساعات الإفطار، وهذا أمرٌ خاطئ تمامًا؛ فالأفضل أن تتناول أطعمة صحية؛ مثل الخضروات الفواكه، والبروتينات، والحبوب الكاملة، ومصادر الدهون الصحية، والمكسرات.
  • عدم التركيز على شرب السوائل: يؤدي ذلك إلى الإصابة بالجفاف وتعريض الجسم لمشاكل عديدة أخرى؛ مثل الصداع، وتشنج العضلات، وزيادة الشعور بالجوع.
  • عدم ممارسة النشاط البدني أثناء الصيام: يفضل ممارسة بعض النشاط البدني أثناء الصيام لتحسين الدورة الدموية وللتخلص من الدهون الإضافية.


قد يُهِمُّكَ: روتين يومي للعناية بالبشرة في رمضان

يسبب الصيام جفاف البشرة سريعًا، لذلك عليك أن تهتم ببشرتك أكثر خلال فترة صيامك، وفيما يلي بعض النقاط التي يجب أن تدرجها لروتينك اليومي في رمضان:[٥]

  • اشرب الكثير من الماء أثناء ساعات الإفطار، وتجنب شرب العصائر المحلاة، والصودا، والقهوة المعروفة بتسببها بالجفاف، في حين يمكنك الاستعانة ببعض الوصفات المنعشة؛ مثل ماء الليمون أو ماء النعناع.
  • تجنب استخدام مستحضرات العناية بالبشرة أو مستحضرات التجميل الثقيلة على بشرتك أثناء الصيام، ولا تنسى أن من المهم وضع كريمات مرطبة على بشرتك أثناء الصوم.
  • ضع مراهم الترطيب المناسبة على بشرتك بعد الاستحمام أو استخدم هذه المراهم مرتين على الأقل يوميًا في أيام الصيام.
  • قشّر بشرتك بواسطة المقشرات الخالية من الكحول والعطور للتخلص من الجلد الميت والجاف.
  • عالج مشاكل بشرتك في حال بدأت بالظهور بسبب الصوم؛ مثل الهالات السوداء حول العين، لكن عليك فقط أن تستخدم المنتجات الطبيعية للقيام بذلك.
  • لا تنسى شفتيك؛ فهما يتعرضان كذلك للجفاف، ومن الأفضل أن تستخدم مرطب الشفاه أو أن تضع عليهما القليل من زيت جوز الهند.


المراجع

  1. "Tips to keep skin healthy during Ramadan", Cetaphil, Retrieved 1/6/2021. Edited.
  2. "Skin Care During Ramadan", London Premier Laser, Retrieved 1/6/2021. Edited.
  3. Nicola Luigi Bragazzi, Maha Sellami, Iman Salem (2019), "Fasting and Its Impact on Skin Anatomy, Physiology, and Physiopathology: A Comprehensive Review of the Literature", Nutrients, Issue 11, Folder 2, Page 249. Edited.
  4. Lacey Baier, " 9 Intermittent Fasting Mistakes Beginners Make (And How To Avoid Them!)", A Sweet Pea Chef, Retrieved 1/6/2021. Edited.
  5. "Skincare Routine While Fasting: How To Keep Your Skin Hydrated", Utama Spice, 18/5/2020, Retrieved 1/6/2021. Edited.

95 مشاهدة