مفهوم تكنولوجيا الاتصال

بواسطة: - آخر تحديث: ١٥:٠٨ ، ١ يونيو ٢٠٢٠
مفهوم تكنولوجيا الاتصال

تكنولوجيا الاتصال

يُشير مصطلح تكنولوجيا الاتصال والمعروف أيضًا بتكنولوجيا المعلومات إلى المعدّات والبرامج التي تُستخدم لمعالجة المعلومات وإيصالها، والمتخصصون في مجال تكنولوجيا المعلومات، مختصون في تطوير وتركيب، وخدمة الأجهزة وأنظمة البرامج، ويُطوّر هؤلاء الأفراد شرحًا لمفاهيم، وإنتاج، وتقييم أجهزة تكنولوجيا الاتصالات.[١]

وتختص تكنولوجيا المعلومات والاتصالات التي يرمز لها بـ ICT بجميع التقنيات المستخدمة للتعامل مع الاتصالات، ووسائط البث الإذاعي، وأنظمة إدارة المباني الذكية، وأنظمة المعالجة، والتسجيل السمعي البصري، ووظائف التحكم، والمراقبة القائمة على شبكة الانترنت.[٢]


مميزات تكنولوجيا الاتصال

لتكنولوجيا الاتصال العديد من الميّزات والإيجابيات ومنها:[٣]

  • التفاعل دون حواجز جغرافية: تُوفّر المنتديات ومواقع التواصل الاجتماعي ميزة التواصل والتفاعل بين المستخدمين مهما كانت المسافة بينهم، فأصبح بالإمكان عقد الدورات والورشات التعليمية من خلف شاشة الكمبيوتر أو الأجهزة الذكية وبشبكة الانترنت ودون الحاجة إلى التجمّع في مكان واحد.
  • تنوّع المعلومات: يستطيع مستخدم شبكة الانترنت أن يصل إلى أيّ معلومة حول أيّ موضوع، وأن يُلمّ بآخر الأخبار حول العالم خلال دقائق فقط، تُسهل هذه الميزة حياة الإنسان وتُزوده بالمعلومات بسهولة وسرعة، وتُغنيه عن قراءة الكتب كما أنّه يُمكن للمستخدم أن يصل إلى مصادر المعلومات والآراء المختلفة حول أيّ قضية.
  • التعلّم الذاتي: وفّرت تكنولوجيا الاتصالات بدائل كثيرة للمعرفة والتعلّم من خلال الدورات التدريبية، والمجلات، والكتب الالكترونية المجانية، وغيرها من الوسائل، وبهذا يمكن للمستخدم أن يدرس بالوقت الذي يناسبه، وبالسرعة التي يريدها ما يوفّر عليه الوقت والمال؛ إذ لا يضطر إلى السفر لدول أخرى للالتحاق بجامعة أو كلية.
  • تنمية المهارات: من بين المهارات التي تنمّيها تكنولوجيا الاتصال القدرة على البحث عن معلومات موثوقة على شبكة الانترنت، وبالرغم من أنّ الانترنت يُوفر كمية هائلة من المعلومات؛ إلّا أنّه لا يُمكن الوثوق فيها جميعها، ولهذا توفر تكنولوجيا المعلومات الأدوات اللازمة التي تُساعد المستخدم في التأكد من المعلومة التي يتلقاها، إضافةً إلى مهارة استخدام الآلات والتقنيات التي تُفيد كل إنسان.
  • تعزيز المبادرة: بما أنّ تكنولوجيا المعلومات توفّر تعلّمًا ذاتيًا؛ فأصبح كل إنسان مسؤولًا عن عملية تعلّمه، وهي طريقة مفيدة لتعزيز مبادرة كل شخص لمواصلة دراسته؛ فبالرغم من أنّ الورشات والدورات التدريبية لا تخلو من الإرشاد والتوجيه؛ إلّا أنّه لا يوجد شخص يُلاحق المستخدم لإتمام واجباته، وهو المسؤول الوحيد عن تطوير نفسه.
  • الإغاثة الاجتماعية: التواصل عبر الانترنت وجهاز الكمبيوتر، يُفيد الكثير من أولئك الأشخاص المُحرجين اجتماعيًا، والذين يصعب عليهم التواصل مع الآخرين على أرض الواقع؛ فتفيدهم المنتديات ووسائل التواصل الاجتماعي في تكوين علاقات اجتماعية وصداقات، وقد توفّر عليهم الكثير من المواقف المُحرجة التي قد يتعرضون لها في الحياة.[٤]


عيوب تكنولوجيا الاتصال

يُقابل محاسن وميزات تكنولوجيا الاتصال العديد من العيوب أيضًا، ومنها ما يأتي:[٥][٦]

  • البطالة: بالرغم من أنّ تكنولوجيا الاتصالات حسّنت العديد من القطاعات؛ إلّا أنّها أدت إلى البطالة في بعض الوظائف من خلال الاستعانة بمصادر خارجية، وتقليص الحجم والتكرار؛ إذ أصبح بإمكان المصانع أن تستبدل بعض الموظفين بالروبوتات التي تعمل أسرع من الإنسان، ولساعات طويلة دون تعب ودون أجر.
  • الخصوصية: سهّلت تكنولوجيا الاتصال التواصل بين الناس لكنها خلقت مشكلات أخرى، تتعلق بالخصوصية فأتاحت اختراق المواقع والبريد الالكتروني للمستخدم فأصبح الناس يشعرون بقلق كبير حول خصوصياتهم ومعلوماتهم الشخصية.
  • انعدام الأمن الوظيفي: لاستمرار تغيّر تكنولوجيا المعلومات أصبح الأمن الوظيفي مشكلة، أيّ أصبح خبراء تكنولوجيا المعلومات بحاجة إلى التعلّم المستمر لمواكبة التغييرات الحاصلة والمستمرة، إذا أرادوا الحفاظ على وظائفهم.
  • تجاوز الثقافات: استهلك الانترنت بعض الثقافات؛ فمثلًا أثّر المراهقون في الدول الغربية على معظم المراهقين في أنحاء أخرى من العالم، وذلك بطريقة لباسهم، وتصرفاتهم، وسلوكياتهم، وأصبح المراهقون أكثر عرضة لطمس هويتهم بتقليد أقرانهم من الثقافات الأخرى المختلفة.
  • التواصل غير اللفظي: تساعد الإشارات غير اللفظية في التواصل وجهًا لوجه؛ كلغة الجسد، وتعابير الوجه، وحركة اليدين، في التواصل، وتعزيز الرسالة وإيضاحها، وهذا ما فقدناه في تكنولوجيا الاتصال؛ إذ أصبح من الوارد أن يُساء فهم الإنسان، لانعدام هذه الإشارات المهمة أثناء التواصل.
  • التواصل الكتابي: يُسهم التواصل المكتوب من خلال الرسائل النصية والمنتديات وغيرها، في ضعف المهارات الكتابية عند الإنسان، وبالتالي تنامي مشكلات القواعد النحوية والأخطاء الإملائية، والاستخدام غير المناسب لبعض الألفاظ والمصطلحات، وهكذا سيفقد الإنسان لغته أو ينسى جزءًا كبيرًا منها.
  • المطاردة الالكترونية: تعرّض تكنولوجيا الاتصال؛ كمواقع التواصل الاجتماعي الإنسان إلى المطاردة من قبل أشخاص آخرين، قد يكونون غير مستقرين عقليًا أو نفسيًا، وسيُسبب ذلك الكثير من المشكلات والابتزاز؛ فمراعاة المعلومات التي ينشرها المستخدم في صفحاته على مواقع التواصل الاجتماعي، تحميه من هذا الاختراق أو المطاردة.
  • الإدمان: يدمن الإنسان على الانترنت؛ كإدمانه على التدخين أو الكحول أو المخدرات، ومن علامات الإدمان على الانترنت؛ الكذب بشأن استخدام الانترنت، والتغاضي عن الأمور التي تحصل في حياة الإنسان الواقعية، وعن بعض علاقاته الاجتماعية في الواقع.


مَعْلُومَة

أثرت تكنولوجيا الاتصال على حياة الإنسان من مختلف النواحي، فمثلًا سهلت على الشركات التعامل مع العملاء والوزعين، وأصبحت مهمة وأساسية في حياة الإنسان اليومية، فقد يُؤدي انخفاض المعلومات إلى انخفاض الإنتاجية، وبالتالي انخفاض جودة أعمال البحث، وإضاعة الوقت في متابعة المعلومات، وإجراء البحوث؛ فالآن لا يُمكن فصل تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات عن احتياجات الإنسان وحياته اليومية؛ إذ أصبح بمقدوره قراءة الكتب أو المجلات أو الجريدة المحلية على الإنترنت والتواصل مع عائلته وأصدقائه، مهما ابتعد عنهم وبسهولة وسرعة.[٧]

كما غيّر الكمبيوتر الرقمي والشبكات مفهوم الاقتصاد اليوم، وأصبح دون حدود زمانية ومكانية، وذلك كلّه بسبب تكنولوجيا المعلومات والاتصال التي تجلب الكثير من المزايا للتنمية الاقتصادية ما يُسهّل المعاملات، ويجعلها أسرع من قبل، فتُعدّ تكنولوجيا المعلومات والاتصال إحدى ركائز التنمية الاقتصادية، وتحسين نوعية حياة البشر، لأنّها تُستخدم في تعزيز عملية التعليم، وتنظيم القضايا العملية المهمة في عدة مجالات، كما أصبحت تكنولوجيا الاتصالات جزءًا لا يتجزأ من حياة الإنسان اليوم؛ فتُوفر له كمًا هائلًا من المعلومات، وأضافت إلى مهاراته مهارات أخرى، حول أجهزة الحوسبة، والاتصالات، والبرامج.[٧]


المراجع

  1. "What Is Communication Technology?", learn, Retrieved 1-6-2020. Edited.
  2. "What is Information and Communication Technology?", europeyou, Retrieved 1-6-2020. Edited.
  3. "WHAT ARE THE PROS AND CONS OF INFORMATION, COMMUNICATION, AND TECHNOLOGY?", fadtech4u, Retrieved 1-6-2020. Edited.
  4. "What Are the Benefits of Communication Technology?", itstillworks, Retrieved 1-6-2020. Edited.
  5. "Advantages and Disadvantages of Internet Communication", eztalks, Retrieved 1-6-2020. Edited.
  6. "Disadvantage for Communication in Computer Technology", techwalla, Retrieved 1-6-2020. Edited.
  7. ^ أ ب "IMPORTANCE OF INFORMATION AND COMMUNICATIONS TECHNOLOGY (ICT) IN OUR DAILY LIFE", pcdreams, Retrieved 1-6-2020. Edited.