أهمية تكنولوجيا المعلومات

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٤٨ ، ٤ أغسطس ٢٠١٩

تكنولوجيا المعلومات

تكنولوجيا المعلومات هي استخدام أحد أجهزة الكمبيوتر والتخزين والشبكات وعدد من الأجهزة المادية المختلفة، بالإضافة للبنية التحتية والعمليات لإنشاء ومعالجة وتخزين وتبادل وتأمين مختلف أشكال البيانات الالكترونية، وعادةً تُستخدم تكنولوجيا المعلومات في عمليات المؤسسات مقابل تقنيات خاصة بالمستخدم سواء أكانت شخصية أو ترفيهية، ومن جانب آخر فإن تكنولوجيا المعلومات تُستخدم في القطاع التجاري من خلال تكنولوجيا الحواسيب والهواتف النقّالة. وجدير بالذكر أن مصطلح أو كلمة تكنولوجيا المعلومات استخدم لأول مرة في عام 1958م من قِبَل مجلة Harvard Business Review، جاء هذا الاستخدام للتمييز بين الآلات المصممة لغرض معين، والآلات المصممة لآداء نطاق محدود من المهام، وفي أغلب الأحيان تكون الآلات المحوسبة عامة الغرض، يمكن بذلك برمجتها وتعريفها لآداء عدد من المهام.[١]


أهمية تكنولوجيا المعلومات في حياتنا

دون شك كان لظهور الانترنت أثر كبير في حياة الانسان، ومع مرور الوقت وظهور ما يسمى بتكنولوجيا المعلومات أصبحت الحياة أسهل وأفضل وذات جودة أعلى، في ما يأتي توضيح للأهمية المترتبة على استخدام تكنولوجيا المعلومات:[٢]

  • ازدادت سرعة التواصل بين الناس، بالإضافة لتسهيل تبادل الأفكار فيما بينهم والتطوير عليها، فالقطاع الزراعي مثلًا هو أحد أهم القطاعات المستفيدة من تكنولوجيا المعلومات، يظهر ذلك من خلال توفير الآلات والمعدات والأساليب الزراعية الحديثة التي تسهّل هذه العملية.
  • كان لتكنولوجيا المعلومات أثر واضح في زيادة كل من سرعة الإنتاج وجودته، كما أنها قللت من الوقت وساهمت في توفير المال والأيدي العاملة.
  • ساهمت تكنولوجيا المعلومات في القيام بأبحاثٍ حول عددٍ كبيرٍ من الأمراض والتوعية بمخاطرها وتوضيح طرق الوقاية منها.
  • رفعت من كفاءة الصحة البشرية وتبادل الأفكار المختلفة حول عدد من القضايا الصحية المهمة، مما ساهم في النهوض بمستوى الصحة العالمية.
  • أنشئت تطبيقات من خلال تكنولوجيا المعلومات تساعد على تنظيم الحياة اليومية وفترات النوم والاستيقاظ وما إلى ذلك.


شركات تكنولوجيا المعلومات

تتعدد الشركات العاملة بتكنولوجيا المعلومات، وفي ما يأتي بعض أهمها حول العالم:[٣]

  • شركة مايكروسوفت : مايكروسوفت هي أكبر الشركات العاملة بتكنولوجيا المعلومات والبرمجيات حول العالم، تتميز بمنتجاتها البرمجية المميزة مثل: ويندوز، سكايب، إكس بوكس، أوفيس، إنترنت إكسبلورر، وتقدّر أرباح شركة مايكروسوفت بأكثر من 15.5 مليار دولار، في حين أن القيمة السوقية لها تقدّر بحوالي 234.8 مليار دولار.
  • شركة أوريكل : لدى هذه الشركة 380 ألف عميل وأعمال في 145 دولة حول العالم، تتميز بتقديم أنظمة متكاملة من البرمجيات والأجهزة، تقدّر أرباح شركة أوريكل بحوالي 103.6 مليار دولار، في حين أن القيمة السوقية لها تقدّر بحوالي 172 مليار دولار.
  • شركة ساب : مقّرها الرئيسي في ألمانيا، لها ما يزيد عن 130 فرعًا في مختلف دول العالم، تعد شركة ساب إحدى الشركات الرائدة في مجال البرمجيات والخدمات البرمجية، تقدّر أرباحها بحوالي 3.6 مليار دولار، في حين أن القيمة السوقية لها تقدّر بحوالي 103.9 مليار دولار.
  • شركة سيمانتك : تطورت شركة سيمانتك حتى أصبحت شركة عالمية في مجال البرمجيات، لدى هذه الشركة 18500 موظف في أكثر من 50 دولة حول العالم، تقدّر أرباحها بحوالي 1.1 مليار دولار، في حين أن القيمة السوقية لها تقدّر بحوالي 16.9 مليار دولار.


المراجع

  1. "ما هي تكنولوجيا المعلومات IT"، arageek، اطّلع عليه بتاريخ 25/7/2019. بتصرّف.
  2. "بحث عن اهمية تكنولوجيا المعلومات فى حياتنا"، mlzamty، اطّلع عليه بتاريخ 25/7/2019. بتصرّف.
  3. "افضل شركات تكنولوجيا المعلومات"، almrsal، اطّلع عليه بتاريخ 25/7/2019. بتصرّف.