تكنولوجيا المعلومات

بواسطة: - آخر تحديث: ٢١:٠٣ ، ١٥ يونيو ٢٠٢٠
تكنولوجيا المعلومات

تكنولوجيا المعلومات

يشير مفهوم تكنولوجيا المعلومات إلى تطوير وصيانة واستخدام برامج الكمبيوتر والأنظمة والشبكات المتعلقة به، ويشمل استخدامها في معالجة وتوزيع البيانات، وهي المعلومات أو الحقائق أو الإحصائيات التي تُجمع للرجوع إليها أو تخزينها أو تحليلها وفقًا لاتجاهات تقنية المعلومات في عام 2019؛ فتكنولوجيا المعلومات تشير إلى أي شيء متعلق بتكنولوجيا الحوسبة مثل: الإنترنت وأجهزة الكمبيوتر والبرمجيات والشبكات،[١] وهي عبارة عن قطاع أعمال يتعامل مع الحوسبة التي تشمل الاتصالات السلكية واللاسلكية والأجهزة والبرمجيات وأي شيء مشترك في نقل المعلومات أو النظم التي تسهل الاتصال.[٢]


التحديات التي تواجه تكنولوجيا المعلومات

توجد عدة تحديات تواجه تكنولوجيا المعلومات لا سيما مع التطور السريع في هذا المجال في العالم نذكر منها:[٣]

  • مع استمرار التوسع في أنظمة الحوسبة والقدرات في جميع أنحاء العالم، أصبح (التحميل الزائد للبيانات) قضية بالغة الأهمية للعديد من متخصصي تكنولوجيا المعلومات؛ إذ إنها تتطلب معالجة كميات هائلة من البيانات بكفاءة، مما يعني أنها تحتاج إلى كميات كبيرة من قوة المعالجة والبرامج المتطورة والمهارات التحليلية البشرية.
  • أصبحت مهارات العمل الجماعي والاتصال ضرورية أيضًا لمعظم الشركات لإدارة تعقيد أنظمة تكنولوجيا المعلومات، ويتحمل العديد من المتخصصين في تكنولوجيا المعلومات مسؤولية تقديم الخدمة لمستخدمي الأعمال غير المدربين على شبكات الكمبيوتر أو غيرها من تقنيات المعلومات، ولكنهم مهتمون بدلاً من ذلك باستخدام تكنولوجيا المعلومات ببساطة كآداة لإنجاز أعمالهم بكفاءة.
  • تُعد مشكلات أمان النظام والشبكة مصدر قلق رئيسي للعديد من المديرين التنفيذيين للأعمال؛ إذ إن أي حادث أمان قد يؤدي إلى إلحاق ضرر بسمعة الشركة ويكلّف الكثير من المال.


المتخصصون في تكنولوجيا المعلومات

للمتخصصين في مجال تكنولوجيا المعلومات العديد من المهمات منها:[٤]

  • مسؤولون عن قواعد البيانات والشبكات والأنظمة : يعمل هؤلاء الأشخاص في مجال تكنولوجيا المعلومات وراء الكواليس للتأكد من أن جميع أنظمة المعلومات تعمل بسلاسة وفقًا للقواعد.
  • يحللون قواعد البيانات والشبكات والأنظمة: يساعد البعض الآخر في تصميم أنظمة المعلومات هذه وفقًا لاحتياجات المؤسسة.
  • مهندسو الأجهزة والبرامج : يساعد هؤلاء الأشخاص في تطوير الأجهزة والبرامج لجعل هذه الأنظمة أكثر قوة وموثوقية.
  • مطورو الويب والمصممون : يتأكد هؤلاء من تقديم هذه المعلومات للمستخدم بطريقة واضحة ومفيدة وديناميكية.


فوائد تكنولوجيا المعلومات

لتكنولوجيا المعلومات عدة فوائد منها:[٥]

  • التواصل عن بعد: توفر التطورات في نظم تكنولوجيا المعلومات الوصول إلى الشبكة الإلكترونية الخاصة بالشركة أو العمل من أماكن أخرى كثيرة غير مكان العمل نفسه؛ إذ يمكن الوصول إلى العمل من المنزل أو حتى من أي مكان آخر مما يزيد من إنتاجية الفرد، ويستمر العمل حتى في حالة عدم وجود شخص ما في منصبه، وأصبح التنقل من الأمور الشائعة والضرورية جدًا بين الناس.
  • توفير وظائف جديدة: يهتم عدد كبير من الأشخاص اهتمامًا كبيرًا بالوظائف مثل برمجة الكمبيوتر وتحليل النظام والاختبار وتطوير البرامج والأجهزة وتصميم تطبيقات الويب مما أدى إلى زيادة الطلب على هذه الوظائف في جميع أنحاء العالم.
  • استخدام تكنولوجيا المعلومات في التعليم : أدى تطبيق تكنولوجيا المعلومات في التعليم إلى تغيير كبير في العملية التقليدية للتعليم والتعلم؛ إذ تعتمد أغلب المؤسسات التعليمية في نقل المعرفة باستخدام الأدوات الحديثة المختلفة، وأصبح لدى الطلاب إمكانية الوصول إلى الإنترنت مما يمكنهم من الوصول إلى مجموعة كاملة من المواد البحثية مما يساعدهم على فهم المفاهيم بكفاءة ودون إضاعة أي وقت.
  • استخدام تكنولوجيا المعلومات في المجال الصحي: ساعد استخدام تكنولوجيا المعلومات في تحسين رعاية المرضى في كلّ مكان؛ إذ يمكن للمرضى الذين يستخدمون الإنترنت التواصل مع أطباء خبراء من منازلهم عبر أنظمة تطبيق الرعاية الصحية الافتراضية، وقد ساهم استخدام السجلات الصحية الإلكترونية والشبكات الصحية في إحداث تأثير أكبر على تقديم الرعاية الصحية الفعالة والجيدة للمرضى في جميع أنحاء العالم.
  • تطوير الاقتصاد: نظرًا لأن تكنولوجيا المعلومات جعلت الشركات أكثر فاعلية؛ فإن أنشطة البيع والشراء الإجمالية لم تعد مقيدة بالوقت والمسافات؛ إذ يمكن للشركات من مختلف أنحاء العالم الآن الاتصال ببعضها البعض بسهولة، وكلّ كيان محليّ ودوليّ له وجود على الإنترنت ويقدم خدماته لجمهور أكبر بكثير خارج حدوده.
  • نشر الأخبار: أحدثت الاتصالات اللاسلكية ثورة في الطرق التي نتواصل بها في بث الأخبار، وسواء أكانت آخر التحديثات من غانا أو نيويورك، توصل جميعًا بفعالية مع بقية العالم.
  • الترفيه: الاستخدام واسع النطاق للإنترنت على أجهزة الكمبيوتر المحمولة والهواتف الذكية وأجهزة iPod والأجهزة الأخرى قد أتاح وصولاً غير محدود إلى منصات الترفيه المختلفة.


أضرار التكنولوجيا

تعد التكنولوجيا سلاحٌ ذو حدّين، فكما لها منافع وفوائد لها كذلك العديد من الأضرار، ومن أهم هذه الأضرار ما يأتي:[٦][٧]

  • الإفراط في التعامل مع التكنولوجيا قد يتسبّب في مشاكل صحية للفرد: فالإدمان على استخدام بعض وسائل تكنولوجيا المعلومات كالإدمان على مواقع التواصل الاجتماعي، قد يؤدي إلى إلحاق الضرر بجسم الفرد؛ كحدوث مشاكل في العين نتيجة التحديق المستمر بشاشات الأجهزة الحاسوبية والهواتف الذكية، بالإضافة إلى اآلام في الظهر والرقبة نتيجة الجلوس المتواصل وغير السليم أمام شاشات الحاسوب، والعديد من المشاكل الصحية الأخرى.
  • قد تكون التكنولوجيا سببًا لانعدام الخصوصية: فانتشار الأخبار على وسائل التواصل الاجتماعي أمر يُلغي خصوصية حياة الأفراد ويجعل حياتهم مكشوفة أمام الجميع.
  • التطوُّر التكنولوجي في مجال الأعمال سبب إلغاء الكثير من فرص العمل للإنسان: إذ استُبدال الإنسان بالآلة في الكثير من المجالات كما هو الحال في الكثير من المصانع، فظهرت العديد من الاَلات التي أصبحت تقوم بأدوار كان يقوم بها الإنسان، وفي بعض الدول المتقدمة كاليابان وأمريكا، اعتُمد على الروبوتات بدلًا من الإنسان في آداء بعض المهمات، الأمر الذي سحب الكثير من فرص العمل من بين أيدي الإنسان.


الكمبيوتر

الكمبيوتر هو عبارة عن جهاز إلكتروني لمعالجة البيانات أو المعلومات، ويمتلك قدرة كبيرة على تخزين البيانات واسترجاعها ومعالجتها فمن الممكن استخدامه لكتابة الوثائق وإرسال البريد الإلكتروني والألعاب وتصفح الويب ويستخدم لتعديل أو إنشاء جداول البيانات والعروض التقديمية وحتى ملفات الفيديو، ويتكون من مكونات مادية وبرمجية فالمادية يطلق عليها الهاردوير وهي أي جزء من الكمبيوتر وله هيكب مادي ملموس كلوحة المفاتيح والماوس والأجزاء الداخلية للكمبيوتر، وأما البرمجيات يطلق عليها السوفتير، وهي أيّ جزء من التعليمات.[٨].


أساسيات الكمبيوتر

للتعامل مع الكمبيوتر توجد أساسيات يجب معرفتها وسوف نعرض بعضها كالآتي[٩]:

  • تشغيل الحاسب: من أجل البدء في العمل على الحاسوب يجب أولًا التأكد من توصيل كافة التوصيلات بهيئتها الصحيحة والبحث عن زر الطاقة والذي يختلف من جهاز لآخر.
  • استخدام لوحة المفاتيح والفأرة: من أساسيات الكمبيوتر أن التعامل معه مباشرة يكون من خلال لوحة المفاتيح والفأرة (الماوس) أو باستخدام اللوحة اللمسية في الأجهزة المحمولة.
  • الأيقونات والمجلدات: عند الانتقال لشاشة سطح المكتب والتي تعد الشاشة الرئيسية ومنها يمكن الوصول لبرامج الحاسوب جميعها وتستخدم الأيقونات لتمثيل الملفات والتطبيقات؛ وهي صورة مصغرة توحي بعمل البرنامج أو الملف.
  • مجموعة برامج أوفيس: هي أول برامج ينصح بتثبيتها وتتميز بخدماتها الكثيرة، فهي عبارة عن مجموعة من البرامج المتكاملة التي تؤمن للمستخدم القدرة على إتمام الكثير من الأعمال بداية من كتابة النصوص باستخدام وورد لبوربوينت والذي يساعد في تصميم العروض التقديمية.


فوائد الكمبيوتر وأضراره

فوائد الكمبيوتر

للكمبيوتر فوائد كبيرة، منها:[١٠]:

  • يحلّ المعادلات الرياضية: يحلّ المسائل الرقمية في وقت قصير وبدقة عالية.
  • يخزن المعلومات ويسترجعها: يمكن تخزين كمية غير محدودة من المعلومات وضمان الحفاظ عليها وتكوين قاعدة بيانات وسهولة استرجاعها في أيّ وقت.
  • عرض المعلومات: يسهل إنشاء عروض تقديمية لمختلف المؤسسات سواء للعمل أو الندوات والمؤتمرات أو المعلومات الوثائقية كأخبار الطقس وغيرها كبرنامج الباوربوينت.
  • يسهّل مبدأ التعلم عن بعد: توجد الكثير من الجامعات التي توفر الدراسة عن بعد والامتحانات والحصول على الشهادات، فبذلك تكون عملية التعلم أكثر بساطة ومتعة بدلًا من الاضطرار للسفر للدراسة والحصول على شهادات جامعات كبيرة.
  • يفيد في الأمور الطبية: إذ يساعد في تسجيل كلّ البيانات الطبية استخراجها ومطالعة الأشعة على الحاسوب وحفظها وسهولة استرجاعها.

أضرار الكمبيوتر

للكمبيوتر أضرار عديدة، منها[١٠]:

    • يؤثر سلبًا على الصحة: عند الجلوس لفترات طويلة على الكمبيوتر يسبب مشاكل في البصر وآلام في الفقرات والظهر، ويسبب في الشعور بصداع و آلام الرأس.
    • يهدر الوقت: عند الجلوس على الكمبيوتر لساعات طويلة دون فائدة يعد إهدارًا للوقت وعلى حساب العمل والدراسة وإهمال الجوانب الأساسية في الحياة وعدم تحقيق النجاح فيها.
    • يقتحم الخصوصية: من خلال برامج التجسس يمنك لبعض الأشخاص المعروفين بقراصنة الإنترنت باقتحام الخصوصية ومعرفة الكثير من الأمور عن الأشخاص والتي موجودة على الأجهزة.
    • يفكك الأسر والعزلة: يعد الحاسوب من أكثر الأمور الممتعة خاصة عند توفر الكثير من مواقع التواصل الاجتماعية التي دمرت مفهوم الأسرة والروابط بينها.


المراجع

  1. " What is information technology or IT? Definition and examples", marketbusinessnews, Retrieved 20/7/2019. Edited.
  2. " Information Technology (IT) ", techopedia, Retrieved 20/7/2019. Edited.
  3. " Introduction to Information Technology (IT) ", lifewire, Retrieved 20/7/2019. Edited.
  4. " How Information Technology Works ", money.howstuffworks, Retrieved 20/7/2019. Edited.
  5. "Top 10 benefits of information technology ", topyaps.com, Retrieved 20/7/2019. Edited.
  6. "7 مخاطر من استخدام التكنولوجيا المفرط.. تعرف عليها"، اليوم السابع ، 4-4-2017، اطّلع عليه بتاريخ 12-7-2019. بتصرّف.
  7. جولي صليبا (20-10-2016)، "إحذروا أضرار التكنولوجيا!"، مجلة لها ، اطّلع عليه بتاريخ 12-7-2019. بتصرّف.
  8. "ما هو الكمبيوتر؟"، gcfglobal، اطّلع عليه بتاريخ 2019-7-31. بتصرّف.
  9. "تعلم اساسيات الكمبيوتر"، arageek، اطّلع عليه بتاريخ 2019-7-31. بتصرّف.
  10. ^ أ ب ياسمين ياسين، "5 من أبرز فوائد الحاسوب وأضراره "، edarabia، اطّلع عليه بتاريخ 2019-7-31. بتصرّف.