معوقات التجارة الالكترونية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٣٠ ، ٢١ ديسمبر ٢٠٢٠
معوقات التجارة الالكترونية

ما هي معوقات التجارة الإلكترونية؟

لم يكن بإمكانك قديمًا توفير احتياجاتك بسهولة، فقد كان يتطلب منك الأمر الكثير من الوقت والجهد، لكن في هذا العصر الذي يعرف بعصر التكنولوجيا والسرعة لم يعد الأمر كذلك، إذ أتاحت لك التجارة الإلكترونية البيع والشراء وأنت لا تراوح مكانك، وقدمت لك الكثير من التسهيلات والتي رافقتها بكل تأكيد الكثير من المعوقات في نفس الوقت، فعلى الرغم من أن تصفح الإنترنت جعل التسوق أسهل كثيرًا على المستهلكين، إلا أنه جلب أيضًا معوقات فريدة للأفراد والشركات التي تعمل في التجارة الإلكترونية، وفيما يلي أهم معوقات التجارة الإلكترونية:[١]

  • الاعتماد على محرك البحث جوجل لحركة المرور: وتعد جوجل الشركة الرائدة عالميًا في محركات البحث، وبالتالي فهي مسؤولة عن ظهور موقعك أو عدم ظهوره، لذلك أنت مضطر إلى تغيير قواعد الأمان في موقعك كلما طلبت جوجل منك ذلك، ليس ذلك فقط بل عليك اتباع السياسات التي يفرضها عليك محرك البحث جوجل.
  • لا يُمكنك التحقق من هوية العميل أثناء عملية البيع والشراء: لذلك أنت معرض للاحتيال والنصب من بعض الأشخاص غير الموثوقين، أو من بعض قراصنة الإنترنت وذلك كشركة مقدمة خدمة أو كشخص يحتاج للتمتع بهذه الخدمة.
  • صعوبة الحفاظ على ولاء العملاء: ويستغرق بناء الثقة بينك وبين عميلك بعض الوقت وقد يكون أمرًا صعبًا للغاية بسبب عدم رؤية أطراف البيع لبعضهم البعض، لذا حاول التروي وحافظ على تقديم أفضل الخدمات حتى تكسب رضا العميل.
  • أنت بحاجة إلى تحسين خدمة العملاء عند عملك في التجارة الإلكترونية: إذ يضع العميل كل ثقته في موقعك ولا يتوقع منك الإخلال أو التزييف، لذا عليك أن تكون محل هذه الثقة وأن تقدم لعميلك كل ما يحتاج إلى معرفته، وأن تساعده في حال تعرض إلى مشكلة ما تخص البضائع، وقدم له بعض الحلول البديلة التي تساعده في حال وقعت مشكلة ما.


كيف يمكن التغلب على معوقات التجارة الإلكترونية؟

يوجد لمشاكل أو معوقات التجارة الإلكترونية حلولًا كثيرة حتى وإن بدا لك غير ذلك، ومن هذه الحلول يُمكنك إدارة تجارتك الإلكترونية بنجاح والتغلب على جميع المعوقات التي قد تواجهك، وفيما يلي نقدم لك بعض الحلول التي ستساعدك حتمًا:[٢]

  • جد منتجات مناسبة وفريدة ومميزة للبيع، فقد أصبح عالم التجارة الإلكترونية مليئًا بالبضائع المتنوعة التي تعرض للمستهلك، إضافة إلى ذلك وجود بعض التجار العالميين الذين يطرحون بضاعتهم في كل مكان وبسعر منافس جدًا.
  • اجذب العميل المثالي لتجارتك، إذ عليك كتاجر معرفة الطرق المثلى لاستقطاب العملاء من خلال السعر المناسب والجودة المقدمة، ودون أن يشعر العميل بالخسارة المادية أو الندم.
  • استخدم الدعاية والإعلان أكثر، واستخدام قنوات التسويق الرقمي مثل إعلانات البريد الإلكتروني، والإعلانات المصورة التي تظهر في وسائل التواصل الاجتماعي، وغيرها.
  • ركز على صياغة رسالة صحيحة وحقيقة للجمهور عند عرض البضائع؛ حتى تتمكن من كسب رضا العميل؛ وبالتالي كسب رضا أعداد متزايدة من المتسوقين.
  • حوّل المتسوقين العاديين إلى عملاء دائمين؛ وذلك من خلال تقديم كل ما هو جديد وإيصاله إلى العملاء.
  • اختر شركاء مناسبين وقادرين على مساعدتك في إدارة تجارتك الإلكترونية؛ فقد يكون من غير الممكن إدارة موقع تسوق إلكتروني وحدك أو بالخلفية التي تتمتع بها عن التكنولوجيا.
  • لا تترد بالاستعانة بوكلاء مختصين في التجارة الإلكترونية إذا وجدت نفسك على وشك الخسارة أو الفشل.


ما هي مقومات التجارة الإلكترونية الناجحة؟

لا يوجد مسار مؤكد وسريع وموحد لنجاح أعمالك، فلا بد لك من تحديد أهدافك الدقيقة على الصعيد الشخصي والمهني حتى تتمكن من النجاح، إليك مجموعة من المقومات التكتيكية التي من شأنها أن تساعد تجارتك الإلكترونية على النجاح:[٣]

  • قدم عملك الإلكتروني بوضوح، وصغ المحتوى ببساطة بحيث يكون مفهومًا في ذات الوقت، وتعد الكتابة الواضحة شرطًا أساسيًا لنجاح تسويق تجارتك الإلكترونية، ولا تنسَ أن تتأكد من خلو النص الإعلاني المكتوب من الأخطاء اللغوية والنحوية.
  • اجمع جميع البيانات التي تخص تجارتك، وحاول تحليلها وترتيبها حسب الأهمية من خلال تقارير محددة وذات مغزى.
  • صمم موقعك الإلكتروني بامتياز، ويعد هذا الأمر من أهم أساسيات التسويق عبر الإنترنت، حتى يتمكن العميل من فهم الرسالة التسويقية التي تريدها أنت.
  • تعلم أساسيات التعامل عبر الإنترنت، وتعلم كيفية استخدام وسائل الاتصال المتعددة، لكي تتمكن من إدارة التجارة الإلكترونية الخاصة بك، ولكي تزداد فرصتك في النجاح.
  • أنشئ إعلانًا خاص بك، واطرحه في القنوات المختلفة، باستخدام العديد من أشكال الدعاية والإعلان مثل؛ الإعلانات المصورة، والإعلانات المحلية، وإعلانات الفيديو، أو إعلانات الهاتف المحمول وما إلى ذلك.
  • حسّن محرك البحث الخاص بك، ويمكنك ذلك من خلال جعل صفحات الويب الخاصة بك سهلة الوصول إليها وفهرستها، وسوف يساعدك ذلك على إدراج صفحتك في محركات البحث بسهولة، وتسهيل العثور على موقعك، مما يؤدي إلى نجاح مشروعك.


قد يُهِمُّكَ: أهمية التجارة الإلكترونية

أصبحت التجارة الإلكترونية في عصرنا الحالي مكونًا حيويًا لاستراتيجية الأعمال ومحفزًا قويًا للتنمية الاقتصادية، حتى غدت واحدة من أهم طرق التجارة في عصر التكنولوجيا، وفيما يلي نقدم لك بعض النقاط التي تُبين لك أهمية التجارة الإلكترونية لك ولعملك:[٤]

  • تساعدك التجارة الإلكترونية على تقليل التكاليف الخاصة بك، فالحصول على متجر إلكتروني ليس بالأمر الصعب ولا يحتاج إلى أموال باهظة.
  • تساعدك التجارة الإلكترونية على تخطي حدودك الضيقة والوصول إلى العالمية، ويمكنك من خلالها عرض تجارتك بأي مكان في العالم.
  • توفر لك التجارة الإلكترونية فرصًا أفضل للتسويق، إذ يُمكنك تسويق منتجاتك وبضائعك عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي أو عبر البريد الإلكتروني، أو من خلال إعلانات الدفع.
  • في التجارة الإلكترونية أنت لست مضطر إلى إغلاق متجرك، إذ يمكن لمتجرك الإلكتروني أن يفتح أبوابه للعملاء طوال الوقت في الليل والنهار، وفي أيام الأسبوع السبع، وطوال السنة.
  • إذا كنت من التجار المهتمين برأي المستهلك أو العميل، فالتجارة الإلكترونية مكانك الأنسب، فهي تمكن العميل من إبداء التعليقات التي يريدها، ويمكنك أنت إجراء التحسينات المناسبة بناء على الملاحظات الواردة من عميلك.


المراجع

  1. "What are the challenges facing e-commerce today and their solutions?", europeanbusinessreview, Retrieved 20/12/2020. Edited.
  2. "The 10 Most Common Challenges Faced by eCommerce Businesses", ecommercetrainingacademy, Retrieved 18/12/2020. Edited.
  3. "9 Ecommerce Marketing Skills That Drive Success", practicalecommerce, Retrieved 19/12/2020. Edited.
  4. "6 Reasons Why eCommerce Is So Important for Your Business", digitalmarketingcommunity, Retrieved 19/12/2020. Edited.