معوقات التواصل

التواصل

تعد مهارة الاتصال والتواصل من المهارات الضرورية لنجاح الإنسان والنهوض به سواء على مستوى الحياة الاجتماعية أو المهنية، وذلك لأهمية احتكاكه وتفاعله مع المجتمع والمحيط فالإنسان كائن اجتماعي بطبعه لا يمكنه العيش وحيدًا أو منعزلًا عن الآخرين، فالاتصال والتواصل ينتج تفاهمًا وترابطًا بين الناس ويؤدي إلى تكاتفهم وقت الأزمات والكوارث لمنع حدوثها أو التقليل من آثارها المدمرة، بالإضافة إلى تبادل مختلف الثقافات والمعرفة المتعلقة بالذات وبالشعوب مما أدى إلى نشوء أفكار ووجهات نظر إبداعية ساهمت في تقدم وتطور البشرية في مختلف المستويات المادية والمعنوية. [١]

تعددت التعريفات المتعلقة بالتواصل نتيجة التجارب الإنسانية المتراكمة والمختلفة ولذلك تتطور التعريفات وتتغير من فترة لأخرى فتعدل أو تصحح بعد إجراء العديد من الحوارات والنقاشات المتاحة، فلفظ التواصل في اللغة مشتق من الفعل (تَواصَلَ) ويعني المساهمة والمشاركة، الاتصال مع الآخرين أو الإقبال على الآخر والاستماع له، عكس الهجر والانعزال أو الابتعاد، وأما اصطلاحًا فهو تفاعل مجموعة الكائنات الحية مع بعضها البعض سواء كانت إنسانًا أو حيوانًا بفعل توافر وسائل التواصل لتبادل المعلومات كالإخبار بوجود أخطار، البحث عن حاجة معينة كالغذاء أو شريك حياة، وقد تكون وسيلة التواصل لغة أو إشارة. [٢][٣][٤]


معوقات التواصل

تتواجد العديد من العوامل والمؤثرات السلبية المسببة لإعاقة التواصل بطريقة سليمة أو تأخر تبادل البيانات واستعمالها بفاعلية، وهذه المعوقات تتمثل بما يأتي: [٥]

  • معوقات فردية: أي ما يتعلق بشخصية الفرد ومعتقداته مثل القيم، العادات والتقاليد وكذلك يلعب العامل الثقافي والنفسي دورًا مهمًّا في التواصل والتأثير على درجة استيعاب وإدراك المحتوى والاستجابة لها، فمثلًا التوتر يسبب عدم القدرة على السيطرة على المشاعر ويسود جو الشكوى، والمشاعر السلبية مثل الغضب وبالتالي إرسال رسائل غير مفهومة أو خطأ للآخرين بسبب عدم السيطرة على لغة الجسد، وكذلك فقدان التركيز ينشأ حواجز خلال الحوار بسبب تشتت الذهن والتقليل من القدرات العقلية نتيجة أسباب مختلفة مثل انشغال الفرد بأداء أكثر من مهمة في وقت واحد، كأن تحاور شخصًا حول الاتفاق على العمل وأنت لاهٍ بالرد على تعليق لزميل لك على أحد منشورات الفيس بوك!
  • معوقات بيئية: وترتبط بالبيئة ارتباطًا مباشرًا، مثل انعدام التنظيم والإدارة وعدم توفر أجهزة بتقنية عالية لتحقيق التواصل بسهولة، وأيضًا أسلوب التواصل، فمثلًا إذا كانت الأوامر الموجهة من قبل الرئيس لعملائه يسودها نوع من الغموض فإن ذلك يؤدي إلى فشلهم في تأدية مهماتهم لانعدام توزيعها بالطريقة الصحيحة.
  • معوقات معنوية: وهي معيقات زمانية بمعنى ارتباطها بتوقيت المحتوى (الرسالة) وماهية الأوضاع المرسلة فيها كأن يحدث التواصل وإرسال الرسالة في زمن غير مناسب كأن تكون مرسلة في الوقت الذي يكون فيه المستقبل غاضبًا فتكون النتيجة انعدام استيعابه لها، أو إرسالها بلغة غير مفهومة بالنسبة للمستقبل، أو استخدام طريقة تعبير محتوية على عدد من المصطلحات غير الواردة في قاموس المستقبل أو في حياته.


عناصر التواصل

للتواصل عدد من العناصر الأساسية التي تحقق تبادل المعلومات والأفكار بكفاءة وفعالية عالية دون اختلال أو نقص، وهي ما يلي: [٦]

  • المرسِل: تبدأ من عنده عملية التواصل ونجاحه يعتمد على مدى مهارته في استغلال وسائل التواصل بطريقة مناسبة والقدرة على الإقناع في توصيل المعلومات بطريقة موجزة ووافية.
  • المستقبل أو المرسَل إليه: قد يكون فردًا أو مجموعة أفراد ويتلقون الرسالة من قبل المرسل وتقع المسؤولية في فهم المضمون والرد عليه بطريقة إبداعية وكافية بالبيانات والأفكار لتحقيق استمرار التواصل.
  • وسيلة التواصل: تختلف طريقة التواصل باختلاف الهدف، ونوع المرسل والمستقبل، وكذلك الظروف أو البيئة المحيطة فقد تكون مرئية، أو مسموعة، أو مقروءة.
  • المحتوى أو الرسالة: تختلف هيئتها فقد تكون نصية أو شفهية وقد تكون لشخص أو لمجموعة شخوص.


وسائل التواصل

يظن الناس أن وسائل الاتصال هي نفسها وسائل التواصل إلا أن لكل منهما وسائله الخاصة، وفيما يأتي وسائل التواصل الدارج استخدامها في العصر الحالي: [٧]

  • مكتوبة: تتضمن كل أنواع الرسائل المستخدمة سواء الخطية أو الإلكترونية مثل مواقع التواصل الاجتماعي كفيس بوك، وتويتر، وواتس آب وغيرها.
  • منطوقة: تشمل المكالمات الهاتفية أو استخدام التطبيقات الصوتية والمسموعة كالفايبر، والسناب شات، ومكالمات الماسنجر، بالإضافة إلى جلسات الحوار والمناقشة التي تحدث مباشرة بين الأفراد كالمؤتمرات والندوات والمحاضرات والحصص المدرسية، أو بين الأسرة والأصدقاء وغيرها.
  • لغة الإشارة: تعتمد على الاتفاق بين المرسل والمستقبل ليفهم كل منهما الآخر بالإضافة إلى تواجدهما في المكان نفسه، ويكمن قصور هذه الوسيلة في عدم التمكن من إيصال المشاعر أو الأفكار بطريقة كلية دون الانتقاص منها وبالتالي التقليل من نسبة التفاهم بين الطرفين، وتستخدم هذه الوسيلة بين أفراد ذوي الاحتياجات الخاصة والمتخصصين بها.


الفرق بين الاتصال والتواصل

يخلط الكثيرون بين الاتصال والتواصل ولا يلاحظون الفرق بينهما، فالاتصال يكمن في رغبة الشخص في الاتصال بالآخرين دون توتر أو ضغط من فئة ما، ويبقى الطرف الآخر مستمعًا له وأحيانًا يرد عليه مثل الخطباء في الجمعة أو خطاب الرؤساء، بمعنى أنه أحادي التفاعل يقتصر دوره في نقل المعلومات دون تلقي رد عليها، مع الاشتراك بلغة معينة لاكتمال التواصل، في حين يعرف التواصل بتفاعل شخصين بين بعضهما في الوقت ذاته؛ إذ يرسل الشخص بياناته (المعلومة المراد إيصالها) وفي الوقت نفسه يرد عليه الآخر، وهذا ما يحدث خلال صفحات الفيس بوك مثلًا فالتفاعل يحدث نتيجة إعجاب، أو تعليق، أو مشاركة، وبناءً عليه سميت المواقع والتطبيقات وسائل التواصل الاجتماعي وليس الاتصال الاجتماعي. [٨][٦]


المراجع

  1. زياد النجم (2018/6/1)، "فن الاتصال والتواصل"، makalcloud، اطّلع عليه بتاريخ 2019/4/23.
  2. "التواصل"، kezakoo، اطّلع عليه بتاريخ 2019/4/23.
  3. "تعريف و معنى تواصل في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي"، almaany، اطّلع عليه بتاريخ 2019/4/23.
  4. نور الملاخ (2005/2/2)، "مفاهيم في التواصل"، aljamaa، اطّلع عليه بتاريخ 2019/4/23.
  5. هاجر (2016/12/7)، "ما هي معوقات الاتصال ؟"، almrsal، اطّلع عليه بتاريخ 2019/4/23.
  6. ^ أ ب Eman Adel (2018/8/7)، "بحث حول الاتصال والتواصل تعريفهما ووسائلهما وأهدافهما"، bo7ooth، اطّلع عليه بتاريخ 2019/4/23.
  7. أمل سالم، "مفهوم الاتصال والتواصل والفرق بينهما"، mosoah، اطّلع عليه بتاريخ 2019/4/23.
  8. "وسائل الاتصال والتواصل"، kololk، اطّلع عليه بتاريخ 2019/4/23.

464 مشاهدة