إزالة الإعلانات من التطبيقات

إزالة الإعلانات من التطبيقات
إزالة الإعلانات من التطبيقات

الإعلانات الإلكترونية

حاول الكثير من التجار التسويق عبر شبكة الإنترنت مع زيادة شعبية الإنترنت والمبيعات من خلاله واستخدامه كوسيلة لممارسة الأعمال التجارية وذلك من خلال إنشاء حملات إعلانية موجهة للعملاء الذين يستخدمون الإنترنت،[١] والإعلانات الإلكترونية هي عبارة عن إعلانات تنتشر عبر شبكة الإنترنت والوسائط الرقمية الأخرى للترويج والتسويق للأعمال التجارية مثل بيع وشراء السلع والخدمات، والهدف من مثل هذه الإعلانات الإلكترونية هو الوصول إلى أكبر عدد ممكن من العملاء وذلك عبر الاتصال بهم من خلال الويب.

وتعد الإعلانات الإلكترونية أكثر فاعلية من حيث التكلفة؛ إذ يمكن للشخص الذي يريد إنشاء إعلان أن يتحكم ويمول إعلانه ضمن نطاق ميزانيته الخاصة، كما يمكن لصاحب الإعلان استهداف فئات معينة في المجتمع وذلك وفقًا لبعض المعايير التي يمكنه تحديدها كالجنس والعمر والديانة والموقع وغيرها الكثير من المعايير، وتختلف أنواع الإعلانات الإلكترونية؛ فمنها ما يظهر على خلفية الهاتف المحمول ومنها ما يظهر عند النقر على موقع في شبكة الإنترنت فينقل المستخدم إلى صفحة جيدة يكون فيها إعلان لشركة أو منتج ما ومن الإعلانات ما يكون عائمًا على سطح الشاشة مما يعطي للمستخدم حرية النقر عليها.[٢]


إزالة الإعلانات من الأجهزة التي تستخدم نظام تشغيل أندرويد

تتوفر العديد من التطبيقات على الأجهزة التي تستخدم نظام تشغيل أندرويد ومنها:[٣]

  • Lucky Patcher : لا يتوفر التطبيق في المتجر الخاص بنظام أندرويد (Google Play Store) لذلك يجب تنزيل ملف (apk) من الموقع الرسمي، ويتيح هذا التطبيق رؤية جميع التطبيقات المثبتة على الجهاز الخلوي وليس على المستخدم سوى اختيار التطبيقات التي يريد إزالة الإعلانات منها وسيحظرها البرنامج، واستخدام التطبيق سهل جدًا، وبعد إجراء الخطوات سيجد المستخدم أن الإعلانات اختفت بعد فتح التطبيق مرة أخرى.
  • AdAway app : يحظر هذا التطبيق الإعلانات على مستوى العالم من خلال تعديل ملف (HOSTS) للهاتف الذكي أو الأجهزة اللوحية، ويمكن للتطبيق حظر الإعلانات من جميع المتصفحات والتطبيقات والألعاب ومواقع الويب، ولا يتوفر هذا التطبيق في متجر الأندرويد (Google Play)؛ إذ يتعين على الشخص تنزيله من مواقع خارجية.
  • Adblock Plus : لا يتوفر هذا التطبيق على متجر جوجل (Google Play) ولكن يمكن العثور على ملف (apk) على موقعه الرسمي، هو واحد من أفضل التطبيقات التي تستخدم لحظر الإعلانات وأكثرها ثقة، ويتميز ببساطة استخدامه؛ إذ يجب تشغيل التطبيق لمنع الإعلانات أما إذا أغلق التطبيق فإنه سيتوقف عن حظر الإعلانات.
  • AppBrain Ad Detector : يساعد هذا التطبيق على حظر الإعلانات وهو متوفر على المتجر (Google Play) وهو تطبيق قادر على كشف جميع الإعلانات في التطبيقات المثبتة على الجهاز وإعلانات سطح المكتب غير المرغوب فيها والإعلانات والتطبيقات القادرة على الوصول لبعض المعلومات المتعلقة بالخصوصية مثل الموقع وجهات الاتصال والرسائل والحسابات، ويعد من أقوى البرامج لأنه يكشف 70 جانبًا مختلفًا من التطبيقات للحفاظ على أمان الجهاز وخصوصيته.


إزالة الإعلانات من الأجهزة التي تستخدم نظام تشغيل IOS

تتوفر العديد من التطبيقات التي تزيل الإعلانات من أجهزة الـ (iPhone) والـ (iPad) ومنها:[٤]

  • AdGuard : هو واحد من التطبيقات المجانية التي تحظر الإعلانات، ويتميز ببساطة الاستخدام وقابليته للتخصيص؛ إذ يوجد فيه أكثر من 50 فلترًا مدمجًا، مما يتيح للشخص رؤية ما يريده بالضبط، كما يحسن التطبيق من شحن البطارية.
  • AdBlock : هو تطبيق مانع للإعلانات لنظام التشغيل (iOS) الأصلي ويتفوق التطبيق في سهولة استخدامه، كما يمنع التطبيق أجهزة التتبع من رؤية الأنشطة والمواقع التي يزورها المستخدم لاستخدامها في طرح الإعلانات عليهم.
  • StopAd : وهو عبارة عن برنامج حظر مجاني، ويمكنه التعامل مع أغلب الإعلانات، ويستخدم لمنع تشغيل مقاطع الفيديو تلقائيًا على المواقع، كما يحظر الإعلانات على اليوتيوب، ويحمي من البرامج الضارة، ويوفر التطبيق الكثير من الميزات المفيدة، ويتميز التطبيق بأنه قليل الحجم وسهل الاستخدام.


إيجابيات وسلبيات الإعلانات

يوجد العديد من الإيجابيات والسلبيات للإعلانات الإلكترونية ومنها :[٥]

الإيجابيات

  • التركيز على العملاء : من إيجابيات الإعلانات الإلكترونية أنها تركز على شريحة معينة من الناس عبر الإنترنت، وتصفية المجموعة المستهدفة من العملاء بناء على موقعهم أو اهتماماتهم أو أعمارهم، بالإضافة إلى أن محركات البحث تتيح للمستخدم استهداف الكلمات الرئيسية ذات الصلة بعملك.
  • تفاعل العملاء : يمكن للعملاء النقر فوق الإعلان، ثم البحث عن معلومات إضافية، واستشارة الوكيل، وطلب المنتج مباشرة وبعد شراء المنتج يراجعونه أو يشاركونه مع الأصدقاء على الفيس بوك مما يحفز المزيد من العملاء للتسوق .
  • إحصاءات دقيقة : تتيح الإعلانات الإلكترونية للمستخدم أن يضع ميزانية يومية ومراقبة النفقات الكلية ومعرفة ما إذا تجاوز الحد المسموح.

السلبيات

  • لا يستعمل جميع الناس الإنترنت : من سلبيات الإعلانات على الإنترنت عدم وصول الإعلانات لجميع العملاء لأن بعضهم قد لا يستخدم الإنترنت.
  • مساحة محدودة : لا يمكن أن تشترى الإعلانات على الإنترنت مثل إعلانات المجلات لذلك يجب أن تتناسب رسالة الإعلان جيدًا مع المساحة التي يوفرها الإعلان.
  • النقرات الإعلانية : أصبح معدل النقرات على الإعلانات الإلكترونية يتناقص تدريجيًا، وفي الماضي كانت الإشعارات تجذب نسبة جيدة من المستخدمين الذين ينقرون عليها ويشاهدونها، أما الآن فلا.


المراجع

  1. "Electronic Advertising", tandfonline, Retrieved 2019-12-16. Edited.
  2. "Electronic Advertising", skillmaker, Retrieved 2019-12-16. Edited.
  3. "Top Best Apps to Block/Remove Ads from Android Device", kingoapp, Retrieved 2019-12-16. Edited.
  4. "Best ad blocker for iPhone & iPad", macworld, Retrieved 2019-12-16. Edited.
  5. "Pros and Cons of Online Advertising", webnode, Retrieved 2019-12-16. Edited.

593 مشاهدة