كيفية صنع مجلة

كيفية صنع مجلة

المجلة

المجلة هي مطبوعة دورية أو نشرة تصدر دوريًا على فترات منتظمة، وتُنشَر بعض المجلات مرة واحدة في الشهر وبعضها تُنشر أسبوعيًا وأخرى كل نصف شهر، ويوجد نوع آخر من المجلات تسمى بالمجلات الموسمية تُنشر مع بداية كل موسم؛ أي كل ربع سنة، ومحتوى مواضيع المجلات هو محتوى عام يحظى باهتمام مختلف طبقات المجتمع ومستوياتهم الثقافية والتعليمية، وتوجد بعض المجلات المتخصصة بمجال معين، وفي عصر التكنولوجيا الحديث أصبحت المجلات تنشر رقميًا وبعضها تصدر على شكلين رقمي ومطبوع بنفس الوقت، وعامة يحتوي النوعان: المطبوعة والرقمية على القصص والصور والمقالات والإعلانات.[١]


كيفية صنع مجلة

المجلات مطبوعات هامة وممتعة وما زالت تحظى باهتمام عالٍ عند القراء، وأن تبدأ بمجلتك الخاصة يعد مشروعًا ناجحًا وفكرة رائعة ولكنها تتطلب بعض الوقت والجهد، والخطوات الأساسية التي قد تساعدك في إنشاء مجلتك الخاصة هي:[٢]

  • العصف الذهني لتأسيس مجلتك الخاصة:
    • اختر الموضوع: قبل أن تبدأ أي خطوة بمجلتك الخاصة عليك أن تقرر الموضوع الأساسي الذي تستند عليه مجلتك ونمط المحتوى الذي ستقدمه فيها؛ فعليك أن تسأل نفسك إلى أي جمهور تتجه المجلة؟ هل هي مجلة فنية؟ أم أدبية؟ أم منوّعة؟ واختر الموضوع الذي تحبه وتستطيع أن تقدّم فيه محتوى مناسبًا ومستمرًا.
    • حدد جمهورك المستهدف: حدد نوع الأشخاص الذين تتوقع أنهم سيقرؤون مجلتك هل ستتجه إلى المرأة؟ أم للرجل؟ أم للأدباء والفنانين؟ وهكذا، والتركيز على جمهورك المستهدف سيوضح لك حدود المجلة ومحتواها، كما يجب أن تحدد نوع إصدارها؛ أي إذا كانت أسبوعية أو شهرية أو موسمية.
    • ابحث عن موضوعك: بعد أن تقرر ما هو موضوع مجلتك عليك أن تجري بعض البحث حوله، فالبحث يساعدك في معرفة ما يتوقعه الجمهور من مجلتك ويمكّنك من معرفة احتياجاتهم والمواضيع التي تثير اهتمامهم.
    • ادرس المجلات المماثلة: يجب عليك الاطلاع على المجلات المشابهة لموضوع مجلتك ويمكنك أن تأخذ منها بعض الإلهام لا أن تقلّد محتواها، ويساعدك هذا البحث في معرفة نقاط الضعف في المجلات الأخرى لتتفاداها في مجلتك ما يجعلها مميزة عن غيرها.
    • حدد بيان المهمة: بيان المهمة عبارة عن جملة أو اثنتين تبيّن من خلالهما الغرض من مجلتك والجمهور المستهدف لها وما الشيء المميز بها الذي سيجذب القراء إليها.
    • العنوان: فكر في عنوان مجلتك لأن العنوان يلعب دورًا كبيرًا في جذب القراء، والعناوين الجيدة يجب أن لا تتجاوز كلمتين أو ثلاث كلمات كحدّ أقصى، ويجب أن يعبّر العنوان عن روح المجلة وهدفها.
  • إنشاء محتوى المجلة:
    • ضع قائمة المقالات: ضع قائمة تحتوي على أفكار للمقالات التي ستنشرها داخل المجلة، وحاول أن تتوصل إلى أكبر عدد من المقالات والقصص المميزة، يجب أن تصل أفكارك إلى ثلاثين أو أربعين فكرة لتستطيع أن تصنع منها ما لا يقل عن عشرين مقالًا لتضمن استمرارية المجلة على المدى الطويل.
    • جمّع فريق التحرير: قد يكون من الصعب أن تُنشئ مجلة لوحدك فأنت بحاجة إلى أشخاص آخرين لتقسيم مهام العمل والاستزادة من أفكار الفريق، ويمكنك أن تستعين ببعض الأقارب أو الأصدقاء الذين يهتمون بمواضيع مجلتك أو يمكنك أن تُعلن عن وظائف شاغرة لمحررين ومصورين وكُتّاب ومخرجين فنيين وغيرهم إن كانت لديك الإمكانيات المادية الملائمة.
    • ابحث عن كُتّاب: قد يصعب عليك أن تكتب جميع موضوعات المجلة لوحدك ولهذا عليك أن تعثر على كُتّاب لإثراء المحتوى بأساليب وأفكار متنوعة.
    • اكتب المقالات: ابدأ بكتابة المقالات والمواضيع التي جمعتها مسبقًا، وعدد المقالات في كل عدد يعتمد على حجم المجلة التي تريد إصدارها وعلى عدد الأفكار التي لديك.
    • وظف مصممين وفنانين: المصمم عنصر هام في المجلة وهو الذي سيُخرج المجلة بصورتها النهائية الجذابة للجمهور، وبما أن المجلة تحتوي على الكثير من الصور والرسومات عليك أن توظّف فنانين ومصورين.
    • نظم التخطيط المناسب لمجلتك: عليك أن تقرر آلية ترتيب النصوص والصور داخل المجلة، وستساعدك برامج التصميم والتخطيط بهذه المهمة ويمكنك أن توظّف شخصًا لهذه المهمة.
    • صمم الغلاف: يعدّ الغلاف من العناصر الأكثر أهمية في المجلة؛ فهو من العناصر الجذابة للقراء، ويجب أن تصمم الغلاف بطريقة جذابة ولافتة للنظر وتوحي بمضمون وأهداف المجلة أيضًا، واحرص على وضع العناوين الجذابة على الغلاف ليقرأها الجمهور.


أفكار مفيدة عند صنع مجلة

نعرفك ببعض النصائح والأفكار التي قد تساعدك في صنع مجلتك:[٣]

  • أدْخِل الرسومات المصورة الفريدة: تعتمد أغلفة المجلات على الصور الواضحة والكبيرة والجذابة؛ فالمجلات تستخدم الصور لجذب نظر القراء إليها؛ فصورة الغلاف هامة جدًا ويجب أن تختارها بعناية وأن تكون مبدعًا بها، كما أن الرسوم التوضيحية عنصر هام في المجلات ويمكن استخدامها عوضًا عن الصور لكسر النمط الدارج.
  • اعتمد على الرسوم البيانية: تعدّ الرسوم البيانية خيارًا رائعًا للمجلة توضّح من خلالها بعض المعلومات داخل المقالات وتكون أسهل للنظر وتوصل الفكرة للقارئ بسرعة وسلاسة، ولهذا دعّم مقالاتك بالرسوم البيانية إن أمكن، كما أن نسخة المجلة الإلكترونية توفّر لك الكثير من الميزات كالصور المتحركة والفيديوهات والرسوم البيانية التفاعلية، فالوسائط المتعددة تكنولوجيا رائعة للمجلات عليك الاستفادة منها.
  • استخدم الصور كمحور رئيسي: استخدام الصور الجذابة والفريدة يعدّ عنصر قوة لمجلتك؛ فالتصوير الفوتوغرافي يسلط الضوء على المواضيع الهامة بطريقة إبداعية، ولا تخف من نشر صور بأحجام كبيرة فبعض أبرز المجلات الكبرى تخصص صفحة كاملة لصورة واحدة.
  • خصّص سمة ونمطًا معين لمجلتك: إذا أردت أن تكون مجلتك احترافية وجذابة عليك أن تجعلها بنسق واحد من خلال التصميم من الغلاف إلى الصفحات الداخلية والمحتوى، ويمكنك إنشاء سمة خاصة للمجلة من أكبر الأمور وأبرز العناصر فيها إلى أبسطها، اجعل مجلتك مميزة وفريدة في الشكل والمحتوى.
  • انتبه لسلوك القارئ: عند تصميمك للمجلة وعندما تقرر أماكن وضع العناصر في صفحاتها عليك أن تأخذ سلوك القارئ بعين الاعتبار، وانتبه إلى التسلسل الهرمي البصري؛ فإذا كانت لغة مجلتك العربية يجب أن تأخذ بعين الاعتبار أن القارئ ينقل نظره من اليمين إلى اليسار والعكس إذا كانت لغة مجلتك اللغة الإنجليزية أو لغات أخرى تُقرأ من اليسار إلى اليمين وعليك أن توزّع عناصر المجلة على هذا الأساس.[٤]


قد يُهِمُّكَ

تختلف أنواع المجلات بناءً على المواضيع التي تهتم بتغطيتها وبناءً على الشريحة التي تستهدفها، فما هي هذه الأنواع؟:[٥]

  • المجلات ذات الاهتمام العام: تهتم هذه المجلات بأغلب شرائح المجتمع ومستوياتهم وتقدّم المواضيع التي تهم أغلب الأشخاص الموجودين في المنطقة التي تُنشر بها المجلة.
  • مجلات الأخبار: تصدر مجلات الأخبار أسبوعيًا أو مرة كل أسبوعين وتنشر مواضيع متنوعة سياسية واقتصادية وغيرها.
  • مجلات النخبة: يستهدف هذا النوع من المجلات طبقة محددة من المجتمع وتقدم هذه المجلات مواضيع جادة وعلى مستوى عالٍ تناقش فيها قضايا هامة في المجتمع كمحو الأمية أو القضايا السياسية أو المشكلات الاجتماعية أو الأخلاقية، وبعض هذه المجلات تكون مجلات علمية متخصصة.
  • مجلات متخصصة: توجد بعض المجلات المتخصصة بمواضيع الرجال أو النساء أو مواضيع أخرى تهم فئة محددة كالمجلات الرياضية مثلًا.
  • مجلات البيت: هذا النوع من المجلات تصدره الشركات ويكون الهدف منها الدعاية والإعلان وتوزع على العملاء والجمهور المستهدف من قبل الشركة.
  • المجلات الأدبية: تهتم المجلات الأدبية بمجالات الفنون والأدب وتكون موجهة في الغالب إلى الفنانين والأدباء في المجتمع.
  • مجلات الأطفال: توجد بعض المجلات الموجهة للطفل تهتم بقضاياه وتقدّم له الترفيه والتعليم معًا.


المراجع

  1. "What is a magazine? Definition and examples", marketbusinessnews, Retrieved 7-7-2020. Edited.
  2. "How to Create a Magazine", wikihow, Retrieved 7-7-2020. Edited.
  3. "10 Tips for Designing High-Impact Magazines", design.tutsplus, Retrieved 7-7-2020. Edited.
  4. "Magazine Layout: 6 Tips to Fine-Tune Your Spread", learn.g2, Retrieved 7-7-2020. Edited.
  5. "Magazine Journalism, Types Of Magazine", scholarshipsads, Retrieved 7-7-2020. Edited.