اختيار الالوان في التصميم

بواسطة: - آخر تحديث: ١٦:١٩ ، ٩ ديسمبر ٢٠١٩
اختيار الالوان في التصميم

اختيار الألوان في التصميم

تلعب الألوان جزءًا كبيرًا في حياتنا، إذ لولا وجود الألوان لكانت حياتنا كئيبةً، كما تلعب دورًا مهمًا بتأثيرها على مشاعر الإنسان، ويعد فهم سيكولوجية الألوان من أهم خطوات تكوين التصميم أو الشعار؛ لأن العقل البشري يستجيب للمؤشرات البصرية بصورة كبيرة جدًّا، ويعد اللون واحدًا من العوامل الرئيسيَّة في تحديد هذه الاستجابة، فعملية المزج بين لونين أو أكثر تحتاج مهارةً وحرفيةً، وليست مسألةً خاضعةً للذوق والرأي فقط، إذ أُخضعت للكثير من الأبحاث والتّجارب من أجل أن تؤتي ثمارها التجارية وتحقق الأرباح، وتمتلك الألوان القدرة على توصيل رسالة وأهداف التصميم بكل دقة حتى تستطيع نيل الانطباع الأولي الجيّد، فلكل لون تأثيره السّلبي أو الإيجابي، فنرى أن كل التصاميم التي تتعلق بالحب والمشاعر الجياشة يدخل في تصميمها اللون الأحمر، والتصاميم المشغولة للتحذير من المخدرات تكون قاتمةً باللون الأسود وهكذا، وتختار الشركات علامتها التجارية بالشكل الذي يعطي المنتج أو الخدمة التي تقدمها حقها، وتقنع المستهلك باقتنائها، ولا تقتصر الشعارات فقط على المشاريع التجارية، فحملات التوعية الصحية، والأنشطة الرياضية وكذلك الفعاليات الفنية تحتاج لتصاميم تُقنع الفرد ليس فقط بالإيمان بها، بل والترويج لها لا سيما إن كانت ذات أهداف مجتمعية نبيلة[١].


عجلة الألوان

تقوم عملية اختيار الألوان في التصميم على الفهم العميق والشامل لما يسمَّى بعجلة الألوان، ويجب على كل مصمم أن يحفظها غيبًا؛ لأنّها من جزء من عمله، فهي عبارة عن دائرة تحتوي على الألوان الأساسية التي تعد أساس كل لون يمكن لعين أن تراه، وتنقسم لثلاث مجموعات؛ اللون الأحمر، واللون الأصفر، واللون الأزرق، ويمكن من خلال المزج بين هذه الألوان الأساسية الثلاث أن ينتج أي لون يمكن تخيّله، ويمكن عند إضافة اللون الأبيض أو اللون الأسود الحصول على الدرجة المرغوبة، وتقوم دائرة الألوان في أساسها على مبدأ التّضاد، والتّكامل، والتّقارب، والحيويّة، وفيما يأتي شرح لعجلة الألوان[٢]:

  • الألوان المتشابهة: هي التي تقع بجانب بعضها البعض أو متقاربة من بعضها على عجلة الألوان، مثل؛ الأخضر والأصفر، وعند اختيار الألوان المتقاربة في التصميم لا بد من مراعاة وجود اختلافات كافية في ما بينها، وتغليب لون واحد في التصميم على بقية الألوان.
  • الألوان المتكاملة: هي الألوان التي تقع على عجلة الألوان متقابلةً، مثل؛ اللون الأحمر واللون الأخضر، ومن هذا المبدأ يمكن تكوين تركيبات متعددة عن طريق مزج هذا النوع من الألوان باختيار أكثر من نقطة تقابل على عجلة الألوان، وتتضمّن أكثر من طريقة:
    • التركيبة المتكاملة الثنائية: تتمثل باختيار لونين متقابلين فقط على عجلة الألوان.
    • التركيبة المتكاملة الثلاثية: تتمثل الطريقة باختيار ثلاث ألوان، وأسهل طريقة لاختيارهم عن طريق رسم مثلث متوازي الأضلاع على عجلة الألوان، ثم اختيار الألوان التي تقع تحت نقاط التقاط الأضلع ببعضها، ويعطي هذا الاختيار التأثير نفسه في التركيبة الثنائية، إلا أنه أقل حدةً منه.
    • التركيبة منقسمة التكامل الثلاثية: تشبه التركيبة المتكاملة الثلاثية، إذ يُرسم مثلث، ولكنه مثلثًا حادًّا متساوي زوايا القاعدة، مع مراعاة وضع قاعدته على لونين متقاربين على عجلة الألوان ورأسه هو اللون الثالث.
    • التركيبة المتكاملة الرباعية: يُرسم في التركيبة المتكاملة الرباعية مربعًا على عجلة الألوان، وتكون الألوان المختارة هي الواقعة تحت زواياه، ويجب أن يتغلب لون محدد على بقية الألوان المختارة الأخرى حتى تعطي نتيجة أفضل ومتقنةً.
  • الألوان المتضادة: من أهم الميزات التي تقدمها الألوان المتضادة للتصميم هي أنها تسهّل رؤية المستخدم للموقع، وإظهار العناصر المُراد التّركيز عليها وإبرازها للمستخدم.
  • حيوية الألوان: تُعد حيوية الألوان من أهم المؤثرات على الحالة النفسيّة لمستخدم الموقع أو الفرد الذي يُشاهد تصميم الشعار، وكلّما كانت الألوان المختارة أكثر حيويةً كلما أمدّت المستخدم والمشاهد بالطاقة الإيجابية للدخول للموقع، وتجعله يتفاعل مع الموقع ويتصفحه واعتماده، بينما تمنح الألوان الداكنة غير الكئيبة المستخدم شعورًا بالهدوء والسكينة، مما تدفعه للتركيز على المحتوى.


استخدام الألوان لحياة أفضل

من أهمّ فوائد استخدام الألوان في الحياة:[٣]

  • تُعزز قُدرتك على التّواصل: إذ ينصح بارتدِاء اللون الأخضر أو اللون الأزرق الغامق لإظهار قُدرتك على التّفهُّم، واستخدم هذه الأوان عند لقائك مع أشخاص من دائرة دراستك أو هواياتك.
  • تزيد من نشاطك: مثل اللون الأحمر، واللون البرتقالي، واللون الأصفر، وفيما يأتي دلالة كل لون:
    • يدل اللون الأحمر على القيادة والسّيطرة على الأمور، ويفضل عدم ارتدائه عند شعورك بالإرهاق أو الانزعاج.
    • يدل اللون البرتقالي على شعورك بتوعك صحّي، ويزيد من رغبة تناول الفواكه الحمضيّة.
    • يعزز اللون الأصفر من طموحك.
  • يزيد إلهامك: يعزز اللون البنفسجي الإلهام، ويُبرز الجانب الغامض فيك.
  • تحسين نفسيتك: إذ يساعد اللون الأخضر الغامق واللون الأزرق على الرّاحة.
  • تدل على حدوث تغيّر في شخصيتك: إذ يمهد اللون الأبيض لأمر جديد، ويحسُّن مزاجك، بينما يبرز اللون الأسود حدة شخصيتك، أو عند شعورك بعدم الاستقرار النّفسي.


نصائح لاختيار ألوان الملابس للرجال

يأخد تنسيق الألوان وقتًا طويلًا عند أغلب الأشخاص، إضافةً لإمضاء بعض الوقت الاختيار الملابس المناسبة، إذ إنها تعكس الحالة المزاجية لهم، ويفضل البعض ارتداء الألوان الفاتحة والساطعة عند الشعور بالسعادة، بينما يفضلون الألوان الغامقة كالأسود والرّمادي عند الشعور بالحزن والاكتئاب، وفيما يأتي بعض النصائح لاختيار ألوان الملابس:[٤]

  • اختيار الألوان الرّمادي، والبُنيّ، والأبيض، والأزرق عند ذهابك لمقابلة في العمل، إذ تظهر اتزّانك وجدّيتُك، إضافةً لجعلك تبدو مرتاحًا.
  • لك حرية اختيار ارتداء الألوان الجريئة في الحفلات وأوقات خروجك مع الأصدقاء.
  • اختيار الألوان التي تتناسب مع طبيعة لون البشرة السّمراء أو الفاتحة.
  • ارتداء اللون البيج مع الألوان الفاتحة، إذ إنّ لونه الناعم، ويناسب دمجه مع درجات الألوان الفاتحة، ويبدو أنيقًا خاصةً عند ارتدائه مع اللون الأبيض أو الأزرق.
  • تنسيق الألوان تبعًا للطّقس، إذ يناسب اللون الأسود والألوان البحرية والأزرق الفاتح مع اللون الأبيض، ومع ذلك، يمكن للألوان المحايدة مثل البيج والرملي أو التّرابي أن تتناسب جيدًا معًا خاصةً في الأشهر الأكثر دفئًا.


المراجع

  1. Shelle Cox (2017-04-03), "The importance of colour in design"، uprisevsi, Retrieved 2019-11-09. Edited.
  2. Andrian Valeanu (2011-12-13), "Color Concept for Professional Designers, Traditional Color Schemes"، designmodo, Retrieved 2019-11-09. Edited.
  3. spiritualism-japan (2014-09-10), "5 uses for color therapy to make life happy"، spiritualism, Retrieved 2019-11-09. Edited.
  4. "THE BEST CLOTHING COLOUR COMBINATIONS FOR MEN", thetrendspotter, Retrieved 4-12-2019. Edited.