تعريف فن التصميم

تعريف فن التصميم
تعريف فن التصميم

فن التصميم

لقد ازداد الاهتمام بفن التصميم في الوقت الحاضر، إذ لا بد أنك لاحظت دخوله في العديد من المجالات من حولك، سواء أكان ذلك في المنازل أو برامج الحاسوب أو غيرها، وفن التصميم هو عملية تصوّر وتخطيط وإنتاج أشياء أو أنظمة تفاعلية أو مبانٍ أو مركبات، وتركّز عملية التصميم على المستخدم أو المستهلك أيّ أن المصمم يأخذ سلوك المستهلك ورغباته في عين الاعتبار أثناء التصميم، والهدف الرئيسي للتصميم هو إيجاد حلول للأشخاص أو العناصر المادية وحلّ المشكلات، ومفهوم التصميم واسع للغاية ويدخل في كلّ مجال من حياة الإنسان؛ كتصميم المنتجات والسيارات وألعاب الفيديو وواجهات البرامج والمنازل والمكاتب وما إلى ذلك، ويوجد مفهوم خاطئ عن التصميم؛ إذ يُعقد بأنه عملية لجعل كلّ شيء جميل، ومع أنه يركّز على العنصر الجمالي بالإضافة إلى إيجاد حلول للمستهلكين إلا أنه وقبل كلّ شيء يجعل تفاعل المستخدم مع البيئة طبيعيًا ومثاليًا.[١]


أنواع فن التصميم

توجد ثلاثة أنواع رئيسية لفن التصميم، وتندرج تحتها التفاصيل والمنتجات والخدمات الأخرى التي تستخدمها في حياتك اليومية وتحتاج إليها، وأنواع التصميم الرئيسية هي:[٢]

  • التصميم الجرافيكي: يعمل المصممون في هذا المجال مع الصور الرسومية سواء أكانت رسومًا توضيحية أو صورًا أو طباعة، ويعملون على مجموعة متنوعة من الوسائط؛ كالطباعة والويب، وتُعرض التصميمات الجرافيكية بشكل ثنائي الأبعاد إما مطبوعة أو معروضة على شاشات، ويهدف المصمم الجرافيكي إلى إيصال رسالة معينة إلى المستهلك باستخدام الوسائط التي يتختارها، وهي:
    • التصميم بالطباعة: استخدم المصمم الجرافيكي الطباعة قديمًا قبل ظهور الكمبيوتر ومواقع الويب والتطبيقات الحديثة، ويعرض المصمم منتجاته وأفكاره على شكل ملصقات ومجلات ولوحات أو نشرات إعلانية وكتب، ويدرس المصمم في هذا المجال فن الطباعة ويهتم بدقة الألوان، فأي شيء يمكن رؤيته ولمسه على شيء مادي ثنائي الأبعاد هو تصميم مطبوع.
    • التصميم الرقمي: بعد التطور التكنولوجي وظهور الكمبيوتر تطوّر فن التصميم الجرافيكي أصبح ما يسمى بالتصميم الرقمي، ويكون ذلك باستخدام عدّة برامج مخصصة لهذا المجال، ويُنشأ التصميم الجرافيكي الرقمي على شبكة الإنترنت وباستخدام البرامج وأجهزة الكمبيوتر، وتوجد التصاميم على الشبكة على شكل ملصقات رقمية ورسوم عبر الإنترنت؛ أيّ أنها غير ملموسة وغير تفاعلية.
  • التصميم التفاعلي: مع أن التصميم الرقمي غير ملموس ولا يستطيع المستخدم أن يتفاعل معه، إلا أن التصميم التفاعلي أصبح قادرًا على خلق تواصل وتفاعل بين المنتج والمستخدم، فيركّز المصممون التفاعليون على المنتجات الرقمية والبرامج التفاعلية مثل؛ تطبيقات التواصل الاجتماعي التي نستخدمها يوميًا وأنظمة تشغيل الحواسيب وتطبيقات الهواتف الذكية، فتوفر هذه التصاميم إمكانية الاستخدام والتجربة لتحقيق أهداف معينة، والتصميم التفاعلي على نوعين:
    • تصميم واجهة المستخدم: يعني هذا النوع تصميم البرامج ومواقع الويب، ويركّز على تجربة المستخدم وتفاعله وعلى الأهداف وإكمال المهام، وواجهة التصميم الجيد يجب ألا تجذب الانتباه كثيرًا، فيجب أن توازن عملية التصميم بين الوظائف الفنية والعناصر البصرية لإنشاء تصميم قابل للتكيّف مع احتياجات المستخدم المتغيّرة.
    • تصميم تجربة المستخدم: يتضمن تصميم تجربة المستخدم جوانب من علم النفس والأنثروبولوجيا وعلم الاجتماع، بالإضافة إلى علوم الكمبيوتر والتصميم الجرافيكي والصناعي والعلوم المعرفية، وبناءً على الغرض من المنتج تتضمن تجربة المستخدم تخصصات تصميم المحتوى مثل؛ تصميم الاتصالات والتصميم التعليمي وتصميم الألعاب، والهدف منها إنشاء تفاعل سلس وبسيط ومفيد للمستخدم.
  • التصميم الصناعي: يختص التصميم الصناعي بتصميم المنتجات المادية المخصصة للاستهلاك الجماعي من قبل ملايين الأشخاص؛ كالدراجات النارية والأجهزة الذكية وحتى فرش الأسنان وأبسط المنتجات اليومية التي نستخدمها، ويتقيّد المصممون الصناعيون بقيادة خطوط الإنتاج والآلات، والهدف من التصميم الصناعي هو دراسة وظيفة وشكل المنتج والعلاقة بينه وبين المستخدم والبيئة.


مجالات فن التصميم

مع أن فن التصميم يندرج تحت ثلاثة أنواع رئيسية فقط، إلا أن له الكثير من المجالات التي يمكنك العمل بها، ويمكننا إيجاز تلك المجالات فيما يأتي لتتمكن من اختيار المجال الذي يناسبك:[٣]

  • الإخراج الفني: المخرجون الفنيون مسؤولون عن لفت انتباه الإنسان، فيحددون الصور المستخدمة والأسلوب البصري العام لكل شيء نراه من مجلات وصحف وتغليف المنتجات وإنتاج الأفلام أو التلفزيون، وقطاعات التوظيف الشائعة للمخرجين الفنيين هي دور النشر والإعلان والعلاقات العامة وإنتاج الأفلام.
  • الحرف اليدوية والفنون الجميلة: يحتاج هذا المجال إلى موهبة فنية، فيبتكر أصحاب الحرف اليدوية منتجات لها طابع فني؛ كالأواني الزجاجية والفخار والمنسوجات، أما الفنانون التشكيليون يُنتجون أعمالًا فنية مخصصة للاستمتاع الجمالي بدلًا من الاستخدام الوظيفي كاللوحات والمنحوتات.
  • تصميم الأزياء: يصمم مصممو الأزياء الملابس والإكسسوارات والأحذية ويهتمون باتباع أحدث اتجاهات الموضة العالمية لتصميم المنتجات التي ترضي جميع الأذواق.
  • تصميم الأزهار: ينسق مصممو الأزهار النباتات والأزهار بطريقة فنية جميلة لتقديمها في المناسبات كحفلات الزفاف والتخرج وأعياد الميلاد وغيرها، ويشتمل هذا المجال على ترتيب الزهور بصورة جمالية متناسقة.
  • تصميم الديكور الداخلي: يهتم المصممون الداخليون بديكور المنازل والمكاتب وغيرها من المنشآت، وغالبًا ما يتخصص المصمم الداخلي بنوع واحد أو نوعين فقط، وتشمل وظيفته الاتصال بالعملاء وفهم أهدافهم بدقة ومن ثم ينشئ رسومات تخطيطية لأفكارهم للمساحة، ويستخدم برامج التصميم على جهاز الكمبيوتر، كما يحدد المصمم الداخلي المواد اللازمة لإكمال التصميم؛ كالآثاث والإضاءة وأغطية الجدران والأرضيات وحتى الأعمال الفنية.
  • تصميم الجواهر والمعادن والأحجار الكريمة: يقوم مصممو الجواهر بتصميم وتصنيع وبيع وتعديل وإصلاح جميع أنواع المجوهرات، كما يصممون المجوهرات مع جميع أنواع الأحجار والمعادن، ويستخدمون في الصناعة أدوات اللحام والليزر وغيرها من الأدوات اليدوية الصغيرة، وذلك بعد إنشاء التصاميم إما يدويًا أو على أجهزة الكمبيوتر.
  • تصميم الوسائط المتعددة والرسوم المتحركة: يستخدم مصممو الوسائط المتعددة والرسوم المتحركة القلم والورقة وبرامج الكمبيوتر لإنشاء الرسوم التوضيحية لتصاميمهم، وتمتلك بعض الشركات برامج تصميم خاصة بها، ويتطلب عمل مصممي الوسائط المتعددة والرسوم المتحركة مهارة العمل مع فريق كبير.


أسس فن التصميم

يعتمد فن التصميم على أسس ومبادئ أساسية، ومن أبرز تلك الأسس:[٤]

  • التباين: يشير التباين إلى كيفية توزيع العناصر المختلفة في التصميم، والخلل في التباين يؤدي إلى تشتيت النظر عن الهدف الأساسي.
  • التوازن: يحمل كلّ عنصر من عناصر التصميم وزنًا مرئيًا، وهذه العناصر هي الألوان والصور والأشكال وغيرها، ويهتم هذا العنصر بالموازنة بين جميع العناصر في المكان أو الشكل.
  • التركيز: يركّز هذا المبدأ على العنصر الذي من المفترض أن يبرز في التصميم سواء أكان شكلًا أو نصًا أو شيئًا ماديًا.
  • التناسب: يعني حجم العناصر الموجودة في التصميم والتي يجب أن تتناسب مع بعضها البعض.
  • التسلسل الهرمي: يعني إبراز العنصر الأهم في التصميم وإعطائه الأولوية لتتعرف عليه عين المشاهد على الفور.
  • التكرار: وهو مبدأ يهتم بتعزيز الفكرة أو العنصر الأهم بالتصميم، ويكون من خلال تكرار الألوان أو الخطوط أو الأشكال أو عناصر أخرى من التصميم.
  • التناغم: يعني وجود عناصر التصميم في إيقاع وتناغم واحد، ويوجد نوعان من التناغم العشوائي والمنتظم؛ فالإيقاعات العشوائية لديها أنماط مختلفة ومنتظمة تعتمد على مسافات واحدة ومتساوية بين العناصر.
  • النمط: النمط هو تكرار لعناصر تصميم متعددة تعمل معًا، وتكون جميعها على نفس النمط والمنوال.
  • المساحة البيضاء: وهي مناطق التصميم التي لا تتضمن أي عناصر، وهو مبدأ مهم لترتاح عين المشاهد وتستطيع التنقل بين العناصر الأخرى بسهولة وسلاسة وتساعد على إبراز العناصر في المكان.
  • الحركة: يشير مبدأ الحركة إلى طريقة انتقال العين بين عناصر التصميم، ويجب أن يكون التصميم بشكل يؤدي إلى جذب الانتباه للعنصر الأهم والانتقال بالعين إلى بقية العناصر.
  • التنوّع: يحرص المصمم من خلال هذا المبدأ على استخدام مجموعة متنوعة في التصميم لخلق اهتمام بصري عند المشاهد، ويكون التنوع من خلال الألوان والصور والأشكال وعناصر التصميم الأخرى.
  • الوحدة: تشير الوحدة إلى مدى جودة عمل عناصر التصميم معًا، ويجب أن تكون للعناصر المرئية علاقات واضحة مع بعضها البعض داخل التصميم، ويبدو التصميم بهذا المبدأ أكثر تنظيمًا.


قد يُهِمُّكَ

إذا أردت أن تكون مصممًا عليك أن تتمتع ببعض المهارات الأساسية؛ كأن تكون مبدعًا ولديك أفكار خلاقة وأن تحرص على أدق التفاصيل، ولكي تكون مصممًا ناجحًا يجب أن تمتلك القدرة على ملاحظة الأشياء الصحيحة في مجال التصميم، وأن تطوّر أسلوبك الخاص، ومع أن التصميم هو فن وهدف وظيفي بنفس الوقت ولكن الجانب الإبداعي وحده لا يكفي لتكون مصممًا، إذ يجب أن تكون لديك مهارة إيجاد حلول لمشاكل العملاء والمستهلكين، ومن الضروري أن تمتلك مهارة التواصل معهم، ومهارة العمل جماعي من المهارات الهامة لدى المصممين إذا لم يكن يمتلك عمله الخاص.[٥]


المراجع

  1. "What is design?", strate.education, Retrieved 25-6-2020. Edited.
  2. "Definition of Design—and The Difference With Art", philipyoungg, Retrieved 25-6-2020. Edited.
  3. "Art and Design Careers", thebestschools, Retrieved 25-6-2020. Edited.
  4. "The Principles of Design and Their Importance", toptal, Retrieved 25-6-2020. Edited.
  5. "An introduction to careers in art and design…", allaboutcareers, Retrieved 25-6-2020. Edited.

390 مشاهدة