كيفية صنع قفص عصافير

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٠٣ ، ٢١ نوفمبر ٢٠١٩
كيفية صنع قفص عصافير

العصافير

تعد العصافير من الطيور التي يغطيها الريش لتدفئتها وحمايتها من الظروف الجوية، إذ لا يوجد أي حيوان آخر يغطيه الريش، كما تتميز العاصفير بالعظام المجوّفة والأجنحة التي تساعدها على الطيران بسهولة، كما أنها من الحيوانات التي تضع البيض، ويعد ريش العصافير من الأجزاء المكونة من الكيراتين، وهي نفس المادة المكوّن للأظافر، فهي من الحيوانات التي تستخدم ضغط الهواء ليساعدها في الطيران بعد الرفرة بأجنحتها، تمامًا كالطائرات.

كما أن الغريب بالأمر بالنسبة للبعض، أن الطيور غير قادرة على الطيران جيمعها، مثل؛ النعام والبطاريق، بالإضافة إلى الكيوي، فالبطاريق مثلًا تعيش في الماء في أغلب الأوقات، ولديها القدرة على السباحة، أما النعام فيتميز بسرعته الكبيرة التي قد تفوق سرعة الحصان، وقد لا يقتصر التمتع بالطبيعة على المناظر الطبيعيّة والهدوء الذي يسود الجو العام فقط، بل يتعدّاه إلى اقتناء الحيوانات والطيور والأسماك التي يشير كل منها إلى البيئة المحبّبة لكل فرد حسب ذوقه، كما أنَّ الكثير يعشقون طيور الزينة لما تجلبه من أجواء حيوية وخلّابة إلى المنزل، وذلك لأن صوتها ينظّم طاقة الجسم ويزيد من صفاء الروح، بالإضافة إلى أنّها لا تحتاج إلى مجهود لتربيتها، فكل ما تحتاجه هو قفص جميل يزيد من جمالها، وتوفير الماء والطعام لها ، وهو ما يعد كافيًا لتبدأ بتغريد أشجى الألحان، وفي هذا المقال سنتحدث عن كيفية صنع أقفاص للطيور بطريقة سهلة وممتعة.[١]


كيفية صنع قفص العصافير

يمكن تعريف قفص الطيور؛ بأنه المكان المصمم لايواء الطيور باعتبارها حيوانات أليفة،[٢]وعشّاق العصافير الحقيقيين يحبذون صنع القفص الذي ستعيش فيه العصافير بأيديهم، وذلك زيادًة في متعة تربيتها وتأصيلًا للروابط بينها وبين مربّيها، فمربي العصافير أو ما يعرف بطيور الزينة يعدها بمثابة واحدة من أفراد العائلة، وكما أنّ بعض الأمّهات تستهويها صناعة ملابس أطفالها بنفسها وتجد المتعة في ذلك، فإن مربي العصافير كذلك يرغبون بوضع لمساتهم على القفص، وصناعة القفص ليس بالأمر الصعب، وإنّما مع القليل من التركيز يمكن إنجازه وبكل سهولة، وفيما يأتي خطوات صناعة قفص للعصافير:[٣]

  • حدد حجم القفص الذي ترغب في صنعه وذلك بالنسبة لحجم وعدد الطيور التي تود أن تضعها به، وإليك هذه القياسات حتى تتمتع العصافير ببيت واسع ومريح، فمثلًا، اذا أردت أن تضع عصفورين، اضرب الأبعاد في 2، وإذا أردت وضع ثلاثة عصافير فاضرب الأبعاد في 3 وهكذا، وإذا أردت أن تضع طائر صغير في القفص فيجب أن يكون حجمه حوالي 24 بوصة أي 61 سم مكعب، والطيور المتوسطة تحتاج لأن يكون حجم القفص متوسطًا، أي ما يُعادل حوالي 89 سم مكعب، أما بالنسبة للطيور الكبيرة فأقفاصها يجب أن تكون مربعة الشكل، ويصل حجمها الى حوالي 150 سم مكعب.
  • ارسم قفص على شكل مكعب وحاول أن تضع الأبعاد الصحيحة لتتخيل كيف سيكون شكل القفص، وإذا أردت أن يكون القفص مربعًا، فحاول أن يكون تصميمه مربّعًا، فكل ما تحتاج إليه هو ستة إطارات خشبية بحجم 61 سم مكعب، ومن ثم صلها مع بعضها البعض ليتكون لديك شكل مكعب.
  • اختر الأسلاك التي لا يقل سمكها عن 2 مم، حتى لا تقضمها الطيور أو تهرب بعد قطعها بسهولة، وإذا كانت منطقتك تحتوي على بعض الحيوانات المفترسة مثل الراكون، فحاول أن تجعل المسافة بين الأسلاك بعيدة.
  • أحضر حوالي 6 أوراق شبكية و100 مسمار وخشب غير معالج، لأن الأخشاب المعالجة تُنقع في المبيدات، واحذر إلى أن تكون المواد المصنوع منها القفص ليست سامة، فمثلًا؛ استخدم الأسلاك المصنوعة من الفولاذ، لأن الأسلاك المصنوعة من الزنك ضارة للطيور.
  • كوّن شكلًا للإطار المستخدم؛ وذلك باستخدام أربع قطع من الخشب، يبلغ عرض الواحدة منها حوالي 2 سم، ثم اربط الإطارات مع بعضها البعض باستخدام المسامير، أما إذا أردت قفصًا مستطيل الشكل، فاستخدم قطعتين خشب أطول من القطعتين الأخريين، وتأكد من دق المسامير بإحكام حتى لا تخدش أحد الطيور أو الأشخاص.
  • شكل حوالي 5 إطارات أخرى لإنشاء بقية القفص، بحيث تكون متطابقة في الحجم بالنسبة للإطار الأول، إذ ستشكل هذه الإطارات جوانب وقاعدة وسقف قفص الطيور.
  • وصل الشبك السلكي مع الأطر الخشبية، عن طريق زوايا كل منها، واحذر أن تترك أحد الاسلاك ناشبة، حتى لا تجرح الطيور أو تخدش أحدًا بها.
  • اقطع الأسلاك لتُشكل بابًا للقفص، واجعله يتناسب مع حجم الطيور التي ترغب في إدخالها بالقفص.


نصائح لصنع قفص العصافير

يوجد العديد من الأمور التي يجب عليك أن تنتبه لها عند صنع قفص للعصافير، ومن أبرزها ما يأتي:[٤]

  • اختر مكانًا مناسبًا جدًا لوضع القفص، إذ يجب عليك أن تبعده عن أشعة الشمس ودرجات الحرارة المرتفعة، كما عليك إبعاده عن المطبخ حتى لا يتعرض للتغيرات التي تحدث في حرارته، بالإضافة إلى أنه قد يصاب ببعض الأمراض نتيجة روائح المقالي والدخان.
  • أبعد القفص عن النوافذ والأبواب، إذ يمكنك وضعه في غرفة لا تحتوي على أبواب تؤدي إلى الخارج.
  • تأكد من عدم وصول الحيوانات الأليفة الموجود في المنزل والأطفال إلى القفص، كما يجب عليك إبعاد القفص عن خزانات المياه.
  • اختر غرف ذات أرضيات مغطاة بالمشمع أو البلاط، وتفادى الغرف المفروشة بالسجاد، وذلك لكي تكون سهلة التنظيف تحت العصافير، كما يمكن فرش السجاد بأحد المواد البلاستيكية أو سهلة التنظيف.
  • حاول أن تجعل أماكن وضع قفص العصافير مطلًا على بعض الأماكن الطبيعية المريحة، لأنه غير قادر على التجوال في المنزل، لكن يوجد بعض أنواع الطيور تفضل السكن بجانب الحائط لأنها تحتاج إلى الشعور بالأمان.


فوائد تربية طيور الزينة في المنزل

تعد الطيور من الحيوانات الذكية والرائعة، وبالتأكيد لها العديد من المزايا التي تفيد أصحاب المنزل الذي يحتويها، ومن أبرزها ما يأتي:[٥]

  • تعد الطيور من الحيوانات طويلة العمر، أي أن الاشخاص الذين يمتلكونها وخاصة كبار السن سيتمتعون بفترة أطول من وجودها معهم، ليس كالكلاب وغيرها من الحيوانات الأليفة.
  • يعد التعامل مع الطيور الأليفة من الأمور التي تساعد الشخص على التخلص من التوتر والضغط.
  • تساعد العصافير على تعليم الأطفال العطف والحنان من خلال تصرفاتها مع بعضها البعض.
  • تساعد تربية الطيور على تعزيز التفاعل الاجتماعي داخل المنزل وخارجه، من خلال التقاء محبي الطيور في منتديات الطيور أو النوادي التي تخص العصافير، والتحدث مع بعضهم البعض بالمواضيع التي تدور حول اهتماماتهم.
  • تساعد الطيور على إبقاء عقلك واعيًا، وخاصة عند التقدم في العمر، فقد يعاني الشخص من البطء في التعلم والخرف المبكر.
  • تساعد في تسلية أفراد المنزل، نظرًا لتعاملها اللطيف وحركاتها التي تجذب الشخص وتجعله يشعر بالطمأنينة.


المراجع

  1. "Birds", ducksters,20-11-2019، Retrieved 20-11-2019. Edited.
  2. "bird", definitions,20-11-2019، Retrieved 20-11-2019. Edited.
  3. wikiHow Staff (20-11-2019), "How to Make a Bird Cage"، wikihow, Retrieved 20-11-2019. Edited.
  4. Melissa Nelson (20-11-2019), "How to Set Up a Bird Cage"، wikihow, Retrieved 20-11-2019. Edited.
  5. VetBabble (20-11-2019), "The Benefits of Bird Ownership"، vetbabble, Retrieved 20-11-2019. Edited.