كيف تصنع لاسلكي

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:١٥ ، ٢٦ أبريل ٢٠٢١
كيف تصنع لاسلكي

تعريف جهاز اللاسلكي

اللاسلكي يعني الجهاز المستخدم للإرسال والاستقبال وفي أي مكان من دون الاعتماد على الأسلاك المدارة من قبل مجمع الاتصالات (البريد). [١] وأما اصطلاحًا فهو جهاز يمزج بين خاصيتيّ الإرسال والاستقبال وبالإنجليزية يُسمى (Transceiver) وترجع أصول الكلمة إلى مصلطحين هما (sceiver) ويعني الاستقبال وأما (Transmitter) فتعني الاستقبال وتستخدم المفاتيح للتحكم في مدى موجة البث وأما الشاشة فمن خلالها يمكن رؤية التردد، وتعود أصوله إلى الحرب العالمية الثانية على يد المخترع غوليلمو ماركوني عام 1896م إذ تمكن من إرسال إشارة لاسلكية بين نقطتين بينهما مسافة الكيلومترين، وبعدها بثلاث سنوات نجح في إرسال إشارة لا سلكية بين أوروبا وبريطانيا، وبعذ ذلك بسنتين أرسلت إشارة لاسلكية تجاوزت حدود المحيط الأطلسي. [٢][٣][٤]


كيفية صنع اللاسلكي

تتعدد الطرق والوسائل حول كيفية صناعة جهاز لاسلكي من مواد وأدوات متوفرة لا تكلف كثيرًا ولا تحتاج إلا لقليل من الجهد والتركيز، وهي ما يلي: [٥]

صنع لاسلكي من أدوات منزلية

  • المواد والأدوات: كؤوس مصنوعة من الورق المقوى، خيط متفاوت الطول، مادة مثبتة مثل اللاصق، وإبرة.
  • خطوات العمل:
  • عمل ثقب في الكأسين الورقيين.
  • تمرير الخيط داخل الثقب باستخدام الإبرة وتثبيته من خلال تكوين عقدة ولصقه باللاصق، وأما بالنسبة للطول فهو بناء على رغبة الشخص.
  • تجربة الجهاز من خلال ترك مسافة جيدة بين الكأسين، إذ يكون الشخصان في غرفتين منفصلتين، فإذا سمع أحدهما الآخر فإن الجهاز يعمل جيدًا.

صنع جهاز لا سلكي بسيط

يوجد طريقة أخرى يستخدمها الناس البسطاء ذوي العقل المجرب لتصنيع جهاز لا سلكي بمواد موجودة في الطبيعة وأخرى بالمحلات التجارية، وهي كالآتي: [٦]

  • المواد والأدوات: قضيب وأسلاك من النحاس أو الحديد، جهاز استشعار (قطعة حساسة)، مغناطيس وميكروفون.
  • خطوات العمل:
  • ربط القضيب النحاسي بالقطعة الحساسة المسؤولة عن استشعار الأمواج والترددات.
  • ربطه وتثبيته بالمغناطيس والميكروفون، إذ يمثل المغناطيس مركز الاستقبال والميكروفون مركز الإرسال.
  • تجميع القطع باستخدام الأسلاك النحاسية ومن ثم توصيله مع البطارية باستخدام مغناطيس آخر؛ وذلك من أجل تحويل الطاقة الكهربائية إلى طاقة مغناطيسية وبالتالي إنتاج الموجات وانتقالها في الهواء وتجمعها بفعل جهاز الاستشعار وتحويلها إلى طاقة كهربائية ومن ثم صوتية يسمعها المستقبِل.


نتائج اختراع الجهاز اللاسلكي

يتولد عن الاختراعات العديد من الآثار في حياة الإنسان سواء كانت إيجابية أم سلبية، وبناء عليه فإن ذلك يشمل الاختراع اللاسلكي فهو يمتاز بالعديد من الميزات والنتائج، ومنها ما يلي: [٤]

  • الحسنات: تتميز بالسرعة سواء بالإرسال أو الاستقبال وبالتالي توفير الوقت والجهد والمال، وإمكانية الاتصال والربط بين النقاط المختلفة سواء كانت ثابتة (بين منطقة ومنطقة) أو متحركة (مثل التواصل بين شخصين جالسين كل منهما في سيارتين مختلفتين ومتحركتين أو بين شخص ثابت وآخر متحرك)، لا تؤثر عليها الكوارث الطبيعية مثل الزلازل والبراكين.
  • السيئات: حديثًا تتأثر بالتقنيات المتقدمة ذات الاستشعارات الحساسة وعالية الدقة وبالتالي تشوش على مدى ترددها، والتأثر بظروف الجو والطقس مثل المطر والرياح أو الاتصال من منطقة سكنية مغمورة مثل الوادي.


أنواع الجهاز اللاسلكي

قسّم العلماء الاتصالات والأجهزة اللاسلكية بناء على توزيع الموجات الكهرومغناطيسية ونطاق انتشار الترددات، ومنها ما يلي:[٧]

  • High Frequency: ويرمز له بالرمز (HF) يعني التردد العالي ويمتاز بقصر الموجة ويقع بين 30- 73 ميجاهيرتز ويصل طول الموجة في الهواء ما بين 10- 100 متر.
  • Very High Frequency: ويرمز له بالرمز (VHF) يعني التردد العالي ويقع بين 30- 300 ميجاهيرتز ويصل طول الموجة في الهواء إلى حوالي 1- 10 متر.
  • Ultra high frequency: ويرمز له بالرمز (UHF) يعني التردد فوق العالي ويقع بين 300- 3000 ميجاهيرتز وأما طول الموجة فيصل إلى حوالي 100 ملم -1 متر مثل البث التلفزيوني والهواتف المحمولة.
  • Super high frequency: ويرمز له بالرمز (SHF) يعني التردد ما فوق العالي ويقع بين 3- 30 جيجا هيرتز وأما طول الموجة فيتأرجح ما بين 100 ملم- 10 متر.


مبدأ عمل الجهاز اللاسلكي

مهما اختلفت الطرق والاستيراتيجيات المتبعة في صناعة وتطوير الأجهزة اللاسلكية، إلا أن مبدأ عملها واحد وهو أرسال واستقبال الترددات ذات المدى المختلف، وتم العمل على تعديل مداها من خلال وضع أبراج وتوزيعها لتعمل على تحويلها لأمواج طويلة المدى وتحسينها والتقليل من تشويهها، ومع الوقت انتشرت الأقمار الصناعية وحلت مكان الأبراج إلا أن مبدأ العمل ثابت واحد لم يتغير.[٦] تشترك الأجهزة اللاسلكية بالمكونات الرئيسية والتي لا يمكن الاستغناء عنها مهما بلغ حجم تطورها، وهي كالآتي: [٦][٢]

  • جهاز استقبال ويوجد منه صنفان هما جهاز الاستقبال ذو التحويل المباشر، وجهاز الاستقبال السوبرهيتروداين (super heterodyne).
  • جهاز إرسال ويتكون من المازج (mixer)، مضخمات التردد العالي (high frequency amplifiers)، المتوسط والصوتي.
  • جهاز استشعار اتخفيف التشويش بين الموجات تتفحصها والتبديل بينها.
  • جهاز تجميع الموجات الهوائية.


معلومات مخترع اللاسلكي

يعد غوليلمو ماركوني من أحد المساهمين في اكتشاف الموجات الكهرومغناطيسية ومنها جرى التوصل إلى العديد من الإنجازات مثل الجهاز اللاسلكي، وفيما يلي ذكر لبعض محطات من حياته: [٨][٩][١٠]

  • ولد في إيطاليا بمدينة بولونيا لدى أسرة غنية عام 1874م وتوفي في روما عام 1937م عن عمر يناهز 63 سنة إثرنوبة قلبية.
  • حصل على جائزة نوبل للفيزياء سنة 1909م مع زميله بسبب اختراع التغلراف اللاسلكي.
  • ظهر عام الإذاعة عام 1920م أي بعد حوالي خمس سنوات من تمكنه في إرسال موجات صوتية لمسافات كبيرة تجاوزت حدود الأرض والبحار.
  • قبل وفاته بقليل، تمكن من تصوير الموجات القصيرة والقصيرة جدًا.


المراجع

  1. "تعريف و معنى لاسلكي في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي"، almaany، اطّلع عليه بتاريخ 2019/3/28. بتصرّف.
  2. ^ أ ب "لاسلكي"، marefa، اطّلع عليه بتاريخ 2019/3/28. بتصرّف.
  3. "من مخترع اللاسلكي؟ وفي أي عام اخترع اللاسلكي؟"، e3arabi، اطّلع عليه بتاريخ 2019/3/28. بتصرّف.
  4. ^ أ ب "سلاح الإشارة"، موقع مركز الدراسات والبحوث التقنية، 2009، اطّلع عليه بتاريخ 2019/3/28. بتصرّف.
  5. "كيفية صنع جهاز اتصال لاسلكي من مواد مرتجلة وهاتف ذكي؟ الهوائي لجهاز لاسلكي. تأثير الراديو"، iLovevaquero، اطّلع عليه بتاريخ 2019/3/28. بتصرّف.
  6. ^ أ ب ت "كيف تصنع جهازاً لاسلكياً بسيطاً"، ml7z، اطّلع عليه بتاريخ 2019/3/28. بتصرّف.
  7. فريد ظفور، "تعرف على موجات الراديو؟ وما هي أهم أستخداماتها؟ .. وما استخدامات الموجات الكهرومغنطيسية .. وكيفية تسمية نطاقات التردد .."، fotoartbook، اطّلع عليه بتاريخ 2019/3/28. بتصرّف.
  8. "من هو مخترع الراديو .. غولييلمو ماركوني"، almrsal، 2015/2/23، اطّلع عليه بتاريخ 2019/3/28.
  9. "غولييلمو ماركوني"، موقع e3arabi، اطّلع عليه بتاريخ 2019/3/28.
  10. د. خالد شقير (2018/10/12)، "غوليلمو ماركوني 1874 – 1937"، aspdkw، اطّلع عليه بتاريخ 2019/3/28. بتصرّف.