ما هو تصميم الجرافيك

ما هو تصميم الجرافيك
ما هو تصميم الجرافيك

تصميم الجرافيك

التصميم الجرافيكي (Graphic design) والمعروف أيضًا بالتصميم التواصلي (Communication design)، هو فن وممارسة التخطيط وعرض الأفكار والخبرات، باستخدام المحتوى المرئي والنصي. ويمكن أن تُعبّر نتيجة العمل الجرافيكي عن محتوى واقعي أو افتراضي للفكرة المطلوبة، ويمكن توظيف الكلمات، أو الصور، أو الرسومات، أو خليط منها لإيصال تلك الفكرة. وقد تولد فكرة التصميم الجرافيكي خلال لحظات، وقد يمتد تنفيذها لأيامٍ وأيام. ويتباين حجم المشروع التصميمي من طابع بريد صغير، إلى إعلانٍ سينمائيٍ ضخم! وقد يستهدف التصميم الجرافيكي عيّنةً بسيطةٍ من الناس، وقد يخدم أعدادًا رهيبة من المواطنين. ويغطّي التصميم الجرافيكي المجالات التجارية والتعليمية والثقافية والسياسية.


أنواع التصميم الجرافيكي

  • تصميم الهوية المرئية (Visual identity graphic design): وغالبًا ما يعتني هذا النوع من التصميم بكل ما يتعلّق بالعلامات التجارية، وتُعتبر العلامة التجارية (Brand) العلاقة الرسمية بين أيّ شركة وبين جمهورها، ويهدف هذا النوع من التصميم لإيصال جوهر تلك الشركة وهويّتها وشخصيّتها ونغمتها ومشاعرها لجميع زبائنها، عن طريق الأشكال والألوان والكلمات المُمَيِّزة لتلك الشركة. ومن أهم المنتجات التصميمية لهذا النوع، تصميم الشعارات (Logos)، والبطاقات الشخصيّة، والزي الرسمي، والألوان الخاصّة بالشركة المعنيّة بالتصميم.
  • تصميم الدعاية والتسويق (Marketing & advertising graphic design): ويُعتبر الأكثر شهرة بين الأنواع الأخرى من التصميم الجرافيكي، فعندما يفكر معظم الناس بالتصميم الجرافيكي، فأوّل ما سيخطر في بالهم تصاميم الدعاية والإعلان. إذ تعتمد الشركات التجارية اعتمادًا كليًّا على عمليات التسويق الناجحة، لتوجيه جمهورها المستهدف نحوها. فالتسويق المميّز يُشرِك مُستَهدَفيه بناءً على رغباتهم واحتياجاتهم ووعيهم ورضاهم تجاه منتجٍ، أو خدمة، أو علامة تجارية معيّنة. ونظرًا لانجذاب معظم الناس نحو المحتوى المرئي أكثر من غيره، سيخدم "التصميم الرسومي" المنظمات والشركات في الترويج لمنتجاتها، والتواصل مع جمهورها بفاعليّة أكبر. ومن الأمثلة عليه: النشرات الدعائية (Flyers)، والبوسترات، والبانَرْز (banners)، والبروشورات، وإعلانات المجلّات والصحف.
  • تصميم واجهة المستخدم التفاعلية (User interface graphic design): إذ يُعد "اليوزر-إنترفيس" أو (UI)، نافذةَ المستخدم للتعامل مع أيِّ جهازٍ أو تطبيق (Application). ويركِّز تصميم "واجهة المستخدم" على تجارب المستخدم البصرية، وذلك بتصميم العناصر المرسومة والمكتوبة على الشاشات ولوحات الإدخال المختلفة، كالأزرار والقوائم الرئيسية والمصغّرة. ويُسهّل التصميم الجيد "لواجهة المستخدم" عمليّة استعمال تلك الواجهة، ويوفِّر تجربةً تفاعليةٍ مميزة لمستخدميها. ويتضمن هذا النوع من التصميم: تصميم صفحات الإنترنت، وصفحات التطبيقات (Apps)، وصفحات الألعاب الإلكترونية.
  • تصميم الأعمال المنشورة (Publication graphic design): تُعتبر المنشورات (Publications) مقطوعات كتابية تَصِل إلى جمهورها عن طريق التوزيع العام (Public distribution)، وغالبًا ما تُطبع على هيئة: كُتب، أو صُحُف، أو مجلات، أو كاتالوجات، وانتشر مؤخرًا شكلٌ جديد من المنشورات ليواكب العصر الحالي، ويُدعى بالمنشورات الرقمية (Digital publishing). ومن الأمثلة على تصاميم المنشورات: الكتب، والمجلّات، والصحف، والنشرات، والتقارير السنوية، والكتالوجات.
  • تصاميم التعبئة والتغليف (Packaging graphic design): تحتاج معظم المنتجات التجارية لأشكالٍ معيّنة من التغليف، وذلك لغايات الحماية والتخزين والتوزيع والبيع الدوري لهذه المنتجات. ويمكن أيضًا لتصميم التعبئة والتغليف أن يخدم غاياتٍ أخرى، كالتواصل، والجذب، والمحاكاة، والتلاعب بمشاعر المستهلك. مما يجعل من التصميم أداةً تسويقيةً قيمةً للغاية. فكلّ صندوقٍ، أو زجاجةٍ، أو كيسٍ، أو علبةٍ خاصّةٍ بمنتج ما، تخبر قصة العلامة التجارية لذلك المنتج.
  • تصميم الرسوم المتحرّكة (Motion graphic design): ويشمل هذا التصميم الرسوم، والصوت، والكتابة، والصور، والفيديوهات، وغيرها الكثير من المؤثرات التي تستخدم في وسائل الإعلام المختلفة، كالسينيما والتلفزيون والإنترنت. ومن أمثلتها: خاتمة البرامج المتحرّكة (Ending credits)، وإعلانات الأفلام (Film trailers)، والفيديوهات التعليميّة (Tutorials).
  • التصميم البيئي (Environmental graphic design): يهدف التصميم الجرافيكي البيئي لربط الأشخاص بالأماكن المحيطة بهم، بجعلها أكثر جمالًا وموضوعيّة وسهولةً للتجول بين أرجائها. فالتصميم الجرافيكي الذكي، يجعل من زيارة مكانٍ ما تجربةً جديرةً بالاهتمام والاستذكار. ومن الأمثلة عليه: الّلافتات، والجداريات، واليافطات التجارية، اللوحات المكتبية، ولوحات النقل العام.


أشهر برامج التصميم الجرافيكي

على الرغم من بِدء التصميم الجرافيكي بقلمٍ وورقة، إلاّ أنّه الآن وبفضل التكنولوجيا مهنةٌ احترافية عالية المستوى، تستغل مختلف الأدوات والإنجازات البشرية الحديثة. فمِن اختراع الورق، للحبر، للألوان، للطباعة الآلية، لتواكب أخيرًا الثورة الإلكترونية، أصبحت مهنة التصميم الجرافيكي أكثر سهولةً ودِقَّة وإبداعًا من أي وقتٍ مضى. ومن أشهر الأدوات الحديثة للتصميم الجرافيكي:

  • أدوبي فوتوشوب (Adobe Photoshop)
  • أدوبي إليستريتور (Adobe Illustrator)
  • أدوبي إن ديزاين (Adobe InDesign)
  • كورال درو (CorelDraw)
  • أدوبي دريم وييفر (Adobe Dreamweaver)
  • إنك سكيب (Inkscape)
  • غيمب (GIMP)
  • أدوبي فايروركس (Adobe Fireworks)
  • كريتا (Krita)
  • سيرف درو بلس (Serif Drawplus)


تاريخ مُختصر عن التصميم الجرافيكي

لوحظ توظيف الصور والكلمات والرموز في التعبير عن كافّة القضايا البشريّة المتنوّعة منذ عصر الكهوف الحجرية! لتصبح هذه الهواية أكثر حِرَفيّة وتطوّرًا في إعلاناتِ كلٍّ من الحضارة السومريّة والصينيّة القديمة. أمّا في العصور الوسطى، فقد وصلت مهنة الإعلان وتعليق الفرامانات الملكيّة للعامة أوجَها في أوروبا والعالم الإسلامي. وفي عصر النهضة، حظي التصميم الجرافيكي بأول وسيلةٍ آليةٍ على يديّ العالِم جوتنبيرج (Gutenberg)، بعد اختراعه للطباعة. وفي القرن التاسع عشر، بورك التصميم الجرافيكي أخيرًا بالطباعة الملوّنة. أما في العصر الحديث فقد انتقل التصميم الجرافيكي تدريجيًا للعالم الرقمي، وأصبح أكثر جودةً وأوسع استخدامًا من أيّ وقتٍ مضى.

448 مشاهدة