ما فوائد الألعاب الإلكترونية

بواسطة: - آخر تحديث: ١٦:٤٨ ، ٣١ أكتوبر ٢٠١٩
ما فوائد الألعاب الإلكترونية

الألعاب الإلكترونية

اللعبة الإلكترونية أو لعبة الكمبيوتر أو لعبة الفيديو هي كل لعبة تفاعلية تشغلها دوائر الكمبيوتر، وتعمل ألعاب الكمبيوتر على عدة أجهزة أو أنظمة أساسية من أجهزة الحاسوب وأجهزة الألعاب (أركيد) وأجهزة الفيديو المتصلة بالتلفاز المنزلي وأجهزة الألعاب المحمولة باليد والهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية وغيرها، وترتبط فكرة لعب الألعاب على أجهزة الكمبيوتر إلى السنوات الأولى لظهور الحاسوب، إذ اقترح عالم الرياضيات والمهندس كلود شانون عام 1950م برمجة أجهزة الكمبيوتر للعب الشطرنج، ولقد نشأت العديد من الألعاب الإلكترونية في مختبرات الكمبيوتر الجامعية والصناعية، إذ كانت تستعمل في الأصل كعروض تقنية، ويعد قطاع ألعاب الفيديو مصدر دخل ضخم بالنسبة للعديد من الدول والشركات المختصة بهذا المجال، إذ بلغت إيرادته سنة 2018 م أكثر من 43 مليار دولار بزيادة 18%عن الأعوام السابقة، ويرجع ارتفاع تصنيف هذا القطاع إلى أهميته في الترفيه بالنسبة للجيل الجديد الذي تستهويه ألعاب الكمبيوتر بمختلف أنواعها[١][٢].


فوائد الألعاب الإلكترونية

رغم ظهورها منذ عشرات السنين فإن الألعاب الإلكترونية ما تزال تستقطب مئات الملايين من الأفراد الذين يقضيون يوميًا عدة ساعات أمام أجهزتهم للعب بالألعاب المفضلة، وبالرغم من التحذيرات المتكررة التي توكد مضار ألعاب الفيديو فإن لهذه الأخيرة عدة جوانب إيجابية تتمثل في العديد من الفوائد أهمها:

  • المساعدة على تجاوز صعوبات القراءة، فالألعاب الإلكترونية تتطلب تركيزًا كبيرًا على اعتبار أن لها بيانات متغيرة باستمرار، وهو ما ينعكس إيجابًا على مدى تمكن الطفل من التركيز أثناء تعلم القراءة.
  • تحسين الرؤية، إذ أثبت بعض الدراسات أن اللاعبين لديهم قدرة أكبر على التمييز بين ظلال مختلفة من النوع الرمادي، ويظهر ذلك بصفة أكثر وضوحًا لدى من يعانون بما يسمى بالعين الكسولة، والذين تحسنت أعينهم المصابة كثيرًا بعد ممارسة الألعاب باستخدام أعينهم الكسولة فقط.
  • تنمية روح القيادة لدى الفرد، إذ تعتمد بعض الألعاب على مكافأة اللاعبين الذين يظهرون سمات قيادية وحسن تصرف وتشجعهم على ذلك، ويمكن لذلك الأمر أن ينعكس على الحياة الواقعية للاعب، إذ يصبح أكثر اهتمامًا بالآخرين وأكثر قدرة على إيجاد الحلول وتقديم المساعدة.
  • تضاعف الاهتمام بالتاريخ، إذ تعتمد الكثير من الألعاب في قصصها على أحداث تاريخية حقيقية، وقد يتحول حب الأطفال لتلك الألعاب إلى رغبة في التعرف أكثر على الشخصيات التاريخية والأحداث الهامة وتعلم أكثر ما يمكن من الكتب والخرائط وغير ذلك.
  • جعل الأطفال أكثر نشاطًا، إذ تتطلب ممارسة بعض الألعاب مجهود بدني حتى لو تمثل ذلك بتحريك أزرار وحدة التحكم باليد، كما أن إقبال الأطفال على لعب بعض الألعاب الرياضية مثل كرة السلة أو التنس أو التزلج على ممارستها في الواقع.
  • التواصل مع الآخرين، إذ أن اللعب عبر الإنترنت يفتح مجالًا واسعًا أمام اللاعبين لربط صلات مع لاعبين آخرين من مختلف أنحاء العالم، كما أن الألعاب تقوي علاقات الصداقة، إذ يتشارك هؤلاء اللعب سواء بتواجدهم في مكان واحد أو عند وجودهم في أماكن متعددة.
  • التقليل من الإجهاد، فبالرغم من أن الكثيرين يرون في ألعاب الكمبيوتر سببًا إضافيًا لارتفاع الضغط، فإنه قد يدحض العلاقة بين الألعاب الإلكترونية وتحفيز الضغط، بل إن ممارسة تلك الألعاب تقلل من استجابة الأدرينالين بأكثر من النصف[٣].
  • تساعد الألعاب الإلكترونية الأطفال والمراهقين على اكتشاف ميولهم في الحياة، فتوجد ألعاب تعتمد على المهارات القتالية أو القدرات الذهنية أو السرعة أو الملاحظة وغيرها من الأساسيات التي تدل الأهل على الجانب الأكثر بروزًا ونبوغًا لدى الطفل.
  • تحسين مهارات حلّ المشكلات من فوائد الألعاب الإلكترونية، فهذه الأخيرة تعتمد على قواعد معينة مما يدفع اللاعب إلى التفكير الملي قبل اتخاذ الخطوة اللاحقة، ومن ثم أخذ القرار الأنسب لتجاوز المشكلة أو الصعوبة التي يواجهها ليستمر في اللعب ويتقدم إلى مستوى أرقى.
  • تعزيز الذاكرة، فاللاعب مطالب عند تعرفه إلى لعبة إلكترونية جديدة بقراءة الإرشادات وتتبعها وتخزينها في ذاكرته ليعتمد عليها أثناء اللعب، وهو ما يساعد على تحسين الذاكرة.
  • تعد مصدر مهم للتعلم، فقد أصبح عدد من مؤسسات التعليم الحديثة يعتمد على ألعاب الكمبيوتر في التدريس بهدف تعزيز مهارات الطفل الإبداعية والمعرفية والأكاديمية[٤].


أضرار الألعاب الإلكترونية

من المُمكن أن تُسبّب الألعاب الالكترونيّة أو ألعاب الفيديو الإدمان، إذ إنّه من الشّائع أن نرى نسبة عالية من مُدمني هذه الألعاب، بالإضافة لذلك، إنّ بعض الألعاب عدوانية جدًا وعنيفة، وقد تُسبّب العنف والعدوانيّة لدى اللاعب في بعض الأحيان، ولا يقتصر هذا المحتوى فقط على العدوان الجسدي ولكن أيضًا يدخل في المشاكل النّفسيّة والفكريّة، وبالحقيقة أنّ الألعاب الالكترونيّة قد تُنشئ الأطفال تنشئة مُجتمعيّة خاطئة، ويُصبح الطّفل مُقصّرًا في واجباته ودراسته وغيرها من الأمور.[٥]


أهم شركات الألعاب الإلكترونية

يمثل سوق الألعاب الإلكترونية مصدر جذب للكثير من الشركات التكنولوجية العالمية التي تسعى دومًا إلى إصدار ألعاب مشوقة تلبي رغبات اللاعبين من مختلف الفئات، ومن بين أبرز شركات الألعاب الإلكترونية يمكن ذكر ما يلي:

  • شركة سوني للترفيه التي تعد ركيزة أساسية في هذا المجال، يرجع تاريخ إنشائها إلى عام 1993م، ويقع مقرها الرئيسي في طوكيو في اليابان، وقد تأسست إثر شراكة بين شركتي سوني ونينتندو عام 1991م، وهي الشراكة التي أثمرت إحدى أبرز الألعاب الإلكترونية على الإطلاق (البلاي ستايشن)، إضافة إلى عدد هام من الألعاب الأخرى التي تُطوّر في استوديوهات التطوير الداخلية الخاصة بالشركة.
  • شركة روكستار الشمالية، يعود تأسيسها إلى عام 1988م ويقع مقرها في أدنبرة باسكتلندا، وقد نالت لعبتها GTA شهرة عالمية واسعة جدًا.
  • EA Tiburon من أبرز الشركات المختصة في الألعاب الرياضية وألعاب المحاكاة، تأسست عام 1994م وهي موجودة في أورلاندو بفلوريدا الأمريكية، وتعد لعبتها الخاصة بكرة القدم صاحبة أعلى ملكية في تاريخ ألعاب الفيديو.
  • Maxis Software نشأت سنة 1987م يقع مقرها الرئيسي في إيميريفل في كاليفورنيا، وهي التي تقف وراء واحدة من أكثر ألعاب الفيديو مبيعًا على الإطلاق ممثلة بلعبة ذي سيمز التي وقع تصنيفها عام 2008م كأفضل ألعاب الكمبيوتر انتشارًا في التاريخ.
  • شركة نينتندو شركة عريقة في صناعة ألعاب الفيديو، إذ تأسست عام 1984م، ويقع مقرها الرئيسي في كيوتو اليابانية، وقد قدمت نينتندو للعالم واحدة من أشهر الألعاب الإلكترونية وهي سلسلة ألعاب سوبر ماريو، التي يقوم فيها ماريو وهو سباك إبطالي يرتدي زيًّا أحمر وأزرق وقبعة حمراء بمواجهة المخططات الشريرة لخطف الأميرة.
  • شركة إبيك غايمز التي تأسست عام 1991م، وهي موجودة في كاري بكارولينا الشمالية، ومنذ إطلاق أول ألعابها أحدثت ضجة عالمية كبيرة خاصة في مجال الخيال العلمي، وقد تعززت مكانتها بظهور لعبتها غيرس أوف وور على جهاز إكس بوكس 360 عام 2006م[٦].


المراجع

  1. "Electronic game"، britannica، Retrieved 17-10-2019. Edited.
  2. "Video game revenue tops $43 billion in 2018, an 18% jump from 2017"، techcrunch، Retrieved 17-10-2019. Edited.
  3. "15 Surprising Benefits of Playing Video Games"، mentalfloss، Retrieved 17-10-2019. Edited.
  4. "8 Cognitive Benefits of Playing Video Games for Kids"، engadget، Retrieved 17-10-2019. Edited.
  5. "13 ADVANTAGES AND DISADVANTAGES OF PLAYING VIDEO GAMES", lorecentral, Retrieved 31-10-2019. Edited.
  6. "The 8 most powerful video game studios"، pcworld، Retrieved 17-10-2019. Edited.