على ماذا يدل اللون الازرق

على ماذا يدل اللون الازرق

علم الألوان

عالم الألوان هو عالَمٌ كبيرٌ له تأثيرٌ كبيرٌ على السلوك والمشاعر، وله قدرة على استذكار مشاعر معينة، وإثارة ردود الفعل، كما بمقدورها إيصال الأفكار، وتتخد مدى أبعد من هذا حين تستخدم في تصاميم الشعارات والعلامات التجارية، ويرتبط كلّ لون بعاملٍ رئيس في الجسم، كاللون الأحمر الذي يرتبط بالجسد، والأصفر المرتبط بالعاطفة، والأزرق المرتبط بالعقل والحالة المزاجية، والأخضر المرتبط بالتّوازن والطاقة، وغيرها من الألوان، وجميع الألوان التي ذكرت والتي لم تذكر مرتبطة بالعديد من الدراسات النفسية والجسدية[١][٢]، ومن أهم هذه الألوان اللون الأزرق الذي له العديد من الدلائل التي يجهلها الكثير من الأشخاص، لذا في هذا المقال توضيح دلائل اللون الأزرق، وحقائقه المهمة، وذكر دلالة بعض الألوان الأخرى.


معاني اللون الأزق

يتسم اللون الأزرق عن غيره من الألوان بتعدد معانيه، وتناقضها، وتعقيدها، ويعود اختلاف تلك المعاني إلى اختلاف درجات اللون الأزرق، فاللون الأزرق يقسم إلى الدرجات الآتية[٣]:

  • الأزرق الساطع: تحمل هذه الدرجة من اللون الأزرق معاني النظافة، والقوة، والبرودة، ويعود أصل هذه المعاني إلى المحيطات والمياه العميقة، وصفاتها.
  • الأزرق الداكن: يحمل معاني الثقة، والكرامة، والذكاء، والسلطة.
  • الأزرق السماوي: لون السماء لون روحي يدل على السلام، والصفاء، والامتداد إلى ما لا نهاية.


دلالات اللون الأزرق

يحمل اللون الأزرق دلالات عدة تعود لتأثير الأزرق على النفس والأحاسيس، وأثره على الصحة الجسدية، الذي تطور لاستخدامه في العلاج، وتوضيح ذلك فيما يأتي:

  • اللون الأزرق في علم النفس: حسب التحليلات الأخيرة والدراسات النفسية يشير أطباء علم النفس أنّ محبّي اللون الأزرق هم أشخاص حسّاسون، ومخلصون، وصريحون، يحافظون على ضميرهم في المقام الأول، ويميلون أحيانًا إلى الأفكار الفلسفية، كما يظهر اللون الأزق الثقة وحاجة الأشخاص الذين يفضلونه إلى التنظيم والتوجيه في حياتهم بشتى مجالاتها، وسعيهم إلى تحقيق السلام الداخلي والهدوء، ويكسبهم ذلك الاسترخاء الجسدي والعقلي، ومن سلبيات شخصيتهم عدم القدرة على اتخاذ القرارات الصائبة، وميل الأشخاص الذين يفضلون إدخال اللون الأزرق في ملابسهم للبحث عن البهجة والراحة النفسية، ومواجهة صعوبة في التغيير، وافتقادهم للمرونة، كما أن ارتباطهم بالماضي بما فيه من أحزان وعدم النسيان الذي قد يقود أصحابه إلى الحزن والاكتئاب في بعض الأوقات أحد صفات الشخصية لمحبي اللون الأزرق[٤].
  • اللون الأزرق في الجسم: يرتبط اللون الأزرق في الجسم بغدة متصلة بالأعصاب والغدة الدرقيّة، كما أنّه محفّز جيد لهرمونات تهدئة الجسم، وتحفيز المخ والدماغ للعمل، ويساعد أيضًا على الاسترخاء واستعادة نشاط الجسم، كما أن له آثارًا إيجابية في عمل الرئتين والقلب، ولا ينصح بالتعرض للضوء الأزرق قبل النوم لأن من شأنه أن يؤثر على جودة النوم أو يبعده، بسبب قدرته على التأثير بغدة تحت المهاد لإنتاج هرمونات الكورتيزول التي يحول دون إطلاق هرمون الميلاتونين المسؤول عن الإحساس بالنعاس والخلود إلى النوم[٥][٦].
  • اللون الأزرق في العاطفة: يساعد اللون الأزرق على التحكم في الإحساس، والشعور بالقوّة والسيطرة، والاستقرار المعنوي والنفسي، ويُنصح باستخدامه في غرف المكاتب؛ لزيادة الإبداع وتحسين الإنتاجية حسبما أظهرت الدراسات، وفي غرف الأطفال للمساعدة على النوم والشعور بالهدوء، واللون الأزرق ذو شعبية كبيرة وهو اللون المفضل لغالبية الرجال[٧].
  • اللون الأزرق في العلاج: يستخدم اللون الأزرق في الضوء العلاجي بهدف علاج السوء المزاجي والاكتئاب عند الأطفال والبالغين، لما له من صفات تساعد على الاسترخاء والشعور بالراحة والأمان، كما ينصح الأطباء النفسيّون باستخدامه في علاج الألم، كألم الشدّ العصبيّ، ومشاكل القلب، وأمراض الربو، وانخفاض ضغط الدم، ويرتبط أيضًا ببعض الأعضاء كالعينين والأذنين، والأنف، ويؤثر على حواس الشم، والبصر، لذ ينصح أيضًا بإضافة اللون الأزرق للطعام لمن يعانون من السمنة لأثره الذي ينعكس بواسطة حاسة البصر ليشعر الشخص بعدم الرغية في الاستمرار بتناول الطعام[٨][٩][١٠].


حقائق عن اللون الأزرق

فيما يأتي حقائق مهمة عن اللون الأزرق:[١٠][١١]:

  • لا ينصح بإدخال اللون الأزرق في الطعام؛ لأنه يُفقد الآكل شهيته، وينصح باستخدام الأواني الزرقاء من قِبَل الأشخاص الذين يسعون لإنقاص وزنهم؛ للتقليل من الشهية، وبذلك خسارة الكثير من الوزن.
  • يستخدم اللون الأزرق في تحفيز المسائل الإبداعية وحل مشاكلها.
  • ينصح باستخدام اللون الأزرق في الصالات الرياضية لبذل مجهود أكبر، وحرق الدهون بطريقة سريعة.
  • استُخدم اللون الأزرق منذ القدم في العهد الروماني القديم كلباس لزيّ الشرطة لبذل مجهود أكبر في العمل.
  • ترتدي النساء اللون الأزرق بنسبة كبيرة اعتقادًا أنّ الرجال يفضّلون هذا اللون، وهذا الاعتقاد صحيح.
  • من المعتقدات الشائعة في الهند أنّ اللون الأزرق يجلب الحظ السيّئ، ويرتبط بالموت والحزن.
  • يرتبط اللون الأزرق في الصين بالألم.
  • اللون الأزرق من ضمن مجموعة الألوان الأساسية، وأهمها.
  • اللون الأزرق لون غير شائع في الأطعمة بصورة طبيعية، إلا في التوت الأزرق البري.
  • 8% من سكان العالم لديهم عيون زرقاء.
  • البوم هو الطير الوحيد الذي يستطيع تمييز اللون الأزرق ورؤيته.

 

الدلالات النفسية للألوان الأساسية

كل لون من الألوان يحمل عدة صفات ومعانٍ في علم النفس، ومن تلك الدلائل النفسية للألوان ما يأتي:

  • الأحمر: يرتبط اللون الأحمر بالأمور الجسدية، فهو من أقوى الألوان، له علاقة بالدفء والطاقة والتحفيز والإثارة، يمتلك ميزة الظهور، فنراه في العديد من الأشياء حولنا، ويؤثّر جسديًّا في معدّل النبض، ومن آثاره السلبية؛ الدلالة على العدوانية والعنف والتوتّر[١٢].
  • الأصفر: وهو لون التفاؤل والصيف، يجلب السعادة والانشراح، يزيد الإلهام والإبداع، يدل على أن الشخص مفعم بالحيوية، ينجذب لكل ما هو جديد، له العديد من الدرجات، فكلما تدنّت نسبته قلّ تأثيره وفائدته، وتكمن سلبيّته في دلالته على الخوف والقلق والإحباط، والضعف العاطفي، كما يثير الغضب والعدوانية في بعض الأوقات[١٣].
  • الأخضر: لون الطبيعة، وهو لون الراحة والتجديد، والوعي والتوازن، والانسجام، والانتعاش، فيطلق عليه اسم اللون المريح، يكثر الاعتقاد بأنه يمثل الحظ السعيد، وقد أظهرت الدراسات أن اللون الأخضر يمكن أن يحسن قدرة الطلاب على القراءة، فهو رمز الخصوبة والبدايات الناجحة[١٤].
  • البنفسجي: وهو لون الرؤية والاحتواء والرقيّ، والأصالة والصدق، والسموّ الروحاني، ويتميّز بكونه آخر لون في الطّيف المرئي، وهو لون ملكيّ منفرد فقد كان رمزًا للملوك والثروة في العصور القديمة، يشجّع على التأمّل والتعمّق، ويدل على الحكمة، ومن سلبيّاته؛ دلالته على الضياع والغموض.[١٥].
  • البرتقالي: هو مزيج الأصفر والأحمر، يتسم بالإثارة والحماس والدفء، وهو لون المرح والوفرة، والراحة الجسدية، كما أنه يحفز الشهية لتناول الغذاء، من سلبيّاته؛ دلالته على الطيش وحب جذب الانتباه، وهو لون مثير للجدل، إذ يمكن أن يلقى حب الناس له أو كراهيتهم له.[١٦][١٧].
  • الزهري: وهو لون الأنوثة والحب والرومانسية، يثير السكينة والهدوء، كما يتصف بالصفات الأنثوية كالنعومة، والرعاية، والحنان لذا يستخدم في طلاء المستشفيات، من دلالاته السلبية السخف[١٨] .
  • الأسود: يطلق عليه أيضًا ملك الألوان، يدل اللون الأسود على الأناقة، ويدل على القوة، والتألّق، والجرأة، ومن دلالاته السلبية الشر، والتهديد، والقمع[١٩].


المراجع

  1. MIRA MILLA (2014-8-18), "20 Color Theory Facts You Should Know"، COMPLEX , Retrieved 2019-11-16. Edited.
  2. Carol DerSarkissian (2019-9-8), "How Colors Can Affect You"، WebMD, Retrieved 2019-11-16. Edited.
  3. "Blue", Color Matters, Retrieved 2019-11-16. Edited.
  4. "The Color Blue", empower-yourself-with-color-psychology, Retrieved 2019-11-16. Edited.
  5. STEPHEN WESTLAND (2017-9-30), "Here's How Colours Really Affect Our Brain And Body, According to Science"، science alert, Retrieved 2019-11-17. Edited.
  6. "The Effect of Color in Psychology", Renk Etkisi, Retrieved 2019-11-17. Edited.
  7. Kendra Cherry (219-10-25), "The Color Psychology of Blue"، verywell mind, Retrieved 2019-11-17. Edited.
  8. JACOB OLESEN, "7 Best Colors For Healing"، COLOR MEANINGS, Retrieved 2019-11-17. Edited.
  9. Kendra Cherry (2019-7-25), "Color Psychology: Does It Affect How You Feel?"، verywell mind, Retrieved 2019-11-17. Edited.
  10. ^ أ ب "20 WAYS TO USE THE POWER OF COLOR TO IMPROVE YOUR LIFE", Annmarie,2018-3-23، Retrieved 2019-11-17. Edited.
  11. "24 Interesting Facts About The Color Blue", The Fact Site, Retrieved 2019-11-17. Edited.
  12. Kendra Cherry (2019-10-8), "The Color Psychology of Red"، verywell mind, Retrieved 2019-11-17. Edited.
  13. Kendra Cherry (2019-10-23), "The Color Psychology of Yellow"، verywell mind, Retrieved 2019-11-17. Edited.
  14. Kendra Cherry (2019-9-24), "The Color Psychology of Green"، verywell mind, Retrieved 2019-11-17. Edited.
  15. Kendra Cherry (2019-10-11), "The Color Psychology of Purple"، verywell mind, Retrieved 2019-11-17. Edited.
  16. "COLOR PSYCHOLOGY", True Value, Retrieved 2019-11-17. Edited.
  17. Kendra Cherry (2019-10-13), "The Color Psychology of Orange"، verywell mind, Retrieved 2019-11-17. Edited.
  18. Kendra Cherry (2019-11-15), "The Color Psychology of Pink"، verywell mind, Retrieved 2019-11-17. Edited.
  19. Kendra Cherry (2019-9-30), "The Color Psychology of Black"، verywell mind, Retrieved 2019-11-17. Edited.