أفضل تجارة إلكترونية

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٠٨ ، ١٩ نوفمبر ٢٠١٩
أفضل تجارة إلكترونية

مصطلح التجارة الالكترونية

ظهر مصطلح التجارة الإلكترونية في الفترة الماضية مع انتشار استخدام الإنترنت، وهي مجموعة العمليات التجارية التي يمكن إجراؤها من خلال شبكة الإنترنت وإنشاء المواقع الإلكترونية، وأهم هذه العمليات هي البيع والشراء وعرض الخدمات.

تعتمد التجارة الإلكترونية في إنشائها على اجتماع الأعمال الاقتصادية والمالية مع استخدام أنظمة المعلومات المختلفة، وقد تكون أنشطة التجارة الإلكترونية جزئيّة بحيث تبدأ على الإنترنت وتُستكمل على أرض الواقع أو تجارة إلكترونية كاملة من خلال شبكة الإنترنت، ويختلف نوع التفاعل من تجارة لأخرى فبعضها يعتمد على التفاعل بين شركة وأفراد، وبعضها الآخر بين الأفراد من خلال عرض بضائعهم وخدماتهم من خلال المواقع الإلكترونية.[١].


أفضل تجارة إلكترونية

ومن أهم فوائد استخدام التجارة الإلكترونية هو اختصار الوقت والجهد في مجالات البيع والشراء والاتفاق على الصفقات والأعمال التجارية، كما أنَّها وسيلة سهلة للقيام بالأعمال المالية والمصرفية ووسيلة جيّدة للإعلان عن الخدمات المختلفة من خلال شبكة الإنترنت، إلا أنّ انتشارها في بعض الدول ما زال ضعيفًا لعدم توفر البنية التحتية المناسبة للاتصالات وإنشاء شبكات الإنترنت، كما يعدها البعض غير آمنة لعدم القدرة على التّأكد من جودة الخدمات وعدم ضمان عمليات الشراء من خلال المواقع الإلكترونية، ويعدّ النمو السريع للتجارة الإلكترونية في العالم دليلًا واضحًا على المزايا المذهلة التي تتمتع بها هذه التجارة، إذ تدعم الأداء الحكومي، والتكلفة المنخفضة التي تتميز بها، والمرونة، ونطاق الخدمات الواسع، بالإضافة إلى الشفافية الكبيرة، والمعاملات السريعة، وفيما يأتي بعض أنواع التجارة الإلكترونية التي يفضل كثيرون العمل بها:[٢][٣]

  • بيع قطع غيار السيارات والإكسسوارات.
  • متجر للبقالة وتسليم الوجبات الطازجة.
  • ملحقات الهاتف، مثل سماعات الرأس والتطبيقات والملحقات.
  • الأجهزة المنزلية الذكية.
  • ملابس وإكسسوارات.
  • تصميم المواقع.
  • تسويق تجاري.
  • خدمة حجز السيارات.
  • الدعم الفني عن بُعد.
  • شراء المواقع وبيعها.


عوامل انتشار التجارة الإلكترونية

بدأت أول عملية بيع عبر الإنترنت في تاريخ التجارة الإلكترونية في 11-8-1994، إذ باع رجل قرصًا مضغوطًا من فرقة Sting إلى صديقه من خلال موقعه على الويب NetMarket، وهي منصة أمريكية للبيع بالتجزئة، وكان هذا أول مثال على شراء مستهلك لمنتج من شركة ما عبر شبكة الويب العالمية أو ما يُسمى حاليًا بالتجارة الإلكترونية كما هو معروفٌ اليوم، وتطورت منذ ذلك الحين التجارة الإلكترونية بهدف تسهيل التعرف إلى المنتجات وشرائها من خلال تجار التجزئة والأسواق عبر الإنترنت، وقد استفاد المستقلون والشركات الصغيرة والشركات الكبرى جميعًا من التجارة الإلكترونية، إذ أصبح من الممكن بيع السلع والخدمات على نطاق لم يكن ممكنًا في تجارة التجزئة التقليدية التي ليس لها علاقة بالتجارة الإلكترونية، ومن المتوقع أن تصل مبيعات التجارة الإلكترونية العالمية بالتجزئة إلى 27 تريليون دولار بحلول عام 2020،[١]، وقد ساعدت الكثير من العوامل على انتشار التجارة الإلكترونية في الوقت الحاضر، ومنها ما يأتي:[٤]

  • تطور شبكة الإنترنت: وذلك من خلال ظهور أجيال متطورة من الأنظمة، ومن المعلوم أنّ الإنترنت التجاري بدأ تطويره في التسعينيات.
  • ظهور العديد من الشركات العالمية: وهي الشركات التي تعتمد على مجالات الإعلان وعرض الخدمات، والوصول لأكبر عدد من المستخدمين، منها؛ شركة جوجل، وشركة ياهو وشركة أمازون، ومن المعلوم أنّ تطور الأعمال الإلكترونية سمح للشركات بالانتقال من تخزين البيانات على الورق في خزائن خاصة إلى التخزين الرقمي.
  • زيادة استخدام شبكة الإنترنت: أصبح الاعتماد على الإنترنت في الوقت الحاضر كبيرًا جدًا، مما سهل من انتشار مفهوم العمل بالتجارة الإلكترونية، مع توفر الأجهزة المحمولة المزيد من حركة المرور على الإنترنت، ولتسهيل الأمر فقد أصبحت مواقع الويب أكثر ملاءمة للهاتف المحمول؛ وذلك بسبب إنشاء تطبيقات مخصصة تسمح للهواتف الذكية والأجهزة اللوحية بالوصول إلى المعلومات بسهولة.
  • وسائل الاتصال الحديثة: حوّلت وسائل الاتصال والتقنيات الإلكترونية الجديدة الأعمال التجارية كثيرًا؛ فعلى سبيل المثال بات البريد الالكتروني بديلًا عن البريد الورقي، وأصبحت المكالمات البعيدة أقل تكلفة، ويمكن أن تكون مجانية تمامًا؛ إذ تتيح التقنيات الحديثة مثل Skype وGoogle Hangouts إمكانية عقد مؤتمرات مجانية بواسطة الفيديو، وتستخدم العديد من الشركات هذه التقنيات الإلكترونية الجديدة للتواصل مع موظفيها وعملائها، وبذلك تكون قد وفَّرت نفقات السفر للاجتماعات الشخصية.
  • المنتجات الرقمية: وهي المنتجات التي تُحَمّل من خوادم الشركة عبر الإنترنت، ومن الأمثلة عليها الكتب الإلكترونية وملفات MP3، ويُعد متجر iTunes و Amazon's من أبرز الأمثلة على الأعمال الإلكترونية الناجحة القائمة على المنتجات الرقمية.


أفضل منصات التجارة الإلكترونية

بداية يمكن تعريف نظام التجارة الإلكترونية بأنه برنامج يتيح للمستخدم إنشاء متجر وتشغيل شركة تجارية عبر الإنترنت؛ إذ يوفر هذا النظام الأدوات اللازمة لإنشاء الموقع وإدارته، إضافة للمنتجات والعمليات اليومية، ولا يحتاج الشخص إلى أن يكون مطور ويب خبير لإنشاء متجر إلكتروني، وإنما يستطيع الشخص تطوير متجره عن طريق اتِّباع بعض التعليمات، ويعدّ اختيار أفضل منصة للتجارة الإلكترونية مهمةً غير سهلة؛ إذ توجد العديد من العوامل التي يجب مراعاتها نظرًا للاتساع الكبير في السوق، ومن المعلوم أنّ اختيار الشخص يكون له تأثير كبير على نشاطه التجاري عبر الإنترنت، لذلك ينبغي التفكير جيدًا قبل الاشتراك، وفيما يأتي أفضل منصات التجارة الإلكترونية:[٥][٦]

  • Shopify : وهي من المنصّات المفضلة للبدء بمشاريع التجارة الإلكترونيّة وبناء متجر خاص لعرض الخدمات المختلفة، ومن أهمّ ميّزاتها سرعة الاستخدام، وأنّها آمنة من الاختراقات، وتتوفر بها العديد من الأشكال المختلفة للاختيار، ويضم مئات الآلاف من المستخدمين، ويمكن التسجيل باستخدام عنوان البريد الإلكتروني والبدء في بناء متجر خاص، وتسهّل الواجهة الخاصة بالموقع أيضًا إنشاء منتجات، وتحتوي على ميزات لتسهيل عملية البحث، مثل مكان كتابة العنوان.
  • Bigcommerce: وهي من المنصّات المفضلة كذلك، لسهولة استخدامها في أعمال التجارة الإلكترونية، خاصةً عند البدء بتنفيذ المشروع للمرة الأولى، ويعدّ أيضًا بمثابة عربة التسوق لأنواع أخرى من مواقع الويب، وهو الموقع الأكثر تشابهًا بـ Shopfy، وعادةً ما يُقترحان معًا.
  • Woocommerce: تناسب هذه المنصة البدء بالأنشطة التجارية الكبيرة التي تعمل بنظام خاص لهذه المنصة، ويعمل مع WordPress لتحويل أي موقع إلكتروني إلى متجر للتجارة الإلكترونية الوظيفيّة، ويعدّ مكانًا واحدًا يمكن فيه تشغيل موقع التجارة الإلكترونية والشركة التابعة له، ويمكن أيضًا دمج بوابات الدفع ووسائل التواصل الاجتماعي والتسويق عبر البريد الإلكتروني والبيع بنقرة واحدة، ولكن منصات التجارة الإلكترونية الأُخرى مثل BigCommerce وShopify تعمل بشكل أفضل، ولكن ليس كثيرًا.
  • Prestashop:إن أهمّ ما يميز هذه المنصة أنها مجانية، وتوفر خدمات مناسبة لممارسة أنشطة وأعمال التجارة الإلكترونية المختلفة، كما يمكن استخدامها مع مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بالمستخدم، أو الذهاب إلى PrestaShop Ready وهو الإصدار المدفوع مقابل 24.90 يورو شهريًا أو 19.90 يورو إذا كان المشترك يدفع سنويًا.
  • Magento : وهي من المنصات الإلكترونية سريعة الاستخدام، تساعد دعم المشاريع التجارية الحديثة والتي لا يستطيع أصحابها إنشاءها على أرض الواقع، ويمنح المستخدم الكثير من التحكم، إذ يمكنه تغيير أي شيء يريده من حيث الوظيفة والتصميم، واختيار العديد من الميزات كالاشتراكات العضوية، والخصومات، والقدرة على ضبط المحتوى لكل مستخدم.

 

كيفية نجاح التجارة الإلكترونية

يتطلع الكثير من الناس إلى أن تكون لهم أعمال خاصّة، إذ يرأسون أنفسهم، ويكونون مسؤولين عن مستقبلهم، وقد جعل الإنترنت هذا الهدف سهلًا للغاية أكثر من أي وقت مضى، والتجارة الإلكترونية هي الوسيلة الأكثر نجاحًا حول العالم، ولكن قد يكون من الصعب معرفة الطريقة المُثلى لبدء عمل تجاري إلكتروني يعمل جيدًا ويجلب إيرادات وأرباح لمالكه، ولإنشاء عمل ما ينبغي تحديد خطة عمل تجارة إلكترونية خاصة، كما يجب اتباع ما يأتي:[٧]

  • اختيار نوع المنتج جيدًا من خلال معرفة نوع المنتجات المفضلة والأكثر انتشارًا.
  • التخطيط الجيد قبل البدء.
  • إنشاء موقع إلكتروني على شبكة الإنترنت لبدء المشروع.
  • اختيار طريقة مناسبة للعرض والتّسويق للمنتج، وإضافة خدمات أخرى كخدمة الشّحن.

 

المراجع

  1. ^ أ ب "Ecommerce", shopify, Retrieved 7-11-2019. Edited.
  2. leap_bojan, "Factors Influencing E-commerce Development: Implications for the Developing Countries"، researchleap, Retrieved 1-1-2019. Edited.
  3. natalia (1-3-2019), "Top 45 Ecommerce Business Ideas for 2019"، templatemonster, Retrieved 9-11-2019. Edited.
  4. Bert Markgraf, "Briefly Explain the Evolution of E-Business"، smallbusiness, Retrieved 9-11-2019. Edited.
  5. Nick Schäferhoff (3-10-2019), "9 Best “Easy” eCommerce Platforms & Sites (2019)"، websitesetup, Retrieved 9-11-2019. Edited.
  6. Darren DeMatas (23-8-2019), "Ecommerce CEO’s 10 Best Ecommerce Platforms Compared & Rated For 2019"، ecommerceceo, Retrieved 9-11-2019. Edited.
  7. Andrew Roach (1-1-2019), "Ecommerce Roadmap: How To Start A Successful Ecommerce Business"، oberlo, Retrieved 9-11-2019. Edited.