معنى قص الشعر بالحلم

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٢٤ ، ٣١ يوليو ٢٠١٩

سيكولوجية الأحلام

ينتج العقل عشرات الأفكار والتصورات عند الخلود للنوم، ويحدث ذلك بعد ساعة ونصف على الأكثر من الذهاب للنوم، وعندها ترتخي عضلات الجسم والأعصاب، وينفصل الإنسان عن حياة الواقع ويبدأ الوعي لديه في الباطن بالاستيقاظ، ومنذ تلك اللحظة ستبدأ عشرات الصور المتحركة بالتدافع إلى عقله لتظهر منطقي متسلسل الأحداث أو عشوائي، وعندما يستيقظ الشخص في صباح اليوم التالي لن يتذكر الكثير عما شاهده في المنام، فأغلب تلك الأفكار بالكاد ترد إلى عقله خلال العشر دقائق الأولى من الاستيقاظ، ولقد حاول العديد من العلماء التعرف على الأحلام عن كثب ودراستها تفصيليًا، مثل: سيغموند فرويد الذي وضع كتبًا ومجلدات تحاول وصف التغيرات البدنية والعقلية التي يخوضها الجسم عند النوم، ولا شك أن من المنصف القول بأن الكثير منها ما زال عصيًا على معرفتها رغم تطور الأدوات والوسائل، ولقد نشأ علم فرعي من الأحلام يدعى (بعلم تفسير الأحلام) الذي يخضع لدراسة دينية وفقهية تخصصية من قبل عدد من العلماء الذين يعتمدون القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة مصدرًا ثابتًا لذلك[١].


معنى قص الشعر في الحلم

إن القليل من الأحلام ستعيش مع الشخص لفترة بعد استيقاظه، وتمثل سرًا أو لغزًا يحتاج للتفسير بالنسبة له، ومن ذلك قص الشعر، وسنتناول معانيه ودلالته بناءً على تعدد الحالات فيما يلي[٢].:

  • إذا راى النائم أنه يقص شعره لصنع تسريحة شعر جديدة فذلك يعني أنه مقدم على خوض حياة جديدة مختلفة أو خوض عواطف وعلاقات جديدة.
  • إذا رأى النائم أنه يقص شعره بنفسه فذلك يدل على مشكلة أو شيء سلبي سيعترض أحد أفراد أسرته وذلك يتطلب وقوفه بجواره.
  • إذا رأى النائم أن أحدًا يقص شعره له رغمًا عنه وبعدم موافقته فذلك يدل على أن الآخرين يفرضون عليه آرآءهم، او أنه يتعرض للتسلط من قبل قوى أخرى وهو رافض لذلك في داخله.
  • إذا رأى النائم أن شخصًا آخر يقص شعره لكنه راضِ وسعيد فذلك يدل على شعوره بالأمان في الحياة أو لربما دل على حاجته للإحساس بالأمان وافتقاده له.
  • إذا رأى النائم وكانت امرأة أنها تقص شعرها جيدًا فذلك يدل على أنها لا تهتم بنفسها كثيرًا وهي بحاجة للتنبه لهذا الجانب في شخصيتها.
  • إذا رأى النائم أنه يقص شعره فذلك قد يدل على وقوعه بمشكلة أو تعرضه لخيبات أمل من أشخاص مقربين، وبأنه سيفتقد السعادة لفترة ما في حياته.


أنواع الأحلام

يجب أن يتنبه الشخص لطريقة حياته المعيشية فهي تلعب دورًا كبيرًا في تقييم حالته النفسية وذلك يشمل الأحلام وتأثيرها عليه، فمن المهم مثلًا تناول الطعام الصحي والتغذية وممارسة الرياضة وشرب الماء والابتعاد عن تناول الوجبات الدسمة والمشروبات المنبهة قبل النوم، وذلك من اجل الحرص على الصفاء في النوم، وتنقسم الأحلام لأنواع عدة أهمها[٣]:

  • الأحلام الحركية: التي تؤدي إلى إيقاظ النائم بعد أن يشعر بالحركة والهبوط.
  • الأحلام المرئية: التي يقصدها الناس خاصة عند حديثهم عن الأحلام العامة.
  • الأحلام الفكرية: التي ترتبط بالشعور بالقلق في غالبية الأحيان.


المراجع

  1. "سيكولوجية الأحلام.. هل لأحلامنا تفسير علمي؟"، ساسة بوست ، اطّلع عليه بتاريخ 2019-7-25. بتصرّف.
  2. "تفسير قص الشعر في المنام "، معلومة ثقافية، اطّلع عليه بتاريخ 2019-7-25. بتصرّف.
  3. "ما هي أنواع الأحلام "، الأحلام ، اطّلع عليه بتاريخ 2019-7-25. بتصرّف.