ما السبب وراء إدمان الوجبات السريعة؟

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٤٤ ، ١٩ أغسطس ٢٠٢٠
ما السبب وراء إدمان الوجبات السريعة؟

إدمان الوجبات السريعة

على عكس السلوكيات الإدمانية الأخرى فإنه من الطبيعي تناول الطعام يوميًا والتطلع للمتعة الناتجة عنه، ولكن هناك اختلاف بين الرغبة بتناول الطعام بالشكل الطبيعي وإدمان الطعام وعلى وجه الخصوص إدمان الوجبات السريعة ويمكن الفصل بينهم بسهولة؛ إذ إن مدمن الطعام يتناول الطعام بكميات أكثر من اللازم للشعور بالتحسن نتيجة إفراز الدماغ لهرمون الدوبامين المسؤول عن الشعور بالمتعة ويزيد إفرازه عند تناول الوجبات السريعة بشكل أكبر من تناول الطعام الصحي، مما يدفع الرجل للتوجه لهذه الأطعمة منخفضة القيمة الغذائية باستمرار، ويتجاوز حاجته الغذائية الطبيعية، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى العديد من العواقب الجسدية والعاطفية والاجتماعية، مثل مشاكل الجهاز الهضمي وأمراض القلب والسمنة والاكتئاب والعزلة، وغالبًا ما يعود مدمن الطعام إلى هذه السلوكيات المدمرة رغم عواقبها غير المرغوبة بسبب الحاجة إلى خلق مشاعر المتعة مجددًا، ويعد الاستسلام بانتظام للرغبة الشديدة في تناول الوجبات السريعة علامة على أنك تعاني من إدمان الطعام.[١][٢]


ما السبب وراء إدمان الوجبات السريعة؟

قد يكون للإدمان على الوجبات السريعة والرغبة الشديدة في الطعام علاقة وثيقة بدماغك، فقد يعاني بعض الرجال من اختلالات كيميائية عصبية وهرمونية تؤدي إلى هذه الرغبة الشديدة، كما أن اتباع نظام غذائي صحي والحرمان من هذه الأطعمة لفترات طويلة قد يدفعك إلى الإفراط في تناولها، وقد يكون الإدمان ناتجًا عن عادةٍ نشأت عليها منذ صغرك كتناول نوع معين من هذه الأطعمة بانتظام مما يجعلك تتوق لها دائمًا، وللدّماغ تأثير كبير أيضًا فقد يدفعك إلى الرّغبة بالوجبات السريعة لمجرد مرورك من أمام محال بيعها أو رؤية إعلانات تجارية لها، كما أنه يربط مشاهدة التلفاز والأفلام بتناول الحلوى والفشار مثلًا، وللعاطفة دور في الإدمان إذ إن الشعور بالانزعاج والتوتر قد يدفعك للبحث عن الأطعمة التي قد تحسن من صحتك النفسية وتخلصك من شعورك السيئ ولمكافأة نفسك عندما تشعر بالإحباط أو عدم الرضا.[٣]

وركزت دراسات الإدمان على الطعام على الأطعمة الشهية للغاية، في حين أن الوجبات السريعة تندرج مباشر في هذه الفئة، وقد فُحصت العناصر والمُكوّنات الموجودة في الوجبات السريعة، وكانت معظم الوجبات السريعة مصحوبة بالصودا، مما يزيد من محتوى السكر 10 أضعاف، وتشير الدلائل المحدودة أيضًا إلى أن المحتوى العالي من الدهون والملح في الوجبات السريعة قد يزيد من إمكانية الإدمان عليها مع الوقت،[٤] بالإضافة لذلك يعد البعض أنّ الحصول على الوجبات السّريعة أسهل وأسرع من تحضير الطّعام لذلك قد يُعتقَد بأنّ الشّعور بالرّاحة والسّرعة في الحصول على الوجبة السّريعة هي سبب من أسباب إدمان هذه الوجبات أيضًا.[٥]


كيف تتغلب على إدمان الوجبات السريعة؟

يعد إدمان الوجبات السريعة من اضطرابات الأكل الأكثر شيوعًا والتي يصعب التخلي عنها، إذ إنها تمنحك شعورًا مشابهًا لإدمان الكحول والمخدرات مما يدفعك إلى افتقار السيطرة على نفسك وينتهي الأمر بك بتناول الطعام أو الشراب أكثر مما قد خططت له مسبقًا, وللتخلص من إدمان الوجبات السريعة عليك أولًا الاعتراف بحقيقة وقوعك بهذه المشكلة والتفكير بكيفية التغلب عليها، إليك أهم الخطوات التي قد تساعدك في ذلك:[٦]

  • إدراك وقوعك بالمشكلة: القول أسهل من الفعل في بعض الأحيان، فعندما تدمن شيئًا ما فإنك تضع لنفسك الكثير من الأسباب الوجيهة للاعتقاد بأن ما تفعله صحيح، لذلك يعد إدراك المشكلة الأمر الأهم الذي يدفعك للتخلص منها.
  • ضع خططًا مناسبة للتخلص من الإدمان أو التقليل منه تدريجيًا: التغلب على الإدمان أمر شاق، فإذا كنت تعتقد أن بعض الأطعمة يمكن أن تسبب لك الإدمان فمن الأفضل تجنبها تمامًا، أما إذا كانت لديك القدرة على موزانة الأمر والاعتدال فيه فمن المهم تحديد بعض الأهداف الملموسة ومعرفة كيف تقوم بذلك، أما إذا كان هدفك هو الامتناع فكن واضحًا مع نفسك بشأن ما تنوي الامتناع عنه منذ البداية.
  • التغلب على المحفزات والرغبة الشديدة: من المهم تحديد السبب الذي يدفعك لإدمان الوجبات السريعة والتغلب عليه فمن الممكن أن يدفعك الشعور بالضغط أو الوحدة أو العمل الشاق للجوء إلى الطعام لتحسين شعورك السيئ تجاه هذا الظرف، وعلى الرغم من أن الإفراط في تناول الطعام يمكن أن يجعلك تشعر بتحسن في الوقت الحالي، إلا أنه على المدى الطويل يمكن أن يؤدي إلى العديد من المشاكل كالسمنة والسكري وأمراض القلب والأهم من ذلك الاكتئاب، ومن المهم أيضًا إبقاء هذه الأطعمة بعيدة عن متناول الأيدي لتجنب الوصول إليها بسرعة مما يساعد في التخلص من الرغبة الشديدة تجاهها لحين الوصول إليها.
  • تتبع النتائج: يعد تتبع النتائج مهمًا جدًا ويمنحك الفرصة لمراقبة ما تفعله والتفكير فيه، كما أنه يمنحك فرصة لمعرفة ما إذا كانت أهدافك تؤدي إلى النتائج المرجوة، مثل الشعور بتحسن أو فقدان الوزن، ويمكن أن يساعدك في ذلك العديد من التطبيقات الذكية أو الاستعانة بمجرد قلم وورقة لتحديد الأهداف والنتائج التي تتوصل إليها.
  • اطلب المساعدة: إذا شعرت بعدم قدرتك على فعل أي شيء أو التخلص من الإدمان بمفردك، فمن المهم أن تطلب المساعدة من الأفراد المختصين الذين بدورهم سيساعدونك على تجاوز هذه المشكلة بسهولة.


قد يُهِمُّكَ

قد يعاني العديد من الرجال من إدمان الوجبات السريعة دون معرفتهم بذلك، إليك عزيزي الرجل أهم المؤشرات التي تدل حقًا على ذلك:[٧]

  • الرغبة الشديدة في تناول الطعام على الرغم من الشبع وبعد تناول وجبة مغذية ومرضية، في حين أن الرغبة الشديدة وحدها لا تشير إلى إدمان الطعام إلا إذا كان من الصعب عليك تجاهلها أو إرضائها فقد يشير ذلك إلى وجود مشكلة.
  • تناول الطعام فوق الحاجة بكثير، فعند الاستسلام للرغبة الشديدة قد تأكل أكثر من الحاجة وتصل إلى الامتلاء المفرط، إذ أنك تجد صعوبة بالغة في تناول الوجبات باعتدال.
  • الشعور بالذنب بعد تناول الوجبات السريعة وتكرار الأمر بعد فترة وجيزة واختلاق الأعذار لذلك، إذ إنك إذا كنت مدمنًا على الوجبات السريعة قد تضع القوانين لأنماط الوجبات الغذائية ثم تتجاهلها وينتهي بك المطاف للاستستلام وتناولها مجددًا.
  • إخفاء تناول الوجبات السريعة عن الآخرين، وهو أمر شائع إلى حد ما بين الأشخاص الذين يشعرون بعدم القدرة على التحكم في استهلاكهم للطعام، فقد يفضلون تناول الطعام بمفردهم عندما لا يكون هناك أي شخص آخر في المنزل، أو بمفرده في السيارة، أو في أوقات متأخرة من الليل بعد أن ينام الجميع .
  • عدم القدرة على ترك الوجبات السريعة رغم إلحاقها الضرر فيك، إذ إن الأطعمة التي تختار تناولها يمكن أن تؤثر كثيرًا على صحتك على المدى القصير، فيمكن أن تؤدي الوجبات السريعة إلى زيادة الوزن، وحب الشباب، والتعب، ورائحة الفم الكريهة، وسوء صحة الأسنان، وغيرها من المشاكل الشائعة، كما يمكن أن يؤدي استهلاك الوجبات السريعة مدى الحياة إلى السمنة المُفرطة ومرض السكري من النوع الثاني وأمراض القلب والزهايمر والخرف وبعض أنواع السرطان.


المراجع

  1. Kris Gunnars (2019-12-04), "How Food Addiction Works (and What to Do About It)", www.healthline.com, Retrieved 2020-08-17. Edited.
  2. Elizabeth Hartney (2019-10-02), "How a Food Addiction Develops", www.verywellmind.com, Retrieved 2020-08-17. Edited.
  3. SAMANTHA GLUCK (2019-04-23), "What Causes Food Cravings (Food Addiction)?", www.healthyplace.com, Retrieved 2020-08-16. Edited.
  4. Andrea K Garber, Robert H Lustig (2011-09-04), "Is fast food addictive", .Curr Drug Abuse Rev, Page 146-162. Edited.
  5. Joshua Gowin (2011-08-08), "7 Reasons We Can't Turn Down Fast Food", www.psychologytoday.com, Retrieved 2020-08-17. Edited.
  6. Chris Palmer (2019-06-11), "Six Steps to Stop an Addiction to Sugar and Junk Food", www.psychologytoday.com, Retrieved 2020-08-16. Edited.
  7. Kris Gunnars (2019-11-11), "8 Common Symptoms of Food Addiction", www.healthline.com, Retrieved 2020-08-16. Edited.