ماهو علاج دوالي الساقين

بواسطة: - آخر تحديث: ١٧:٥٢ ، ٢٦ مايو ٢٠٢٠
ماهو علاج دوالي الساقين

دوالي الساقين

تظهر الدوالي أو الأوردة المنتفخة عادةً في الساقين أو القدمين بلون أزرق او أرجواني، وقد يصاحبها أعراض أخرى؛ كالشعور بثقل أو ألم في الساقين، وتورم القدمين والكاحلين، والحكة وجفاف الجلد فوق مناطق الدوالي، والشعور بآلام في عضلات الساقين، خاصة في الليل، وقد يُلاحظ المريض كذلك زيادة في حدة أعراض الدوالي أثناء الأجواء الدافئة أو أثناء الوقوف لفترات زمنية طويلة، بينما قد تنخفض شدة الأعراض عند المشيء أو عند الاستلقاء ورفع القدمين.

ومن الجدير بالذكر أنّ سبب ظهور دوالي الساقين يرجع في الأساس إلى ضعف أو ضرر في الصمامات الوريدية داخل الأوردة، الذي يُؤدي إلى عجز الاوردة عن إرجاع الدم باتجاه القلب، ممّا يدفع بالدم إلى التجمع داخل الأوردة، وجعلها تبدو منتفخة أو متورمة، وهنالك بالطبع عوامل كثيرة تزيد من فرص الإصابة بالدوالي، منها؛ السمنة، والتقدم بالعمر، والوقوف لفترات طويلة، لكن على أيّة حال[١]، يبقى هنالك علاجات كثيرة للتعامل مع دوالي الساقين، وهذا سيكون موضوع الأسطر التالية.


علاج دوالي الساقين

قد لا تتطلب الحالات الخفيفة من دوالي الساقين أيّ علاجاتٍ طبية، إنّما يكفي الاعتماد على العلاجات المنزلية أو الطبيعية للتعامل معها، لكن يبقى هنالك خيارات علاجية كثيرة يُمكن للطبيب اللجوء إليها لعلاج هذه المشكلة لدى المصابين، مثل[٢]:

  • الجوارب الطبية الضاغطة: يُمكنك الحصول بسهولة على هذه الجوارب من معظم الصيدليات، وأماكن بيع المستلزمات الطبية، لكن هنالك اختلافات في حجم الضغط الذي بوسع هذه الجوارب وضعها فوق الأوردة، وقد تحتاج لوجود وصفة طبية من أجل الحصول على الجوارب التي تُقدم كمية أكبر من الضغط، وعلى أيّة حال، فإن هذه الجوارب عمومًا مصممة لمساعدة العضلات في الساقين على دفع الدم وبضغط يصل ذروته في الكاحلين، وينخفض تدريجيًا مع التحرك باتجاه الركبتين، وغالبًا ما ينصح الأطباء بوضع هذه الجوارب في الصباح الباكر مع ضرورة رفع القدمين مدة 10-15 في اليوم أيضًا.
  • مضادات الالتهابات: تمتلك بعض الأدوية مقدرة على محاربة التورمات والآلام الناجمة عن الدوالي، ومن بين هذه الأدوية؛ الأسبرين والايبوبروفين، لكن في حال تقرح أو تغير لون الجلد المحيط بالدوالي، فإنه من الأنسب التواصل مع الطبيب من أجل تحري مشكلات الأوردة العميقة في الساق.
  • الإجراءات الطبية: ينفي الخبراء الحاجة أصلًا إلى إزالة معظم الدوالي، لكن في حال أصبحت الدوالي مصدرًا للإزعاج الشديد، فإن هنالك إجراءات طبية كثيرة مفيدة لهذا الغرض، مثل:
    • العلاج باللّيزر: يحاول الطبيب تسليط طاقة ضوئية ليزرية باتجاه الوريد المصاب من أجل إخفاء هذا الوريد أو تقليص حجمه، لكن عادةً ما يحتاج المريض للخضوع لجلسات متكررة من هذا العلاج، كما أنّ العلاج بالليزر الأنسب للتعامل مع الدوالي الصغيرة وليس الكبيرة.
    • المعالجة بالتصليب (Sclerotherapy): يهدف هذا العلاج إلى حقن مواد كيميائية داخل الوريد من جعل تحطيم جدرانه، وإيقاف مرور الدم عبره، ويُعدّ هذا العلاج العلاج الأكثر استخدامًا لعلاج دوالي الساقين الصغيرة، والخطوط العنكبوتية الناجمة عن الأوردة أيضًا، ولقد نجح أخصائيو الجلدية في تطوير هذه التقنية، وجعلها أنجح وأكثر سلامة لدى المرضى[٣].
    • إجراءات أخرى: توجد إجراءات طبية أخرى تعتمد على الحرارة والموجات الراديوية لتدمير واغلاق الأوردة، كما يُمكن للطبيب التدخل جراحيًا لإزالة الوريد أيضًا، وقد ينصح الطبيب المريض بضرورة رفع ساقيه أعلى مستوى لقلبه 3-4 مرات في اليوم مدة 15 دقيقة في كل مرة، وفي حال كان لا بدّ للمريض من الجلوس أو الوقوف لفترة زمنية طويلة، فإنّه من الأفضل له الحرص دائمًا على ثني ساقيه بين الفنية والأخرى؛ فهذا كفيلٌ بتنشيط الدورة الدموية في تلك المناطق[٤].


ما علاج دوالي الساقين بالطرق الطبيعية؟

توجد علاجات طبيعية كثيرة للمساعدة في علاج دوالي الساقين، منها الآتي[٥]:

  • الرياضة: تُسهم الرياضة في تعزيز التروية الدموية في الساقين وتفريغ الدم المتجمع فيهما، كما لا يخفى عن أحد الآثار الإيجابيّة للرياضة على ضغط الدم أيضًا، ومن بين أهم أنواع الرياضة المفيدة لتقوية عضلات بطة الساق؛ المشي، والسباحة، واليوغا أيضًا.
  • المستخلصات العشبية والنباتية: أفصح المعهد الوطني للصحة عن إمكانية أخذ مستخلصات بذور العنب فمويًا من أجل المساهمة في تخفيف حدة التورم في الساقين ومشكلات الأوردة في تلك المنطقة، كما تحدثت أحد المراجعات العلمية عام 2010 عن إمكانية تناول مستخلصات الصنوبر البحري، والسفندر المدبب (Butcher’s broom) للتخفيف من حدة تورم الساقين أيضًا، ومن الجدير بالذكر كذلك أنّ مراجعة علمية أجريت عام 2006 قد توصلت إلى نتيجة مفادها أنّه بمقدور مستخلصات كستناء الحصان أو الخبل (Horse Chestnut) تخفيف آلام الساقين، والحكة الناجمة عن القصور الوريدي المسبب للدوالي.
  • الأطعمة الغنية بالفلافونيد: بوسع هذه الأطعمة أن تكون مفيدة لتقليص حجم الأوردة المنتفخة، ومن بين أشهر أنواع هذه الأطعمة؛ الثوم، والكوكا، والعنب، والتفاح، والتوت، والبصل، والسبانخ، والبروكلي، والفليفلة.
  • طرق أخرى: ينصح البعض بارتداء الملابس الفضفاضة وغير الضيقة لتخفيف حدة الدوالي، كما ينصح آخرون باتباع أنماط غذائية صحية، والابتعاد عن تناول الأطعمة المالحة، والتركيز أكثر على تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم؛ كاللوز، والبطاطا، والعدس، وسمك التونة والسلمون، وقد يكون التدليك مفيدًا أيضًا لتنشيط التروية الدموية في مناطق الساقين أيضًا.


الوقاية من دوالي الساقين

ينفي الخبراء وجود طريقة بوسعها منع الإصابة نهائيًا بالدوالي، لكنّ تحسين التروية الدموية، والقدرات العضلية في منطقة الساقين كفيلٌ للحد من فرص الإصابة بالدوالي، إلّا أنّ الخطوات العلاجية المنزلية الخاصة بعلاج دوالي الساقين نفسها مناسبةٌ لمنع الإصابة بهذه المشكلة في الأساس، ومن بين هذه الخطوات الآتي[٦]:

  • ممارسة الأنشطة البدنية.
  • إبقاء الوزن تحت السيطرة.
  • تناول الأطعمة الغنية بالألياف وقليلة الملح.
  • تجنب ارتداء الكعب العالي أو الجوارب الضيقة.
  • رفع القدمين.
  • تجنب الجلوس أو الوقوف لفترات طويلة.
  • تجنب وضع ساق فوق الأخرى عند الجلوس[٤].


قد يُهِمُّكَ

قد تعتقد عزيزي القارئ أنّ دوالي الساقين حالةً بسيطةً، ولا داعٍ للقلق حولها، لكنّ ذلك قد لا يكون صحيحًا تمامًا على أرض الواقع؛ إذ يُمكن للدوالي أن تتطور لحالات أكثر خُطورة عند تحوّلها إلى تقرحات جلدية، أو خثرات أو جلطات دموية، خاصة في الأوردة العميقة داخل الساقين، بل يُمكن للدوالي أن تنفجر، وتُسرب بعض الدم الظاهر للعين بوضوح، لكن لحسن الحظ تبقى هذه الأشياء في مجملها نادرة الحدوث[٦].


المراجع

  1. "Varicose veins-Overview", National Health Service (NHS) ,7-5-2020، Retrieved 25-5-2020. Edited.
  2. Debra Jaliman, MD (17-7-2019), "Understanding Varicose Veins -- Treatment"، Webmd, Retrieved 25-5-2020. Edited.
  3. "Leg Veins: Why They Appear And How Dermatologists Treat Them", American Academy of Dermatology Association, Retrieved 25-5-2020. Edited.
  4. ^ أ ب "Varicose Veins", Johns Hopkins Medicine, Retrieved 25-5-2020. Edited.
  5. Debra Rose Wilson, Ph.D., MSN, R.N., IBCLC, AHN-BC, CHT (31-1-2020), "Home remedies for varicose veins"، Medical News Today, Retrieved 25-5-2020. Edited.
  6. ^ أ ب "Varicose veins", Mayo Clinic,16-1-2019، Retrieved 25-5-2020. Edited.