تمارين العلاج الطبيعي لعضلات الجسم

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٣١ ، ٢٨ سبتمبر ٢٠٢٠
تمارين العلاج الطبيعي لعضلات الجسم

العلاج الطبيعي

يلجأ العديد من الأطباء إلى وصف أساليبالعلاج الطبيعي لمرضاهم في حال إصابتهم بضرر أو مرض يجعل أداء الأمور والوظائف اليومية من الأمور الصعبة، ويوظّف العلاج الطبيعي في الغالب أساليب علمية للمساعدة على استعادة الحركة الطبيعية للجسم، بالإضافة إلى تقليل الآلام والعيش بطريقة أفضل عبر تقديم اتعليم والتصائح المفيدة للمريض، كما قد يشمل العلاج الطبيعي عددًا من المناهج العلاجية المختلفة وذلك بالاعتماد على المشاكل التي يعاني منها المريض، كما تعتبر مهنة العلاج الطبيعي من المهن االتي تعتمد في الأساس على العلم، حيث أنها تأخذ منهجًا يركّز على توفير الصحة المتكاملة للفرد بأخذ نمط الحياة العام بعين الاعتبار. وفي هذا المقال سنوضح أبرز طرق العلاج الطبيعي لأجزاء مختلفة من الجسم. [١]


العلاج الطبيعي للعضلات

يستخدم أخصائيو العلاج الطبيعي التمارين لمساعدة المرضى على تحسين الحركة والمرونة والقوة لتقليل الألم على المدى الطويل أو القصير، حيث يتمُّ تدريب الأخصائيون لضمان حصول كل مريض على برنامج التمرين الصحيح، كما يتم استخدام العلاج المائي الذي يتضمن ممارسة الرياضة وإعادة التأهيل في الماء، والذي يعدُّ من الطرق الفعّالة في المساعدة في إعادة تأهيلالعضلات والمفاصل في بيئة تساعد على الاسترخاء ودعم وزن الجسم، بالإضافة إلى ذلك، قد يساعد العلاج العملي للمفاصل والعضلات في تقليل الألم والسماح للجسم بالبدء في التحرُّك بحرية أكبر، كما قد يستخدم أخصائيو العلاج الطبيعي هذه التقنيات على المرضى جنبًا إلى جنب مع أساليب العلاج الأخرى كالعلاج بالتمرين لمساعدة المرضى على التحسُّن بشكلٍ أسرع. [٢]


تمارين علاج طبيعي للرجلين

هناك العديد من تمارين العلاج الطبيعي التي يمكنك القيام بها للحفاظ على الساقين والوركين، ومنها: [٣]

  • تمارين أوتار الركبة: حيث أن عضلات أوتار الركبة تساعدك في ثني ركبتيك ومدّ وركك للخلف، كما أنَّ تقوية أوتار الركبة أمرًا بالغ الأهمية في عملية التعافي من خلال مساعدتك على العودة بسرعة أكبر إلى المشي بطريقة طبيعية، وكلُّ ما عليك فعله هو الاستلقاء على بطنك ورفع ساقك للخلف حوالي 10-20 بوصة والاستمرار لمدة 5 ثوان، وإنزال الرجل ببطء إلى الأرض، ويمكنك عمل مجموعتين او ثلاث من هذا التمرين يوميًّا مع 10-15 تكرارًا في كلِّ مجموعة.
  • تمارين المجموعات الرباعية: التي هي عبارة عن العضلات الأربع التي تقع في مقدمة الفخذ والتي تساعد على رفع الورك ومدِّ الركبة، وهناك مجموعة من الأنواع المختلفة من تمارين التقوية الرباعية التي يمكنك القيام بها ويمكنك أداؤها من خلال الاستلقاء على ظهرك، وثني ركبة الرجل الأقوى بزاوية 90 درجة مع إبقاء الساق الأخرى مستقيمة ومسطّحة على الأرض، ثمَ رفع الساق الأخرى ببطء حتى تبتعد عن الأرض بحوالي 12 بوصة والبقاء في الوضع المرفوع لمدة 5 ثواني ثمَّ غنزال الرجل ببطء إلى الأرض، ويمكنك عمل مجموعتين إلى ثلاث مجموعات يوميًّا مع تكرار كل مجموعة 10-15 مرة.


تمارين علاج طبيعي للظهر

يمكنك العمل على تقوية عضلات الظهر لدعم العمود الفقري والتقليل من آلام الظهر والرقبة من خلال اتباع عدة تمارين من العلاج الطبيعي، ومنها: [٤]

  • تمرين وضعية الكوبرا: حيث يلعب هذا التمرين دورًا مهمًّا في تخفيفآلام الظهر ومنح الراحة، ويمكنك إجراء هذا التمرين من خلال الاستلقاء على نطنك والحرص على الحفاظ على قدميك ملتصقتين معًا، مع رفع البطن ومقدمة الجسم للخلف ومحاولة الوصول إلى أعلى مستوى ممكن للكتفين، ويفضُّل إجراء هذا التمرين في مكان تتوفر فيه مساحة كافية.
  • تمرين الجسر: يعتبر هذا التمرين مفيد جدًّا خاصة إن كنت ترغب في تقوية عضلات ظهرك، ولأداء هذا التمرين بالشكل الصحيح؛ عليك الاستلقاء على ظهرك وإراحة يديك جانبًا، ورفع وركيك عن الأرض مع الحفاظ على جسمك مع الرأس إلى الركبتين في خطٍّ مستقيمٍ.


تمارين العلاج الطبيعي لليد

يمكن أن تساعد تمارين اليد والأصابع في تقوية يديك وأصابعك وزيادة نطاق حركتك وتخفيف الآلام، وفي ما يلي، بعض التمارين: [٥]

  • قبضة اليد: يساعد هذا التمرين على تخفيف الألم ويمكنك أداؤه من خلال قبض اليد برفق ولف إبهامك بأصابعك والاستمرار لمدة 30إلى 60 ثانية، ثمَّ تحرير الأصابع على نطاق واسع، يمكنك تكرار التمرين أربع مرات على الأقل لكل أصبع.
  • امتداد الأصبع: يساعد هذا التمرين في تخفيف الآلام وتحسين نطاق الحركة في يديك، ويمكنك ممارسته من خلال وضعراحة اليد على طاولة أو سطحٍ مستوٍّ وفرد أصابعك بلطف لتكون مسطحة قدر الإمكان على السطح دون الضغط على مفاصلك والاستمرار لمدة 30-60 ثانية وتكرار الحركة أربع مرات على الأقل لكل يد.


مَعْلومَة

تتضمن أساليب العلاج الطبيعي مجموعة من الأسباب، حيث يمكن لأخصائي العلاج الطبيعي أن يلجأ لها عند مساعدة الفرد على استعادة حركته الطبيعية، وفي ما يلي، أبرز هذه الأساليب: [٦]

  • المريض وإسداء النصائح له: حيث يحرص أخصائي العلاج الطبيعي على التعامل مع الجسم ككل وليس كأجزاء منفصلة بحدِّ ذاتها، لذلك فإنه في الغالب يقدِّم النصح للمريض لتحسين صحته العامة كالاهتمام بالوزن الصحي وممارسة التمارين الرياضية بانتظام، كما أنه يقدِّم نصائح معينة تستهدف أمورًا محددة، فعلى سبيل المثال يمكنه أن يعطي نصائح تتعلق بأساليب رفع الأوزان الصحيحة ووضعية الوقوف الأفضل في حال شكوى المريض من ألم الظهر.
  • الحركة والتمرين: هناك العديد من أنواع التمارين التي يمكن لأخصائي العلاج الطبيعي أن ينصح بها لتحسين الحركة، والتي قد تشمل التمارين الخاصة لتحسين حركة وقوة جزء محدد من الجسم، بالإضافة إلى التمارين المصممة لتحسين حركة الجسم ككل مثل المشي أو السباحة، وتزويد المريض بأدوات مساعدة على الحركة مثل الركائز وعصي المشي.
  • العلاج اليدوي: حيت يقوم الإخصائي باستخدام يديه للتلاعب وتحريك وتدليك أنسجة الجسم يدويًّا من أجل تخفيف الألم وتليين صلابة الأنسجة وتحسين الدورة الدموية بالإضافة إلى تصريف السوائل وتحسين حركة أجزاء الجسم وتوفير راحة أكثر للمريض.


المراجع

  1. "What Is Physical Therapy?", webmd, Retrieved 2020-09-19. Edited.
  2. "Physiotherapy treatments for muscle and joint pain", nuffieldhealth, Retrieved 2020-09-20. Edited.
  3. "In-Home Physical Therapy Exercises for Leg Strength", teamselecthh, 2016-11-09, Retrieved 2020-09-20. Edited.
  4. "Physical Therapy For Lower Back Pain - 10 Best Exercises For Relief", movementforlife, 2018-09-12, Retrieved 2020-09-20. Edited.
  5. "ways to exercise hands and fingers", webmd, 2018-08-19, Retrieved 2020-09-21. Edited.
  6. "Physiotherapy", nhs, 2018-11-25, Retrieved 2020-09-20. Edited.