لنجاح شركتك: تعرف على مؤشر قياس الأداء

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٠٠ ، ٢٦ نوفمبر ٢٠٢٠
لنجاح شركتك: تعرف على مؤشر قياس الأداء

ما هي مؤشرات قياس الأداء KPI؟

إذا أردت التأكد من أن شركتك قد حققت الأهداف الرئيسية التي تسعى إليها، وأنها تسير نحو التميز والإبداع، فأنت بحاجة إلى استخدام مؤشرات قياس الأداء Key Performance Indicator التي يُرمز لها بـ KPI، تساعدك هذه المؤشرات على توضيح الأهداف المطلوبة ومدى التزام الشركة بتحقيق أهداف العمل الرئيسية التي وضعتها من خلال تدابير قابلة للقياس، إذ تلجأ معظم الشركات و المنظمات لاستخدام مؤشرات الأداء الرئيسية على مستويات متعددة لتتمكن من تقييم نجاحها في الوصول إلى أهدافها المُتوقّعَة.

وتنقسم مؤشرات قياس الأداء إلى فئتين، الأولى؛ هي مؤشرات الأداء عالية المستوى التي تهتم وتركز على الأداء العام لأعمال الشركة، والأخرى هي؛ مؤشرات الأداء منخفضة المستوى التي تركز على عدة أقسام داخل الشركة، مثل؛ قسم المبيعات، والتسويق، والموارد البشرية، والدعم وغيرها، وقد عرّف قاموس أكسفورد مؤشرات الأداء تعريفًا دقيقًا ووصفها بأنها مقياس يُستخدَم لتقييم شركة أو موظف وتقييم النجاح والتقدم الذي يحققه كلّ منهما في الأداء.[١]


أهمية مؤشرات قياس الأداء

تلجأ مختلف المؤسسات والشركات إلى استخدام مؤشرات الأداء الرئيسية لتحقيق أهدافها الاستراتيجية التي تسعى لتحقيقها على المدى البعيد، وعندما تستخدم مؤشرات قياس الأداء بشكل صحيح فستصبح هذه المؤشرات جزءًا لا يتجزأ من استراتيجيات شركتك، ليس ذلك فحسب بل لها العديد من المزايا التي تجعلها أداة مهمة لا يمكن الاستغناء عنها، وتأتي أهميتها بما تحققه من مزايا، وهي كالتالي:[٢]

  • إذا كنت تملك مشروعًا صغيرًا وترغب بنجاحٍ مبهرٍ له، ستساعدك مؤشرات قياس الأداء الرئيسية الصحيحة على تحقيق ذلك؛ لأنها تُمكنك من إنشاء خطوات واضحة قابلة للتنفيذ مما يؤدي إلى رفع مستوى شركتك، بل وجعلها من المنافسين الأقوياء في مجالها.
  • تساعدك مؤشرات قياس الأداء في تحديد الأهداف المطلوبة لشركتك، والحد من الجوانب السلبية وتنمية الجوانب الإيجابية لتتمكن من الحصول على النتائج المطلوبة.
  • توفر لك هذه مؤشرات قياس الأداء معلومات وبيانات حيوية تساعدك على اتخاذ القرارات، إذ تقدم لك لمحة عامة عن سير العمل في مؤسستك أو شركتك مما يساعدك من تكوين صورة نهائية وشاملة عن أعمالك وخلاصة يمكن أن تبني عليها التغييرات والتحسينات التي تحتاج إليها.
  • مؤشرات الأداء تدفع الموظفين إلى التعلم المستمر والحرص على اكتساب الخبرات والمعارف وتبني لديهم ثقافة جيدة، مما يجعلهم يقدمون أفضل ما لديهم لتحقيق أهداف الشركة.
  • تضمن لك مؤشرات القياس الاستمرارية في العمل، حتى إذ اضطررت إلى تغيير بعض الاستراتجيات أثناء العمل؛ لأنها تعتمد على أهداف طويلة الأمد تحتمل بعض التعديلات الطفيفة.


أنواع مؤشرات قياس الأداء

لتعمل مؤشرات قياس الأداء بفاعلية وتحقق أهداف العمل المطلوبة، يجب أن تعتمد على بيانات حقيقة، ويجب أيضًا تحديد مؤشرات الأداء الرئيسية بطريقة لا يمكن للعوامل الخارجة عن سيطرة الشركة التدخل بها، فهناك العديد من أنواع مؤشرات الأداء الرئيسية التي يمكنك استخدامها لإدارة عملك، لكن عليك استخدام الأهداف الأكثر ملاءمة لطبيعة عملك، فتعرف فيما يلي على أنواع مؤشرات الأداء الرئيسية وحدد ما يناسبك منها:[٣]

  • المؤشرات الكمية: هي المؤشرات التي يمكن تقديمها برقم أو نسبة محددة.
  • المؤشرات النوعية: هي عكس المؤشرات الكمية بمعنى أنه لا يمكن عرضها أو قياسها برقم.
  • المؤشرات الرائدة: هي المؤشرات التي يمكنك من خلالها التنبؤ بنتيجة العملية.
  • المؤشرات المتأخرة: هي المؤشرات التي تقيس نجاح أو فشل المشروع بعد الوقت المحدد له.
  • مؤشرات المدخلات: تقيس هذه المؤشرات كمية الموارد التي استُهلِكَت حتى نهاية العمل.
  • مؤشرات العملية: هي المؤشرات التي تقيس كفاءة و إنتاجية العمل أثناء العمل على المشروع.
  • مؤشرات المخرجات: وهي عباراة عن مخرجات الأنشطة العملية التي تم القيام بها أثناء تنفيذ المشروع.
  • مؤشرات الاتجاه: يعمل هذا النوع من المؤشرات على تحديد ما إذا كانت شركتك تتقدم في عملها أم لا.
  • مؤشرات التنفيذ: تقع مؤشرات التنفيذ تحت سيطرة صاحب المشروع بهدف قياس أحدث التغيرات الحاصلة في العمل.
  • المؤشرات المالية: تستخدم لمتابعة الأمور المالية وتحديد ميزانية كل خطوة في العمل.


قد يُهِمُّكَ: كيف تختار مؤشر قياس الأداء المناسب لشركتك؟

يعدّ اختيارك لمؤشرات قياس الأداء بشكل صحيح الخطوة الأولى نحو استمرارية عملك ونجاحه، لذا عليك التفكير في عدة أمور قبل اختيار المؤشر المناسب لعملك، وإليك فيما يلي بعض الطرق التي تساعدك في تحديد مؤشرات الأداء الرئيسية المثالية لعملك:[٤]

  • يجب أن تمتلك فكرة واضحة ومحددة عن أهدافك، وذلك بتحديد الأهداف الصغيرة والأعمال الدقيقة المطلوبة من موظفيك والتفاصيل الدقيقة جدًا التي تؤدي لتحقيق الأهداف الكبرى، سيساعدهم هذا على العمل بجدية أكبر وتحقيق الأهداف بشكل أسرع، وركّز في ذلك على الأرقام الثابتة كأن تهدف إلى زيادة نسبة مبيعاتك بحوالي 20 خلال سنة.
  • اختر مؤشرات الأداء التي ترتبط ارتباطًا مباشرًا بأهدافك الخاصة في العمل، والتي تقدم لك نظرة عامة وشاملة عن عملك، فإذا أردت أن تزيد نسبة مبيعاتك فيجب أن تحتوي مؤشرات الأداء على معدّل التحويل والمبيعات اليومية ومعدّل زيارة العملاء لموقع الويب الخاص بالشركة.
  • تأكد من أن مؤشرات الأداء التي اخترتها قابلة للقياس الكمي، فإذا كان المؤشر غير قادر على قياس أداء ونجاح عملك فعليك استبعاده.
  • ضع في اعتبارك نوع العمل الذي ترغب بالقيام به لتتمكن من اختيار مؤشرات الأداء الرئيسية الأكثر ملائمة لطبيعة عملك.
  • لا تنسَ أخذ القوة العاملة التي تعمل في مشروعك بعين الاعتبار عند اختيار مؤشر الأداء الرئيسي، فمثلًا إذا كنت تدير نشاطًا تجاريًا يعتمد على تقديم الخدمات بشكل مباشر ، عليك اعتبار العاملين لديك بمثابة مؤشر أداء رئيسي، لأن العمالة ستأخذ حصة كبيرة من نفقات الشركة.
  • جمهورك المستهدف جزء أساسي في نجاح مشروعك، لذا لا تتردد في التفكير من وجهة نظره وأخذ رأيه بعين الاعتبار لتتمكن من بناء مؤشرات الأداء الرئيسية القادرة على قياس تجارب العملاء ومدى رضاهم.
  • عند اختيارك لمؤشرات الأداء الرئيسية فكر في العواقب السلبية التي يمكن أن تنتج عنها، فعلى سبيل المثال، قد يساعدك مؤشر أداء رئيسي معين في قياس أداء نشاطك معين بشكل جيد لكنه قد يؤثر بشكل غير مباشر على جوانب وأنشطة أخرى تؤثر على الأداء وبالتالي يجب تجنبه؛ لذا لا بد أن تحرص على اتباع نهج جيد أثناء التخطيط لاختيار مؤشر معين، وضع قائمة مختصرة لمؤشرات الأداء المُحتملة لديك.


المراجع

  1. "Measure your performance against key business objectives.", klipfolio, Retrieved 2020-11-21. Edited.
  2. "Importance of KPI", smallbusiness.chron, Retrieved 2020-11-21. Edited.
  3. "What are Key Performance Indicators (KPIs) and Why You Should Use Them", einsights, Retrieved 2020-11-21. Edited.
  4. "How to Choose Best Suitable KPIs for Your Business", cleverism, Retrieved 2020-11-22. Edited.