كيف تنمي عقلك

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٣٢ ، ٣١ يوليو ٢٠١٩

عادات تنمي عقلك

يمتلك الإنسان الفرصة ليحسن عقلة ويجوّد أفكاره إلى آخر يوم في عمره، ولا يحدّ العمر من أفق المعرفة؛ فالإنسان يستطيع اقتناء الأفكار والمعلومات بغض النظر عن مرحلته العمرية من الطفولة إلى الشيخوخة، وتنمية العقل لا تأتي من محدودية الفكر، بل من مثابرة الإنسان على البحث وعلى تعلم كل ما هو جديد والاطلاع على مستجدات العالم التكنولوجية والفلسفية والفكرية، وسعيه لتوسيع مداركه من خلال التمسك بعادات تساعده في ذلك، ومن هذه العادات[١]:

  • القراءة: تساعد القراءة العقل في فهم الشخصيات وتقبل وجهات النظر والاطلاع على الأفكار الجديدة التي تحمل معها تطورًا فكريًا نتج عن طريق فكر إنساني آخر، وتفتح لك بابًا في كل علم، فكل كتاب بما يحويه يشكل عالمًا لا بد من استكشافه، فاجعل لك هدفًا أن تقرأ كتابًا كل مدة وأن تبقى مواكبًا للكتب الجديدة، بالإضافة إلى متابعة الأخبار وقراءة الجرائد حتى تكون لك القدرة على تشكيل أفكارك وآرائك الخاصة بك عن حدث معين.
  • مرّن دماغك بالأفكار: لكي يبقى الدماغ في حالة نشطة دائمًا مُدّه بالأفكار وأاشغله بها، فحاول أن تجد حلولًا لمشاكل تواجه العالم أو فكر بحل لمشكلة واجهت ممثل معين في فيلم يحتاج إلى تفكير، أو العب دور المحامي وابحث عن قضية ودافع عنها أو كن أنت الخصم وابحث عن أدلة تمكنك من الدفاع عن قضيتك، فهذا سيساعدك على تكوين الأفكار والمعطيات واتخاذ القرارات بسرعة وبطريقة فريدة.
  • تابع المفيد من الإنترنت ومواقع التواصل: بما أن مواقع التواصل الاجتماعي والويب أصبحت جزءًا لا يتجزأ من يومنا فإنه يجب علينا أن نحسن استخدامه ونسخره لخدمتنا، فابحث عن المواضيع والمقالات الثقافية التي تهمك واقرأها في وقت فراغك، وسجل في الدورات العلمية التي توفرها المواقع مجانًا؛ فهذا سيساعدك على الحفاظ على تركيزك وإشغال دماغك باستمرار، واشترك بصفحات الفيسبوك وغيره العلمية التي تُعنى بالسياسة والتكنولوجيا والطب ومستجداته.
  • شارك المعرفة: تُعدّ مشاركة المعرفة من العادات المحمودة في تنمية العقل؛ إذ تفيد هذه العادة الشخص المقابل وتفيدك أنت أيضًا من خلال شرح الفكرة التي تريد بأسلوبك وإضفاء آرائك عليها، وهذا يجعلك توقن أنك تمكنت من هذا المفهوم وأنه غُرس في عقلك ويمكن استخراجه وقت الحاجة إليه.
  • ضَع قوائم: حدد أهدافك القريبة والمستقبلية واكتبها على الورق وبعدها حدد اللوازم والمعطيات والمدد التي ستأخذها لتحقيق ما كتبته، وأيضًا اكتب في دفتر صغير إنجازاتك اليومية صغيرة أم كبيرة فهذا سيزيد من سعادتك وسيحفزك على زيادة الإنجازات التي ستكتبها في هذا الدفتر، ويمكنك كتابة عاداتك التي تريد التوقف عنها ولا تفيدك في حياتك اليومية وضع لائحة بجانبها بما يجب أن تفعله لتستفيد وتفيد عقلك به.
  • كتابة المعرفة: فبالإضافة إلى مناقشة المعرفة مع الآخرين هنالك عادة تمكنك من حفظ المفاهيم والمعلومات المختلفة وهي كتابة المعرفة التي اكتسبتها على الورق، فهذا سيزيد من نجاحاتك ويكون لك دافعًا في أن تصبح أحسن مما أنت عليه.
  • الرياضة: تساعدك أنواع الرياضة المختلفة على تحسين دماغك، فهي توصل الدم المحمل بالمواد اللازمة لعمل الدماغ بشكل سليم، فبذلك يؤدي الدماغ وظائفه على أكمل وجه مما يحسن من جودة الأفكار والقرارات التي يتخذها الدماغ.


طعام ينمي عقلك

يعد الطعام المورد الأساسي والفيزيائي لتنمية العقل والدماغ، ويجب الاهتمام به ومعرفة أنواع الغذاء المفيد، ومن هذه الأنواع[٢]:

  • الخضار: تعد الخضار من مضادات الأكسدة، وكلما كانت خضراء أكثر كانت أفيد للدماغ؛ كالسبانخ، والبروكلي، والنباتات ذات البراعم.
  • الفواكه: هنالك العديد من الفواكه المفيدة جدًا للدماغ؛ كالتوت، والفراولة، والخوخ، والكيوي، والأفوكادو.
  • الماء: وهو أكثر العناصر أهمية لعمل الدماغ بشكل مثالي، فالدماغ يتكون من 80% ماء وشرب الماء يبقيه رطبًا وقادرًا على العمل والتفكير.
  • السمك: يُعد زيت السمك وحمض الأوميجا 3 من أهم الأغذية للدماغ، وتوجد هذه العناصر في الأسماك الزيتية خصوصًا السردين، والتونة، والسلمون.
  • الشكولاتة: وخاصًة الشكولاتة الداكنة الغنية بالفلافانول التي تساعد في تدفق الدم إلى الدماغ عند تناولها، لذا ينصح بتناولها إذا كان عندك امتحان أو مقابلة، ولكن تأثيرها قصير الأمد فيجب تناولها قبل ساعتين أو ثلاثة.


حقائق عن الدماغ

يوجد العديد من الحقائق عن الدماغ التي قد تبدو للوهلة الأولى غريبة وتستحق الوقوف عليها، ومن هذه الحقائق[٣]:

  • حجم الدماغ لا يحدد نسبة الذكاء، وإنما نقاط الاشتباك العصبي بين الخلايا العصبية هي من تحدد.
  • الإنسان يصبح أكثر ذكاءً مع التقدم في العمر.
  • في حال تعرض الدماغ للإصابة فإنه يكون قادرًا على شفاء نفسه وتعويض وظائف الجزء المصاب.
  • يكتمل دماغ الإنسان في سن الخامسة والعشرين.
  • يلتفت الأشخاص الذين يتمتعون بالذكاء المرتفع إلى الأجزاء الصغيرة.
  • بعض المناطق في الدماغ لا ترتاح أبدًا حتى في النوم.


المراجع

  1. "تنمية الذكاء للكبار في 25 عادة يومية"، مركز اختبار الذكاء، 25/9/2015، اطّلع عليه بتاريخ 18/7/2019. بتصرّف.
  2. جمال خطاب (19/6/2014)، "خمس أطعمة ضرورية لتقوية العقل "، المجتمع، اطّلع عليه بتاريخ 18/7/2019. بتصرّف.
  3. "14 حقيقة يجهلها الكثيرون عن الدماغ البشري "، aljazeera، 3/2/2019، اطّلع عليه بتاريخ 18/7/2019. بتصرّف.