كيف تعلم اللغة العربية للأطفال

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٠١ ، ١٦ سبتمبر ٢٠١٨
كيف تعلم اللغة العربية للأطفال

هبه عدنان الجندي

اللغة العربية هي لغة القرآن الكريم، وهي تحتل مرتبة متقدمة بين اللغات المنتشرة والمُتحدثة في العالم، ولكن بعض أولياء الأمور قد يواجهون صعوبة في تعليمها لأطفالهم سواء أكانت هي لغتهم الأم أو كانوا يرغبون بتعليمها لهم كلغة ثانوية، وسنعينك في هذا المقال على إيجاد الوسائل المثالية لتعلمها.


تعلم اللغة العربية

تعتبر السنوات الخمس الأولى من عمر الطفل سنوات التعلم الذهبية، إذ إن عقل الطفل يكون متفتحًا في تلك الفترة بشكل أكبر، بل إن الأطباء يقولون إن باستطاعة الطفل تعلم اللغات بطريقة أسرع في ذلك العمر، وإذا أردت تعليم اللغة العربية للأطفال يجب أن تتوفر بك عدد من الشروط، أهمها:

  • الصبر، فالأطفال دائمًا ما يميلون إلى الرغبة باللهو واللعب أكثر من فعل أي شيء آخر، لهذا يجب أن تكون صبورًا وغير ملول.
  • الابتكار واستخدام الوسائل الترفيهية في التعليم، مثل الصور الألعاب الناطقة، والصور المتحركة، والأفلام التعليمية القصيرة، وتفعيل دور الطفل بحيث يصبح جزءًا من عملية التعليم ولا يبقى متلقيًا وحسب.
  • يجب أن تكون سليم النطق، وتتمتع بمخارج حروف واضحة فهنالك الكثير من الحروف المتشابهة في اللغة العربية كالفاء والقاف، والعين والغين كما أن هنالك حروفًا تحتاج إلى التفخيم والتضخيم في نطقها مثل الظاء والكاف.
  • الجوائز والهدايا والمكافئات التحفيزية مهمة في تعليم الأطفال، فمهما كان الناتج متواضعًا وبسيطًا من الطفل عليك أن تعلي من معنوياته لتحفزه على الاستمرار.


تعلم اللغة العربية للأطفال

  • تختلف اللغة العربية عن بقية الحروف، إذ ليس من الضروري عليك أن تعرض الحروف الأبجدية الثمانية والعشرين لهم في البداية، وإنما تتدرج بالحروف واحدًا بعد الآخر بناءً على التشابه بين الحروف وسهولة نطقها وليس بناءً على موقعها من الأبجدية؛ ويمكنك أن تقسم الحروف إلى مجموعات متشابهة لتسهيل الأمر.
  • الحروف الأولى التي ينبغي للأطفال تعلمها في البداية هي الألف والواو والياء وهي تسمى بحروف المد في اللغة العربية، ومن الوسائل المساعدة في تذكر الحروف هي أن تستخدم الأغاني وتكرر عرضها أمام الأطفال، سواء أكانت أغانٍ منفصلة لكل حرف على حدة أو أغنية تجمع بين حروف المد الثلاث، وينبغي عليك قراءتها أمام الأطفال وكتابتها على السبورة أو الدفتر ومن ثم جعل الأطفال يكتبونها بطريقة منقطة.
  • لاحقًا يأتي دور الحروف الأخرى وعليك أن تتأكد من نطق الحرف بطريقة صحيحة وتكرار الأطفال من بعدك، ومن ثم إضافة حروف المد الثلاث إلى الحرف فمثلًا لو كان الحرف الذي تعلمه لهم هو حرف التاء فإن المقاطع (تا، تو، تي) يجب أن يلفظ من قبل الأطفال بل إن تلك الطريقة تجعل الحروف عصية على النسيان في ذهن الأطفال.
  • الحركات مهمة في تعلم اللغة العربية وهي جزء لا يتجزأ عن العملية التعليمية، يجب تعليمها للأطفال بالتزامن مع تعلم الحروف فمثلًا في تعلم حرف الزاي وبعد أن يتمكن الطفل من نطقه وكتابته وإضافة حروف المد الثلاث إليه، عليه أن يتعلم نطقه مع الحركات (زَ، زُ، زِ)، والحركات الثلاث هذه (الفتحة، الضمة، الكسرة) هي المرحلة الأولى من تعلم الحركات، أما المرحلة الثانية فهي تعلم التنوين (تنوين الفتح، تنوين الضم، تنوين الكسر) ويجب أن تتأكد من تمييز الطفل لكل منها.
  • الكلمات مرحلة متقدمة في تعليم الأطفال اللغة العربية، لكن الأمر الجيد أن بتعليمك لهم الحروف والحركات فإن الكلمات ستصبح مهارة موجودة كتحصيل حاصل بالفعل، فما عليك سوى كتابة كلمة بسيطة تتكون من حروف ثلاث في بادىء الأمر مثل (درس، زرع، ...) ونطقها بشكل مجزأ لتبين للأطفال أنها تتكون من الحروف التي تعلموها سابقًا وأن مجرد الربط بين تلك الحروف سيكوّن تلك الكلمة.