كيف تعرف نوع شخصيتك

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٢٩ ، ٢٦ يوليو ٢٠١٨
كيف تعرف نوع شخصيتك

بواسطة: مروان بريش

     يتميز كل شخص عن الآخر بنوع شخصيته، فالشخصية كالبصمة تمامًا، فيها شيء يختلف عن الآخرين، فهناك العديد من أنواع الشخصية التي يمكن تحديدها من: صفات الفرد، وطريقة تعامله مع الآخرين، وخصائصه المعرفية، والجسدية، والخلقية، والفسيولوجية، والوجدانية، والنفسية. وللتعرف على أنواع الشخصيات بشكل موسع سنتحدث في هذا المقال عن طريقة معرفة نوع الشخصية، ونتمنى أخذ الفائدة المرجوة.

طريقة معرفة نوع الشخصية

  • الشخصية النرجسية

وهي الشخصية التي تهتم بذاتها أكثر من الآخرين (حب النفس)، تتميز هذه الشخصية بتناول الأمور ببساطة وسطحية دون جدل، ومحاولة استغلال نقاط الضعف بإيجابية، مع الحرص الدائم على تجميل صورة النفس أمام الآخرين بجميع الطرق، والشعور بأهمية إنجاز الأعمال والمواهب، والتفكير أن هذا الأمر فريد من نوعه، ولا يمكن تحقيقه من قبل الآخرين بسهولة، ومحبة استغلال الآخرين؛ لتحقيق الأهداف المرجوة، والشعور باستحقاق الأفضل دومًا، والافتقار إلى وجود حسّ عاطفي تجاه الآخرين، وإنكار الحاجة للغير.

يمكن التعامل مع هذه الشخصية بتجاهلها، وعدم القبول بالخضوع، فهذه الشخصية من أكثر الشخصيات التي يصعب التعامل معها وإرضاؤها، فمن الضروري تعليم هذه الشخصية العطاء بقدر الأخذ، ووضع بعض الشروط والقيود لتجنب التمادي، فيمكن تحسين أصحاب هذه الشخصية بالحرمان، وتعليمهم أهمية العطاء.

  • الشخصية المنطوية

يفضل أصحاب هذه الشخصية الانعزال عن الآخرين، وإنجاز الأعمال بمفردهم، والاستمتاع بالانفراد دون المشاركة حتى مع المقربين من الأهل، ولا يمكن القول إن هذه الشخصية تتمتع بقسوة القلب، فالأمر هو عبارة عن رغبات فقط، وغالبًا ما تكون ردود أفعال هذه الشخصية باردة: كالفرح، والحزن، والغضب، وعدم المبالاة بالكثير من المواقف، وعدم الاكتراث للتوبيخ أو الانتقادات من المحيطين، وضعف التعبير عن المشاعر، وتفضيل المجاملات، وتجنب التواصل اللفظي، وخاصة مع المقربين، وعدم المبادرة والتحرك الذاتي لأداء المسئوليات.

يمكن التعامل مع هذه الشخصية بمحاولة خلطها مع الآخرين دون إلحاح، فيجب أن يكون ذلك بالإقناع لتجنب التسبب بعقد نفسية يصعب التخلص منها، ومحاولة توضيح الإيجابيات، وطرق الوصول إلى النجاح، واختيار الوظائف التي تحتاج إلى مناقشة واختلاط مع الآخرين، والدعم بالقول الحسن دائمًا.

  • الشخصية العصبية

يحمل هذه الشخصية الإنسان العصبي الذي يغضب بسرعة، ولا يتحمل الضغط الشديد على النفس، فيتسبب بالانفجار والصراخ، والغضب، والانفعال الشديد، فلا يتصرف أصحاب هذه الشخصية بعقلانية عند الغضب، ويكون هناك حد صغير بينهم وبين المجنون عند الغضب.

ينصح التعامل مع هذه الشخصية بالابتعاد عن المناقشة عند الغضب، وترك النقاش الوقت آخر، ومحاولة المناقشة بصوت منخفض فيما بعد، وبأسلوب محبب؛ لتجنب زيادة الانفعال، واختيار دومًا الأوقات المناسبة للنقاش، والابتعاد عن الأمور التي تستدعي الغضب قدر الإمكان.

  • الشخصية الاجتماعية

وهي من أحد أجمل الشخصيات، فيتمتع أصحاب هذا الشخصية بالعديد من الصفات المحببة، كالابتسامة الدائمة، وحب المشاركة، والعفوية، والتواضع، والإصغاء إلى الآخرين، وتقبلهم، وحب الجلوس مع الآخرين، والتعرف على أصدقاء جدد والتقرب منهم.

  • الشخصية الجذابة

يتمتع أصحاب هذه الشخصية بالثقة بالنفس المطلقة، والمرح، وحب الحياة، والحسّ الفكاهي، والإيجابية بالعديد من المواقف، وتجنب التشاؤم، وحب الآخرين، واللطف في المعاملة دون انتظار مقابل، والصوت الهادئ، والصراحة.

  • الشخصية الحساسة

وهي شخصية يتميز أصحابها بالمبالغة في مشاعرهم: كسرعة الغضب، أو الحزن، أو الاكتئاب، .... وحب العزلة، وكثرة الاعتراض على الأمور، والواجبات خاصة، وعدم تحمّل النقد من الآخرين؛ للشعور بالإهانة، والشعور بالذنب الشديد عن اقتراف خطأ ما، والبكاء في العديد من المواقف، وحب الخلوة، وكتم المشاعر، والشعور بالتفاهة في العديد من المواقف..