كيف تعرف نقاط قوتك ونقاط ضعفك

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٢١ ، ٢٦ يوليو ٢٠١٨
كيف تعرف نقاط قوتك ونقاط ضعفك

البشر بطبيعتهم مختلفون بحيث أنهم يملكون قدرات تختلف وتتنوع بنسب متفاوتة، فكل شخص يتميز بالعديد من المهارات فمنها ما يعتبر نقاط قوة لديه تجعله فريدًا من نوعه، ويكمن ذكاء المرء باستغلال نقاط قوته بطريقة صحيحة من خلال معرفتها جيدًا والعمل على تمرينها وتطويرها بشكل مستمر لكي تنمو وتساعده على تشكيل مستقبله، فمعرفة نقاط قوتك تعتبر من أهم العوامل التي تؤدي إلى النجاح والتميز، فقد قال الحكماء قديمًا: "لا يوجد إنسان ضعيف ولكن يوجد إنسان لا يعرف مواطن القوة فيه"، فنقاط القوة لديك هي من تعطيك الدافع والعزيمة في أوقات اليأس التي لا بد وأن تعصف بك لتساعدك على الاستمرار والتحدي.

وفي المقابل يتمتع كل منا بالعديد من نقاط الضعف التي نحاول غض الطرف عنها وتجاهلها أو قد لا نستطيع ملاحظتها في كثير من الأحيان، على الرغم من أن معرفتها يعد أمرًا بالغًا الأهمية فإن أردت الوصول إلى أهدافك التي تسعى جاهدًا لتحقيقها عليك أولًا التعرف على نقاط ضعفك، لكي تحاول تطويرها حتى لا تصبح عائقًا يثنيك عن تحقيق ما تصبو إليه، ولتحويل نقاط ضعفك إلى نقاط قوة فإن هذا سيتطلب منك جهدًا كبيرًا.

كيف أعرف نقاط قوتي:

وفيما يلي نذكر بعض أهم العلامات التي تساعدك في اكتشاف نقاط القوة لديك:

  • السهولة: في حين يواجه الكثيرين من حولك صعوبة بالقيام بأمر ما تجد نفسك تقوم به بكل سهولة وبساطة بطريقة توحي للآخرين بأنك لا تبذل أي أدنى جهد للقيام به.
  • المتعة: ستجد أنك حتى وإن كنت تشعر بالحزن أو اليأس فإنك بمجرد القيام، بذلك الأمر ستحصل على سعادة ومتعة يصعب وصفها، فتلك السعادة الممنوحة لك هي نقطة قوتك الواجب عليك استغلالها بكل قوة.
  • المباردة لعمل أمر ما: نادرًا ما يطلب الشخص القيام بعمل ما بالاسم دون أن يكون يبرع فيه بطريقة تثير الدهشة.
  • المهارة والتميز: فقيامك بأمر معين بمهارة عالية ودقة بالرغم من أنه في بعض الأحيان لا يطلب منك القيام به بتلك الإمكانيات العالية التي استخدمتها للقيام به تجعل منه نقطة قوة لديك.

 

كيف أعرف نقاط ضعفي:

عليك الاعتراف بوجود نقاط ضعف في حياتك فهذه تعتبر البداية الصحيحة للبدء بعملية البحث عنها، كما وعليك النظر إليها على أنها جوانب تحتاج إلى تطويرلا أكثر، وفيما يلي نذكر وسائل تحديد نقاط ضعفك:

  • سؤال من حولك: فإن سؤال الأشخاص المحيطين بك ممن تثق بهم يساعدك على تحديد نقاط ضعفك بأسهل وأسرع الطرق فهم أقدر الناس على فعل ذلك، كما ويتوجب عليك أخذ التغذية الراجعة التي يزودك البعض بها على محمل الجد سواء أكان ذلك من محيطك في العمل أو في حياتك الشخصية.
  • سؤال نفسك: فجلوسك مع نفسك بين الحين والآخر وتحليل المواقف التي تمر بك وطريقة تعاملك معها والمهارات التي استخدمتها وزادت الأمر سوءًا سيساعدك على تحديد أين تكمن نقاط ضعفك.