ما معنى التعليم الموازي

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٢٦ ، ٦ نوفمبر ٢٠١٩
ما معنى التعليم الموازي

معنى التعليم الموازي

التعليم الموازي هو تعليم مساند للتعليم التقليدي، يقدّم المقررات الدراسيّة نفسها وباستخدام التقنيّات ذاتها، ولكنه يختلف من حيث الوقت عن التعليم التقليدي، إذ إن التعليم التقليدي يكون في النهار، أما التعليم الموازي فإنه يعدّ مسائيًّا، ويساهم التعليم الموازي أيضًا في تقليل الاكتظاظ ويسمح باستخدام الموارد إلى أقصى حد، وظهر التعليم الموازي كثيرًا في الدول النامية نتيجة قلة الموارد المتاحه للتعليم، فأصبح مجموعة من الطلاب يتلقون التعليم في الفترة الصباحية في مدرسة معيّنة، وفي المكان نفسه تتلقى مجموعة أخرى التعليم في الفترة المسائية، وبهذه الطريقة يمكن اقتصاد الأماكن المطلوبة للتعليم، وكذلك في صفوف تعليم القرآن الكريم، وصفوف تعليم الكبار لمحو الأمية، وصفوف التعليم الأجنبي.[١]

ويوجد معنى آخر للتعليم الموازي، أو ما يُعرف بالتعليم البديل؛ إذ يُعرف بأنه تلقي مجموعة معينة من الطلاب تعليمات مكثفة من قبل أحد المعلمين، بينما يُعلم بقية الطلاب بواسطة معلم آخر، إذ يستخدم هذا النموذج من التعليم الموازي عندما يكون لدى بعض الطلاب احتياجات تختلف عن بقية الطلاب في الصف، مثل أن يكونوا بحاجة إلى علاج مكثف لدعمهم وتقويتهم، أو مثلًا إعادة لشرح الدرس مرة أخرى حتى يتمكنوا من فهم أفضل، ومن المهم جدًا التنبه إلى ضرورة اسبدال مجموعة الطلاب الذين يتلقون هذا الدعم، وأن لا تكون هذه المجموعة هي نفسها في كل مرة وذلك حتى لا يُنبذ الطلاب الذين يعانون من مشكلة ما في التحصيل الدراسي.[٢]


إيجابيات التعليم الموازي

جاء التعليم الموازي لحل الكثير من المشاكل، وتلبيةً للكثير من الحاجات سواء للدولة أو للفرد، والتي من أبرزها:[٣]

  • التغلّب على مشكلة ضعف الطاقة الاستيعابية في المدارس؛ نتيجة الزيادة الكبيرة في أعداد الطلاب، وبالتالي تخفيف الضغط على المنشآت الرياضية والمكتبات والمقاصف المدرسية.
  • إتاحة الفرصة لوصول أكبر قدر ممكن من الطلاب إلى المدارس، وبالتالي تحقيق العدالة الاجتماعية.
  • إمكانية أن يعيل الطالب الجامعي نفسه بالعمل صباحًا والجلوس في المقاعد الدراسية مساءً، وبالتالي عدم حرمان الطلاب من ذوي الدخل المحدود ومن ذوي الكفاءة العلمية والمجتهدين من تلقّي التعليم لتحسين أوضاعهم المعيشية.
  • رفد صندوق الجامعات بالأموال التي تساعدها على تحسين جودة التعليم، واعتماد برامج اجتماعية تفيد المجتمع والطالب بما يوفّره التعليم الموازي من دخل إضافي للجامعات على وجه الخصوص.
  • جاء التعليم الموازي ليلبّي حاجة الطلاب ممن لم تتِح لهم معدّلاتهم فرصة الالتحاق بالبرنامج الصباحي، إذ تكون نسبة قبول الطلبة في البرنامج الموازي وشروط قبولهم أقل صرامة من تلك المعتمدة في البرنامج الصباحي.
  • توفير فرص عمل إضافية لكادر الهيئة التعليمية من المحاضرين والمعيدين، وبالتالي التغلّب على مشكلة البطالة في هذا المجال ولو قليلًا.
  • زيادة رواتب المعلمين من خلال إتاحة الفرصة لهم في العمل خلال الفترتين الصباحية والمسائية.


سلبيّات التعليم الموازي

لجأت العديد من المدارس في العالم إلى استخدام نظام التعليم الموازي للتقليل من الاكتظاظ في المدارس والناتج عن الزيادة الكبيرة في أعداد الطلاب على مقاعد الدراسة، إلا أن هذا النظام يعاني من العديد من السلبيات، ومن أبرزها ما يأتي:[٤]

  • التقليل من وقت الحصص الدراسية: إذ يتطلب نظام التعليم الموازي استغلال اليوم الدراسي بالكامل؛ إذ يبدأ في وقت مبكر، وينتهي في وقت متأخر، لذلك فإن العديد من المدارس قد تضطر إلى التقليل من وقت الحصص الدراسية، وبالتالي فإن الطلاب سيقضون أوقاتًا أقل في أداء مهامهم الدراسية.
  • التقليل من المساحات المخصصة للأنشطة غير الأكاديمية في المدرسة: نظرًا لأن مساحة المدرسة بالكامل تكون مستغلة من قِبل الطلاب خلال الفترات الصباحية والمسائية، فإن ذلك يؤدي إلى ملء المساحات المخصصة للأنشطة غير الأكاديمية، مما يخلق عبئًا على المدرسة في إيجاد المساحة المناسبة للطلاب المهتمين بالأنشطة المختلفة، كما أنهم سيجدون صعوبة في الحصول على المساحة المناسبة لتدريب الفرق والإشراف عليهم وتجهيزهم للأنشطة المختلفة.
  • خلق مشاكل للمعلمين: يشكل التعليم المزدوج أو الموازي في المدارس تحديًا للمعلمين الذين يدرسون في الفترتين للوصول إلى جميع الطلاب، الأمر الذي قد يكون مرهقًا للعديد منهم، وبالتالي سيحتاج المعلمون إلى تقديم المواد خلال فترات زمنية قصيرة للحفاظ على نفس الجودة التعليمية، كما يجب عليهم الالتزام بجداول زمنية صارمة، الأمر الذي قد يؤدي بهم إلى التوتر والإحباط.
  • مشاكل أخرى: يؤدي نظام التعليم المزدوج إلى ارتفاع تكاليف النقل الطلابي نتيجة وجود فترتين للتعليم، كما أنه يمكن أن يؤثر على المهام الموكلة الخاصة بالطلاب بعد المدرسة، إذ يعاني طلاب الفترة المسائية من عدم توفر الوقت اللازم لهم لأداء الأنشطة الخاصة بهم بعد المدرسة، وغيرها العديد من المشكلات التي تؤثر على كل من الطالب والمعلم.


الآثار الاقتصادية لنظام التعليم الموازي

يوجد العديد من الآثار الاقتصادية الناتجة عن نظام التعليم الموازي، والذي أدى إلى تكبيد الحكومات تكاليف إضافية، ومن أبرزها ما يأتي:[٣]

  • يتطلب نظام التعليم الموازي استبدال المرافق بالإضافة إلى الصيانة العالية للمدرسة، والذي سيؤدي إلى زيادة التكاليف اللازمة لذلك.
  • تحتاج المدارس القائمة على نظام التعليم الموازي إلى خزائن ومخازن إضافية للكتب، كما قد يحتاج الطلاب إلى غرف دراسية إضافية لاستيعاب أعدادهم الكبيرة، الأمر الذي يحتاج إلى وضع ميزانية خاصة لتلك المواد.
  • تحتاج البلدان النامية إلى المباني المصممة وفق نظام هندسي خاص لتحمل درجات الحرارة المرتفعة، مما يعني زيادة التكاليف على المدرسة والحكومات.
  • تحتاج مدارس التعليم الموازي إلى التنظيف الدوري خلال الساعات التي لا يتواجد فيها الطلاب بالمدارس، مما يعني الحاجة إلى تكاليف إضافية للعمال والمواد.


أهمية الحصول على التعليم

فيما يأتي أهمية الحصول على التعليم:[٥]

  • يجعل الفرد يتطور شخصيًا واجتماعيًا واقتصاديًا.
  • يتيح التعليم اكتساب مهارات جديدة من شأنها أن تؤثر على تطورنا في الحياة.
  • يُمنح الشخص كل الأدوات اللازمة والوعي حول كيفية كسب قوت يومه، كما أنه يعرف كيف يمكنه رفع مستوى معيشته مع الوفاء بالمتطلبات اليومية لعائلته.
  • إن الحصول على التعليم يجعل الشخص على علم جيد بحقوقه ومسؤولياته، كما أنه يعلم أنه يستطيع ممارسة حقه في التصويت وانتخاب ممثل جيد.
  • الشخص المتعلم قادر على تحديد الصواب من الخطأ والخير من الشر.
  • يكون الشخص المتعلم قادرًا على التكيف مع الموقف الصعب من خلال الاستفادة من تعليمه لجعل الأمور تعمل لصالحه.
  • يعطي الشخص المعرفة حول القيم الجيدة والمسؤوليات الأخلاقية في الحياة.


المراجع

  1. "The Advantages & Disadvantages of Double Shift Schools", classroom, Retrieved 2019-11-1. Edited.
  2. "Alternative Teaching Model", ictmodels.wordpress, Retrieved 2019-11-2. Edited.
  3. ^ أ ب "Double – shift schooling and EFA goals: assessing economic, educational and social impacts", eric, Retrieved 6-11-2019. Edited.
  4. "The Disadvantages of Double Shift Schedules in Overcrowded US High Schools", theclassroom, Retrieved 6-11-2019. Edited.
  5. "Importance of education", klientsolutech, Retrieved 2019-10-13. Edited.