كيف تعرف اللحم الفاسد

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٠١ ، ١٧ سبتمبر ٢٠١٨
كيف تعرف اللحم الفاسد

بواسطة: وفاء العابور


اللحوم الحمراء

للحوم الحمراء شعبية كبيرة في جميع المطابخ الشرقية والغربية، وتستهوي الصغار والكبار بالاعتماد على طريقة إعدادها وتقديمها، وهي تعتبر من الأطعمة سريعة التلف إن لم تحفظ بطريقة صحيحة، إذ تلعب درجة حرارة تخزينها دورًا كبيرًا في الحفاظ على جودتها، ويجب التأكد من أنّ هذه اللحوم صالحة للاستهلاك البشري لأنّ فسادها يعني مشاكل صحيّة خطيرة قد تصل إلى حد التسمّم الغذائي المودي للوفاة.


كيفية التمييز بين اللحوم الفاسدة والطازجة

يقع على كاهل المشتري نفسه التعرّف على مدى جودة اللحوم الحمراء وصلاحيتها للأكل، حيث لا يكفي فقط خضوع اللحوم للفحوصات ومراقبة هيئة الدواء والغذاء لأنّ بعض التجّار يصل بهم الجشع إلى المتاجرة باللحوم الفاسدة أو القديمة، أو تلك غير المحفوظة بظروف صحيّة صحيحة ما يقلل من جودتها، وهذه بعض النصائح عند شراء اللحوم للتعرّف على مدى جودتها:

  • لون اللحوم: تتميز اللحوم الطازجة بلونها الوردي الفاتح أو الأحمر الفاتح، أمّا تلك التي يكون لونها أحمر داكنًا جدًّا أو مائلًا إلى البفنسجي فيدل على تكاثر البكتيريا الضارّة مثل السالمونيلا أو الليستيريا أو البكتيريا الإشريكية القولونية، وتدل على فسادها وأنّها غير صالحة للاستهلاك البشري.
  • لون الدهون: الدهون المحيطة في اللحوم يجب أن يكون لونها أبيض إن كانت لحم عجل أو جاموس أو ضأن، أمّا إن كانت لحم بقر تكون الدهون مائلة إلى الاصفرار قليلاً.
  • رائحة اللحوم: تعتبر المناطق القريبة من العظام في اللحوم هي أكثر المناطق وأسرعها فسادًا، فإن كانت رائحتها نفّاذة وقريبة من رائحة العفن فهي تشير إلى فساد اللحوم، حيث تتميز اللحوم الطازجة بالرائحة الجيدة.
  • ملمس اللحوم: تتميز اللحوم الطازجة بتماسكها فعند الضغط عليها لا يظهر أي أثر للإصبع، أمّا تلك الفاسدة فتكون متفسّخة وقليلة التماسك وعند الضغط عليها وهي نيّة يخرج منها الكثير من العصارات مثل الماء والدماء.
  • اللزوجة: إذا كان ملمس اللحوم مائلًا إلى اللزوجة فهذا يشير إلى فسادها.
  • الختم: من الطرق التي تضمن سلامة وجودة اللحوم هي وجود ختم وزارة الصحة عليها، والذي يدل على أنّها ذُبحت تحت إشراف طبي حكومي، فإن كان الختم لونه أحمر دلّ ذلك على أنّ اللحوم ذبحت داخل البلاد، أمّا إن كان الختم بنفسجي اللون يشير إلى أنّ اللحوم مستوردة أي ذُبحت في بلد المنشأ، وبالتالي عدم وجود ختم على اللحوم يضعف من جودتها ويفضّل عدم شرائها لأنها تكون غير خاضعة للإشراف الحكومي والطبي، وفي بعض الأحيان يجري تزوير هذه الأختام فتوضع على اللحوم منتهية الصلاحية إضافة إلى أنّ هذه الأختام المزوّرة تحتوي على مواد سامة خطيرة، وللتأكد من عدم صحّة الأختام يمكن استخدام منديل لمسحها فإن بقيت ثابتة تكون أختامًا صحيحة، أمّا إن انمحى أثر الختم فهو مزوّر.
  • البقع الزرقاء: يجب التأكّد من عدم وجود بقع لونها أزرق على اللحوم الملاصقة لأماكن التقاء العظم، حيث تدل هذه البقع على فساد اللحوم.
  • رائحة ولون اللحوم عند الطهي: يمكن التعرّف على فساد اللحوم عند طهوها، حيث تنبعث منها رائحة كريهة نفّاذة على غير المعتاد عند طهو اللحوم، وتكون هذه الرائحة الكريهة من فساد اللحوم، وكذلك عندما يتحوّل لون اللحوم أثناء الطبخ إلى اللون الأخضر فإنّه يكون دليلًا على فسادها.
  • إعمال السكين في اللحوم: من الاختبارات المنزلية البسيطة التي تؤكد مدى جودة اللحوم من فسادها، هي تسخين سكين معدني على النار ويُقطع بها جزء من اللحوم ويترك جانبًا لبعض الوقت، فإن نتج عن اللحوم رائحة نفّاذة كريهة منفّرة تكون اللحوم فاسدة وغير صالحة للأكل.
  • وضع اللحوم في الماء: من الاختبارات المنزلية السهلة والبسيطة للتأكد من مدى صلاحية اللحوم للاستهلاك البشري، وضعها في إناء به ماء، فإن تلوّث الماء بالدم يكون دلالة على فساد اللحوم.