كيف تحول هواياتك إلى مصدر دخل

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٤:٢٠ ، ١٧ يونيو ٢٠٢٠
كيف تحول هواياتك إلى مصدر دخل

هل يمكن تحويل هوايتك إلى مشروع تجاري؟

هل لديك مهارة حياتية تستثمرها في وقت فراغك؟ على الرغم من أنك قد تفترض أن تلك المهارة مناسبة لك كهواية، إلا أن لديك فرصة لاستثمارها وتحويلها إلى مشروع تجاري لكسب المال من خلاله، فقد تمتلك موهبة أو عدّة مواهب تمارسها في أوقات فراغك، ومن السمات الأساسية للموهبة أن يشعر صاحبها بالمتعة أثناء ممارستها، والموهبة مهارة حياتية يمكن تطويرها واستثمارها، وتتنوّع المواهب التي يمكن أن تكسب المال من خلالها، فهي إما منتج أو خدمة يقدّم ويضيف شيئًا إلى الآخرين، ولكنك قد تخشى اتخاذ مثل هذه الخطوة لأنك ستكون مسؤولًا تمامًا عن كل ما ينتج عن هذا المشروع وإذا أخذت قرارًا بتحويل موهبتك إلى مشروع تجاري عليك أن تكون على دراية بسوق العمل وكيفية التسويق وبعض الأمور الأخرى لتضمن النجاح.[١]


كيف تستغل هوايتك في كسب المال؟

يمكنك استغلال هوايتك في كسب المال من خلال تحويلها إلى مشروع وعمل تجاري مربح، وإذا قررت أن تكون مصدر دخل ثانوي أو أساسي فعليك في كلتا الحالتين أن تأخذ الأمر على محمل الجد وتعمل بجدّ، وهنا بعض الخطوات التي ستساعدك في تأسيس مشروعك:[١]

  • أنشئ خطة: يجب أن تضع خطة عمل كخطة أي مشروع تجاري أو شركة، ويُنصح الخبراء بأن تبدأ بدوام جزئي في مشروعك ومن ثم تنتقل إلى الدوام الكامل إذا نجح، وأول خطوة في تحويل موهبتك لعمل مربح أن تضع خطة محكمة وتجمع المال لتغطية النفقات لمدة تتراوح من أربعة إلى ستة أشهر.
  • احصل على أول عملية بيع: هدفك الأول في بداية المشروع أن تبيع منتجك أو خدمتك للعملاء وحتى لو كان ذلك بمبالغ مالية قليلة، فأول عملية بيع هي الأصعب على الإطلاق، فإذا كنت تقدّم خدمة يجب أن تقدّم للعميل تجربة مجانية، وإذا كان مشروعك عبارة عن منتج فيجب أن تُعلن عنه في الأماكن المناسبة، ويمكنك اعتماد مواقع التواصل الاجتماعي فهي منصات قوية بهذا المجال، وتذكّر أن أول عملية بيع ستمكنك من معرفة مدى ملاءمة منتجك لسوق العمل وستعرف ما إذا كان بحاجة إلى تطوير أم لا.
  • استمثر وقتك: في المرحلة الأولى التجريبية عليك أن تستثمر وقتك لأقصى حدّ ممكن لتستطيع الموازنة بين وظيفتك الأساسية إذا كنت موظفًا وساعات العمل على مشروعك التجاري الجديد، ومرحلة التأسيس هذه هي المرحلة الأصعب وتحتاج فيها إلى إدارة جيدة للوقت واستمثاره بأقصى قدر ممكن.
  • تواجد على شبكة الانترنت: التواجد على شبكة الانترنت في عصرنا هذا أمرًا هامًا وأساسيًا في مجال الأعمال، ويعني هذا أنه عليك إنشاء موقع اإكتروني وملفات تعريف على وسائل التواصل الاجتماعي، ولا تنسى أن تهتم بشكل المنتج أو الخدمة، فالتصميم الجرافيكي أمر هام أيضًا يجذب انتباه العملاء إلى مشروعك.
  • شبكة الاتصال: التواصل لا يقل أهمية عن التواجد على الإنترنت في التسويق لمشروعك والإعلان عنه، فيجب أن تستعد وأن تكون نشطًا في التواصل والترويج، ابحث عن النوادي أو المجموعات المشابهة لمجال عملك واحرص على بناء علاقات جيدة مع الأشخاص الذين قد يقدمون لك مساعدة أو فائدة لمشروعك.
  • تعامل مع مشروعك كأنه وظيفة: تحويل موهبتك لمشروع تجاري لا يعني أن يكون أمرًا ثانويًا بالنسبة لك، ففي اللحظة التي قررت فيها أن تكسب المال من موهبتك عليك أن تعاملها كأنها وظيفتك الأساسية، وغير ذلك لن تكسب منها شيئًا ولن تحقق نجاحًا، لذا كن جديًا في عملك واعطه الكثير من الاهتمام لتحقّق نتائج إيجابية.
  • تأكد من وجود سوق العمل: إذا لم يتواجد سوق العمل الذي ستبيع فيه منتجك أو تقدّم من خلاله خدمتك ففكرة تحويل موهبتك إلى مشروع تجاري غير مجدية، تأكد من أن منتجك سيحصل على رواج وبأنك قادر على بيعه وأن الناس مهتمين باقتنائه، فوجود الشغف والدافع لوحده لا يعني شيئًا، عليك أن تتأكد من سوق العمل على أرض الواقع.[٢]


أمثلة على هوايات يمكن تحويلها إلى مصدر دخل

يمكنك تحويل أغلب هواياتك إلى أعمال تجارية ومصدر للدخل على المدى البعيد، ومن الأمثلة على الهوايات التي يمكن تحويلها إلى مصدر للدخل ما يلي:[٣]

  • المدونات: هل تساءلت يومًا كيف يمكن لبعض الأشخاص تحويل مدوناتهم لمصدر للدخل؟ يكسب الكثير من الأشخاص دخلًا جيدًا من المدونات، ويمكنك إنشاء مدونة في أيّ شيء تقريبًا بدءًا من تسجيل يومياتك أو حتى هواياتك أو السفر والطهي وغيرها من الأمور اليومية التي يمكن أن تجذب الآخرين وتجلب لك عددًا جيدًا من المشاهدات أو القراءات، والمدونات يمكن أن تكون مكتوبة أو على شكل فيديو ومن ثم تُنشر على مواقع التواصل الاجتماعي.
  • التصوير: إذا كانت هوايتك التصوير يمكنك أن تحولها بسهولة إلى مصدر دخل، ولكن اعرف بدايةً أسلوب التصوير الذي تبرع به وسوّق لنفسك على مواقع التواصل الاجتماعي واعرض خدمة تصوير الأشخاص أو عمل إعلانات مصورة لشركات أو غيرها.
  • صنع مقاطع الفيديو: صناعة الفيديو واحدة من أكثر الهوايات التي تجني المال في الوقت الحالي، وهي النمط السائد لتسويق المحتوى لأنها من أكثر الطرق جذبًا للمتابعين، ويمكنك أن تكسب الكثير من المال من خلالها لأنها طريقة جذابة للشركات والعلامات التجارية الكبرى، وتحتاج هذه الهواية إلى إتقان التصوير وتعديل وتحرير المقاطع قبل رفعها على مواقع التواصل الاجتماعي، والمنصة الأشهر لها هي يوتيوب YouTube.
  • الفنون والحرف اليدوية: إذا كنت تبرع بالرسم أو بالأشغال والحرف اليدوية يمكنك أن تكسب المال من خلالهما، وإما أن تبيع اللوحات التي ترسمها أو الأشغال اليدوية التي تقوم بها مثل صناعة الصابون أو الشموع أو المجوهرات وما إلى ذلك، واحرص على استخدام مواقع التواصل الاجتماعي للتسويق لمنتجاتك.
  • الطهي: إذا كنت بارعًا في طهي المأكولات أو صنع الحلويات يمكنك أن تفتح مشروعًا تجاريًا للطعام تبيع من خلاله مأكولاتك، وإذا قررت انشر الخبر بين أصدقائك وعائلتك ومعارفك وعلى مواقع التواصل أيضًا، واحرص في البداية على تقديم بعض العينات المجانية ليتذوق العملاء طعامك.
  • الألعاب: إذا كنت لاعبًا بارعًا في لعبة ما تحظى على الكثير من الشهرة والانتشار يمكنك استثمار ذلك في جني الأموال من خلال عمل بث مباشر على مواقع التواصل الاجتماعي وأنت تلعب، فهذه الفكرة تلقى رواجًا كبيرًا في الوقت الحالي وستكسب المال من أرباح الإعلانات على صفحتك ومن خلال التبرعات والمشاركات أيضًا.


قد يُهِمُّكَ

تحويل هوايتك المفضلة إلى عمل تجاري لديه الكثير من المزايا والفوائد منها:[٤]

  • سيوفر لكَ ممارسة هوايتك المفضلة الممتعة وسيكون لديك حافز أكبر مما لو كنت موظفًا في عمل روتيني، وهذه الميزة ستجعلك مخلصًا لعملك وأكثر إنتاجية.
  • إن المعرفة والخبرة التي تملكها في هوايتك ستغنيك عن التكاليف الباهظة التي ستدفها في الدراسة والحصول على تعليم باهظ الثمن لتطوير مهنتك، وإنما يمكنك أن تباشر بمشروعك التجاري القائم على هوايتك على الفور.
  • من المرجح أن تكون لديك بالفعل المعدّات أو المنتجات المرتبطة بهوايتك، مما يقلل عليك تكاليف شراء منتجات للبدء في العمل.
  • قد تكون على دراية جيدة بالجانب التجاري وسوق العمل الخاص بموهبتك، مما يوفّر عليك الوقت للبحث عن سوق العمل، وقد تكون على معرفة بعوامل الوقت والإنتاجية وإمكانية الربح.
  • يوفر لك العمل بهوايتك حرية في العمل، فأنت المسؤول عن العمل وأنت من تحدد ساعات العمل التي تريدها والتي تناسبك.[٥]
  • إذا حوّلت موهبتك إلى عمل تجاري ستكون أنت المسؤول عن وضع قواعد العمل واستراتيجيات التسويق للخدمة أو المنتج الذي تقدمه وستكون لديك القدرة أكثر على الإبداع.[٥]


المراجع

  1. ^ أ ب "How to Turn Your Hobby into a Profitable Business Venture", entrepreneur, Retrieved 16-6-2020. Edited.
  2. "Hobby to Side Hustle: 5 Tips to Turn a Profit on Your Passion", businessnewsdaily, Retrieved 16-6-2020. Edited.
  3. "19 Surprising Hobbies That Make Money Fast in 2020", hustlr, Retrieved 16-6-2020. Edited.
  4. "Hobby Business – The Advantages and Disadvantages Of Turning Your Hobby Into a Business", hobbybusiness.wordpress, Retrieved 16-6-2020. Edited.
  5. ^ أ ب "4 Reasons Why You Should Turn Your Hobby into a Business", nairobigarage, Retrieved 16-6-2020. Edited.